الخميس 15 شباط , 2024 03:56

تايمز أوف إسرائيل: بسبب اليمن، هذا هو الممر الالتفافي لإسرائيل!

شاحنات تنقل بضائع الى الكيان المؤقت

يكشف هذا المقال الذي نشره موقع " تايمز أوف إسرائيل – Times of Israel"، عن شركات الشحن والطريق البري الذي يستخدمه الكيان المؤقت، لإرسال البضائع إليه عبر المملكة العربية السعودية والأردن، تجنباً لهجمات الجيش اليمني واللجان الشعبية على السفن في البحر الأحمر. مبيناً بأن شركات مقرها في كيان الاحتلال، هي التي تدير خطوط النقل بالشاحنات من موانئ دبي والبحرين إلى حيفا.

وهذا ما يظهر بشكل واضح وجلّي، كيف استطاعت الجبهة اليمنية من فرض حصار بحري على الكيان من جهة البحر الأحمر، سيكون عاملاً داعماً بقوة للمقاومة الفلسطينية، بعكس ما تدعيه أمريكا وغيرها (مثل المعسكر المعادي لحركة أنصار الله)، فيما تقوم الدول العربية المطبّعة كالإمارات والبحرين، والمطبّعة بشكل غير رسمي كالسعودية، بمحاولة إنقاذ إسرائيل.

النص المترجم:

دفع تعطل التجارة البحرية في البحر الأحمر وسط الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن على سفن الشحن، شركات الشحن والخدمات اللوجستية الإسرائيلية إلى تجاوز المياه الخطرة والتحول إلى طرق برية بديلة لنقل البضائع من الشرق الأقصى إلى إسرائيل عبر السعودية والأردن.

تعد شركة الشحن الإسرائيلية Mentfield Logistics من بين الشركات المشاركة في إنشاء طريق تجاري يلتف حول البحر الأحمر عن طريق إرسال البضائع من موانئ دبي والبحرين براً على شاحنات تمر عبر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن، وتنتهي في الموانئ الإسرائيلية. كما أنشأت شركة ثانية مقرها إسرائيل، وهي Trucknet، مثل هذا الطريق.

في حين أن الأردن أبرم اتفاق سلام مع إسرائيل منذ عام 1994، ووقعت الإمارات والبحرين على اتفاقيات إبراهيم لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في عام 2020، فإن المملكة العربية السعودية ليس لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل – على الرغم من إحراز بعض التقدم في هذا الاتجاه تحت رعاية الولايات المتحدة.

"تقوم السفن القادمة من الصين والهند بتفريغ الحاويات في موانئ البحرين ودبي، ومن ثم يتم تحميل الشحنة على شاحنات أردنية وتنقل براً إلى إسرائيل عبر معبر الملك الحسين الحدودي مع الأردن، حيث تنتظر الشاحنات الإسرائيلية البضائع"، بحسب "منتفيلد – Mentfield". وقال الرئيس التنفيذي عمر إزهاري لتايمز أوف إسرائيل:"تعمل العشرات من الشاحنات يوميًا، وليس من جانبنا فقط، على تسهيل هذا الطريق لتقصير أوقات شحن البضائع من المنسوجات إلى الإلكترونيات والمواد الخام للصناعة والأنابيب المعدنية والألمنيوم." وأوضح إزهاري أن البضائع، وهي تشق طريقها عبر المملكة العربية السعودية والأردن، لا يتم تعقبها على أنها بضائع متجهة إلى إسرائيل أو إسرائيلية لأنها في طريقها إلى ميناء حيفا. غالبًا ما يُستخدم هذا الإجراء، المعروف باسم إعادة الشحن، عندما لا يكون هناك اتصال مباشر بين مينائين، وبالتالي يلزم تفريغ البضائع من سفينة واحدة ونقلها إلى وسيلة أخرى لنقل البضائع عن طريق البر أو السكك الحديدية لإكمال الرحلة.

مع تعرض السفن التجارية لهجمات لا هوادة فيها بالصواريخ والطائرات بدون طيار من قبل الإرهابيين الحوثيين منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، فإن شركات الشحن الكبرى في العالم، بما في ذلك شركة ميرسك الدنماركية وشركة الشحن الألمانية هاباج لويد، بالإضافة إلى شركة النفط العملاقة بي بي، توقفت مؤقتًا عن العمل، وعلقت إرسال سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وهو طريق تجاري رئيسي يربط آسيا وإسرائيل وأوروبا.

ويقول الحوثيون، وكلاء إيران، إن الضربات في البحر الأحمر هي أعمال تضامن مع شعب غزة خلال الحرب المستمرة، التي اندلعت بعد أن اندفع الآلاف من إرهابيي حماس عبر الحدود إلى إسرائيل من قطاع غزة عن طريق البر والجو والبحر، وقتلوا 1200 شخص واحتجزوا 253 رهينة في 7 أكتوبر.

وأجبرت أزمة الحوثيين سفن الحاويات المتجهة إلى أوروبا من الشرق الأقصى على التحول إلى طريق أطول حول أفريقيا ورأس الرجاء الصالح، مما أدى إلى زيادة وقت شحن البضائع بمقدار أسبوعين إلى أربعة أسابيع ورفع التكاليف لكل سفينة. وأدت الهجمات على السفن في البحر الأحمر وما حوله في الأسابيع الماضية إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا.

بالمقارنة مع الالتفاف حول أفريقيا، "يوفر الطريق البري حوالي 20 يومًا، لذلك بدلاً من 50 إلى 60 يومًا، تصل البضائع في غضون 20 إلى 25 يومًا من الصين إلى إسرائيل"، قال إزهاري.

وقد تم الترويج لفكرة إنشاء جسر بري تجاري، يربط الأردن وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من الخليج الفارسي إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية، في السنوات الأخيرة لتسهيل حركة البضائع.

اكتسبت الفكرة زخمًا مع بدء انفتاح العلاقات التجارية في الشرق الأوسط بعد توقيع اتفاقيات أبراهام عام 2020، وهي الاتفاقية التي توسطت فيها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

وقال إزهاري: "في الخدمة التي نقدمها، تكون البضائع متجهة إلى إسرائيل، لكنها تمر عبر الترانزيت لتأتي إلى إسرائيل ولا تسافر أو يتم تعقبها كبضائع إسرائيلية". وأضاف أن "الحكومة السعودية لن تسمح بمرور البضائع الإسرائيلية عبر أراضيها". ثم أضاف: "أنا لست سياسياً، أنا فقط مؤمن بالسلام، وآمل أن يتم التوصل إلى اتفاق ثنائي لتطبيع العلاقات مع السعودية، على غرار اتفاقات أبراهام، بعد الحرب، لأننا نريد التعاون والعمل".

تأسست شركة Mentfield، وهي شركة شحن مقرها إسرائيل منذ 40 عامًا، ومقرها في المملكة المتحدة، كشركة عائلية، وهي متخصصة في الشحن الجوي والبحري والبري وتوفر سلسلة توريد عالمية وخدمات لوجستية بما في ذلك التخليص الجمركي. وفي عام 2021، اشترى صندوق الاستثمار الإسرائيلي Legacy Partners حصة 50% في Mentfield.

تدير الشركة 31 مكتبًا في 11 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والصين وهونغ كونغ، وكذلك في الأردن، وتوظف ما مجموعه 650 شخصًا، منهم 250 يعملون خارج إسرائيل.

شركة النقل الذكية الإسرائيلية Trucknet Enterprise هي شركة أخرى أنشأت طريقًا بريًا لتجاوز البحر الأحمر. أبرمت Trucknet اتفاقيات تعاون مع نظيرتها الإماراتية Puretrans FZCO وشركة موانئ دبي العالمية التي تدير الموانئ لإنشاء طريق تجاري بري ثنائي الاتجاه لنقل البضائع من الخليج العربي عبر المملكة العربية السعودية والأردن إلى إسرائيل متجاوزًا الممر المائي للبحر الأحمر.

وقال إزهاري: "هناك العشرات من الشركات الإسرائيلية التي تتعاون مع شركات دبي والبحرينية والأردنية لتقديم خدمة الشحن هذه".

وقالت شركة شحن الحاويات الألمانية Hapag-Lloyd أيضًا، إنها تقدم طرق عبور بري عبر المملكة العربية السعودية لتوفير اتصالات من جبل علي في دبي وموانئ الدمام والجبيل السعودية على الساحل الشرقي مع جدة على الساحل الغربي. كما أنها توفر طريقًا بريًا يربط جبل علي بالأردن.

وبشكل منفصل، أعلنت وزيرة النقل والسلامة على الطرق ميري ريغيف في يناير/كانون الثاني أن إسرائيل تعمل على خطة لتمكين نقل البضائع من الهند عبر أبو ظبي عبر طريق نقل بري إلى إسرائيل لتجاوز البحر الأحمر الذي يهدده الحوثيون. وقالت ريجيف إنه من المتوقع أن يؤدي الطريق البري إلى تقصير وقت الشحن بمقدار 12 يومًا.

ومن أجل فتح طرق بديلة إضافية، تعمل إسرائيل أيضًا على الدفع بالتوقيع المخطط لاتفاقية الطيران المدني مع سريلانكا خلال زيارة ريغيف إلى الهند وسريلانكا هذا الأسبوع.


مرفقات


المصدر: تايمز أوف إسرائيل

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور