انزلاق السودان إلى الدمار غير مسبوق

مقاتلون سودانيون

انهار وقف إطلاق نار محلي هش في شمال دارفور بعد هجوم قوات الدعم السريع الأخير. "يقال إن قوات الدعم السريع هاجمت وسيطرت على القاعدة الرئيسية للقوات المسلحة السودانية، بالإضافة إلى عدد غير محدد من الأحياء، وقد فشلت عمليات وقف إطلاق النار المتعددة وجهود الوساطة الدولية في وقف تصاعد الصراع.

نهب وحرق على أساس عرقي

وفي ولاية غرب دارفور، استغلت القبائل العربية المدعومة من قوات الدعم السريع القتال الدائر في الخرطوم. المعلومات حول ما يحدث غير مكتملة بسبب انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في المنطقة خلال الأسابيع الأربعة الماضية. لكن ما ظهر هو من بين أسوأ عقود الحرب في دارفور. نهبت الميليشيات المتحالفة مع قوات الدعم السريع القرى وأحرقت المباني على طول طريق رئيسي بين الجنينة وأندريا، وفقًا لروايات الناجين من غرب دارفور. تؤكد صور الأقمار الصناعية التي شاركها مركز الدراسات الدفاعية المتقدمة بعض هذه التفاصيل. تظهر الصور مدارس محترقة ومبان حكومية وأسواق في الجنينة. يفصل تحليل المباني المدمرة والمنطقة المحيطة بها كيف كان التدمير متعمدا على الأرجح.

قال محمد عثمان، الباحث في هيومن رايتس ووتش: "عند التحدث إلى الكثيرين ممن نجوا من العنف الوحشي في غرب دارفور، لا سيما من المجتمعات غير العربية، من المدهش كيف أن عمليات القتل بالنسبة للكثيرين منهم تستند إلى العرق، وتشمل الحرق العمد، وفقدان المنازل والأحباء، وتدمير الطعام وطريقة الحياة". من مخيمات اللاجئين في تشاد. إنها عودة إلى الأيام الأولى للصراع في دارفور".

وفي رسالة صوتية مسجلة نشرت على تويتر، وصف غوما الصراع في الجنينة بأنه "قبلي". كما أعربت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة مؤخرًا عن قلقها إزاء "الارتفاع الصادم في خطاب الكراهية في غرب دارفور ضد المسليت". وتحدث شهود عيان عن جثث ملقاة في الشوارع منذ أيام، وبحسب ما ورد توفي ما لا يقل عن 1,100 شخص حتى الآن.

استهداف المحامين والأطباء والمعلمين

كما أفاد نشطاء المجتمع المدني وجماعات الرصد باستهداف قادة المجتمع المحلي والمحامين والأطباء والمعلمين وغيرهم من المهنيين في مجتمع المساليت في غرب دارفور، وكذلك في الخرطوم، منذ بداية النزاع.

وقتل عدد من الشخصيات البارزة في المساليت في الأسبوع الماضي بينهم حاكم غرب دارفور خميس أبكر.

وقالت هيئة محامي دارفور يوم الاثنين إن عضوين آخرين من المنظمة قتلا في غرب دارفور على يد قوات الدعم السريع وميليشياتها، دون تحديد يوم عمليات القتل المبلغ عنها.

يوم الأحد، حثت بعض المنظمات أعضاءها على مغادرة عاصمة الولاية، الجنينة، بعد أن تلقت المنظمة رسائل تهديد. وأدانت بعثة الأمم المتحدة في السودان (يونيتامس) عمليات القتل، قائلة في بيان: "روايات شهود عيان مقنعة تنسب هذا العمل إلى الميليشيات العربية وقوات الدعم السريع، على الرغم من أن قوات الدعم السريع أبلغت البعثة بنفي تورطها".

وكرر الجنرال عبد الرحمن جمعة يوم الاثنين نفي الجماعة شبه العسكرية مسؤوليتها عن مقتل المحافظ، وألقى باللوم على "الخارجين عن القانون".

مؤتمر لجمع التبرعات في جنيف

دعت الأمم المتحدة دولا في أوروبا والشرق الأوسط إلى تكثيف جهود الإغاثة في السودان، حيث أجبر الصراع بين الفصائل العسكرية المتناحرة الذي اندلع في منتصف أبريل ملايين الأشخاص على الفرار من منازلهم.

وكانت ألمانيا وقطر من بين أوائل الدول التي تعهدت بتقديم عشرات الملايين من الدولارات في مؤتمر لجمع التبرعات في جنيف يوم الاثنين حضره أيضا ممثلون عن مصر والسعودية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

"أعلن المانحون ما يقرب من 1.5 مليار دولار للاستجابة الإنسانية للسودان والمنطقة"، كما صرّح رئيس الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث في نهاية الحدث.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن السودان انحدر إلى "الموت والدمار" بسرعة غير مسبوقة.  وأضاف "بدون دعم دولي قوي، يمكن أن يصبح السودان بسرعة مكانا لانعدام القانون، مما يشع انعدام الأمن في جميع أنحاء المنطقة"


المصدر: وكالات

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور