الإثنين 17 تموز , 2023 11:57

كوينسي: استراتيجية الولايات المتحدة للناتو فشلت

بايدن وزيلينسكي في اجتماع ثنائي خلال قمة الناتو

بعد فشل الهجوم المضاد لأوكرانيا، واستنزاف الموارد الحربية بسبب قوة الدفاعات الروسية، ووسط كل الحديث في قمة الناتو حول وحدة الحلف ودعم أوكرانيا، لم يتم الحديث عن المسألة الأساسية لواقع صراع الكتلة الغربية مع روسيا، وهي أن استراتيجية الولايات المتحدة للناتو لإنهاء الحرب والتي تقوم على نجاح الهجوم المضاد قد فشلت.

في هذا المقال على موقع Resposible Statecraft، يعود الكاتب جورج بيبي إلى السرد التاريخي ويشير إلى أنه مع سقوط سور برلين، حولت نخب السياسة الخارجية الأميركية أنظارها من منع صعود قوة مهيمنة منافسة قد تهيمن على أوروبا، إلى مناورة للولايات المتحدة لتصبح القوة العظمى في القارة، بهدف تحويل كل أوروبا الشرقية إلى محمية أميركية. وقد أدى التوسع المزدوج لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إلى نشر الازدهار في جميع أنحاء القارة، لكنه جعل أوروبا غير قادرة على إنشاء قدرة عسكرية مستقلة أو اتباع سياسة خارجية مستقلة عن واشنطن، وترك روسيا خارج المؤسسات الرئيسية في أوروبا، وحفزت بشكل متزايد على تقويضها بدلًا من دعمها. وأنه لا يمكن لهذا النهج أن ينجح في ردع روسيا طالما كل زعماء الروس من غورباتشوف إلى بوتين يرفضون فكرة أوروبا المتمحورة حول حلف شمال الأطلسي ولا يكون لموسكو فيها صوت في القرارات الرئيسية التي تؤثر على أمنها.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

 وسط كل الحديث في قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع حول وحدة الحلف ودعم أوكرانيا، تم تجاهل قضية أكبر: استراتيجية أميركا للحلف فاشلة.

إن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره من جانب أوكرانيا محاولتها لإجبار الكرملين على الاستسلام من خلال طرد القوات الروسية من دونباس وشبه جزيرة القرم يتعثر في مواجهة التحصينات الدفاعية الهائلة لروسيا، والأعداد الكبيرة من القوات المجددة، والهيمنة المتزايدة على السماء بالقرب من الخطوط الأمامية للحرب.

فأوكرانيا تستنزف بسرعة إمداداتها من الجنود وقذائف المدفعية وصواريخ الدفاع الجوي، ولا يستطيع الغرب تدريب العدد الكافي من القوات أو تصنيع ما يكفي من الأسلحة لتغيير هذه الصورة القاتمة في أي وقت قريب. كما لا يمكن للولايات المتحدة الاستمرار في خفض مخزوناتها العسكرية الحالية دون المساس بقدرتها على التعامل مع أزمة محتملة مع الصين. ونتيجة لهذا فإن استراتيجية حلف شمال الأطلسي لإنهاء الحرب، والتي تقوم على نجاح الهجوم المضاد، تبدو خيالية على نحو متزايد.

كما فشلت استراتيجية أميركا الأوسع نطاقًا في أوروبا. كان الغرض الأصلي لحلف شمال الأطلسي هو منع صعود قوة أوروبية مهيمنة يمكن أن تهدد أمن أميركا وازدهارها الاقتصادي. وهدفت إلى طمأنة شركاء الولايات المتحدة بأن واشنطن لن تتخلى عنهم في مواجهة العدوان السوفيتي ولن تترك ألمانيا حرة في إعادة بناء جيش مستقل وإحياء التطلعات القديمة للسيطرة على القارة. في مقابل الحماية تحت المظلة العسكرية الأميركية، كانت أوروبا الغربية قادرة على التركيز على النمو الاقتصادي الذي جعلها أقل عرضة للتخريب الشيوعي، في حين كانت تشتري الوقت للنظام السوفييتي ليذبل ويتعفن. وقد حققت تلك الاستراتيجية القديمة نجاحًا باهرًا.

ولكن مع سقوط جدار برلين، حولت نخب السياسة الخارجية الأميركية أنظارها فبدلًا من منع صعود قوة مهيمنة منافسة قد تهيمن على أوروبا، ناورت الولايات المتحدة لتصبح القوة العظمى في القارة، بهدف تحويل كل أوروبا الشرقية إلى محمية أميركية. لقد أدى التوسع المزدوج لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إلى نشر الازدهار في جميع أنحاء القارة، لكنه جعل أوروبا غير قادرة على إنشاء قدرة عسكرية مستقلة أو اتباع سياسة خارجية مستقلة عن واشنطن، وترك روسيا خارج المؤسسات الرئيسية في أوروبا، وحفزت بشكل متزايد على تقويضها بدلا من دعمها.

ولا يمكن لهذا النهج أن ينجح إلا إذا أذعن الروس. لكن كل زعيم للكرملين منذ غورباتشوف رفض فكرة أوروبا المتمحورة حول حلف شمال الأطلسي والتي لا يكون لموسكو فيها صوت يذكر أو لا صوت لها على الإطلاق في القرارات الرئيسية التي تؤثر على أمنها. إن فرصنا في إطعامها بالقوة لبوتين أو أي خليفة محتمل تتضاءل يومًا بعد يوم مع تعثر الهجوم المضاد لأوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، فإن أوروبا نفسها منقسمة بشكل متزايد حول فرضيات استراتيجية واشنطن. كان الازدهار الألماني - محرك النمو الأوسع في أوروبا - قائمًا لسنوات على انخفاض الإنفاق الدفاعي والوصول إلى الطاقة الروسية الرخيصة التي غذت اقتصادها القائم على التصدير. وأدى غزو بوتين لأوكرانيا إلى إنهاء هذا الوصول فعليًا، مما زاد من اعتماد ألمانيا على الطاقة الأميركية باهظة الثمن.

وللتعامل مع الخطر المزدوج الذي تشكله روسيا والصين، تمارس واشنطن ضغوطًا متزايدة على ألمانيا وأجزاء أخرى من "أوروبا القديمة" لزيادة إنفاقها الدفاعي وتقييد التجارة والاستثمار في الصين. إن بطء وتيرة شحنات الأسلحة الألمانية إلى أوكرانيا والزيارة التجارية رفيعة المستوى التي قام بها المستشار شولتس إلى الصين في الخريف الماضي هي علامات على أن "إنفاق المزيد وكسب أقل" من غير المرجح أن يكون صفقة جذابة لبرلين.

وفي الوقت نفسه، يمارس العديد من الأعضاء الجدد في الحلف، بقيادة بولندا ودول البلطيق، ضغوطًا على الولايات المتحدة لدعم الضمانات الأمنية التي قدمتها ولكنها لم ترغب أبدًا في تطبيقها. إنهم يرون أن غزو روسيا لأوكرانيا يمثل تهديدًا وشيكًا لأمنهم واختبارًا ضمنيًا لالتزام واشنطن بموجب المعاهدة بالدفاع عنهم. وهم يدعون إلى زيادات نوعية وكمية هائلة في المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، بحجة أنه من غير المرجح أن تخاطر روسيا بصدام مباشر مع حلف شمال الأطلسي ردًا على ذلك، حتى لو كانت قواتها تواجه الهزيمة.

وهم يصرون على تزويد أوكرانيا بعضوية الناتو في أقرب وقت ممكن، مدعين أن مثل هذا الالتزام الأمني سيحول دون المزيد من العدوان الروسي بدلًا من استفزازه.

وقد حاولت واشنطن تجنب الخيارات الصعبة التي تتطلبها هذه الضغوط المتضاربة. لقد استبعدنا أي تنازلات قد تزيد من فرص التوصل إلى سلام تفاوضي مع روسيا، معتقدين أنه يمكننا إجبار روسيا على الاستسلام في أوكرانيا بثمن بخس، دون المخاطرة بمشاركة أعمق بكثير للناتو في الحرب وجميع المخاطر التي ستصاحبها. لقد أصررنا على تقاسم الأعباء الأوروبية بشكل أكبر وخفض التجارة مع روسيا والصين، ومع ذلك ما زلنا نتوقع من أوروبا أن تتنازل عن استقلالها فيما يتصل بقضايا السياسة الخارجية الرئيسية. تعاملت مجموعة واشنطن الكبيرة من الصقور مع الضمانات الأمنية الأمريكية على أنها تعويذة سحرية ستمنع روسيا أو أي منافس آخر من تحديها، مما يخفف من الحاجة إلى الإنفاذ.

لقد طال انتظار استراتيجية أميركية جديدة. يجب أن يكون هدفنا المباشر هو إحباط قدرة روسيا على استعادة أوكرانيا، وهو أمر يمكن تحقيقه دون تدخل أعمق لحلف شمال الأطلسي في الحرب، بدلًا من طرد القوات الروسية من دونباس وشبه جزيرة القرم، وهو أمر ليس كذلك.

يجب أن نقرن هذا الدعم الدفاعي بهجوم دبلوماسي يحفز موسكو على إنهاء القتال، وليس إطالة أمده لمنع إعادة إعمار أوكرانيا ومنع عضويتها في الناتو. وبدلًا من الاستمرار في توسيع قائمة حلف شمال الأطلسي وتولي مهام جديدة خارج المنطقة، ينبغي لنا أن نعيد حلف شمال الأطلسي إلى غرضه الدفاعي الأصلي، وأن نزيد من دور أوروبا في تسليح الحلف وقيادته، وأن ندعم قدرا أعظم من الحكم الذاتي الأوروبي في العالم، وهو ما من شأنه أن يقلل من المخاطر والأعباء التي تتحملها أميركا في التعامل مع روسيا والصين.

لم نر مثل هذا التحول في فيلنيوس. أثار التمرد الفاشل لمجموعة مرتزقة فاغنر الشهر الماضي الآمال في واشنطن بأن روسيا قد تنفجر وتخسر الحرب في أوكرانيا وتمكن الولايات المتحدة من تجنب المقايضات الصعبة. لكن الأمل، كما يقول المثل، ليس استراتيجية.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور