هل تحرم أمريكا السعودية من تجديد عقود الأراضي الزراعية لشركة المراعي؟

لوغو شركة المراعي والأراضي الزراعية في أريزونا

في إطار سعيها لتطوير الاقتصاد والإنتاج، تسعى الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية للاستثمار في الدول الأجنبية خاصة في مجالات الزراعة. فالطبيعة الصحراوية لهذه الدول وعدم وجود أنهار فيها تمكنها من تكييفها واستصلاحها، تجعل من الضروري التوجه خارج البلاد من خلال شراء الأراضي الزراعية أو الاستثمار في الأماكن التي تحتوي على مياه عذبة مثل السوادان والولايات المتحدة. وبالتوازي، شحّ الأراضي سيؤدي إلى حاجة هذه الدول لاستيراد الحبوب مثل الأرز والقمح من الدول الأخرى لضمان أمنها الغذائي.

كيف تحصل شركة المراعي على البرسيم؟

 السعودية التي تملك أكبر شركة في الشرق الأوسط، المراعي، لصناعة الأجبان والألبان، لصاحبها محمد بن سعود الكبير أحد أفراد العائلة المالكة، لا تملك الأراضي لزراعة البرسيم أي أعلاف الأبقار الحلوب، لكنها تملك شركة استثمارية في صحراء أريزونا التي يمرّ بها نهر كلورادو منذ عام 1942، خلال ثلاث سنوات تمت عملية استصلاح الأراضي للزراعة وتكييف أساليب الزراعة الصحراوية. ثم بدأت الشركة بالتوسع وشراء الأراضي على ضفتي النهر من جهتي أريزونا وكاليفورنيا. هذه الشركة تدعى فوندومونت ووظيفتها استئجار الأراضي وزرعها بالبرسيم الذي يحتاج إلى كميات هائلة من المياه العذبة. ويذكر أن الولايات المتحدة تحتوي على ربع كمية المياه العذبة على كوكب الأرض.

في تقرير الشركة لعام 2014، احتفلت شركة المراعي بأن توسع فوندومونتي في ولاية أريزونا وضع الشركة على المسار الصحيح لاستيراد 100 في المائة من أعلافها الحيوانية - كجزء من "استراتيجية للحفاظ على الموارد المائية في المملكة".

تأثير ظاهرة التصحر والتوظيف السياسي

ولكن في ظلّ ظاهرة التصحر المناخي وجفاف الأنهار، بدأ السكان على الضفتين يعانون من نقص المياه، في المقابل، يتم ضخّ المياه المتوفرة في حوض النهر إلى الأراضي الزراعية. وعلى الرغم من أن الشركة حاولت شراء الناس مقابل دعم المدارس والغذاء وتأمين بعض المياه في المناطق المجاورة، إلا أنّ الصراعي الجمهوري الديموقراطي في الولايات المتحدة، وعلى أبواب أي حدث انتخابي أو سياسي، يتمّ استخدام ورقة هذه الأراضي، ورفع الدعاوى على هذا الاستثمار الذي من المفترض أن ينتهي عقده بحلول عام 2024.

استأجرت Fondomonte جوردان روز، وهي محامية ومتخصصة في استخدام الأراضي تقود أحد أكبر جماعات الضغط في الولاية. ساعدت روز، الرئيس المالي السابق للحزب الجمهوري في أريزونا، في إدارة لجنة تنصيب دوسي عندما تم انتخابه حاكمًا في عام 2014. سرعان ما عينها دوسي في لجنة تطوير سياسة المياه الجوفية الحكومية، وفقا لموقعها على الإنترنت.

لكن في مذكرة عام 2015، جادل مخطط الولاية شنيمان وثلاثة آخرون بأن أريزونا كانت تبدد إمدادات المياه الرئيسية التي يمكن أن تؤدي يوما ما إلى زيادة العطش الحضري. كان هناك الكثير من المال على المحك. وأشارت المذكرة إلى أن الولاية تتلقى حوالي 50 ألف دولار سنويا عن طريق تأجير الأرض إلى فوندومونتي، لكنها يمكن أن تجني أكثر من ذلك سنويًا عن طريق بيع المياه.

وعندما تعرضت المزرعة المملوكة للسعوديين لانتقادات محلية، نشر توم بوشاتزكي، مدير الموارد المائية المعين من قبل دوسي، افتتاحية يقول فيها لقراء جمهورية أريزونا: "لا تخافوا من البرسيم السعودي". وقال لوكالة أسوشيتد برس في ذلك الوقت: "هؤلاء الناس لديهم الحق مثل أي فرد آخر في ولاية أريزونا في زراعة منتجاتهم، وزراعة محاصيلهم، وبيعها، وتصديرها".

بالطبع يمكن أن يوضع ذلك في إطار شراء الصحافة أيضًا، فمع ظهور الجفاف تعمل الشركة لتظهر للسكان المحليين مزايا وجود جار ثري. فاستخدمت الشركة مواردها لتكملة الخدمات العامة الناقصة في المنطقة بشكل إضافي.

خطط لعدم تجديد العقود

في أبريل/نيسان الماضي، كتبت دائرة الأراضي إلى المستأجرين في أحواض النقل بالولاية قائلة إنها تجري تحليلًا بناءً على طلب الحاكم وتطلب منهم، بعد طول انتظار، تقديم معلومات مفصلة عن استخدامهم للمياه. في البداية، رفضت فوندومونتي، وردت في مايو بأن عقود إيجارها لا تتطلب من الشركة تتبع استخدام المياه أو الكشف عنه.

لكن هذه المرة، أصرت إدارة الأراضي في أريزونا. في 21 يونيو/حزيران، ردت الدولة بأن لديها سلطة الحصول على مثل هذه المعلومات، وأشارت إلى أن مستأجرين آخرين امتثلوا طواعية. منحت الدولة فوندومونتي تسعة أيام للإفصاح عن البيانات، متعهدة "بمتابعة أي وجميع سبل الانتصاف"، وربما حتى "إلغاء عقود الإيجار الخاصة بك". رضخت فوندومونتي، وأخبرت الولاية أنها استخدمت 16,415 فدانا من المياه العام الماضي في مزرعتها في وادي بتلر. هذا يكفي لتغطية حوالي 12 ملعب كرة قدم من الماء. لكن كيلي قالت إن الكمية أقل بمقدار الربع من الكمية التي استخدمتها الشركة السابقة في الوادي.

يمكن أن يكون التراجع ذهابًا وإيابًا مقدمة لاستراحة أكبر حيث يضع مكتب الحاكم خططًا لعدم تجديد عقود إيجار بتلر فالي الخاصة بالشركة، مشيرًا على وجه التحديد إلى أهمية المياه الجوفية في الحوض كنسخة احتياطية للمراكز السكانية في أريزونا.

فهل تكون الأراضي السودانية التي تتصارع عليها الأطراف الإقليمية هي البديل؟وهل المسألة هي مسألة تصحر فقط وتضارب في المصالح؟ أم أن مسألة عدم تجديد العقود خاضعة لتعقيدات السياسة بين الحزبين الحاكمين في الولايات المتحدة؟ 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور