معاريف: وضع إسرائيل الأمني هو ال​​أسوأ منذ 50 عاماً

تظاهرات المستوطنين في الكيان

توازياً مع الانقسام الداخلي الذي يشهده كيان الاحتلال، تتزايد المخاوف من اندلاع حرب غير قادر على خوضها. ويعبر عضو الكنيست غادي ايزنكوت في مقال له في صحيفة معاريف العبرية، عن صدمته بما يجري، قائلاً "نحن نرفض رؤية الواقع، وندفع بأنفسنا إلى دوامة حرب أخوية تسحبنا إلى الهاوية. بلد كان حتى وقت قريب جادًا وعقلانيًا وقويًا، يتم إدارته بشكل غير مسؤول في عام 2023".

النص المترجم:

مزيج الصدع الداخلي، بداية عملية تفكك نظام الاحتياط، حكومة يفتقر فيها العديد من قادتها إلى المسؤولية والخبرة، وانعدام ثقة الجمهور، يقودنا إلى حرب محتملة في أسوأ وضع ممكن.

في الأشهر الأخيرة، أصدرت شعبة المخابرات في جيش الدفاع الإسرائيلي تقريرين غير عاديين منذ سنوات عديدة: التحذير الأول هو تآكل خطير للردع الإسرائيلي في المنطقة، والتحذير الثاني تقييم خاص للوضع، حيث أن احتمالية الحرب اليوم أعلى مما كانت عليه في أي وقت آخر منذ عام 2006. وخلف هاتين الرسالتين كانت هناك سلسلة من الأسباب: إيران تقترب من القوة النووية وتشكيل حزب الله والحدود الاستراتيجية.

 تعاني أجزاء من يهودا والسامرة من فقدان الأمن وإلحاق أضرار جسيمة بنسيج الحياة، وهذه العمليات الثلاث المزعزعة للاستقرار - والعديد من العمليات الأخرى - تعني أن إسرائيل هي اليوم في أخطر واقع أمني منذ نهاية حرب يوم الغفران. في صيف عام 1973 كان هناك القليل من الذين حذروا. غولدا مئير وموشيه ديان ووزراء الحكومة وقادة الجيش لم يستجيبوا للتحذيرات. نتيجة لذلك، أنهوا حياتهم العامة بشكل مأساوي، وكادت إسرائيل أن تتعرض للهزيمة.

لكن في صيف 2023 كل شيء واضح ومعروف. كل إسرائيلي يفهم هذه الأيام أن الانقسام الداخلي كان تهديدا وجودياً. يجب على كل وزير أن يفهم أننا نواجه خطراً حقيقياً بالحرب. من الواضح لنا جميعًا أنه، تمامًا كما جرى في صيف عام 1973، قد نشهد ذلك في صيف عام 2023 أيضًا. وهذه المرة سنصل إلى وقت الاختبار ونحن أقل استعدادًا وأقل تماسكًا.

ما يمكن أن يحدث هنا في الإطار الزمني لبضعة أسابيع يراوغني: مزيج الانقسام الداخلي، الذي له عواقب واضحة على الاستعداد للتجنيد، بداية عملية تفكك نظام الاحتياط، الذي يكتسب زخماً، حكومة يفتقر فيها العديد من قادتها إلى المسؤولية والخبرة، وانعدام الثقة من قبل غالبية الجمهور في قدرة هذه القيادة على الحكم لصالحنا بأسوأ ما يمكن أن يحدث في البلاد.

ومع ذلك، فإن الحكومة وأجزاء من الجمهور على حد سواء في صدمتهم. نحن نرفض رؤية الواقع، وندفع بأنفسنا إلى دوامة حرب أخوية تسحبنا إلى الهاوية. بلد كان حتى وقت قريب جادًا وعقلانيًا وقويًا، يتم إدارته بشكل غير مسؤول في عام 2023.

من ناحية، تروج الحكومة لانقلاب مدمر، ويقوض التحالف مع الولايات المتحدة، ويضعف الجيش، ويلحق الضرر بالتكنولوجيا الفائقة ويقسم المجتمع. من ناحية أخرى، يشجع البعض التحركات التي يمكن أن تلحق ضررا خطيرا بالتماسك والكفاءة التشغيلية للجيش الإسرائيلي. وداخل الحلقة المفرغة التي سيطرت علينا - تكسر الأدوات، تسقط القواعد، تُداس الأعراف. يد الرجل على يد أخيه. انتفضت القبيلة على القبيلة. المتطرفون يجنون المتعصبين، والمتطرفون يجنون المتعصبين. مع عدم وجود اهتمام متبادل، وعدم احترام متبادل وعدم مراعاة قواعد اللعبة - إسرائيل عالقة في دوامة خطيرة.

صحيح: ليس هناك يقين من أن الحرب ستندلع في العام المقبل. عمليات التصعيد لها ديناميكياتها الخاصة، والتي يمكن أن تقدم أو تؤخر وقت تفشي المرض. لكن البلد الذي يرغب في الحياة يجب أن يستعد لسيناريو عنيف وصعب تزداد احتمالية حدوثه. يجب على إسرائيل أن تدرك أن وضعها الأمني ​​أسوأ مما كان عليه منذ 50 عامًا.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أعرفك جيدًا. لقد عملنا معًا لسنوات عديدة لضمان الأمن وبناء قوة إسرائيل. حتى عندما كان لدينا اختلاف في الرأي - احترم تفانيكم الوطني والمساهمة الكبيرة التي قدمتموها للبلد. لذلك، أجد صعوبة في فهم سبب وقوفك جانباً والسماح للعمليات المدمرة بتعريض كل ما بنيناه هنا في آخر 75 عامًا للخطر. لماذا أنت على استعداد للمخاطرة بإضعاف إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وتقدمية بروح إعلان الاستقلال؟ ولماذا يرفض رجل الدولة والمؤرخ فيك رؤية جبل الجليد الذي نجتازه - بسرعة.

نتنياهو، أنت تعرض للخطر بوعي مستقبل البلاد أكثر من أي زعيم آخر قبلك في تاريخ البلاد. لم يعد من البديهي ما بدا مؤكدًا تمامًا حتى قبل عام - أن وجود إسرائيل كدولة ديمقراطية يهودية قوية مكفول لسنوات عديدة. نتنياهو، لقد حانت لحظة الحقيقة. لمدة نصف عام سمحت لمجموعة صغيرة من الشركاء السياسيين بإحداث أضرار اجتماعية واقتصادية وعسكرية وسياسية هائلة. هؤلاء المتطرفون يتميزون بأنهم لم يخاطروا بحياتهم من أجل أمن البلاد ولم يتعرضوا لأهوال الحرب. لذلك يمارسون الفوضى التي هي غريبة على روحك وغريبة عن روحي وغريبة على الروح الإسرائيلية. لكن الآن المسؤولية تقع على عاتقك. توقف. لا تمدوا يدكم لتدمير التضامن الوطني والضمان المتبادل. لا تقودنا متضاربين ومنقسمين على التحديات الأمنية المقبلة. في مواجهة التهديدات الاستراتيجية التي تحيط بنا، تحتاج إسرائيل الآن إلى قيادة وطنية ستؤدي على الفور إلى تحول. قال رئيس الوزراء الأول بن غوريون: "مصير إسرائيل يعتمد على أمرين - قوتها وصلاحها". رئيس الوزراء نتنياهو، أوقفوا الضرر الذي يلحق بإسرائيل.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور