الجمعة 15 آذار , 2024 03:21

إيهود أولمرت ينصح الإسرائيليين: الحرب ضد حزب الله ستكون مؤلمة

توازياً مع التهديدات الإسرائيلية المستمرة ضد لبنان بتنفيذ عملية عسكرية رداً على مساندة الشعب الفلسطيني، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، ايهود أولمرت مقالاً دعا فيه "قيادة إسرائيل إلى تجنب حرب ضد حزب الله. وقال في مقال نشرته صحيفة هآرتس العبرية وترجمه موقع "الخنادق"، أنه "في عام 2006، قمت بقيادة إسرائيل إلى حرب لبنان الثانية. واليوم، في عام 2024، أوصي بأن لا نسمح لأنفسنا بالانجرار إلى صراع عسكري شامل". مؤكداً ان حرباً كهذه "ستكون مؤلمة للغاية لإسرائيل أيضًا".

النص المترجم:

في 12 يوليو/تموز 2006، قمت بقيادة الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ قرار بشأن الرد العسكري الشامل على هجوم حزب الله على دورية للجيش الإسرائيلي على طول الحدود مع لبنان، بالقرب من موشاف زرعيت. وفي بداية هجوم حزب الله، قُتل 10 جنود في عربتين مدرعتين. وفي الوقت نفسه، أطلق حزب الله وابلاً من الصواريخ التي اجتاحت أقصى شمال إسرائيل، من الشرق إلى الغرب.

وبعد مناقشة مطولة، قرر مجلس الوزراء أن هجوم حزب الله يتطلب ردا شاملا لتغيير قواعد اللعبة على الحدود الشمالية ووقف هجمات حزب الله المستمرة، التي عطلت الحياة اليومية في المنطقة لفترة طويلة. وفي 14 أغسطس/آب، أي بعد ما يزيد قليلاً عن شهر من بدء الحرب، دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في أعقاب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701.

أثارت حرب لبنان الثانية، إذا استخدمنا اسمها الرسمي في إسرائيل، جدلاً ساخنًا في البلاد في ذلك الوقت. وكان عدد كبير من الإسرائيليين، وربما الأغلبية، مقتنعين في ذلك الوقت بأن الحرب كانت فاشلة وأضعفت ردعنا العسكري بشدة. كان الخبراء في الاستراتيجية العسكرية والمعلقون السياسيون والجنرالات المتقاعدون والمنافسون السياسيون غارقين في انتقاداتهم لاستمرار الحرب، ولعدم وجود صورة واضحة للنصر في نهايتها، وللتوغل البري في ساعاتها الثماني والأربعين الأخيرة، وهو أمر مختلف. ويعتقد المحللون أنه كان غير ضروري، وأنه من الأخطاء في عملية القوات البرية.

بل إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعالون ذهب إلى حد الزعم بأن دخول ثلاث فرق من جيش الدفاع الإسرائيلي إلى لبنان في نهاية الحملة كان "فاسداً"، و"خطوة علاقات عامة" هدفها الوحيد هو "تزويد اللبنانيين بالمعلومات اللازمة". صورة النصر المفقودة.

في الواقع، بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 14 أغسطس 2006، ووفقاً لقرار مجلس الأمن، تم نشر 15.000 جندي من الجيش اللبناني على طول حدود لبنان مع إسرائيل، إلى جانب 12.000 عضو من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. والتي تضم العديد من الجنود من الدول الأوروبية.

انسحب حزب الله من جنوب لبنان إلى شمال نهر الليطاني على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود مع إسرائيل. على مدى 17 عاماً، كانت الحدود الشمالية لإسرائيل هي الأكثر هدوءاً والأكثر حماية، مع أكبر قدر من الردع، من بين جميع نقاط الاتصال الإسرائيلية مع السكان المعادين - مع سوريا إلى الشمال الشرقي، وفي الأراضي التي تحتلها إسرائيل في الشرق وبالطبع مع قطاع غزة.

لقد ردت إسرائيل بقوة على محاولات حزب الله انتهاك القرار 1701 بإدخال الأسلحة إلى لبنان. وهاجمت إسرائيل ودمرت قوافل الأسلحة التي كانت تسافر براً من إيران وتركيا وسوريا. وخلافاً للانطباع المشوه الذي يحاول دعاة الحرب خلقه، تراجع حزب الله إلى الليطاني واختفى من منطقة الحدود الجنوبية للبنان لعدة سنوات.

اليوم، يُنظر إلى حرب لبنان الثانية باعتبارها إنجازاً استراتيجياً، حتى لو استمر عدد كبير من منتقديها في وصفها بالفشل. من المؤكد أن سكان شمال إسرائيل، الذين تم إنقاذهم من التهديد المباشر لحزب الله بعد أن ظلوا في خط النار لسنوات عديدة وتمتعوا بالهدوء والأمن والردع لسنوات عديدة، يفتقدون بالتأكيد الأيام الهادئة التي ازدهر فيها الشمال.

كريات شمونة، التي أصبحت خالية منذ إخلاء سكانها في أواخر تشرين الأول/أكتوبر، تشتاق لتلك السنوات التي لم يتم فيها استخدام الملاجئ في المدينة المنكوبة بالإرهاب. الأطفال الذين يبلغون من العمر 17 عامًا أو أقل والذين نشأوا في كريات شمونة وفي جميع أنحاء الشمال لم يقضوا ليلة واحدة في الملاجئ، التي كانت تحمي أجيالًا من الشماليين من نيران الصواريخ والقذائف المتكررة.

قامت الحكومة الحالية بإجلاء سكان جميع مجتمعات المناطق الحدودية. واضطر عشرات الآلاف من الأشخاص إلى ترك منازلهم، والمنطقة الأمنية الجديدة ليست في لبنان بل داخل إسرائيل.

نحن الآن أمام قرار ذو أهمية استراتيجية: إما أن ننجر إلى مواجهة شاملة ومباشرة مع حزب الله، أو نحاول التفاوض على اتفاق من شأنه أن يوقف الاحتكاك العسكري المنتشر في الشمال، ويعيد المنطقة إلى وضعها الطبيعي. الهدوء الذي ساد منذ أكثر من 17 عامًا.

وفي عام 2006، قمت بقيادة إسرائيل إلى حرب لبنان الثانية. واليوم، في عام 2024، أوصي بأن لا نسمح لأنفسنا بالانجرار إلى صراع عسكري شامل يمكن منعه.

إن قعقعة زعيم حزب الله حسن نصر الله، لا يمكن أن تخفي تصرفاته الحذرة نسبياً. وهو يعلم أيضاً أننا ندرك خوفه من المواجهة الشاملة ـ الحرب الشاملة ـ التي قد تندلع إذا استمرت استفزازات حزب الله المستمرة.

أولاً، أنصح قادة إسرائيل ـ رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، والقيادة العسكرية العليا ـ بإنهاء تهديداتهم الشرسة ضد حزب الله. إنهم لا يظهرون الثقة بالنفس ومن غير المرجح أن يعيدوا أي شخص تم إجلاؤه إلى منزله. هناك احتمال كبير بأن هذه التهديدات والتحذيرات والظهور الإعلامي المتكرر لمتحدثين حكوميين متشددين لن يؤدي إلا إلى تشجيع حزب الله على مواصلة إطلاق الصواريخ على أهداف عديدة في الشمال. تبادل إطلاق النار من شأنه أن يجرنا إلى عملية شاملة يمكن منعها تماما.

وعلى النقيض من حماس، المنظمة الإرهابية التي تحكم قطاع غزة، فإن حزب الله، وهو منظمة إرهابية متعصبة وخسيسة على نحو مماثل، يعمل تحت عباءة الدولة. وعليها أن تأخذ في الاعتبار الموت والدمار الذي قد يلحقه توسيع الأعمال العدائية لكثير من السكان المدنيين الموجودين فيها والذين تحتاج إلى دعمهم.

وليس من قبيل الصدفة أن يرى المحللون العسكريون الإسرائيليون في تصرفات حزب الله حتى الآن إحجاماً عن إطلاق صواريخ بعيدة المدى على إسرائيل. عندما يسقط الصاروخ الأول الذي أطلق من لبنان ويطير فوق شمال إسرائيل في وسط البلاد، مما أدى إلى اندلاع حرب وحشية، فإن المناطق التي كانت حتى الآن خارج نطاق النيران ستتعرض لأضرار جسيمة، ولكنها ستؤدي أيضًا إلى تدمير دولة لبنان. البنية التحتية الاستراتيجية بأكملها. سيؤدي ذلك إلى تدمير الضاحية، وهو حي شيعي في جنوب بيروت، دمرته إسرائيل في حرب لبنان الثانية، وسيتسبب في فرار مئات الآلاف من سكان جنوب لبنان من وسط البلاد وخلق فوضى من شأنها أن تهدم البلاد.

ومن مصلحة حزب الله – ومن مصلحة إسرائيل – منع منطقة الحرب من التوسع.

والطريقة للقيام بذلك، بعد انتهاء تبادل التهديدات الساخنة، هي إعادة محادثات ترسيم الحدود إلى جدول الأعمال.

وعلى الرغم من خطاب نصر الله، فمن الممكن تماماً أن ننظر إلى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 باعتباره أساساً مناسباً للتوصل إلى ترتيب مع لبنان من شأنه أن يعيد إلى الحدود الشمالية الوضع الذي كان سائداً لسنوات بعد انتهاء القتال في عام 2006.

نعم، إن لإسرائيل أيضاً مصلحة في التنفيذ الكامل للقرار. بعد الحرب، انخرط بنيامين نتنياهو في التحريض المتواصل ضد حكومتي، مدعياً ​​أن القرار وصفة للاستسلام، لكنه كان يعلم جيداً أن قوات حزب الله قد تراجعت بالفعل إلى شمال نهر الليطاني، بعيداً عن الحدود مع إسرائيل. وكان ضعف حكوماته المتعاقبة هو الذي مهد الطريق لقتلة حزب الله للعودة إلى الحدود، مما أدى في النهاية إلى إجلاء الحكومة الجماعي للسكان من المنطقة.

كل يوم يبقى فيه سكان المنطقة الحدودية بعيداً عن منازلهم هو يوم هزيمة عسكرية وسياسية لإسرائيل. ولا يمكن لإسرائيل، ولا ينبغي لها، أن تسمح باستمرار هذا الوضع.

في رأيي، ليس كذلك. وعلينا أن نضع خطة لحل قضايا الحدود المتعلقة بمنطقة مزارع شبعا وقرية الغجر شرقاً (على سفوح هار دوف) وخط الانتداب عام 1923 الذي حدد خط هدنة عام 1949. وهذا الخط مطابق لما يسمى بالخط الأزرق المحدد في قراري مجلس الأمن الدولي رقم 425 و426 اللذين صدرا عام 2000 بعد انسحابنا من لبنان.

وبالإضافة إلى هذه القضايا، هناك 13 نقطة على طول الحدود الدائمة بين إسرائيل ولبنان محل نزاع بين البلدين. وينبغي التفاوض على كل هذه القضايا العالقة، بمشاركة الولايات المتحدة وبدعم من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بهدف التوصل إلى ترتيب يتيح تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، بما في ذلك عودة قوات حزب الله إلى لبنان. شمال الليطاني والتسريح الكامل لجنوب لبنان.

من الواضح بالنسبة لي أن عصابة المتنمرين المكونة من الوزيرين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش ومؤيديهما، والتي تسيطر على الحكومة اليوم، سوف تعتبر ذلك بمثابة هزيمة إسرائيلية بسبب ظهور تسوية على الحدود. مشكلة. وسوف يتهمون كل من يدعمها بالخيانة والاستسلام.

ويجب أن نتذكر أن جنوب لبنان ليس جزءا من أرض إسرائيل التاريخية، التي تعهدت حكومة نتنياهو بإبقائها تحت سيطرتنا إلى الأبد. هذه هي بالضبط الورقة التي يمكننا أن نلعب بها لتجنب الانجرار إلى حرب أخرى، حرب ستكون مؤلمة للغاية لإسرائيل أيضًا، وهذا لا معنى له على الإطلاق وغير ضروري.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور