الإثنين 18 أيلول , 2023 04:24

حرب الجواسيس الصينية الأميركية: التنكّر التقليدي لم يعد يكفي!

حرب الجواسيس بين الصين والولايات المتحدة

تعد حرب الجواسيس بين الولايات المتحدة والصين وجهاً من وجوه الصراع المحتدم بين الجانبين. وتقول صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في مقال قام موقع الخنادق بترجمته نظراً لأهميته، أن "التجسس جزءاً مهما من استراتيجية الرئيس بايدن لتقييد الصعود العسكري والتكنولوجي للصين". مشيرة إلى ان "شبكات المراقبة الإلكترونية الآخذة في التوسع في الصين جعلت من الصعب على الضباط الأمريكيين التحرك بحريّة في الصين" نتيجة القدرة الهائلة على التعرف عن وجوههم وطريقة مشيتهم.

النص المترجم:

عندما انجرف بالون التجسس الصيني عبر الولايات المتحدة القارية في فبراير، علمت وكالات الاستخبارات الأمريكية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أصبح غاضبا من كبار الجنرالات العسكريين الصينيين.

كانت وكالات التجسس تحاول فهم ما يعرفه شي وما هي الإجراءات التي سيتخذها عندما انحرف البالون، الذي كان يستهدف في الأصل القواعد العسكرية الأمريكية في غوام وهاواي، عن مساره.

لم يكن شي يعارض عمليات التجسس المحفوفة بالمخاطر ضد الولايات المتحدة، لكن وكالات الاستخبارات الأمريكية خلصت إلى أن جيش التحرير الشعبي أبقى شيء في الظلام حتى وصل البالون فوق الولايات المتحدة.

لم يناقش المسؤولون الأمريكيون كيف جمعت وكالات التجسس هذه المعلومات. لكن في التفاصيل التي تم الإبلاغ عنها هنا لأول مرة، اكتشفوا أنه عندما علم شي بمسار البالون وأدرك أنه كان يعرقل المحادثات المخطط لها مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وبخ كبار الجنرالات لفشلهم في إخباره أن البالون قد ضل طريقه، وفقا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على المعلومات الاستخباراتية.

وسلطت هذه الحلقة الضوء على المنافسة الآخذة في الاتساع والسرية للغاية بين الولايات المتحدة والصين. وتعكس أزمة البالون، وهي جزء صغير من جهود تجسس صينية أكبر بكثير، عدوانية جديدة وقحة من جانب بكين في جمع المعلومات الاستخباراتية عن الولايات المتحدة، فضلا عن قدرات واشنطن المتنامية على جمع معلوماتها الخاصة عن الصين.

بالنسبة لواشنطن، تعد جهود التجسس جزءا مهما من استراتيجية الرئيس بايدن لتقييد الصعود العسكري والتكنولوجي للصين، بما يتماشى مع تفكيره بأن البلاد تشكل أكبر تحد طويل الأجل للقوة الأمريكية.

بالنسبة لبكين، فإن التسامح الجديد مع العمل الجريء بين وكالات التجسس الصينية مدفوع ب شي، الذي قاد جيشه للانخراط في تحركات عدوانية على طول حدود البلاد ودفع وكالة استخباراته الخارجية لتصبح أكثر نشاطا في المناطق البعيدة.

تهدف الجهود الرئيسية من كلا الجانبين إلى الإجابة على أصعب سؤالين: ما هي نوايا القادة في الدولة المنافسة، وما هي القدرات العسكرية والتكنولوجية التي يقودونها؟

وشدد المسؤولون الأمريكيون، الذين تحدث معظمهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة التجسس، في مقابلات على مدار العام على حجم التحدي. تركز وكالة المخابرات المركزية على  شي نفسه، وعلى وجه الخصوص نواياه فيما يتعلق بتايوان. كثفت فرق عمل مكافحة التجسس التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي في جميع أنحاء البلاد مطاردتها للجهود الصينية لتجنيد جواسيس داخل الولايات المتحدة. حدد عملاء أمريكيون عشرات عمليات اختراق من قبل مواطنين صينيين لقواعد عسكرية على الأراضي الأمريكية في الأشهر ال 12 الماضية.

يتسابق كلا البلدين لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما، والتي يعتقدان أنها ضرورية للحفاظ على التفوق العسكري والاقتصادي وستمنح وكالات التجسس الخاصة بهما قدرات جديدة.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن جهود الصين مجتمعة تصل إلى كل جانب من جوانب الأمن القومي والدبلوماسية والتكنولوجيا التجارية المتقدمة في الولايات المتحدة والدول الشريكة.

أنشأت وكالة المخابرات المركزية ووكالة استخبارات الدفاع التابعة للبنتاغون مراكز جديدة تركز على التجسس على الصين. وشحذ المسؤولون الأمريكيون قدراتهم على اعتراض الاتصالات الإلكترونية، بما في ذلك استخدام طائرات التجسس قبالة سواحل الصين.

إن صراع التجسس مع الصين أكثر اتساعا من الصراع الذي اندلع بين الأمريكيين والسوفييت خلال الحرب الباردة، كما قال كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي. إن عدد سكان الصين الكبير واقتصادها يمكنانها من بناء أجهزة استخبارات أكبر من تلك الموجودة في الولايات المتحدة.

"الحقيقة هي أنه بالمقارنة مع جمهورية الصين الشعبية، نحن أقل عددا بكثير على الأرض، لكن علينا الدفاع عن الشعب الأمريكي هنا في الوطن"، قال راي في مقابلة، مستخدماً الأحرف الأولى لجمهورية الصين الشعبية. "أنا أعتبر هذا تحديا لجيلنا".

الصين ترى الأمر بشكل مختلف. وقال وانغ ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن "الولايات المتحدة هي الدولة رقم 1 في مجال المراقبة ولديها أكبر شبكة تجسس في العالم".

"السعي وراء كل شيء"

يمكن للتجسس أن يوقف الانزلاق إلى الحرب أو يمهد طريق المفاوضات الحساسة، لكنه يمكن أيضا أن يسرع الدول نحو الصراع المسلح أو يسبب خلافات دبلوماسية.

في أواخر فبراير، بعد أسابيع من إلغائه رحلة مهمة إلى بكين بسبب حادثة البالون، واجه بلينكن كبير الدبلوماسيين الصينيين بتقييم استخباراتي أمريكي بأن بكين تدرس إعطاء أسلحة لروسيا. ويقول مسؤولون أمريكيون إن هذا الكشف أثار توترات لكنه قد يمنع الصين أيضا من إرسال الأسلحة. وعندما ذهب بلينكن أخيرا إلى بكين في يونيو، أثار قضية أنشطة المخابرات الصينية في كوبا.

يقول مسؤولون أمريكيون إن استطلاع الأقمار الصناعية المحسن بشكل كبير في الصين واختراقاتها الإلكترونية هي أهم وسيلتها لجمع المعلومات الاستخباراتية. وقد سمح أسطول بالونات التجسس، على الرغم من أنه أقل تطورا بكثير، للصين باستغلال المنطقة غير المنظمة المتمثلة في "الفضاء القريب". وتحذر الحكومة الأمريكية الحلفاء من أن قدرات المراقبة الإلكترونية الصينية يمكن أن تتوسع إذا استخدمت دول العالم التكنولوجيا من شركات الاتصالات الصينية.

فن قراءة الأفكار: الجواسيس

بالنسبة لوكالات التجسس الأمريكية، يمكن القول إن قرارات  شي ونواياه هي المعلومات الاستخباراتية الأكثر قيمة التي يسعون إليها، لكنه أيضا أكثر الأهداف مراوغة.

وتحقق الوكالات الأمريكية الآن بالضبط في سبب وضع وزير الدفاع الصيني، الجنرال لي شانغفو، قيد التحقيق بتهمة الفساد، ولماذا أطاح شي بوزير خارجيته تشين قانغ. تعتمد الدبلوماسية والسياسة الأمريكية على معرفة الدوافع وراء هذه التحركات.

قبل عقد من الزمان، تم القضاء على شبكة المخبرين الأمريكيين في الصين من قبل مسؤولي مكافحة التجسس الصينيين بعد الكشف عن هويات المخبرين. ومنذ ذلك الحين، واجهت وكالة المخابرات المركزية تحديا كبيرا لإعادة بناء شبكتها. ويرجع ذلك جزئيا إلى أن شبكات المراقبة الإلكترونية الآخذة في التوسع في الصين جعلت من الصعب على الضباط الأمريكيين التحرك بحرية في الصين لمقابلة جهات الاتصال.

حتى أن الصين لديها برنامج ذكاء اصطناعي يمكنه التعرف على الوجوه واكتشاف مشية جاسوس أمريكي، مما يعني أن التنكر التقليدي لا يكفي لتجنب اكتشافه، وفقا لمسؤول استخباراتي سابق. ويقول مسؤولون استخباراتيون سابقون إنه يتعين على العملاء الأمريكيين الآن قضاء أيام بدلا من ساعات في اتخاذ طرق لاكتشاف أي عملاء صينيين قبل مقابلة مصدر أو تبادل الرسائل.

تحت قيادة ويليام جيه بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية منذ عام 2021، وظفت الوكالة المزيد من الخبراء الصينيين، وزادت الإنفاق على الجهود المتعلقة بالصين وأنشأت مركزا جديدا للمهمة في الصين. وبينما يرفض المسؤولون الأمريكيون مناقشة تفاصيل شبكة المخبرين التابعة للوكالة، قال بيرنز علنا في يوليو إنها أحرزت تقدما في إعادة بناء "قدرة استخباراتية بشرية قوية".

وفي حين أنه من غير الواضح مدى قوة الشبكة الجديدة، يعتقد بعض المسؤولين الأمريكيين أن أسلوب الحكم الاستبدادي للغاية للرئيس شي يمنح وكالات الاستخبارات فرصة لتجنيد المواطنين الصينيين الساخطين، بما في ذلك من بين النخبة السياسية والتجارية التي استفادت في العقود السابقة من سيطرة حزبية أقل وقيادة أقل أيديولوجية.

ويقول بعض الشخصيات الصينية البارزة، بما في ذلك "أمراء" عائلات النخبة في الحزب الشيوعي، في محادثات خاصة إنهم لا يتفقون مع التحول الذي اتخذته الصين.

كما ضخت الصين الموارد في تحديد تفكير كبار المسؤولين الأمريكيين. وتشير لائحة اتهام لوزارة العدل تم الكشف عنها في يوليو إلى أن رجال الأعمال الصينيين المرتبطين بالحكومة كانوا يحاولون تجنيد جيمس وولسي، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الذي كان يترشح ليكون مسؤولا في مجلس الأمن القومي في إدارة ترامب بعد انتخابات عام 2016 مباشرة.

وفي الآونة الأخيرة، أتاح اختراق متطور ومستهدف للغاية لمنصة الحوسبة السحابية من مايكروسوفت للصين إمكانية الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني لكبار الدبلوماسيين في وزارة الخارجية، بما في ذلك السفيرة الأمريكية في بكين ووزيرة التجارة جينا ريموندو.

يتخذ المسؤولون الأمريكيون الذين يسافرون إلى الصين تدابير مضادة معقدة لتجنب سرقة أسرار الحكومة. يتم إصدار الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الموقد ويطلب منهم ترك أجهزتهم العادية في المنزل.

وقال دينيس وايلدر، محلل الاستخبارات الأمريكية السابق بشأن الصين وزميل بارز في جامعة جورج تاون، إن تمييز نوايا القادة الأمريكيين هو أحد أهم أولويات وكالات الاستخبارات الصينية.

وقال: "إنهم يبحثون عن التخطيط والنوايا العليا". "ما الذي يفكر فيه وزير الخارجية حقا؟ ماذا يفعل حقا؟ ما هي العمليات التي تديرها وكالة المخابرات المركزية ضدك حقا؟

جمع المعلومات الاستخباراتية ليس في حد ذاته مقدمة للحرب. في الواقع، يمكن أن يكون صراع التجسس بديلا عن الاشتباكات المسلحة، كما كان الحال في كثير من الأحيان خلال الحرب الباردة.

يعتقد مسؤولو المخابرات الأمريكية أن الصين لا تريد الدخول في حرب الآن بسبب تايوان، كما قالت أفريل دي هينز، مديرة المخابرات الوطنية، للكونجرس في مارس.

وقالت: "نقدر أن بكين لا تزال تعتقد أنها تستفيد أكثر من غيرها من خلال منع تصاعد التوترات والحفاظ على الاستقرار في علاقتها مع الولايات المتحدة".


المصدر: نيويورك تايمز




روزنامة المحور