الأربعاء 20 أيلول , 2023 03:32

الرمال الحمراء: قلق سعودي أميركي من التكنولوجيا الايرانية

مناورة سعودية أميركية مشتركة

تستكمل الولايات المتحدة والسعودية مناورة "الرمال الحمراء" المشتركة بينهما. وترتكز المناورة على مواجهة الطائرات بدون طيار الإيرانية والتي يقول موقع المونيتور نقلاً عن مسؤولين أميركيين في مقال ترجمه موقع الخنادق، أنها "تثير قلق واشنطن"، مشيراً إلى ان "البنتاغون يهدف إلى تسخير جهوده في سباقه للحاق بتقدم الخصوم في حرب الطائرات بدون طيار، مع إظهار لدول الخليج أن الولايات المتحدة جادة في الدفاع عنها ضد ترسانة الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية الضخمة".

النص المترجم:

كثّف البنتاغون نطاق تدريباته المضادة للطائرات بدون طيار مع السعودية، حيث استخدم صواريخ اعتراضية أرضية متكاملة لأول مرة على الإطلاق في شكل مشترك مع جيش شرق أوسطي.

وتجمع نحو 600 فرد من الجيشين الأمريكي والسعودي في ميدان "شمال-2" في مدينة الملك خالد العسكرية في الصحراء شمال الرياض الأسبوع الماضي في أحدث تكرار لمناورات الحرب المضادة للطائرات بدون طيار التي تقوم بها القيادة المركزية الأمريكية، والتي يطلق عليها اسم "الرمال الحمراء".

كان هذا هو الحدث التدريبي الثاني من نوعه الذي تعقده الولايات المتحدة والسعودية منذ أن بدأتا سلسلة مناورات الرمال الحمراء لأول مرة في آذار/ مارس، مما يشير إلى نية إدارة بايدن تعزيز القدرات الدفاعية للمملكة حتى في الوقت الذي أدت فيه مزاعم جديدة عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل قوات الأمن السعودية إلى توتر العلاقات الثنائية.

وشهد مؤتمر "ريد ساندز" الأخير عدداً من البدايات، كما قال الكولونيل روبرت ماكفي، مدير مركز التجارب المتكاملة في "ريد ساندز" في القيادة المركزية الأمريكية، للمونيتور.

وأوضح ماكفي قائلا: "على مدى الأشهر ال 16 الماضية، عملنا عن كثب مع نظرائنا السعوديين لتطوير تكتيكاتهم وتقنياتهم وإجراءاتهم المضادة للطائرات بدون طيار...كان هدفنا من هذا التمرين هو إسقاط [الطائرات بدون طيار]، من الفجر حتى الغسق".

جلب الجنود الأمريكيون ومشاة البحرية كل شيء من طلقات بندقية 5.56 إلى الصواريخ التي تطلق من الكتف والموجهة بدقة، مستخدمين صواريخ Stinger و Hellfire، ومدافع 30 ملم، واعتراضات Coyote، وأنظمة BLADE المضادة للطائرات بدون طيار، و MS-LIDS، AKPWS، بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية FS-LIDS و LMADIS لإسقاط هجمات الطائرات بدون طيار المحاكاة.

تعاونت طائرات الهليكوبتر الأمريكية والسعودية من طراز أباتشي مع طائرات F-15 السعودية للقيام بنفس الشيء الذي عملت فيه القوات الجوية الأمريكية والقوات الجوية الملكية السعودية JTACs جنبا إلى جنب، وقام المسؤولون المدنيون والعسكريون على الأرض ببث بيانات حول الطائرات بدون طيار القادمة التي تم جمعها بواسطة تطبيق كاميرا الهاتف الذكي الذي يطلق عليه اسم "Carpe Dronum" كجزء من تمرين الذخيرة الحية.

وأوضح ماكفي أن فرقة العمل 39 التابعة للجيش الأمريكي أظهرت استخدام مركبة أرضية مستقلة لإعادة تزويد الصواريخ الاعتراضية الأرضية بالذخائر وسط محاكاة هجمات الطائرات بدون طيار القادمة. وأضاف: "نحن نتطلع إلى توظيف نظام مركبات النقل المستقلة من الناحية التشغيلية في جميع أنحاء منطقة القيادة المركزية الأمريكية بأكملها".

وقال ماكفي إن القوات الأمريكية والسعودية المشتركة استخدمت أيضا القيادة والتحكم المدعومين بالذكاء الاصطناعي لدمج الصواريخ الاعتراضية الأرضية لتعطيل أسراب محاكاة متعددة الطائرات بدون طيار بنجاح لأول مرة معاً.

قدمت القيادة المركزية الأمريكية "الرمال الحمراء" كوسيلة للاختبار الميداني لأنظمة الأسلحة الجديدة والحالية التي يهدف البنتاغون إلى تسخيرها في سباقه للحاق بتقدم الخصوم في حرب الطائرات بدون طيار، مع إظهار دول الخليج أن الولايات المتحدة جادة في الدفاع عنها ضد ترسانة الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية الضخمة.

وكان المونيتور قد ذكر لأول مرة في نيسان/أبريل أن القيادة المركزية الأمريكية تخطط لاستخدام عقد القيادة والتحكم المدعومة بالذكاء الاصطناعي لدمج الصواريخ الاعتراضية الأرضية المضادة للطائرات بدون طيار من أجل مواجهة أسراب متعددة الطائرات بدون طيار.

كان ماكفي حذرا بشأن تفاصيل تلك المبادرة عندما تحدث عن حدث ريد ساندز الأخير، لكنه أشار إلى أنه يتم بالشراكة مع مكتب التسلح التابع لقيادة تطوير الجيش الأمريكي.

"ما كان مختلفا حقاً هنا هو أنه كان ... العديد من أنظمة UAS الأرضية المضادة للطائرات بدون طيار الصغيرة التي تعمل من خلال القيادة والتحكم" أوضح ماكفي.

"هذا جزء من التقدم إلى الأمام في هذا المجال الذكاء الاصطناعي - القدرة على دمج العديد من الأنظمة الأرضية المضادة [للطائرات بدون طيار] لهزيمة الطائرات بدون طيار [بطريقة] لا تتطلب من المشغلين الفرديين تنفيذها".

يستعد مكتب مكافحة الطائرات بدون طيار الصغيرة التابع للبنتاغون لعرض طرق تحييد أسراب الطائرات بدون طيار في عام 2024، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجربتها في الشرق الأوسط.

فشلت مجموعة إدارة بايدن من العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية تجاه إيران في التراجع عن خطواتها في تخصيب اليورانيوم، فضلاً عن إنتاجها للصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الفتاكة – التي يعتقد أنها أكبر ترسانة من هذا القبيل في المنطقة خارج إسرائيل.

"إيران اليوم أكثر قدرة عسكريا أضعافا مضاعفة مما كانت عليه حتى قبل خمس سنوات"، حذر قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل "إريك" كوريلا المشرعين في مجلس النواب في مارس.

علاوة على ذلك، يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم ما زالوا قلقين من أن الجيش الإيراني ربما يستخلص تكتيكات جديدة في حرب الطائرات بدون طيار من خلال مراقبة استخدام روسيا لطائرات طهران الهجومية أحادية الاتجاه في أوكرانيا. وتنفي الحكومة الإيرانية منذ فترة طويلة تزويد موسكو بطائرات بدون طيار قاتلة على الرغم من الأدلة الدامغة التي تشير إلى عكس ذلك.

قال محلل بارز في وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية للمونيتور الأسبوع الماضي إن القوات الروسية تزيد من عدد طائرات شاهد بدون طيار المستخدمة في الهجمات على البنية التحتية الأوكرانية، مما يشير إلى أن المراقبين الإيرانيين قد يلاحظون النتائج.

ورفض المسؤول القول ما إذا كان المسؤولون العسكريون الروس قد عملوا حتى الآن مع نظرائهم الإيرانيين لتطوير تكنولوجيا وتكتيكات الطائرات بدون طيار، لكنه استشهد بمعلومات استخباراتية رفع عنها البيت الأبيض السرية في وقت سابق من هذا العام تزعم أنها تظهر أن إيران تزود روسيا بالوسائل اللازمة لبناء مصنع خارج موسكو لإنتاج كميات كبيرة من الطائرات بدون طيار الإيرانية التصميم. وقال المسؤول للمونيتور: "إذا عادت روسيا تطلب من إيران المزيد من أنواع الطائرات بدون طيار، فنحن قلقون من أن تقول إيران نعم".

يحذر مسؤولو إدارة بايدن منذ أشهر من أن التعاون العسكري الروسي الإيراني من المرجح أن يعزز قدرات طهران على تهديد جيرانها في الوقت الذي تسعى فيه إلى طرد القوات الأمريكية من الشرق الأوسط. تضمنت مناورات "الرمال الحمراء" الأخيرة تكتيكات الطائرات بدون طيار التي لوحظت في الصراعات خارج الشرق الأوسط، كما علم المونيتور.

ورفض الكولونيل أرماندو هيرنانديز، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي التي تشرف على ريد ساندز، تأكيد ما إذا كان ذلك يشمل تكتيكات الطائرات بدون طيار المستخدمة في أوكرانيا، قائلا فقط إن سيناريوهات الذخيرة الحية في المناورات "تستند إلى تكتيكات الطائرات بدون طيار الحالية للعدو".


المصدر: المونيتور




روزنامة المحور