الثلاثاء 26 أيلول , 2023 01:40

عام على تفجير نورد ستريم: جميع الطرق تؤدي إلى الولايات المتحدة

تفجير نورد ستريم

قبل عام تقريبًا، أشعل تفجير خطوط أنابيب نورد ستريم وسائل الإعلام الغربية بالاتهامات التي تتكهّن تورّط روسيا في التفجير. "كل شيء يشير إلى روسيا"، عنونت بوليتيكو. و"يبدو أن روسيا وراء التخريب"، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية. وبحلول أكتوبر/تشرين الأول، كانت هيئة تحرير صحيفة واشنطن بوست تدق ناقوس الخطر بشأن المزيد من الهجمات ضد "الغرب". وبعد مرور عام، لا يزال العالم غير متأكد من فعل ذلك، لكن التحقيقات وصلت إلى مرحلة غير مريحة سياسيًا للغرب، حيث تشير التقارير الألمانية الأخيرة إلى وجود صلة عسكرية أوكرانية بالانفجارات.

تجري ألمانيا والدنمارك والسويد تحقيقات منفصلة. وفي بيان مشترك صدر العام الماضي، أبلغت الدنمارك والسويد مجلس الأمن أن التسريبات نجمت عن تفجيرين على الأقل بـ "عدة مئات من الكيلوغرامات" من المتفجرات. لكن بحلول أواخر العام الماضي، رفضت مصادر أوروبية بهدوء دور روسيا فيما اعتبر "تخريبًا"، قائلة إنه "لا يوجد دليل قاطع" من شأنه أن يؤدي إلى موسكو.

ثمة تقرير آخر يتهم الولايات المتحدة. وكان قد سبقه وزير الخارجية البولندي السابق على تويتر الذي قال إن الولايات المتحدة من فعلت ذلك، تمّ تجاهله والسخرية منه، تمامًا كما تمّ تجاهل تقرير سي هيرش الذي قال إن الولايات المتحدة هي من نسقت الهجمات باستخدام فريق غوص سري خبير تابع للبحرية الأمريكية. بعد فترة وجيزة، تم الكشف عن أن المحققين الألمان كانوا يتابعون نظرية ثانية: أنها كانت من عمل جماعة موالية لأوكرانيا، إما مارقة أو مرتبطة بالحكومة الأوكرانية. يعتقد المحققون السويديون، بالمناسبة، أن الهجوم لا يمكن أن يكون سوى عمل جهة فاعلة تابعة للدولة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أظهرت وثائق مسربة لوكالة الاستخبارات الأمريكية معلومات استخبارية تفيد بأنّ " الجيش الأوكراني قد خطط لهجوم سري على الشبكة تحت سطح البحر، باستخدام فريق صغير من الغواصين الذين يقدمون تقاريرهم مباشرة إلى القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية"، قبل ثلاثة أشهر على الأقل من الانفجارات الفعلية. ما لا نعرفه هو ما إذا كان الأوكرانيون قد وصلهم ذلك، على الرغم من أن أحد المسؤولين الأمريكيين قال إن وكالة المخابرات المركزية "حذرت" أوكرانيا من القيام بذلك.

ومؤخرًا في 28 أغسطس آب الماضي، نشرت دير شبيغل تحقيقًا شاملًا أجراه 19 كاتبًا، أفاد أنّ جميع الطرق بالفعل كانت تؤدي إلى أوكرانيا. والدوافع المحتملة واضحة، الهدف هو حرمان موسكو من مصدر مهمّ للدخل لتمويل الحرب ضدّ أوكرانيا. لكنّ تسريبات وكالة المخابرات المركزية، جعلت زيلينسكي يذهب بعيدًا بالنفي: "أنا رئيس وأعطي الأوامر وفقًا لذلك... لم تفعل أوكرانيا شيئًا من هذا القبيل". من جهته يعتقد بوتين أن الولايات المتحدة، وليس أوكرانيا، هي الجاني. وأشار آخرون، بمن فيهم وزير الدفاع الألماني، إلى أن نظرية كييف هي "علم زائف" لإلقاء اللوم على أوكرانيا.

لكن السؤال الأساسي الذي يتم طرحه، من الذي استفاد من إغلاق نورد ستريم 1 (نورد ستريم 2 لم يدخل الإنترنت أبدا)؟ كان الاتحاد الأوروبي يستورد 35% من غازه الطبيعي من خط الأنابيب هذا. وإغلاقه جعل الاتحاد الأوروبي أكثر اعتمادًا على واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، والذي تبيعه لهؤلاء بأسعار مرتفعة على أي حال. بعكس الغاز الروسي. "الولايات المتحدة هي التي استفادت دون سؤال". يؤكد مطلعون. ويبدو أنّه كان من الأفضل التوقف عن الاهتمام السائد بالقصة.

خطوط أنابيب نورد ستريم، التي تمتد من روسيا إلى ألمانيا، مملوكة بأغلبية (51 في المائة) لشركة غازبروم الروسية، إلى جانب أصحاب المصلحة الألمان والهولنديين والفرنسيين. في عام 2022، أصبحت أوروبا الوجهة الرئيسية لصادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية، وفقا لجمعية معلومات الطاقة ، وهو ما يمثل 64 في المائة من إجمالي الصادرات. وشكلت أربع دول - فرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا وهولندا - 74 في المائة من تلك الصادرات.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور