الإثنين 02 تشرين أول , 2023 04:03

التحالف الأسود: وكالة الاستخبارات المركزية والمخدرات والصحافة

التحالف الأسود

لا يخفى على الكثيرين، مدى الارتباط الوثيق ما بين أجهزة المخابرات الأمريكية - في مقدمتها الـ CIA- وتجارة المخدرات والصحافة حول العالم، والشواهد والأدلة كثيرة على ذلك، ومنها ما أعدّ حوله أفلاماً وكتباً.

وهذا الكتاب "التحالف الأسود: وكالة الاستخبارات المركزية والمخدرات والصحافة"، يبدأ بقصة الصحفي "جاري وب"، الذي كان أول من كشف تورط وكالة الاستخبارات المركزية – CIA مع عصابات تجار المخدرات ومحاولتهم إغراق المجتمع الأمريكي بأصناف كثيرة منه، وفي حالات عديدة كانت الوكالة تحمي هذه التجارة. بل وتدعم التجّار بأساطيل من الطائرات التي تقدمها لهم لينقلوا بها المخدرات والسلاح، وبلغ الأمر بلانغلي وعملائها حد السكوت عن تهريب المخدرات إلي داخل الولايات المتحدة نفسها، والتغافل عن أثر ذلك المدمر على الشباب الأمريكي، إرضاءً لتجار المخدرات الذين كانوا يتولون نقل السلاح من الولايات المتحدة إلى نيكارغوا (العصابات التابعة لواشنطن هناك)، لتعود طائرات الـCIA محملة بالكوكايين والماريوانا.

ويوضح هذا الكتاب تاريخ التحالف الذي يجمع بين هذين الطرفين مع الصحافة، حيث تكرر اسلوب استغلال الوكالة للمخدرات لدعم جماعات وظيفية تابعة لها في بلدان عدة، وذلك باستخدام أرباح المخدرات لشراء الأسلحة وشراء ذمم الكثيرين. ثم يأتي دور البعض في مجال الصحافة للقيام بالتستّر عن هذه الجرائم.

وينقسم هذا الكتاب الى مقدمة و15 فصل على الشكل التالي:

1)قصة وب الكبيرة .

2)الهجوم المضاد.

3)تاريخ "البارانويا" السوداء .

4)تعريف بوكالة الاستخبارات المركزية

5)فرصة لاكى .

6)مشبك الورق: العلوم النازية تتجه غرباً .

7)كلاوس باربى وانقلاب الكوكايين.

8)بيت رعب للدكتور جوتليب.

9)حروب الأفيون الأمريكية: الصين وبورما ووكالة الاستخبارات المركزية.

10)جيوش ومدمنون فيتنام ولاوس.

11)تأمين أفغانستان من أجل الأفيون.

12)وكالة الاستخبارات المركزية والمخدرات وأمريكا الوسطى.

13)همزة وصل أركانسو مينا.

14)الحياة الخفية للتجارة الحرة المكسيك.

15)كشف المستور.

لتحميل الكتاب


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور