الإثنين 09 تشرين أول , 2023 03:31

هآرتس: 4 خيارات سيئة تواجه إسرائيل

دبابة اسرائيلية

يبيّن الصحافي عاموس هارئيل في هذا المقال الذي نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، بأنه بعيداً عن الصدمة التي أثارها الهجوم المفاجئ الذي شنته المقاومة الفلسطينية ضمن عملية طوفان الأقصى، وإخفاقات المخابرات العسكرية واستعداد الجيش، فإن إسرائيل تجد نفسها أمام 4 خيارات صعبة وسيئة للغاية.

النص المترجم عبر موقع الخنادق:

مع اقتراب نهاية اليوم الثاني من الحرب في قطاع غزة، تجد إسرائيل نفسها في مواجهة معضلة صعبة بشكل خاص.

إن الهجوم المفاجئ الفعال الذي شنته حماس، والذي لا تزال نتائجه المروعة مرئية في جميع أنحاء المنطقة الحدودية، يتطلب رداً عسكرياً عدوانياً. وبطريقة أو بأخرى، لا تزال إسرائيل تأمل في القيام بذلك دون التورط في حرب متعددة الجبهات تشمل حزب الله أيضاً.

وللمرة الأولى تواجه إسرائيل وضعا يحتجز فيه العدو عشرات الرهائن العسكريين والمدنيين، فضلا عن جثث العديد من الجنود والمدنيين.

إن عدد القتلى في ارتفاع مستمر مع ورود التقارير. وتجاوزت وتيرة الخسائر البشرية ما كانت عليه في الأيام الأولى لحرب يوم الغفران في عام 1973، نتيجة لاستهداف حماس للكثير من هجماتها القاتلة ضد المدنيين الأبرياء (ملاحظة المحرر: وهو ما تدحضه الفيديوهات التي تُثبت بأن كتائب القسام تركّز هجماتها على الأهداف العسكرية وأن القتلى الإسرائيليين هم بأغلبيتهم من الجنود والقادة في جيش وشرطة الاحتلال). وارتكب المهاجمون مجازر مروعة، حيث استهدفوا المحتفلين في مهرجان موسيقي وسكان البلدات والكيبوتسات الواقعة على الحدود.

لم يسبق لنا أن رأينا مثل هذه المشاهد في حياتنا، ومن الطبيعي أن تثير غضبًا ويأسًا هائلين. إن أولئك الذين يحاولون المقارنة بين أعمال حماس الإجرامية والغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة رداً على ذلك، يشوهون الحقيقة. حماس هي المعتدية هذه المرة، وقد ارتكبت عمدا جرائم حرب ضد السكان المدنيين.

إلا أن المقارنات بأعمال الإبادة الجماعية، أو المذابح ضد اليهود الروس في القرون السابقة، غير مناسبة. وعلى الرغم من الفشل الذريع، لا يزال لدى إسرائيل جيش قوي قادر على حماية مواطنيها، وقد تم تفعيله بالفعل.

إن الهجوم الإرهابي الرهيب الذي تعرضنا له لا يشير إلى تدمير الهيكل الثالث، تمامًا كما لم يتسبب جائحة كوفيد-19 في نهاية البشرية. ربما يكون من الأفضل لوسائل الإعلام ألا تعمل على تعزيز المزيد من القلق بما يتجاوز المأزق الكئيب والصعب الذي نعيشه جميعا. وكان من الممكن تعلم هذا الدرس في الجولة السابقة من القتال في القطاع.

وبعيداً عن الصدمة التي أثارها الهجوم، وإخفاقات الاستخبارات العسكرية واستعداد الجيش، فإن إسرائيل تجد صعوبة في كسرها. وأمام قادتها بضع خيارات: إجراء مفاوضات عاجلة بشأن اتفاق لتبادل الأسرى، حيث تطالب حماس بثمن فلكي في هيئة إطلاق سراح الفلسطينيين المدانين بقتل إسرائيليين من السجون الإسرائيلية، وبالتالي تحقيق دفعة معنوية هائلة أخرى؛ حملة جوية ساحقة ضد أهداف حماس في القطاع، والتي سيقتل أو يجرح فيها آلاف المدنيين الفلسطينيين؛ وتشديد الحصار على القطاع وتدمير بنيته التحتية مما قد يتسبب في كارثة إنسانية وكارثة دولية؛ أو عملية برية واسعة النطاق من شأنها أن تؤدي إلى خسائر متعددة على كلا الجانبين وربما تفشل في النهاية.

بدأت غارة جوية واسعة النطاق على القطاع حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر. الأحد، لكن أهدافها على المدى الطويل ليست واضحة. لا يبدو أي من الخيارات جيدًا، ولكن هذه هي طبيعة المعضلات القاسية، وهذه هي الطريقة التي يتم بها اختبار القيادة الحقيقية.

الذين يواجهون هذا الاختبار هم: رئيس الوزراء الذي أوقعنا في هذا الفخ في المقام الأول، ورؤساء المؤسسة الأمنية في إسرائيل الذين لا يثقون برئيس الوزراء، وأعضاء الحكومة الذين يفتقر معظمهم إلى الخبرة السياسية والحد الأدنى من الشعور بالمسؤولية، ولديهم خبرة عسكرية قليلة.

بدت التسريبات من اجتماع مجلس الوزراء في البداية غريبة، نظراً لانخفاض مستوى النقاش. ولكن لهذا السبب على وجه التحديد، كان لديهم قيمة عامة. وأظهرت هذه التسريبات مدى عدم ملاءمة معظم أعضاء مجلس الوزراء لوظائفهم في مثل هذه اللحظة الخطيرة. وكشف بعض الوزراء عن أنفسهم مرة أخرى كمجموعة لا تستطيع التوقف عن الجدال.

وإذا لم يكن ذلك كافيا، فقد أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الأحد، بعد تأخير لمدة عام، تعيين منسق جديد لأسرى الحرب والجنود المفقودين في القتال، العميد. الجنرال (الاحتياط) غال هيرش. ما الذي يميز هيرش عن العشرات من كبار مسؤولي الدفاع الآخرين؟ حسنًا، إنه مؤيد قوي لجميع تحركات نتنياهو ومشارك دائم في برنامج الصحفية أيالا حسون.

آلة السموم تعود إلى العمل

إن تحليل الصورة الاستراتيجية الكبيرة ليس مشجعا. ومن خلال تحمله مسؤولية إطلاق قذائف الهاون على جبل دوف، يكون حزب الله قد أرسل بالفعل إشارة من لبنان. ورد الجيش الإسرائيلي بقصف جوي للخيمة التي نصبها حزب الله جنوب الحدود على الجبل. ليس من الواضح كيف سيرد حزب الله على العمليات الإسرائيلية المتصاعدة في غزة. وحتى قبل اندلاع الحرب، كانت جميع المؤشرات الاقتصادية الإسرائيلية تومض باللون الأحمر. ولا تملك الحكومة مجالاً اقتصادياً كبيراً للمناورة.

لقد أثيرت أسئلة حول هجوم يهدد حياة الرهائن: كيف تزن حياة عدد قليل من الأشخاص الذين قد يتعرضون للأذى في الأسر، ربما عن عمد من قبل خاطفيهم، وما الخطر على حياة العديد من الأشخاص الآخرين اذا تم السماح للمنظمة بالاستمرار دون عوائق؟ وإلى أي مدى يستطيع الجيش النظامي، الذي لم يشهد مثل هذه الأعداد من الضحايا منذ 50 عاما، أن يصمد مع مرور الوقت أمام هذا الاختبار الصعب ويحافظ على المناورات البرية داخل قطاع غزة؟

في هذه الأثناء، لم يتخذ نتنياهو أي قرار. ومن ناحية أخرى، تعافت آلة السم التي تقف تحت إمرته من ارتباكها الأولي. لم تمر أكثر من بضع ساعات وكان منخرطًا بالفعل في توجيه أصابع الاتهام.

لا يمكن أن يكون جهاز الأمن قد فشل في تحديد واحتواء الهجوم (كما حدث بالفعل، وكانت النتائج وخيمة)، فلا بد أن تكون هناك خيانة من الداخل. بل إن شخصا ما، ربما ضابطا من اليسار التقدمي، فتح الأبواب أمام إرهابيي حماس. وإلا كيف يمكن تفسير الكارثة؟ هذه الأشياء تقال بكل جدية.

على الرغم من فظاعتها، فإن هذه الكذبة الرهيبة، التي ظهرت لأول مرة على شبكات التواصل الاجتماعي وتسربت تدريجياً إلى هوامش النقاش على القناة 14، بدأت تكتسب تأييداً بين الجمهور. ويتم ذلك من خلال حملة منظمة ومخططة من قبل بيبيين (أنصار بنيامين نتنياهو). وفي لحظة، سوف يرددها أعضاء الكنيست من الائتلاف وأبواق وسائل الإعلام.

إنها فرية دموية تذكرنا بالادعاءات السائدة في ألمانيا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى، بأن الجنود في الجبهة تعرضوا للطعن في الظهر على يد خونة في القمة. وحتى لو لم يصوت بعضهم على الأرجح لأحزاب الائتلاف، فإن رؤساء المؤسسة الأمنية وآلاف الضباط والجنود في الجنوب مجبرون على التعامل مع هذا الذهان. وغني عن القول إن نتنياهو يسمح لهذا الهراء الفظيع بالانتشار. وفي وقت لاحق، سوف يتمتم ببعض الإدانة – بعد أن يتأكد من أن السم قد تم إعطاؤه للجمهور بالفعل.

في المقابل، بدت خلفية خطورة الأزمة، حتى مساء الأحد، وكأنها تقود إلى تشكيل حكومة طوارئ. الحاجة إلى أيدي أكثر خبرة وثباتًا على عجلة القيادة لم تكن واضحة منذ فترة طويلة.

التأثير على المستوطنين

استمرت جهود الجيش الإسرائيلي لاستعادة السيطرة على البلدات المجاورة لغزة، والقضاء على الخلايا الإرهابية التي لا تزال مختبئة حتى يوم الأحد. ومن الصعب إبقاء المنطقة خالية من المسلحين لأن السياج تم اختراقه في عشرات الأماكن. جرت العملية الأصعب في وقت مبكر من الصباح في كيبوتس بئيري، وهو أحد التجمعات السكانية التي عانت من أسوأ حالات التوغل. وفي فترة ما بعد الظهر، عبرت مجموعة كبيرة من حماس الحدود مرة أخرى وبدأت تبادلًا كثيفًا لإطلاق النار مع القوات.

وفي الوقت نفسه، يسعى الجيش جاهداً لتحقيق الاستقرار في ساحات أخرى. حماس زرعت فوضى كبيرة، يحتاج الجيش إلى وقت للتعافي منها، سواء في إرسال القوات وإعدادها لمهام جديدة، أو في الجهود اللوجستية، وحتى في مهمة الاتصال بأهالي القتلى والمفقودين والجرحى.

إحدى القضايا التي خضعت لنقاش سياسي ساخن تتعلق بقلة القوات المخصصة للدفاع عن حدود غزة. إذا نظرنا إلى الماضي، فمن الواضح أن هذا كان خطأً فادحاً وأن النقص العددي للمدافعين مكّن حماس من التقدم وإلحاق خسائر فادحة.

ويمكن إرجاع ذلك إلى إهمال الحكومة المستمر للاحتياجات الأمنية للمنطقة وعلاقة الجيش المتوترة مع المنسقين الأمنيين للمجتمعات المحلية وفرق الطوارئ. وفي يوم السبت، قاتل هؤلاء بشجاعة رائعة وأوقفوا الإرهابيين مرات عديدة من السيطرة على مجتمعاتهم، مما أدى إلى تكبدهم خسائر فادحة.

وتضاف إلى ذلك تهمة نشر الجيش الإسرائيلي لقوات مفرطة في الضفة الغربية بسبب ضغوط المستوطنين. وهذا صحيح جزئيا فقط. لقد بدأ مضاعفة عدد القوات في المناطق في شهر مارس الماضي بسبب الهجمات الإرهابية التي انطلقت من هناك، ولكن أهدافها كانت تل أبيب ومدن أخرى داخل الخط الأخضر.

وكانت هناك حاجة للتعزيزات لأن الجدار الفاصل كان مهملا ومفتوحا أمام التسلل. ولم يتم تحويل القوات المنتشرة في الضفة الغربية في معظمها من غزة، بل من التدريبات والتمارين.

وتنص عقيدة الجيش على أنه لا ينبغي أبدا انتهاك خط الاتصال. لذلك، فإن الدفاع المناسب هو أن تعود القوات بسرعة إلى رشدها وتصد الهجوم، حتى لو تمت مفاجأتها وكان العدو قد حصل على ميزة كبيرة.

على حدود غزة، برزت أيضاً مسألة الاستعداد العقلي: من الصعب جداً على الجندي أن ينتقل من "صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة" في ذهنه - من حدود نائمة إلى حالة حرب - دون أي إنذار مسبق. كل هذه العوامل مجتمعة أضرت بالجيش الإسرائيلي. لكن الانحياز السياسي وراء هذه العوامل أقل وضوحا. إن قصة الكتائب الثلاث التي يُفترض أنها نُقلت من حدود غزة لتأمين قبر يوسف هي تفسير خاطئ للواقع.

أرواح عظيمة

لقد بدأ الصحفيون بالفعل في التكهن حول من سيتم استبدالهم في هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي بأبطال مخضرمين، كما لو كانت هذه لعبة بيسبول خيالية وليست مسألة حياة أو موت. عندما تنتهي الحرب، لا بد من تشكيل لجنة تحقيق لفحص ما حدث بعمق، وربما حتى تقديم توصيات شخصية.

لكن رئيس الأركان الحالي هرتزل هاليفي يظل الشخص المناسب لقيادة جيش الدفاع الإسرائيلي في ظل أصعب الظروف التي يواجهها منذ نصف قرن. إنه يتمتع بالخبرة والصدق والمستوى. ومع ذلك، وبسبب الظروف غير العادية، لن يكون أمامه خيار سوى التحدث من وقت لآخر مباشرة إلى الجمهور.

ولا بد من القول أيضاً أنه على النقيض تماماً من حرب لبنان الثانية عام 2006، لم تكن هناك حالات قضى فيها القادة الحرب أمام شاشات البلازما. ولم يكن هناك جنرالات احتياطيون قادوا الجهود لإنقاذ السكان المحاصرين طواعية فحسب، بل إن العديد من كبار القادة على مستوى الألوية والكتائب ضحوا بحياتهم من خلال قيادة قواتهم بشجاعة لصد هجوم حماس وإنقاذ أرواح المدنيين.

قُتل المقدم روي ليفي، قائد الوحدة المتعددة المجالات، والمعروفة أيضًا باسم وحدة “الشبح”، على حدود غزة بعد تسع سنوات من إصابته الخطيرة في معارك الجرف الصامد، بصفته قائد كتيبة الدوريات التابعة لغولاني. عاد إلى الخدمة وهذه المرة أيضًا لم يتردد في توجيه الاتهام. وفقد الجيش الإسرائيلي بعضا من أفضل قادته في المعارك، بما في ذلك روي البالغ من العمر 44 عاما.

كان صهيونيًا متدينًا، وكان حساسًا بشكل خاص لقضايا الأخلاقيات العسكرية. وفي عام 2015، بعد مرور عام على إصابته، حرص ليفي على دعوة أحد الصحفيين لإلقاء محاضرة أمام طلاب دورة ضباط المشاة، لأنه كان يخشى أن تتضاءل قيمهم القتالية بسبب ما كان يسمى آنذاك "انتفاضة السكاكين".

وفي هود هشارون، تجمع أقارب وأصدقاء الثكالى يوم الأحد في منزل والدي العريف غي بازاك البالغ من العمر 19 عامًا، والذي قُتل في معركة في كيبوتس كيسوفيم. وتكبد لواء غولاني خسائر فادحة في القتال. انضم غاي إلى الكتيبة 51 قبل أقل من عام، خلفا لوالده يوفال، الذي كان في التسعينيات قائد الكتيبة. وكان فخوراً بوراثة شارة الوحدة، التي حصل عليها يوفال نفسه من مقاتل من غولاني في الخمسينيات.

وتم استدعاء يوفال بازاك، العميد في قوات الاحتياط، بعد ظهر السبت إلى فرقة الجليل، حيث يشغل منصب رئيس الأركان. ومع مرور الساعات، زاد قلقه على مصير ابنه في غزة. قبل بضعة أشهر، التقى بازاك الكبير بجنود السرية. قال لهم: "لا يزال يتعين عليكم القتال".

إنه لم يتخيل أن هذا سيحدث في مثل هذه الظروف. في وقت متأخر من مساء الأحد، تلقى قائد فرقة الجليل اتصالاً من العميد. الجنرال شاي كلابر، قائده السابق. كان هناك ضابط برتبة مقدم آخر في الغرفة، وهو رفيق سلاح قديم من غولاني.

ذهب بزق إلى ابنته الكبرى، التي تم استدعاؤها كجندي احتياط في لواء الشيخ. أبلغها بوفاة شقيقها ومن هناك أخذها إلى المنزل لإبلاغ زوجته وابنته الصغرى. كانت الساعة قد اقتربت بالفعل من الواحدة صباحًا عندما وصل وأيقظ الأسرة من نومها. وفي الساعات التالية أبلغ الأب أصدقاءه عبر الهاتف بسقوط ابنه.

نحن أصدقاء منذ أكثر من 30 عاماً، منذ أن كان قائداً لسرية مع اللواء الأسطوري إيرز غيرشتاين في الانتفاضة الثانية. كان اللقاء مع بزاك في ساحة منزله مفجعاً. وقد تكررت نفس الدراما، ولكل منها سماتها الخاصة، في مئات المنازل في جميع أنحاء إسرائيل خلال اليومين الماضيين.


المصدر: هآرتس

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور