الجمعة 13 تشرين أول , 2023 01:58

معهد IISS: هجوم حماس والخيارات العسكرية الإسرائيلية

مقاوم فلسطيني أمام دبابة ميركافا اسرائيلية محترقة خلال طوفان الأقصى

يقوم خبراء المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية IISS، الخبير العسكري بن باري، والمدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية – الشرق الأوسط طوم بيكيت، والباحث في الدفاع والتحليل العسكري فابيان هينز، بتقييم الأبعاد العسكرية للهجوم المفاجئ الذي شنته المقاومة الفلسطينية في عملية "طوفان الأقصى"، ورد فعل إسرائيل على هذه العملية.

النص المترجم من موقع الخنادق:

لماذا نجحت الهجمات البرية؟ - بن باري

يبدو أن الموجة الأولى من الهجمات التي شنها مقاتلو حماس كانت تهدف إلى قتل أكبر عدد ممكن من الإسرائيليين وإحداث صدمة استراتيجية في المنطقة. وأسروا بعض الإسرائيليين وأخذوهم إلى غزة، على ما يبدو لتعقيد الهجمات الإسرائيلية المضادة. ومن المحتمل أن يؤدي هؤلاء المعتقلون إلى تقوية يد حماس في أي مفاوضات مستقبلية مع إسرائيل.

وتتفق كل من حماس وإسرائيل على أنه تم إطلاق عدة آلاف من الصواريخ على إسرائيل صباح يوم الهجوم. ويبدو أن الحجم الهائل للصواريخ قد طغى، في بعض الأحيان، على نظام القبة الحديدية الدفاعي، حيث أصابت الصواريخ المناطق الحضرية. وبالإضافة إلى الأضرار والإصابات الناجمة عن ذلك، أدى وابل الصواريخ إلى صرف انتباه الشرطة وجيش الدفاع الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية عن الهجمات البرية، مما أدى إلى إبطاء ردود أفعالهم.

لقد حقق الهجوم البري لحماس مفاجأة استراتيجية وعملياتية وتكتيكية، ومن المرجح أن يتم تحقيقها بمستويات عالية من الأمن العملياتي. ربما تم تنظيمها بالكامل من خلال "الكلام الشفهي"، مما أدى إلى هزيمة المخابرات الإلكترونية الإسرائيلية. ومن الممكن أيضًا أن يكون نسبة من مقاتلي حماس قد تم إخطارهم بالعملية في وقت متأخر قدر الإمكان لإحباط الاستخبارات البشرية الإسرائيلية.

ويبدو أن حماس أظهرت نهجاً مبتكراً استغل نقاط الضعف الإسرائيلية. وربما تكون حماس قد حددت المناطق التي كانت فيها الدفاعات الحدودية الإسرائيلية أضعف. وبصرف النظر عن إدخال المقاتلين بالمظلات، يبدو أن حماس ركزت على نقاط اختراق مختارة، مما أدى إلى إرباك قوات أمن الحدود الإسرائيلية، والعمل والتحرك بسرعة كبيرة بحيث لا يمكن أن توقفها الاحتياطيات الإسرائيلية.

وانتقل مقاتلو حماس إلى المزارع والقرى والبلدات الإسرائيلية. وهاجموا المنازل وقتلوا وأسروا مدنيين إسرائيليين. وتنقلوا على دراجات نارية ومركبات مختطفة. كما هاجموا أيضًا معسكرين على الأقل للجيش الإسرائيلي واستولوا على بعض المباني. وقد تصدى لهم في البداية بعض المدنيين المسلحين وأفراد الشرطة وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي. لكن القوات الإسرائيلية في البداية لم تكن قوية بما يكفي لاحتواء مقاتلي حماس ولم تكن قادرة على سد الثغرات في الدفاعات الحدودية. كما حظيت حماس بميزة المفاجأة. ومن المحتمل أن يكون مقاتلون إضافيون من حماس قد واصلوا الانتقال إلى إسرائيل.

أدت التضاريس الحضرية المعقدة واحتمال حدوث أضرار جانبية وإصابات في صفوف المدنيين إلى تقييد استجابة قوات الأمن الإسرائيلية وقدرتها على تطويق المناطق بمقاتلي حماس الناجين وإغلاق الحدود. وقد أدى استخدام مقاتلي حماس للملابس والمركبات المدنية إلى إحداث الشيء نفسه. ويبدو أن الجيش الإسرائيلي لم يستخدم الدعم الجوي القريب من الطائرات أو المروحيات الهجومية في هذه المعركة. ومع التعبئة السريعة للجيش الإسرائيلي، تمكن من زيادة قواته في المنطقة الحدودية وبدأ في إجلاء المدنيين من المجتمعات الأكثر عرضة للخطر.

ويزعم جيش الدفاع الإسرائيلي الآن أنه "يسيطر بشكل كامل على المنطقة المحيطة بغزة"، على الرغم من اعترافه بأنه ربما لا يزال هناك بعض مقاتلي حماس مختبئين في المنطقة. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يقوم بإنشاء "جدار حديدي" من الوحدات البرية والجوية حول غزة، ولكن مع تطور الحرب، قد تقوم حماس بمحاولات أخرى لتسلل مقاتلين إلى إسرائيل، بما في ذلك عن طريق البحر أو عبر الأنفاق.

استخدام الصواريخ من قبل حماس والجهاد الإسلامي - فابيان هينز

شاركت حماس والجهاد الإسلامي، وهي جماعة مسلحة أخرى تعمل في غزة، في الهجمات الصاروخية الضخمة التي سبقت ورافقت التوغلات المسلحة داخل إسرائيل. تزعم مصادر مختلفة أنه تم إطلاق 2500 صاروخ أو أكثر في اليوم الأول من الحرب. وبينما اعترض نظام القبة الحديدية الدفاعي العديد من الصواريخ، أصاب بعضها مراكز سكانية إسرائيلية، بما في ذلك تل أبيب. ربما ظل معدل اعتراض القبة الحديدية ثابتًا مقارنة بالصراعات السابقة، حيث ترجع الضربات الناجحة إلى العدد الكبير من الصواريخ التي تم إطلاقها. ومع ذلك، يبدو من الممكن أيضًا أن يكون العدد الكبير من الصواريخ التي تم إطلاقها وتكرار إطلاقها قد طغى على النظام وأدى إلى انخفاض معدل اعتراضه.

وتتكون الترسانات المعروفة لدى حماس والجهاد الإسلامي من صواريخ غير موجهة تعمل بالوقود الصلب ويتراوح مداها بين عشرة و250 كيلومترا. وفي عام 2021، قدرت الاستخبارات الإسرائيلية أن إجمالي عدد الصواريخ المتوفرة لدى الفصائل في غزة بلغ نحو 30 ألف صاروخ. وبينما قامت إيران وسوريا بتهريب الصواريخ إلى غزة في الماضي، يبدو الآن أن معظم الصواريخ تم إنتاجها محليا. وقد ساعدت إيران بشكل كبير حماس والجهاد الإسلامي في إنشاء البنية التحتية لإنتاج الصواريخ في غزة. وأعلن الحرس الثوري في وقت مبكر من عام 2014 أن تمكين الفصائل الفلسطينية من بناء الصواريخ يمثل أولوية استراتيجية. ويبدو من المحتمل جدًا أن يكون الإنتاج المحلي هو المفتاح لحصول حماس والجهاد الإسلامي على المخزونات الكبيرة من الصواريخ التي نراها اليوم.

حتى الآن، لم يكن هناك أي دليل على استخدام صواريخ أرض-أرض موجهة من قبل حماس أو الجهاد الإسلامي؛ وهذا يتناقض مع التركيز الشديد على التوجيه الدقيق الذي تتبعه إيران وحزب الله. ولكن من الممكن أن تمتلك الفصائل الفلسطينية مخزوناً من هذه الأسلحة. وزعمت حركة الجهاد الإسلامي علناً أنها تمتلك صواريخ دقيقة التوجيه. كما حاولت الفصائل الفلسطينية الحصول على صواريخ إيرانية مضادة للسفن. ولا يزال من غير المعروف ما إذا كانوا قد نجحوا بعد أن أحبطت إسرائيل المحاولات المبكرة.

تاريخياً، أعاق حزب الله اللبناني أنظمة أسلحة متقدمة محددة، ولم يكشف عنها واستخدمها إلا عند مستويات تصعيد أعلى. ويبدو من المرجح أن الفصائل الفلسطينية تتبع هذا المنطق إلى حد ما. لقد ألمح الجهاد الإسلامي وحماس إلى قدرات غير مكشوفة واستخدما لغة مرتبطة بشكل واضح باستراتيجية حزب الله.

استخدام الطائرات بدون طيار من قبل حماس والجهاد الإسلامي

وقد استخدمت كل من حماس والجهاد الإسلامي مركبات جوية مسلحة غير مأهولة في المواجهات المستمرة. تشمل أنواع الطائرات بدون طيار المستخدمة ذخائر الهجوم المباشر الموجهة بواسطة أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وذخائر التسكع المجهزة بكاميرات الفيديو ووصلات الراديو، والمروحيات الرباعية القادرة على إسقاط الذخائر. ولا يزال معدل نجاح الهجمات الفلسطينية المباشرة وتسكع الذخائر غير معروف. هناك المزيد من الأدلة على الاستخدام الناجح للطائرات الرباعية. تظهر مقاطع الفيديو ذخائر أسقطتها المروحيات الرباعية وهي تدمر دبابة قتال رئيسية إسرائيلية من طراز ميركافا وتنجح في إيقاف تشغيل محطات الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد والمثبتة فوق أبراج الحراسة على طول الحدود مع غزة.

ومن المعروف أن حماس قد اتبعت برنامجًا مستقلاً لتطوير الطائرات بدون طيار في الماضي، ولكن من المحتمل أيضًا أنها تلقت مساعدة إيرانية في هذا المجال. وتختلف ذخائر الهجوم المباشر التي تمتلكها الجماعة عن الأنظمة الإيرانية، لكن على النقيض من ذلك، فإن العديد من طائرات الجهاد الإسلامي بدون طيار تحمل تصميمات إيرانية جديدة. من المحتمل أن تستخدم كلا المجموعتين طائرات رباعية المروحيات التجارية المسلحة.

خيارات إسرائيل العسكرية - السير طوم بيكيت

لدى إسرائيل خياران استراتيجيان عسكريان واضحان لشن هجوم بري على غزة. ويتضمن كلا الأمرين هجوماً على غزة لتدمير قدرة حماس العسكرية وقتل أو أسر أكبر عدد ممكن من المقاتلين. ويمكن لإسرائيل بعد ذلك إما الانسحاب من غزة وإعادة فرض الحصار أو إقامة حامية للمنطقة. ويتعين على إسرائيل أن تعيد النظر بشكل كبير فيما هو مطلوب من الحصار إذا كانت تأمل في اكتشاف ومنع المسلحين من شن المزيد من الهجمات من غزة.

في الحقيقة، لا توجد خيارات جيدة لشن هجوم بري إسرائيلي على غزة. وبغض النظر عن مدى نجاح العملية في هزيمة حماس كمنظمة عسكرية، فإن الضرورة السياسية لحماس ودعم السكان للمقاومة سوف يستمر. فإما أن تقوم إسرائيل بإعادة احتلال غزة للسيطرة عليها، أو، من خلال الانسحاب بعد الهجوم، تتنازل عن الأرض للأشخاص الذين تعتبر المقاومة بالنسبة لهم موجودة.

الرهائن الذين تم أخذهم في بداية الحرب سيضيفون تعقيدًا إلى الهجوم البري. ويجب على الجنود الإسرائيليين استهداف مقاتلي العدو مع الحرص أيضًا على إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأسرى (على عكس القوات الجزائرية خلال أزمة الرهائن واسعة النطاق عام 2013 في عين أميناس).

وفيما يتعلق بشن هجوم بري، وفي غياب معلومات استخباراتية محددة عن استعدادات حماس، فمن المنطقي الافتراض بأن المسلحين قد أعدوا دفاعات في غزة، وخاصة بالقرب من المواقع ذات الأهمية العسكرية. وتأمل حماس أن تكون مستعدة بشكل جيد مثل حزب الله خلال حرب لبنان عام 2006. وبالتالي، فإن تطهير المواقع المحمية سيكون مكلفًا لإسرائيل من حيث الخسائر البشرية، كما أن الاحتفاظ بها سيكون كثيفًا للأفراد حتى في حالة إعادة احتلال قصيرة. خلال عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش، كان الهدف طوال معظم مدتها هو الحفاظ على تقديرات الأضرار الناجمة عن الخسائر البشرية عند الصفر. وقد يجد الجيش الإسرائيلي أن هذا الأمر مثبط للغاية. ومع تزايد أعداد الضحايا الفلسطينيين، فإن التعاطف الغربي مع إسرائيل سوف يتراجع. ولا يمكن للمرء أن يتبنى حماية غير المقاتلين إذا كان الرد على القتل واحتجاز الرهائن عبارة عن أضرار جانبية.

وبينما تهاجم إسرائيل لتحييد وتدمير مراكز القيادة العسكرية لحماس وهياكلها وعتادها، فسوف يكون لها زمام المبادرة من حيث الوقت والقوات والمساحة الجغرافية والموارد. وبمجرد أن تتوقف عن الهجوم وتبدأ بالاحتلال، فإنها ستفقد المبادرة لتصبح حامية متواجدة في مواقع ثابتة تخرج منها وتدخل مرة أخرى للقيام بالدوريات والإمداد. وسوف يتحول ميزان "التفوق المعرفي" من المهاجم إلى المتمردين المختبئين بين المدنيين. إن تحليل كثافة قوة مكافحة التمرد غير حاسم. ويركز بعض المحللين على عدد مكافحة المتمردين المطلوب لكل متمرد، بينما يركز آخرون على العدد المطلوب لكل ألف نسمة. وأياً كان النهج الذي سيتبناه المرء وأياً كان الحكم العسكري المطبق، فإن القوات والأموال اللازمة لتحصين غزة بنجاح سوف تكون كبيرة. يمكن للوحشية أن تقلل من الأعداد المطلوبة لمكافحة التمرد. وقد أظهر حافظ الأسد ذلك في عام 1982 في حماة، في حين استخدم بشار الأسد، بدعم من روسيا، أعمالاً وحشية عشوائية طوال الحرب الأهلية السورية. وقد فاجأت بعض التكتيكات الإسرائيلية التي استخدمت في الماضي المؤيدين الغربيين بقسوتها، ولكن الحكومة لا تستطيع تحمل التحول نحو الوحشية.

وإذا حاول جيش الدفاع الإسرائيلي إنشاء حامية كبيرة بالقدر الكافي للسيطرة على غزة مع الاستمرار في حماية البلاد من التهديدات الصادرة من الضفة الغربية وجنوب لبنان وسوريا، فإن قدرته سوف تستنزف قريباً. وسوف تخوض حرباً طويلة وصعبة، كما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في 7 تشرين الأول/أكتوبر، حيث ستنفذ عمليات هجومية ومكافحة التمرد في واحدة من ثلاث مناطق تهديد مختلفة، في حين أن تأمين المنطقتين الأخريين سيتطلب كثافة في الأفراد والعتاد. وهذا سيكون مكلفا للغاية ومدمرا للاقتصاد الإسرائيلي. ومن المفارقات المأساوية أنه بعد أقل من ثلاثة أسابيع من إعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن رغبته في رؤية إسرائيل “لاعباً في الشرق الأوسط”، فإن الأمر سيكون كذلك، ولكن ليس بالطريقة التي كان يأمل بها. ولعل النشاط الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي تفاقم بسبب حكومة نتنياهو، كان سبباً في تحفيز هجوم حماس. إلا أن حماس ورعاتها، سواء عن قصد أو عن غير قصد، حرصوا على ضمان أن أي أمل في التوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط قد تعرض لأضرار بالغة وتأخر مرة أخرى.


المصدر: المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية - IISS

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور