الثلاثاء 31 تشرين أول , 2023 12:44

نيويورك تايمز: سنوات الإخفاقات الإسرائيلية أدّت إلى هجوم حماس المدمّر

قوات النخبة التابعة لكتائب القسام

تتكشف تباعاً في الكيان المؤقت، بعض الأسرار والمعلومات الجديدة، حول عملية طوفان الأقصى، والتي تؤكد أكثر فأكثر، بأن كتائب الشهيد عز الدين القسّام استطاعت خداع وتضليل كبار مسؤولي كيان الاحتلال الأمنيين والعسكريين والسياسيين، بل خداع وتضليل وكالة المخابرات المركزية أيضاً، بطريقة غير مباشرة.

وهذا ما يكشفه هذا المقال الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، للكتّاب الصحفيين رونين بيرغمان ومارك مازيتي وماريا أبي حبيب، والذي قام موقع الخنادق بترجمته.

النص المترجم:

كانت الساعة الـ 3 من صباح يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وكان رونين بار، رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، لا يزال غير قادر على تحديد ما إذا كان ما يراه مجرد تدريب عسكري آخر لحماس.

وفي مقر جهاز الشاباك، أمضى المسؤولون ساعات في مراقبة نشاط حماس في قطاع غزة، والذي كان نشطا بشكل غير عادي في منتصف الليل. ومسؤولو الاستخبارات والأمن القومي الإسرائيليون، الذين أقنعوا أنفسهم بأن حماس ليس لديها مصلحة في خوض الحرب، افترضوا في البداية أن الأمر كان مجرد تدريب ليلي.

وربما كان حكمهم في تلك الليلة مختلفاً لو أنهم كانوا يستمعون إلى حركة المرور عبر أجهزة الراديو المحمولة الخاصة بمقاتلي حماس. لكن الوحدة 8200، وكالة استخبارات الإشارات الإسرائيلية، توقفت عن التنصت على تلك الشبكات قبل عام لأنها اعتبرت ذلك مضيعة للجهد.

ومع مرور الوقت في تلك الليلة، اعتقد السيد بار أن حماس قد تحاول شن هجوم على نطاق صغير. وناقش مخاوفه مع كبار الجنرالات الإسرائيليين وأمر فريق "تيكيلا" - وهي مجموعة من قوات النخبة لمكافحة الإرهاب - بالانتشار على الحدود الجنوبية لإسرائيل.

حتى بداية الهجوم تقريبًا، لم يعتقد أحد أن الوضع كان خطيرًا بما يكفي لإيقاظ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفقًا لثلاثة مسؤولين دفاعيين إسرائيليين.

وفي غضون ساعات، انخرطت قوات تيكيلا في معركة مع الآلاف من مسلحي حماس الذين اخترقوا السياج الحدودي الإسرائيلي، وانطلقوا مسرعين في شاحنات ودراجات نارية إلى جنوب إسرائيل وهاجموا القرى والقواعد العسكرية.

ولم تكتف القوة العسكرية الأعظم في الشرق الأوسط بالاستهانة بشكل كامل بحجم الهجوم، بل إنها فشلت تماماً في جهودها لجمع المعلومات الاستخبارية، ويرجع ذلك في الأغلب إلى الغطرسة والافتراض الخاطئ بأن حماس تمكنت من احتواء التهديد.

وعلى الرغم من براعة إسرائيل التكنولوجية المتطورة في مجال التجسس، فقد خضع مسلحو حماس لتدريب مكثف على الهجوم، ولم يتم اكتشافهم فعليًا لمدة عام على الأقل. وكان لدى المقاتلين، الذين تم تقسيمهم إلى وحدات مختلفة ذات أهداف محددة، معلومات دقيقة عن القواعد العسكرية الإسرائيلية ومخططات الكيبوتسات.

وتحطم الشعور بالأمن الذي كان لا يقهر في البلاد.

وقُتل أكثر من 1400 شخص، بينهم العديد من النساء والأطفال والشيوخ، الذين قُتلوا بشكل ممنهج ووحشي. المئات محتجزون كرهائن أو ما زالوا في عداد المفقودين. وردت إسرائيل بحملة قصف عنيفة على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 8 آلاف فلسطيني وإصابة آلاف آخرين، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس. أشار الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إلى هجوم عنيف على غزة قائلا إنه وسع توغله البري خلال الليل.

ووعد المسؤولون الإسرائيليون بإجراء تحقيق كامل في الخطأ الذي حدث.

وحتى قبل هذا التحقيق، من الواضح أن الهجمات كانت ممكنة بسبب سلسلة من الإخفاقات خلال السنوات الأخيرة - وليس لساعات أو أيام أو أسابيع. ويظهر الفحص الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز، استنادا إلى عشرات المقابلات مع مسؤولين إسرائيليين وعرب وأوروبيين وأمريكيين، فضلا عن مراجعة وثائق الحكومة الإسرائيلية والأدلة التي تم جمعها منذ غارة 7 أكتوبر، أن:

مسؤولو الأمن الإسرائيليون قضوا أشهراً وهم يحاولون تحذير نتنياهو من أن الاضطراب السياسي الناجم عن سياساته الداخلية يضعف أمن البلاد ويشجع أعداء إسرائيل. وواصل رئيس الوزراء الدفع بهذه السياسات. وفي أحد أيام شهر يوليو/تموز، رفض نتنياهو مقابلة جنرال كبير حتى، جاء لتسليمه تحذير من التهديد بناءً على معلومات استخباراتية سرية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

لقد أخطأ المسؤولون الإسرائيليون في تقدير التهديد الذي تشكله حماس لسنوات، وبشكل أكثر خطورة في الفترة التي سبقت الهجوم. كان التقييم الرسمي للمخابرات العسكرية الإسرائيلية ومجلس الأمن القومي منذ أيار / مايو 2021 هو أن حماس ليس لديها مصلحة في شن هجوم من غزة قد يستدعي ردًا مدمرًا من إسرائيل، وفقًا لـ 5 أشخاص مطلعين على التقييمات تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التفاصيل الحساسة. وبدلاً من ذلك، قدّرت الاستخبارات الإسرائيلية أن حماس كانت تحاول إثارة العنف ضد الإسرائيليين في الضفة الغربية، التي تسيطر عليها منافستها السلطة الفلسطينية.

إن اعتقاد السيد نتنياهو وكبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين بأن إيران وحزب الله، أقوى قوة وكيل لها، يمثلان أخطر تهديد لإسرائيل، أدى إلى تحويل الاهتمام والموارد بعيداً عن مواجهة حماس. في أواخر أيلول / سبتمبر، قال مسؤولون إسرائيليون كبار لصحيفة التايمز إنهم يشعرون بالقلق من احتمال تعرض إسرائيل لهجوم في الأسابيع أو الأشهر المقبلة على عدة جبهات من قبل الميليشيات المدعومة من إيران، لكنهم لم يذكروا أن حماس قد تبدأ حربًا مع إسرائيل من قطاع غزة.

وتوقفت وكالات التجسس الأمريكية في السنوات الأخيرة إلى حد كبير عن جمع المعلومات الاستخبارية عن حماس وخططها، معتقدة أن الجماعة تمثل تهديدا إقليميا تديره إسرائيل.

بشكل عام، أقنعتهم الغطرسة بين المسؤولين السياسيين والأمنيين الإسرائيليين بأن التفوق العسكري والتكنولوجي للبلاد على حماس من شأنه أن يبقي الجماعة الإرهابية تحت السيطرة.

وقال إيال هولاتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي من عام 2021 حتى أوائل هذا العام، خلال مناقشة الأسبوع الماضي في واشنطن برعاية مركز التفكير مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: "لقد تمكنوا من خداع مجموعتنا وتحليلاتنا واستنتاجاتنا وفهمنا الاستراتيجي".

وأضاف: "لا أعتقد أن هناك أي شخص كان متورطا في شؤون غزة لا ينبغي أن يسأل نفسه كيف وأين كان أيضا جزءا من هذا الفشل الذريع".

لقد قبل العديد من كبار المسؤولين المسؤولية، لكن السيد نتنياهو لم يفعل ذلك. في الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد في إسرائيل، بعد أن طُلب من مكتبه التعليق على هذا المقال، نشر رسالة على موقع X، تويتر سابقًا، كرر فيها التصريحات التي أدلى بها لصحيفة نيويورك تايمز وألقى باللوم على الجيش وأجهزة المخابرات لعدم تزويده بأي تحذير حول حماس.

وجاء في منشور نتنياهو على موقع X باللغة العبرية: "لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة من نوايا الحرب من جانب حماس. على العكس من ذلك، فإن تقييم المستوى الأمني بأكمله، بما في ذلك رئيس المخابرات العسكرية ورئيس الشاباك، هو أن حماس تم ردعها وتسعى إلى تسوية".

وفي خضم الضجة الناجمة عن ذلك، وبّخ بيني غانتس، عضو حكومته الحربية، السيد نتنياهو علناً، قائلاً إن "القيادة تعني إظهار المسؤولية"، وحثّ رئيس الوزراء على سحب التغريدة. وتم حذفها لاحقًا، واعتذر نتنياهو في تغريدة جديدة.

يوم الأحد، وعد الشاباك بإجراء تحقيق شامل بعد الحرب. جيش الدفاع الإسرائيلي رفض التعليق.

وكانت المرة الأخيرة التي تعرض فيها إيمان الإسرائيليين الجماعي بأمن بلادهم للتدمير على نحو مماثل قبل خمسين عاما، في بداية حرب يوم الغفران، عندما فوجئت إسرائيل بهجوم شنته القوات المصرية والسورية. وفي صدى لهذا الهجوم، نجحت حماس لأن المسؤولين الإسرائيليين ارتكبوا العديد من نفس الأخطاء التي ارتكبت في عام 1973.

كانت حرب يوم الغفران "مثالا كلاسيكيا على كيفية فشل الاستخبارات عندما تقوم مجتمعات السياسة والاستخبارات ببناء حلقة من ردود الفعل التي تعزز تحيزاتها وتعميها عن التغيرات في بيئة التهديد"، كما يقول بروس ريدل، كبير محللي شؤون الشرق الأوسط السابق في وكالة المخابرات المركزية، الذي كتب ورقة بحثية عام 2017 حول حرب 1973.

وفي مقابلة أجريت معه هذا الشهر، قال ريدل إن السيد نتنياهو كان يحصد عواقب التركيز على إيران باعتبارها التهديد الوجودي لإسرائيل، بينما يتجاهل إلى حد كبير العدو في فنائه الخلفي.

وقال مستخدماً اللقب الذي يطلقه نتنياهو: "إن رسالة بيبي إلى الإسرائيليين هي أن التهديد الحقيقي هو إيران". وأضاف أنه مع احتلال الضفة الغربية وحصار غزة، لم تعد القضية الفلسطينية تشكل تهديدا لأمن إسرائيل. لقد تحطمت كل هذه الافتراضات في الـ 7 من تشرين الأول / أكتوبر.

تحذيرات تم تجاهلها

في 24 يوليو/تموز، وصل جنرالان إسرائيليان كبيران إلى الكنيست، البرلمان الإسرائيلي، لتوجيه تحذيرات عاجلة إلى المشرعين الإسرائيليين، وفقًا لثلاثة مسؤولين دفاعيين إسرائيليين.

وكان من المقرر أن يمنح الكنيست في ذلك اليوم الموافقة النهائية على إحدى محاولات السيد نتنياهو للحد من سلطة القضاء الإسرائيلي – وهو الجهد الذي هز المجتمع الإسرائيلي، وأشعل احتجاجات ضخمة في الشوارع وأدى إلى استقالات واسعة النطاق من الاحتياطيات العسكرية.

كان جزء متزايد من الطيارين العملياتيين في القوات الجوية، يهددون برفض الحضور إلى الخدمة إذا تم إقرار التشريع.

وفي حقيبة أحد الجنرالات، أهارون هاليفا، رئيس مديرية المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع الإسرائيلية، كانت هناك وثائق سرية للغاية تتضمن تفاصيل حكم صادر عن مسؤولي المخابرات مفاده أن الاضطرابات السياسية تشجع أعداء إسرائيل. وذكرت إحدى الوثائق أن قادة ما يسميه المسؤولون الإسرائيليون "محور المقاومة" – إيران وسوريا وحماس وحزب الله والجهاد الإسلامي الفلسطيني – يعتقدون أن هذه كانت لحظة ضعف إسرائيلية ووقتاً للضرب. وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله، بحسب إحدى الوثائق، إنه من الضروري الاستعداد لحرب كبرى.

كان الجنرال هاليفا على استعداد لإخبار قادة التحالف بأن الاضطرابات السياسية تخلق فرصة لأعداء إسرائيل للهجوم، خاصة إذا كان هناك المزيد من الاستقالات في الجيش. ولم يحضر سوى عضوين من أعضاء الكنيست للاستماع إلى إحاطته الإعلامية.

تم تمرير التشريع بأغلبية ساحقة.

وبشكل منفصل، حاول الجنرال هيرتسي هاليفي، رئيس أركان الجيش، توجيه نفس التحذيرات إلى السيد نتنياهو. وقال المسؤولون إن رئيس الوزراء رفض مقابلته. ولم يستجب مكتب السيد نتنياهو لطلب التعليق على هذا اللقاء.

واستندت تحذيرات الجنرالات إلى حد كبير إلى سلسلة من الاستفزازات على الحدود الشمالية لإسرائيل.

وفي فبراير/شباط ومارس/آذار، أرسل حزب الله طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات باتجاه منصات الغاز الإسرائيلية. وفي شهر آذار / مارس، تسلق أحد المسلحين السياج الحدودي من لبنان إلى إسرائيل، حاملاً عدة قنابل قوية وأسلحة وهواتف ودراجة كهربائية وسافر بها إلى تقاطع رئيسي شمالي. ثم استخدم عبوة قوية، محاولاً على ما يبدو تفجير حافلة.

في 21 أيار/مايو، أجرى حزب الله، ولأول مرة على ما يبدو، مناورات حربية في أحد مواقع التدريب التابعة له في عرمتا في جنوب لبنان. أطلق حزب الله صواريخ وأطلق طائرات بدون طيار أسقطت متفجرات على مستوطنة إسرائيلية وهمية.

واعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن حزب الله كان يقود التخطيط لهجوم منسق ضد إسرائيل، ولكن ليس الهجوم الذي من شأنه أن يؤدي إلى حرب شاملة.

وتزايدت مخاوف المسؤولين خلال شهري آب / أغسطس وأيلول / سبتمبر، وتحدث الجنرال هاليفي عن مخاوفه علنًا.

وقال في احتفال عسكري يوم 11 سبتمبر/أيلول، قبل أسابيع فقط من الهجوم: "يجب أن نكون أكثر استعداداً من أي وقت مضى لنزاع عسكري واسع النطاق ومتعدد الساحات".

ظهر حلفاء السيد نتنياهو على شاشة التلفزيون الإسرائيلي وأدانوا الجنرال هاليفي لأنه زرع الذعر.

وفي سلسلة من الاجتماعات، وجه الشاباك تحذيرات مماثلة لكبار المسؤولين الإسرائيليين مثل الجنرال هاليفي. وفي النهاية، أصبحت تحذيرات السيد بار أيضًا علنية.

وقال السيد بار في خطاب: "من التحقيقات التي نجريها يمكننا أن نقول اليوم إن عدم الاستقرار السياسي والانقسام المتزايد هما بمثابة جرعة تشجيع لدول محور الشر والمنظمات الإرهابية والتهديدات الفردية".

كما تجاهلت حكومة السيد نتنياهو تحذيرات جيران إسرائيل. فبصفته الوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس، كان الأردن تقليديًا وسيطًا مهمًا بين الفلسطينيين والحكومة الإسرائيلية في مجمع المسجد الأقصى، ثالث أقدس موقع في الإسلام. وشهد مجمع المسجد غارات متكررة من قبل القوات الإسرائيلية على مر السنين، وقالت حماس إنها شنت هجوم هذا الشهر جزئيا، كرد انتقامي على تلك الأعمال.

لكن الأردن وجد أنه عندما شكل السيد نتنياهو حكومة في أواخر العام الماضي، هي في أقصى اليمين المتطرف في التاريخ الحديث، كان (نتنياهو) أقل تقبلاً لتحذيراتهم من أن الأحداث التي وقعت في مجمع المسجد الأقصى تثير المشاعر داخل الأراضي الفلسطينية التي يمكن أن تغلي إلى حالة من العنف، بحسب مسؤولين عربيين مطلعين على العلاقة.

التركيز الخاطئ

وبينما كان مسؤولو الأمن والاستخبارات على حق بشأن الهجوم القادم، فإن تركيزهم المكثف على حزب الله وإيران كان له تأثير مأساوي: فقد تم إيلاء اهتمام أقل بكثير للتهديدات القادمة من غزة. منذ انسحاب إسرائيل في عام 2005 وتطور حماس من منظمة حرب عصابات بحتة إلى القوة الحاكمة في غزة في عام 2007، لم يكن لدى حماس سوى مناوشات دورية مع الجيش الإسرائيلي.

وفي عهد أربعة رؤساء وزراء مختلفين، قررت إسرائيل مراراً وتكراراً أن إعادة احتلال غزة وسحق حماس من شأنه أن يودي بحياة الكثير من الناس ويلحق ضرراً بالغاً بسمعة إسرائيل الدولية.

وعرفت إسرائيل أن حماس، التي تدعمها إيران بالتمويل والتدريب والأسلحة، تزداد قوة بمرور الوقت. لكن المسؤولين اعتقدوا أن بإمكانهم احتواء حماس بشبكة واسعة من الجواسيس البشريين، وأدوات مراقبة متطورة من شأنها تقديم إنذارات مبكرة بشأن الهجوم وتحصينات حدودية لردع أي هجوم بري لحماس. كما اعتمدت على نظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" في اعتراض الصواريخ والقذائف التي تطلق من غزة.

وقد أتت هذه الاستراتيجية، التي أكدها العديد من المسؤولين الإسرائيليين، ببعض الثمار. على مر السنين، سمح استثمار إسرائيل في اختراق الدائرة الداخلية لحماس في غزة لإسرائيل بالكشف عن خطط المجموعة الهجومية، وأدى في بعض الأحيان إلى اغتيال قادة حماس.

تعزيز حماس

وعلناً، استخدم السيد نتنياهو خطاباً صريحاً بشأن حماس. وكان شعاره الانتخابي في عام 2008 هو "القوي ضد حماس"، وفي أحد مقاطع الفيديو الانتخابية في ذلك الوقت تعهد قائلاً: "لن نوقف جيش الدفاع الإسرائيلي. سوف ننهي المهمة سنسقط نظام حماس الإرهابي".

ولكن بمرور الوقت، أصبح يرى في حماس وسيلة لموازنة القوى ضد السلطة الفلسطينية، التي تسيطر إدارياً على الضفة الغربية وتسعى منذ فترة طويلة إلى التوصل إلى اتفاق سلام في إسرائيل مقابل إقامة دولة فلسطينية.

أخبر السيد نتنياهو مساعديه على مر السنين أن السلطة الفلسطينية الضعيفة خفضت الضغط عليه لتقديم تنازلات للفلسطينيين في المفاوضات، وفقًا للعديد من المسؤولين الإسرائيليين السابقين والأشخاص المقربين من السيد نتنياهو. ونفى مسؤول في مكتب نتنياهو، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن تكون هذه هي سياسة رئيس الوزراء.

ولكن ليس هناك شك في أن المسؤولين الإسرائيليين ينظرون إلى حماس باعتبارها تهديدا إقليميا، وليس منظمة إرهابية عالمية مثل حزب الله أو تنظيم الدولة الإسلامية. وقد تمت مشاركة هذا الرأي في واشنطن، وخصصت وكالات الاستخبارات الأمريكية القليل من الموارد لجمع المعلومات عن المجموعة.

بل إن بعض أجزاء الحكومة الأمريكية اعتقدت، أنه يمكن تجنيد نشطاء حماس كمصادر معلومات حول الجماعات الإرهابية التي تعتبر أولويات أكثر إلحاحًا في واشنطن.

واستذكر جوناثان شانزر، المسؤول السابق في وزارة الخزانة والذي يشغل الآن منصب نائب الرئيس الأول للأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، اجتماعًا عقده في عام 2015 مع مسؤولي المخابرات وإنفاذ القانون الأمريكيين، حول عملاء حماس المشتبه بهم داخل الولايات المتحدة.

ويذكر أنه خلال الاجتماع، أخبره المسؤولون أنهم يحاولون تحويل نشطاء حماس إلى "أصول" في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

الجدار الذي لا يقهر

اعتقد المسؤولون الإسرائيليون اعتقادًا راسخًا أن "الجدار" - وهو جدار خرساني مسلح يبلغ طوله حوالي 40 ميلًا فوق وتحت الأرض، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2021 - سيغلق غزة بإحكام. وقال أربعة ضباط عسكريين إسرائيليين كبار لصحيفة التايمز، إن هناك أيضًا نظام مراقبة على الحدود يعتمد بشكل شبه حصري على الكاميرات وأجهزة الاستشعار وأنظمة "التصويب" التي يتم تشغيلها عن بعد.

ويعتقد كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين أن الجمع بين أنظمة المراقبة عن بعد والمدافع الرشاشة والجدار الهائل من شأنه أن يجعل من المستحيل تقريباً التسلل إلى إسرائيل، وبالتالي تقليل الحاجة إلى تمركز عدد كبير من الجنود في القواعد.

لكن هجوم حماس كشف عن هشاشة تلك التكنولوجيا. واستخدمت المجموعة طائرات بدون طيار متفجرة، مما أدى إلى تدمير هوائيات الهواتف الخلوية وأنظمة إطلاق النار عن بعد التي تحمي السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل.

وللتغلب على تكنولوجيا المراقبة الإسرائيلية القوية، بدا أن مقاتلي حماس يفرضون انضباطا صارما بين صفوف الجماعة لعدم مناقشة أنشطتها على الهواتف المحمولة. وقال أحد المسؤولين الأوروبيين إن هذا سمح لهم بتنفيذ الهجوم دون اكتشافهم.

ومن المرجح أن المجموعة قسمت مقاتليها إلى خلايا أصغر، ربما تم تدريب كل منها على هدف محدد فقط. وبهذه الطريقة، لم يفهم القواعد حجم الهجمات التي كانوا يستعدون لها، ولا يمكنهم الكشف عن العملية إذا تم القبض عليهم، حسبما قال مسؤول أوروبي، بناءً على تحليله لكيفية وقوع الهجوم ومن مقاطع الفيديو التي نشرتها المجموعة عن العملية.

ربما تكون حماس قد تعلمت هذا الانضباط العملياتي من حزب الله، الذي أربك القوات الإسرائيلية لفترة طويلة في ساحة المعركة من خلال تقسيم مقاتليها إلى وحدات أصغر من الأصدقاء أو الأقارب، وفقًا لمسؤولين لبنانيين لهم علاقات بالجماعة. إذا تحدث المقاتلون علناً عبر الهواتف المحمولة لتنسيق العمليات العسكرية، كما يقول المسؤولون اللبنانيون الذين لهم علاقات بالجماعة، فإن جزءاً من شفرتهم هو التحدث في ذكريات الطفولة - على سبيل المثال، طلب الالتقاء في حقل كانوا يلعبون فيه معاً ذات يوم.

وزعمت حماس أن 35 طائرة بدون طيار شاركت في الغارة الافتتاحية، بما في ذلك طائرة الزواري، وهي طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات.

"لقد بدأنا في تلقي رسائل مفادها أن هناك غارة على كل خط إبلاغ"، شهد أحد الجنود، الذي كان في قاعدة فرقة غزة يوم الغزو، في محادثة مع "Hamakom Hachi Ham Bagehinom" ("المكان الأكثر سخونة" في الجحيم") موقع الويب.

وأضاف الجندي: "في كل تقارير، كانت تأتي أسراب من الإرهابيين. لم يكن لدى القوات الوقت الكافي للحضور وإيقاف ذلك. كانت هناك حشود من الإرهابيين، وكان هناك حالة ذهانية، وقيل لنا ببساطة أن خيارنا الوحيد هو أن نقف على أقدامنا ونهرب للنجاة بحياتنا".

وفي محادثة مع المحققين العسكريين بعد أسبوعين من الهجوم، شهد الجنود الذين نجوا من الهجوم أن تدريبات حماس كانت دقيقة للغاية لدرجة أنها دمرت صفًا من الكاميرات وأنظمة الاتصالات بحيث "تم إيقاف تشغيل جميع شاشاتنا في نفس الثانية تقريبًا". وكانت نتيجة كل هذا العمى شبه الكامل في صباح يوم الهجوم.

وبعد توقف القتال، عثر الجنود الإسرائيليون على أجهزة راديو محمولة على جثث بعض مقاتلي حماس - وهي نفس أجهزة الراديو التي قرّر مسؤولو المخابرات الإسرائيلية قبل عام أنها لم تعد تستحق المراقبة.


المصدر: نيويورك تايمز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور