الجمعة 29 كانون الاول , 2023 12:57

فورين بوليسي: نظرة مستقبلية في حرب إسرائيل على حماس

فلسطيني ينظر الى طفل شهيد بعد غارة إسرائيلية

يحاول البروفيسور دانييل بايمان في هذا المقال الذي نشره موقع "فورين بوليسي"، والذي قام بترجمته موقع الخنادق، أن يُجري "تحليل ما قبل الوفاة - pre-mortem analysis"، بهدف الإجابة عن كيف يمكن أن يحد هذا التحليل من حالات الفشل الإسرائيلية المحتملة في غزة.

وتحليل ما قبل الوفاة، هو استراتيجية إدارية يتخيل فيها فريق المشروع، أن مشروعاً أو مؤسسة قد فشلت، ثم يعمل بشكل عكسي لتحديد ما يمكن أن يؤدي إلى فشل المشروع أو المنظمة.

النص المترجم:

دعنا نجري تمرينًا عقليًا. في 7 أكتوبر، 2025، بعد عامين من هجوم حماس الإرهابي المدمر الذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، وسياسة غزة الإسرائيلية في حالة خراب. خرجت حماس من أنقاض الحرب في عام 2023 ومرة أخرى تسيطر على غزة، مع تعزيزها لمكانتها في الضفة الغربية وأماكن أخرى إلى حد كبير. إن مكانة إسرائيل الدولية، بما في ذلك في واشنطن، في حالة يرثى لها. في الداخل، تكون الانقسامات السياسية والاجتماعية لإسرائيل أكثر وضوحًا من قبل الحرب، مما يشل البلاد بشكل فعال. ولعل الأمر الأكثر إثارة للقلق، فإن الوكلاء الإيرانيين أكثر عدوانية من أي وقت مضى، مع هجمات صاروخية منتظمة إلى شمال إسرائيل من قبل حزب الله، ومع المقاتلين الحوثيين في اليمن الذين يهددون الشحن الإسرائيلي.

يُعرف هذا النوع من التمارين بمثابة فترة ما قبل الوفاة، وهي تقنية اقترحها عالم النفس غاري كلاين لأول مرة لتقليل مخاطر الفشل وأوصى بها دانييل كانيمان الفائز بجائزة نوبل كوسيلة لمواجهة الثقة المفرطة. الفكرة بسيطة. تخيل أن الخطة أو السياسة التي يتم متابعتها حاليًا تنتهي بالفشل بشكل فظيع. اسأل الآن ما الخطأ الذي حدث. والنتيجة هي قائمة بالمخاطر المحتملة التي يمكن للقادة الدراسة اليوم لصياغة سياسات أفضل.

لقد تعلمت عن بعض نقاط الفشل المحتملة هذه في رحلة حديثة إلى إسرائيل مع مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، حيث قابلنا مسؤولي الأمن وشخصيات كبار آخرين. بالنسبة لإسرائيل في غزة، يمكن أن تنبع المزالق من التقليل من شأن حماس نفسها، مما يعزز المجموعة عن غير قصد، وإضعاف التماسك المحلي، وفشل في الانتقال من الحرب إلى الحوكمة في غزة، وتقويض علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة.

التقليل من شأن مرونة حماس

تسعى إسرائيل إلى تدمير حماس، وقتل قادتها والكثير من قدراتها العسكرية. من بين ما يقرب من 25000 قوة حماس التي كانت موجودة قبل أن تغزو إسرائيل غزة، تدّعي إسرائيل أنها قتلت حوالي 7000 كادراً اعتبارًا من منتصف كانون الأول / ديسمبر، بما في ذلك العديد من القادة التشغيليين الرئيسيين.

ومع ذلك، فإن حماس ستثبت صعوبة تدميرها تمامًا، وقد تنمو في غزة. يمكن لإسرائيل تقدير قوة حماس من خلال تقييم الأرقام في تشكيلات حماس، ومراقبة الجنازات وإعلانات الوفاة، وحساب المقاتلين الموتى. ومع ذلك، كما أخبرني أحد الخبراء الإسرائيليين، "سأكون متشككًا للغاية بشأن [التقديرات الإسرائيلية المتعلقة بـ] عدد مقاتلي حماس الذين قتلوا". من غير المرجح أن تقوم القوات أثناء القتال بتصنيف قتلى العدو بعناية، وقد تحسب بسهولة جميع الذكور في سن القتال كمقاتلين مفترضين. بالإضافة إلى ذلك، قد يحمل بعض الأشخاص في غزة السلاح لأنهم يتعرضون للهجوم، مما يزيد من أعداد حماس الإجمالية.

كما أن حماس متجذرة بعمق في غزة. وتسيطر على القطاع منذ عام 2007: وقد نشأ جيل تحت سيطرتها. وهي تعمل بشكل وثيق مع عشائر غزة ولها قاعدة قوة في مجتمع اللاجئين في غزة. فقبل العام 2007 بوقت طويل، كانت تدير المدارس والمستشفيات والمساجد، مما منحها حضوراً في كل جانب من جوانب المجتمع تقريباً. ويتناقض هذا بشكل حاد مع جماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية، الذي كان وافداً جديداً نسبياً إلى المناطق التي احتلها، والذي كان مقاتلوه في كثير من الأحيان من الأجانب الذين لا تربطهم سوى صلات قليلة بالسكان المحليين.

وبفضل هذه الجذور العميقة، تستطيع حماس أن تنمو من جديد بسهولة، حتى لو تم تدمير الغالبية العظمى من أجهزتها القتالية. ولمنع حدوث ذلك، يتعين على نظام سياسي مختلف أن يحل محل حماس، وأن يضمن عدم عودة الجماعة إلى الظهور بمجرد تخفيف الضغوط الإسرائيلية.

تعزيز رواية المقاومة

إن حماس أكثر من مجرد منظمة: فهي تجسد أيضًا ما تسميه "المقاومة"، وتستخدم العنف لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي نهاية المطاف تدمير إسرائيل - وهي عقيدة يتبناها العديد من الفلسطينيين بالإضافة إلى حزب الله اللبناني وإيران وغيرها من الجهات الفاعلة الإقليمية.

أثار هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول صدمة العديد من الفلسطينيين ومعظم العالم الإسلامي، حيث ارتفعت نسبة الموافقة على الهجوم إلى أكثر من 80% في الضفة الغربية (ولعله ليس من المستغرب أن يكون أولئك في غزة، الذين مات أفراد من عائلاتهم ودمرت منازلهم، أقل حماساً). وكان الرد العدواني الإسرائيلي والمستويات المرتفعة من الخسائر في صفوف المدنيين سبباً في إثبات الأساليب التي تتبعها حماس بين كثيرين في المنطقة. وفي غزة، يعني هذا أن حماس أو أي جماعة مقاومة أخرى لديها تربة خصبة تنمو فيها - وهذا عامل مهم على المدى الطويل، حيث أن ما يقرب من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة هم تحت سن 18 عاما. وخارج غزة، يولد هذا السرد الدعم لإيران ولأعداء إسرائيل آخرين. ويجعل من الصعب على الدول الصديقة في العالم العربي مثل مصر والإمارات العربية المتحدة العمل بشكل علني ووثيق مع إسرائيل، على الرغم من عدائها لحماس.

أزمة الإيمان

وأجبر هجوم 7 أكتوبر العديد من الإسرائيليين على ترك منازلهم في الجنوب بالقرب من حدود غزة. وأدى إطلاق حزب الله للصواريخ وقذائف الهاون بشكل شبه مستمر على شمال إسرائيل إلى نزوح عشرات الآلاف الآخرين. ويعيش الآن ما مجموعه 250 ألف إسرائيلي بعيدًا عن منازلهم، إما في فنادق تدفع تكاليفها الحكومة أو مع عائلاتهم. إن منح هؤلاء الأشخاص الثقة للعودة إلى ديارهم هو أولوية إسرائيلية.

ولكن استعادة الثقة سوف يكون أمراً صعباً، على المستويين العسكري والنفسي. ويجب أن تكون إسرائيل قادرة على هزيمة أو ردع كل من حماس وحزب الله. ولكن "الهزيمة" و"الردع" مفهومان بعيدان المنال، ويتعين على إسرائيل أن تقنع شعبها بأنه في أمان. وهذا أمر صعب نظراً لفشل 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما فشلت المخابرات الإسرائيلية في اكتشاف الهجوم والتحذير منه، وفشلت القوات الإسرائيلية في الدفاع عن المجتمعات القريبة من غزة.

وفي الجنوب بالقرب من غزة، فإن استعادة الثقة سوف تتطلب إلحاق هزيمة شاملة وواضحة بحماس؛ وفي الشمال، سيتطلب الأمر من حزب الله نقل المزيد من وحدات النخبة من الرضوان بعيداً عن حدود إسرائيل لضمان عدم وقوع هجوم مفاجئ. وقد تحتاج إسرائيل أيضاً إلى نشر أعداد كبيرة من القوات على كل جبهة وتزويد كل منطقة مأهولة بالسكان بقدرات أكبر للدفاع عن النفس. إن مثل هذه التدابير مكلفة وصعبة بشكل خاص على إسرائيل لأن قوتها العسكرية تعتمد على جنود الاحتياط، مما يجعل من الصعب الحفاظ على جيش كبير في حرب طويلة.

وما يزيد الطين بلة هو وجود أزمة ثقة في النظام السياسي. قبل 7 أكتوبر، كانت إسرائيل مجتمعًا منقسمًا للغاية، مع انقسامات حادة بين المجتمعات الدينية والعلمانية، والعرب الإسرائيليين واليهود الإسرائيليين، واليهود من الدول الأوروبية مقابل اليهود من الدول العربية. وزادت حكومة نتنياهو من استقطاب البلاد من خلال ضم شخصيات يمينية متطرفة إلى الحكومة وتقويض استقلال القضاء. بالفعل، يزعم بعض اليمينيين أن حماس شنت الهجوم لأنها رأت إسرائيل ضعيفة بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة. وقد يدعم الإسرائيليون فرض ضرائب أعلى لتمويل الجيش، وتمديد الخدمة لجنود الاحتياط، وغير ذلك من التدابير المؤلمة - ولكن ليس إذا تم النظر إلى هذه المقترحات على أنها جزء من المناورات الحزبية.

بعد حزب الله

يمكن أن تحدث كارثة محتملة لإسرائيل إذا اندلعت حرب واسعة النطاق مع حزب الله. لدى الجماعة اللبنانية عدد أكبر بكثير من المقاتلين الأكثر مهارة وأكثر خبرة - وترسانة من الصواريخ وقذائف الهاون تفوق تلك التي تمتلكها حماس وتتضمن ذخائر موجهة بدقة. وحتى الآن، شن حزب الله هجمات محدودة على إسرائيل لإظهار التضامن مع حماس. وردت إسرائيل بزيادة تواجدها العسكري على طول الحدود وتنفيذ هجمات صغيرة النطاق تهدف إلى إبعاد حزب الله عن حدودها، وإظهار التصميم الإسرائيلي من خلال الاستخدام المحدود للقوة. ومن الممكن أن يخرج تبادل إطلاق النار عن نطاق السيطرة بسهولة، بل وقد تقرر إسرائيل أنها في حاجة إلى مهاجمة حزب الله من أجل إنهاء التهديد الذي يشكله. وفي الواقع، كان من الممكن أن تشن مثل هذه الحرب لولا الضغط الأمريكي.

فشل المرحلة الانتقالية

عند نقطة ما، سوف تنهي إسرائيل عملياتها العسكرية المكثفة في غزة، إما لأنها دمرت حماس إلى حد كبير أو لأن التكلفة من الأرواح والشواقل ــ ومكانتها الدولية ــ أثبتت أنها باهظة للغاية. عند هذه النقطة، ولتجنب التحول إلى قوة احتلال لسكان معادين، ومنع الفوضى على حدودها مع غزة، ومنع حماس من إعادة تجميع صفوفها، فسوف تحتاج إسرائيل إلى تسليم بعض الحكم في غزة على الأقل إلى كيان فلسطيني. قد تكون هذه هي السلطة الفلسطينية، التي تحكم الضفة الغربية بدعم إسرائيلي، أو ربما مجموعة من التكنوقراط غير المنتسبين.

وهنا فإن خيارات إسرائيل ضعيفة. فالسلطة الفلسطينية فاسدة ولا تحظى بشعبية كبيرة، كما أدت سياسات إسرائيل في الضفة الغربية إلى تقويض مصداقية السلطة الفلسطينية، كما أدى هجوم حماس ورد فعل إسرائيل إلى تآكل شعبيتها. ولا تستطيع السلطة الفلسطينية إدارة الأمن في الضفة الغربية من دون مساعدة إسرائيلية كبيرة، وسوف تشكل غزة تحدياً أكبر بكثير. ومع ذلك لا توجد خيارات أفضل.

الفشل في إدارة العلاقة مع الولايات المتحدة

وتتصاعد الانتقادات الدولية للحملة الإسرائيلية. وتعتمد إسرائيل على الولايات المتحدة للحصول على الذخائر (وهي ضرورية بشكل خاص لحملة ضد حزب الله). وتقدم الولايات المتحدة أيضًا الدعم المالي الذي تشتد الحاجة إليه وهو أمر حيوي لردع إيران وإيقاف مجموعات مثل الحوثيين في اليمن، الذين حاولوا مهاجمة إسرائيل. حتى الآن، ولّد الرئيس الأمريكي جو بايدن حسن نية هائلة في إسرائيل بدعمه القوي والصادق بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ومع ذلك، فإن العلاقة يمكن أن تنحرف بسهولة. ويحاول بايدن إدارة الحزب الديمقراطي المنقسم، الذي يعارض معظمه الدعم القوي لإسرائيل، في حين يمارس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفعل لعبة سياسية من خلال علاقته الحاسمة مع واشنطن. فقد مارست الولايات المتحدة الضغوط على إسرائيل لحملها على تقليص الخسائر في صفوف المدنيين في عملياتها العسكرية وتجنب التصعيد مع حزب الله، في حين يعتقد العديد من الإسرائيليين أنهم في حاجة إلى تدمير حماس بالكامل، حتى لو مات العديد من المدنيين الفلسطينيين في هذه العملية. يمكن لهذه الفجوات السياسية والاستراتيجية أن تقسم الولايات المتحدة وإسرائيل، مما يترك الأخيرة أكثر عزلة على المستوى الدولي ومن دون الدعم العسكري الذي تحتاجه.

ما الذي يمكن فعله الآن؟

لا يمكن التغلب على بعض هذه التحديات دون خلق مشاكل وضغوط إضافية. ويدرك الإسرائيليون الذين تحدثت إليهم أن قتل المدنيين الفلسطينيين يزيد من الدعم لرواية حماس ويقوض مكانة إسرائيل الدولية. ولكنهم يشعرون أنه ليس أمامهم خيار آخر لتدمير حماس سوى الاستمرار في حملة عسكرية عدوانية تؤدي حتماً إلى وفاة العديد من المدنيين. وعلى نحو مماثل، ولتجنب الحرب مع حزب الله، تحث الولايات المتحدة على ضبط النفس، ولكن النهج الذي يبقي على الوضع الراهن لن يقنع الإسرائيليين بالعودة إلى ديارهم في الشمال.

ومع ذلك، فإن قائمة المشاكل المحتملة هذه تشير أيضًا إلى أن إسرائيل ستحتاج إلى تقليص أهدافها. وربما يتعين عليها أن تكتفي بشن غارات منتظمة على حماس والردع معها، والوضع الفوضوي في غزة، حتى في الوقت الذي تعمل فيه على بناء دفاعاتها من أجل طمأنة شعبها. ويجب على إسرائيل أيضاً أن تخطط للمدى الطويل، مع الاعتراف بأنها لا يمكن أن تبقى في حالة حرب إلى الأبد، ويجب عليها الحفاظ على علاقتها مع الولايات المتحدة.


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور