السبت 21 تشرين أول , 2023 11:33

لقد هزم حزب الله إسرائيل عام 2006. فهل يستطيع تكرارها عام 2023؟

قتلى الجيش الاسرائيلي في كفار عزة في منطقة غلاف غزة

يبيّن الصحافي جون وايت في هذا المقال الذي نشره على موقع Medium، بأن كل التحليلات التي أجرتها مؤسسات الفكر والرأي المؤيدة لإسرائيل في جميع أنحاء الغرب، حول الصراع القادم بين المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أخطأت عاملاً حاسماً، سيكون له تأثيره الكبير في المواجهة العسكرية (ربما هذا ما نشهد عيّنةً منه حالياً في عمليات المقاومة ضمن معركة طوفان الأقصى).

فما هو هذا العامل الحاسم؟ وإلى ماذا استند وايت في مقاله هذا؟

النص المترجم من موقع الخنادق:

الجيش الذي ينتصر يتأكد من النصر، ثم يسعى إلى المعركة - صن تزو

تصاعدت التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان في أعقاب توغل حماس في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وتصاعدت إلى اشتباكات بين جيش الدفاع الإسرائيلي وحزب الله، بينما يستعد الأول لشن غزوه البري لغزة. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، ومع أخذ المخاطر التي ينطوي عليها الأمر في الاعتبار، يبدو الآن أن السؤال هو "متى" وليس "إذا" سيفتح حزب الله جبهة شمالية ضد إسرائيل.

وكان من المحتم دائمًا أن يكون هذا هو الحال. منذ الصراع الذي دام شهراً بين حزب الله وإسرائيل في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2006، كان كل منهما يستعد للصراع التالي، حيث قاما بمراجعة وتحديث قدراتهما وتكتيكاتهما وتدريباتهما مع ما يتكشف الآن وهو أساسي في تخطيطهما المستقبلي.

إن ما يغيب بشكل صارخ عن فوضى التحليلات التي تجريها مؤسسات الفكر والرأي المؤيدة لإسرائيل في جميع أنحاء الغرب حول الصراع القادم بين حركة المقاومة الشيعية وجيش الدفاع الإسرائيلي هو العامل الحاسم الذي يفصل بين الاثنين. العامل الحاسم المذكور لا يكمن في مستوى الاستعداد بل في علم النفس. وهنا يتمتع حزب الله بالأفضلية.

وبعبارة أكثر بساطة، في عام 2006، ضرب حزب الله الإسرائيليين إلى حد الإذلال المذل. لقد كانت هذه أول هزيمة عسكرية على الإطلاق للجيش الإسرائيلي الذي يتباهى به بشدة على يد جيش عربي، وكان تأثيرها كبير جداً في رفع معنويات كليهما منذ ذلك الحين.

أليستر كروك هو عميل سابق في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية MI6، ومقره الآن في بيروت، حيث أسس منظمة الدفاع عن السلام، منتدى الصراعات. ولا يزال تحليله للصراع بين حزب الله وإسرائيل عام 2006 غير مسبوق.

كروك:"ومما أثار دهشتهم أن قادة حزب الله وجدوا أن القوات الإسرائيلية كانت سيئة التنظيم والانضباط. وكانت الوحدة الإسرائيلية الوحيدة التي كان أداؤها وفق المعايير هي لواء غولاني، بحسب مراقبين لبنانيين. كان جيش الدفاع الإسرائيلي عبارة عن "مجموعة متنوعة من الألوان"، حسبما ذكر أحد المسؤولين ذوي المعرفة العميقة باللغة العامية الأمريكية. ولكن هذا ما يحدث عندما تقضي أربعة عقود من الزمن في إطلاق الرصاص المطاطي على النساء والأطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة".

علاوة على ذلك: "لقد انزعج قادة الجيش الإسرائيلي أيضًا من أداء قواتهم، مشيرين إلى الافتقار الواضح للانضباط حتى بين الجنود النظاميين الأفضل تدريبًا. وكانت الاحتياطيات أسوأ، وتردد قادة الجيش الإسرائيلي في إدخالهم إلى المعركة".

حتى كتابة هذه السطور، حشدت إسرائيل 300 ألف جندي احتياطي لحربها ضد حماس، والتي تمثل، بالإضافة إلى جيشها النظامي القائم بالفعل المكون من 150 ألف جندي، قوة عسكرية هجومية مذهلة - أو على الأقل هذا ما تفعله على الورق. لكن الحروب لا تخاض على الورق، وهو ما اكتشفه الإسرائيليون بتكلفة كبيرة في عام 2006.

ألقى زعيم حزب الله حسن نصر الله مؤخراً خطاباً طناناً، تفاخر خلاله بأن حزب الله لديه الآن 100 ألف مقاتل مدربين ومجهزين على استعداد لخوض المعركة. وإذا كان هذا صحيحاً، فهذا يمثل قدرة عسكرية هائلة مقارنة بعام 2006 من جانب منظمة المقاومة الشيعية اللبنانية.

في مقال نشر مؤخرا على موقع "هذه بيروت" الإخباري اللبناني، كتبت الصحفية ناتاشا متني طربيه: "صرح إيهود باراك، وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، أن حزب الله يمتلك مخزونا من الصواريخ والقذائف، وهو بلا شك يتزايد مع مرور الوقت ويقدر حاليا بـ 75 ألف صاروخ".

كما أن تجربة حزب الله القتالية على الأرض في سوريا في السنوات الأخيرة قد حسنت تكتيكاته واستعداده. تم استخدام مقاتليهم كقوات صدمة في ذلك الصراع، وكان لهم دور أساسي في قدرة الجيش العربي السوري على هزيمة الهجوم السلفي الجهادي الذي اجتاح سوريا من عام 2011 حتى 2018-2019.

في تقرير صدر عام 2014 من قبل مركز أبحاث واشنطن، معهد دراسة الحرب، أوضحت ماريسا سوليفان نقطة مقنعة مفادها أن "لدى حزب الله الآن كادر من المقاتلين الذين لديهم خبرة في تنفيذ العمليات الهجومية في البيئات الحضرية. كما أن تناوب المقاتلين في سوريا قد منح المجندين الجدد أو جنود الاحتياط خبرة في ساحة المعركة. علاوة على ذلك، اكتسبت وحدات حزب الله أيضًا خبرة في التنسيق مع القوات المتحالفة في القتال، فضلاً عن الاستدامة اللوجستية على مدى فترات أطول".

وفي أعقاب صراع عام 2006 ضد حزب الله في جنوب لبنان، أنشأ الإسرائيليون لجنة فينوغراد للتحقيق في عجز المؤسسة العسكرية الإسرائيلية عن تحقيق أهدافها الاستراتيجية. وفي تقريرها النهائي الذي نشر عام 2008، خلصت اللجنة إلى: "بشكل عام، فشل جيش الدفاع الإسرائيلي، وخاصة بسبب سلوك القيادة العليا والقوات البرية، في تقديم رد عسكري فعال على التحدي الذي فرضته عليه الحرب في لبنان، وبالتالي فشل في تزويد المستوى السياسي بالدعم اللازم. إنجاز عسكري كان من الممكن أن يكون بمثابة الأساس للعمل السياسي والدبلوماسي. المسؤولية عن هذه النتائج تقع بشكل أساسي على عاتق الجيش الإسرائيلي، لكن عدم التوافق بين طريقة العمل والأهداف التي يحددها المستوى السياسي يتقاسم المسؤولية".

إن قدرة حزب الله على الدخول في صراع آخر واسع النطاق مع إسرائيل يعوقها بطبيعة الحال إلى حد كبير الطبيعة المنقسمة للمجتمع اللبناني الأوسع. كشف الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت عام 2020 عن الحالة الخطيرة لحكم البلاد والمؤسسات السياسية الضعيفة التي جوفت بسبب سنوات من الفساد وسوء الإدارة.

وفي هذا السياق، كان يُنظر إلى حزب الله بعين العداء من قبل قسم كبير من الشعب اللبناني - أقل حارساً لسيادة البلاد وأكثر تهديداً طائفياً. ومع ذلك، فإن الرأي العام هو كيان مائع، وليس أكثر من ذلك عندما يتعلق الأمر بالحرب والصراع.

ففي عام 2006، على سبيل المثال، نجح القرار الذي اتخذته إسرائيل بقصف أهداف في لبنان حتى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت في حشد دعم واسع النطاق لحزب الله في البلاد في أماكن ومن قطاعات السكان التي لم يكن الحزب غائباً عنها من قبل.

"هذه هي الأوقات التي تختبر أرواح الرجال"، هكذا كتب المؤرخ العظيم للثورة الأمريكية في القرن الثامن عشر، توماس باين، في عبارته الشهيرة، ومن يستطيع أن يجادل بأننا نعيش مثل هذه الأوقات الآن، اليوم، في أواخر عام 2023؟

إن الشرق الأوسط برمته، المنطقة التي لم تعرف سوى الصراع والصراع بدرجات متفاوتة منذ اكتشاف النفط هناك في أوائل القرن العشرين، يجلس الآن على شفا الهاوية.

في الواقع، لم تكن شهوة الدم أكثر وضوحًا مما هي عليه الآن في الشؤون الإنسانية عبر عالم يتمتع بتكنولوجيا القرن الحادي والعشرين الموضوعة تحت تصرف العقول الكتابية.

وبالعودة أخيرًا إلى حكمة الاستراتيجي والفيلسوف العسكري الصيني القديم صن تزو: "إن القتال والانتصار مائة مرة ليس هو الكمال في الإنجاز، لأن الفن الأسمى هو إخضاع العدو دون قتال".

"إخضاع العدو دون قتال".

فقط لو.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور