الأربعاء 08 تشرين ثاني , 2023 12:18

ذا إيكونوميست: السباق الصاروخي القاتل في الشرق الأوسط

صواريخ المقاومة الفلسطينية

أكّدت معركة طوفان الأقصى، على وجود صراع شديد بين الصواريخ الباليستية التي تمتلكها أطراف ودول محور المقاومة، والأنظمة المضادة لها التي يمتلكها الكيان المؤقت، المدعوم أمريكيا وحتى من دول عربية. وهو ما تظهّر بشكل كبير، خلال الضربات اليمنية الصاروخية ضد أهداف إسرائيلية.

وهذا ما يعالجه الصحافيان شاشانك جوشي وأنشيل فيفر، في هذا المقال الذي نشره موقع "ذا إيكونوميست – The Economist"، والذي توقعا فيه أن هذا الصراع سيحتدم مستقبلاً.

النص المترجم:

سجلت الصواريخ الباليستية التي انطلقت من اليمن إلى إسرائيل يوم 31 تشرين الأول/أكتوبر عدة أرقام قياسية. ومن المحتمل أنهم قطعوا مسافة أبعد من أي صاروخ باليستي آخر تم إطلاقه كعمل عدواني، حيث تجاوزوا ما لا يقل عن 1600 كيلومتر. وتم اعتراضها من قبل نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي أرو فوق صحراء النقب. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها نظام آرو، الذي تم نشره منذ 23 عاما، من تدمير صاروخ أرض-أرض. وكان هذا أيضًا أول اعتراض قتالي على الإطلاق في الفضاء، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين. ويعد هذا الحادث مثالا صغيرا على كيفية تأثير انتشار الصواريخ ذات المدى والدقة المتزايدين على المشهد العسكري في الشرق الأوسط.

لقد كانت الصواريخ جزءًا من الحرب في المنطقة لأكثر من 50 عامًا. تم إطلاق صاروخ سكود السوفييتي، وهو العمود الفقري لعالم الصواريخ، لأول مرة في المراحل الأخيرة من حرب يوم الغفران عام 1973 ضد إسرائيل. فقد أطلقت إيران والعراق أعداداً كبيرة من صواريخ سكود فيما يسمى بحرب المدن في الثمانينات. ووفقاً لأحد التقديرات، فإن 90% من 5000 صاروخ أطلقت في القتال بين عامي 1945 و2017 تم إطلاقها في الشرق الأوسط. والآن ينتشر التهديد بطريقتين. المزيد من الناس لديهم إمكانية الوصول إلى المزيد من الصواريخ. والصواريخ نفسها أصبحت أفضل من الناحية النوعية.

البداية

ابدأ بالانتشار. في الخمسينيات، بدأت مصر في تصنيع الصواريخ الباليستية بمساعدة العلماء النازيين. وتبعتها إسرائيل بمساعدة فرنسية. ومن الستينيات إلى الثمانينيات، تدفقت الصواريخ السوفييتية على مصر والعراق وليبيا وسوريا ودول أخرى. وزودت الصين السعودية وتركيا. وساعدت كوريا الشمالية إيران واليمن والإمارات العربية المتحدة. ولاحقاً أرسلت أمريكا وبريطانيا وفرنسا صواريخ متطورة خاصة بها. والنتيجة هي أن 11 دولة في المنطقة تمتلك الآن صواريخ باليستية (تلك التي تطير في قوس مكافئ) أو صواريخ كروز (التي تستخدم محركات تشبه الطائرة لتطير على مسارات مسطحة) يصل مداها إلى أكثر من 250 كيلومترًا، وفقًا لتقديرات حسن البهتيمي من كينغز في كلية لندن.

ولا يقل أهمية عن ذلك حقيقة أن الدول لم تعد تحتكر هذه التكنولوجيا. على مدى السنوات العشرين الماضية، زودت إيران طائرات بدون طيار وصواريخ وقذائف، فضلا عن المعرفة بكيفية تصنيعها، لحماس في غزة، والحوثيين في اليمن، وميليشيات متنوعة في العراق وسوريا، وعلى الأخص، حزب الله في لبنان. وفي عام 2007، كان لدى حماس عدة مئات من الصواريخ، وفقاً للتقديرات الإسرائيلية. وقفز ذلك إلى 10 آلاف صاروخ في عام 2014 ثم تضاعف ثلاث مرات إلى 30 ألف صاروخ في عام 2021. وارتفعت ترسانة حزب الله الأكثر تطورا من حوالي 15 ألف صاروخ في عام 2006، وهو العام الذي خاض فيه حربا مع إسرائيل، إلى حوالي 150 ألف صاروخ اليوم. حوالي 400 منها عبارة عن صواريخ طويلة المدى يمكنها ضرب أي مكان في إسرائيل.

والنتيجة هي أن الجماعات المسلحة تشكل الآن مستوى من التهديد العسكري التقليدي لم يكن بوسع الدول وحدها أن تفعله قبل عشرين عاما. ويقول بروس هوفمان من مجلس العلاقات الخارجية: "إن خطر الحرب على جبهتين بالنسبة لإسرائيل، يبدأ في اتخاذ أبعاد وجودية". تتيح المخزونات الأكبر حجمًا إطلاق طلقات أكبر وأطول أمدًا. في حرب الخليج الأولى، أطلق العراق في عهد صدام حسين نحو صاروخ سكود في المتوسط يومياً على إسرائيل لمدة تزيد قليلاً عن شهر. حماس، على الرغم من تسليحها بصواريخ أضعف، ارتفعت من ذروة إطلاق 192 صاروخًا يوميًا خلال حرب عام 2014 إلى 470 إطلاقًا في اليوم الأول من تصعيد كبير في عام 2021 (لا يشمل ذلك قذائف الهاون الأصغر حجمًا). وفي السابع من تشرين الأول (أكتوبر) وحده أطلقت ما لا يقل عن 2200 صاروخ.

لكن الأرقام ليست هي المشكلة الرئيسية. لقد سجلت حماس عدداً قليلاً نسبياً من الضربات المباشرة على المناطق المبنية. وهذا يشير إلى أن القبة الحديدية لا تزال تعترض نحو 90% من أهدافها، كما فعلت في الحروب السابقة مع غزة. من بين 1400 إسرائيلي قتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، قُتل أربعة فقط نتيجة للهجمات الصاروخية، وفقاً لضابط كبير في جيش الدفاع الإسرائيلي تحدث إلى مجلة الإيكونوميست. إن أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية ذات مستوى عالمي. وأصيب اثنان منهم بقصور في القلب أثناء هروبهما إلى الملاجئ. المشكلة هي أن الصواريخ تتحسن.

ولنتأمل هنا صواريخ سكود التي أطلقها صدام. يقول فابيان هينز من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "لديك نظام مكلف للغاية، ومعقد للغاية في التشغيل، وغير دقيق إلى حد كبير". كان لصواريخ سكود خطأ دائري محتمل يزيد عن كيلومترين، مما يعني أن نصف الصواريخ التي تم إطلاقها فقط من المتوقع أن تهبط ضمن تلك المسافة من نقطة الاصطدام. وهذا ما جعلهم صالحين لثلاثة أشياء، كما يقول هينز: التباهي في المسيرات، أو ترويع المدن، أو إطلاق الأسلحة النووية.

في بحث نُشر عام 2021، أظهر مايكل هورويتز، وهو الآن مسؤول كبير في البنتاغون، ولورين كان من جامعة جورج تاون، أنه في عام 1990، كانت تسع دول فقط تمتلك قنابل "ذكية" دقيقة التوجيه، والتي تستخدم مزيجًا من الملاحة بالقصور الذاتي وإشارات الأقمار الصناعية للعثور على أهدافها. وحتى القوى الكبرى مثل الصين والهند، ومعظم دول حلف شمال الأطلسي، كانت تفتقر إلى القدرة. ثم أصبحت هذه التكنولوجيا عالمية: فقد امتلكتها 22 دولة بحلول عام 2000، و56 دولة بحلول عام 2017.

وشمل ذلك إيران. وكان صاروخ شهاب-1، وهو صاروخ سكود، الذي استخدمته إيران لضرب المسلحين المتمركزين في العراق في التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، يبلغ طوله حوالي نصف كيلومتر. واليوم، يُعتقد أن فاتح 110، وهي عائلة صواريخ مصممة إيرانيًا، يبلغ هامش خطأ الإصابة لديها أقل من 35 مترًا، وربما يصل إلى خمسة أمتار مع إشارة موثوقة عبر الأقمار الصناعية، وهي جيدة بما يكفي لضرب مركبة كبيرة. وقد أظهرت ذلك في يناير/كانون الثاني 2020 عندما ردت على اغتيال جنرال إيراني بمهاجمة القوات الأمريكية في العراق وسجلت ست ضربات مباشرة على حظائر الصواريخ. وكان الهجوم الإيراني بطائرات بدون طيار وصواريخ كروز في العام السابق على منشآت النفط السعودية هو الهدف بالمثل.

يقول هينز: "كان لتلك الضربة تداعيات جيوسياسية ضخمة". في السابق، كانت معظم الدول التي تريد ضرب أعداء بعيدين عنها تحتاج إلى قوة جوية باهظة الثمن؛ فالصاروخ غير الموجه سيكون عديم الفائدة على مسافة تزيد عن 1000 كيلومتر. ويقول: "الآن لديك جهات لا تمتلك قوة جوية - أو لديها قوة جوية رهيبة حقًا، مثل إيران - قادرة على ضرب عمق الخصم". "هذا يغير الحسابات الاستراتيجية". وأظهرت ضربات 2019 و2020 أن إيران ووكلائها لديهم رادع تقليدي خطير ضد إسرائيل وأمريكا وغيرهما.

ويعني النطاق الأكبر أيضًا القدرة على مهاجمة إسرائيل من نطاق أوسع من البلدان. إن الصواريخ قصيرة المدى التي يتم إطلاقها من عتبة إسرائيل في بلاد الشام سوف تكون دائماً أرخص وبالتالي يمكن تحمل تكلفتها بالأعداد الأكبر اللازمة لشن هجمات أكبر أو حروب أطول. لكن اليمن لا يزال يشكل منصة انطلاق مفيدة. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان الحوثيون أو رعاتهم الإيرانيون هم من شنوا هجوم 31 تشرين الأول/أكتوبر. وهذا جزء من النداء. ويمكن للحرس الثوري الإيراني إلقاء اللوم في الهجمات على المسلحين الحوثيين. وإذا قامت إسرائيل بالانتقام في اليمن، فإن خطر التصعيد والتداعيات السياسية سيكون أقل من خطر الحرب على لبنان أو العراق.

وأخيرا، تشكل الدقة أيضا تحديا عميقا للدفاعات الصاروخية. تعمل منظومة القبة الحديدية وغيرها من وسائل الدفاع الإسرائيلية من خلال حساب الاتجاه الذي يتجه إليه الصاروخ ولا تعترضه إلا إذا سقط في مكان مهم، مثل منطقة مأهولة بالسكان أو قاعدة عسكرية. في عام 2006، كانت ترسانة حزب الله غير موجهة بالكامل تقريبًا، لذا كان من الممكن تجاهل العديد من الصواريخ بأمان. لكن على مدى العقد الماضي، نجحت إيران في إرسال مئات من مجموعات التوجيه، التي تحول الصواريخ العادية إلى صواريخ دقيقة، إلى لبنان، كما يقول مسؤولون إسرائيليون، على الرغم من الغارات الجوية الإسرائيلية المتفرقة في سوريا لاعتراض تلك الإمدادات.

وهذا يعني أنه في حرب مستقبلية - حرب يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنها حتمية - فإن نسبة أكبر بكثير من الصواريخ القادمة سيكون لها هدف مقصود محدد وفرصة جيدة للوصول إليه. وسيتعين على إسرائيل أن تنفق المزيد من الصواريخ الاعتراضية نتيجة لذلك. ويبلغ سعر كل صاروخ اعتراضي من طراز القبة الحديدية نحو 100 ألف دولار. أما نظام David’s Sling، وهو نظام منفصل يتعامل مع الصواريخ الأكبر حجمًا، فيكلف أضعاف ذلك المبلغ. وقد تضطر إسرائيل إلى التركيز على المواقع الاستراتيجية، مثل المقرات والقواعد الجوية، بدلاً من المدن.

إحدى طرق التكيف هي الحفاظ على الصواريخ الاعتراضية من خلال تحسين الخوارزمية التي تتنبأ بالمكان الذي من المحتمل أن تهبط فيه الصواريخ. وهناك طريقة أخرى تتمثل في استخدام الحرب الإلكترونية للتشويش على إشارات الملاحة، كما تفعل إسرائيل بالفعل، مما يؤدي إلى إرباك السائقين الذين يعتمدون على تطبيقات الهاتف للتنقل. والثالث هو التركيز على وسائل الاعتراض الرخيصة. أجرت إسرائيل عدة اختبارات لنظام يعتمد على الليزر يعرف باسم الشعاع الحديدي. ومع ذلك، فإن دمجها العملياتي في بطاريات الدفاع الصاروخي الحالية لن يحدث خلال هذه الحرب، كما أنها تعاني من عيوب، مثل الآلات المرهقة والفعالية المحدودة في الظروف الملبدة بالغيوم.

ويمكن لإسرائيل أيضًا أن تدعو حلفائها. تمتلك أمريكا رادارًا كبيرًا من نوع X-band في صحراء النقب في إسرائيل، وقد أسقطت سفنها الحربية وابلًا من الصواريخ من اليمن في 19 تشرين الأول/أكتوبر. حتى أن المملكة العربية السعودية اعترضت صاروخًا واحدًا من هذا الوابل، بالرغم من أنها لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ولكنها تشترك في الرادار عبر أمريكا. وفي يونيو/حزيران من العام الماضي، أعلنت إسرائيل أنها انضمت إلى تحالف الدفاع الجوي في الشرق الأوسط (ميد)، وهو مخطط تقوده الولايات المتحدة ويضم دولًا عربية.

يقول يائير راماتي، وهو مهندس إسرائيلي وأحد المطورين الأصليين لبرنامج آرو والرئيس السابق لهيئة الدفاع الصاروخي: "إن نجاح هذه التكنولوجيا يكمن في قدرتها على التكيف على مر السنين مع مجموعة من التهديدات المختلفة القادمة من اتجاهات مختلفة". وأضاف: "منذ أكثر من 30 عامًا، كان هناك سباق تسلح، حيث كان أعداء إسرائيل يبنون ترساناتهم باستمرار، ونحن نعمل على تطوير أنظمتنا الدفاعية". لا يظهر هذا السباق أي علامة على التباطؤ.


المصدر: ذا إيكونوميست - The economist

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور