الثلاثاء 21 تشرين ثاني , 2023 02:43

أكبر سجن على الأرض

كتاب أكبر سجن على الأرض لإيلان بابيه

هو الكتاب الفائز بجائزة كتاب فلسطين للعام 2017، والذي ألّفه أحد المؤرخين الأكثر نفوذاً في الكيان المؤقت "إيلان بابيه"، وقام "دار نوفل" بنشر ترجمته الى اللغة العربية. وقد استعرض بابيه في هذا الكتاب بالاعتماد على الوثائق الرسمية التي رفعت عنها السرية، تاريخ القضية الفلسطينية، وتاريخ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين المحتلة، والتطهير العرقي الذي طال شعبها. مفصّلاً في كتابه للبنى التحتية القانونية والبيروقراطية الوحشية الممنهجة التي تم وضعها، للسيطرة على سكان ما وصفه بأكبر سجن مفتوح في العالم: فلسطين.

إيلان بابيه

ولمن لا يعرف بابيه، فهو أستاذ في كلية العلوم الاجتماعية والدراسات الدولية في جامعة إكستر في المملكة المتحدة، ومدير المركز الأوروبي للدراسات الفلسطينية التابع للجامعة، والمدير المشارك لمركز إكستر للدراسات العرقية والسياسية.

من مواليد مدينة حيفا في فلسطين المحتلة عام 1954، وكان طوال المدة ما بين السنوات (1984-2007) محاضراً كبيراً في العلوم السياسية في جامعة حيفا، ورئيسًا لمعهد إميل توما للدراسات الفلسطينية والإسرائيلية في حيفا (2000-2008).

وهو مؤلف للعديد من الكتب، ويعدّ أحد مؤرخي إسرائيل الجدد، الذين قدموا منذ نشر الوثائق الحكومية البريطانية والإسرائيلية ذات الصلة في أوائل الثمانينيات، وجهة نظر غير تقليدية لإنشاء الكيان عام 1948. فهو يعتبر بأن عمليات طرد الفلسطينيين شكّلت تطهيراً عرقياً لفلسطين، وفقًا لخطة دالت، التي وضعها قادة الاحتلال المستقبليون في عام 1947.

وفي مقابلة أجريت معه عام 2004، قال بابيه "كان الهدف دائمًا، ولا يزال، هو الحصول على أكبر قدر ممكن من فلسطين مع أقل عدد ممكن من الفلسطينيين فيها". وهو يلقي باللوم على إنشاء إسرائيل في عدم وجود فلسطين.

قبل مغادرته فلسطين المحتلة عام 2008، تم إدانته في الكنيست الإسرائيلي، وكان وزير التعليم قد دعا إلى إقالته. كما ظهرت صورته في إحدى الصحف وسط أحد الأهداف (دلالة على وجود النية باغتياله)، حيث كان قد تلقى عدة تهديدات بالقتل.

يتألف هذا الكتاب من تمهيد ومقدمة و12 فصلاً على الشكل التالي:

_تمهيد: تلة، وسجنان وثلاث وكالات.

_مقدمة: إعادة قراءة سردية أحداث الاحتلال

_الفصل الأول: الحرب خيار كان ممكنا تجنبه

_الفصل الثاني: ابتداع السجن الكبير

_الفصل الثالث: القدس الكبرى مشروعا تجريبيا

_الفصل الرابع: الرؤية التي قدمها آلون

_الفصل الخامس: مكافآت اقتصادية وعقوبات انتقامية

_الفصل السادس: التطهير العرقي في يونيو 1967

_الفصل السابع: إرث حزب العمل من 1968-1977

_الفصل الثامن: بيروقراطية الشر.

_الفصل التاسع: في الطريق نحو الانتفاضة 1977-1987

_الفصل العاشر: الانتفاضة الأولى، 1987-1993

_الفصل الحادي عشر: تمثيلية أوسلو والانتفاضة الثانية

_الفصل الثاني عشر: نموذج السجن المشدد الحراسة قطاع غزة

_قائمة المراجع

_الخرائط


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور