الخميس 07 كانون الاول , 2023 03:51

مسيرة لليمين المتطرف في باب العامود: هل تتسع رقعة المواجهة؟

مسيرة لليمين المتطرف في القدس المحتل

أصدرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي تصريحاً لمسيرة في القدس. وقالت صحيفة هآرتس العبرية أنها "مسيرة استفزازية من تنظيم المتطرف تدعو إلى طرد الوقف من جبل الهيكل". وناشدت في تقرير لها ترجمه موقع "الخنادق" السلطات بإيقافها منعاً لتوسيع رقعة المواجهات مشيرة إلى أنه "من المقرر أن تتبع المسيرة، نفس مسار مسيرة الأعلام الاستفزازية، التي تتميز كل عام بالعنف والهتافات العنصرية والتخريب. يمر هذا الطريق عبر باب العامود في البلدة القديمة والحي الإسلامي".

النص المترجم:

منذ بداية حرب 7 أكتوبر، تبنت الشرطة الإسرائيلية سياسة عدوانية لتقييد حرية التعبير والحق في الاحتجاج.

لقد فرقوا بالقوة وقفات احتجاجية هادئة خارج منزل وزير الاقتصاد نير بركات في القدس، واعتقلوا قادة المجتمع العربي الذين أعلنوا عن خطط للتظاهر ضد الحرب، ورفضوا الموافقة على مظاهرة في تل أبيب تدعو إلى وقف إطلاق النار، واعتقلوا المتظاهرين الذين نظموا احتجاجا هادئاً في حيفا، واستخدموا الهراوات لتفريق حفنة من المتظاهرين الهادئين الذين احتجوا على اعتقال المعلم مئير باروشين. بسبب منشوراته على فيسبوك واعتقل متظاهرين كانوا يحتجون خارج منزل رئيس الوزراء في قيصرية.

وهذه مجرد قائمة جزئية. تدعي الشرطة والنيابة العامة أن القيود تنبع من الاهتمام بالرفاهية العامة والحاجة إلى تكليف ضباط الشرطة بواجبات أخرى نتيجة للحرب. بالإضافة إلى ذلك، منعت الشرطة الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الأقصى في الحرم القدسي طوال الشهرين الماضيين، لنفس الأسباب.

بالنظر إلى كل هذا، من المدهش معرفة أن الشرطة قررت مؤخراً إصدار تصريح لمسيرة استفزازية من قبل اليمين المتطرف عبر البلدة القديمة في القدس تدعو إلى "طرد الوقف من جبل الهيكل"، في إشارة إلى الثقة الدينية الإسلامية التي تدير الموقع.

يتم تنظيم المسيرة من قبل عدد قليل من المجموعات الدينية اليهودية والمنظمات اليمينية المتطرفة، بما في ذلك واحدة تم تحديدها على أنها مجموعة كاهانية. وإذا لم يكن كل هذا واضحاً بما فيه الكفاية، فإن الفكرة الرئيسية في الملصقات التي تعلن عن المسيرة هي القبضة الصفراء لحركة كاخ المحظورة.

ومن المقرر أن تتبع المسيرة، التي من المقرر أن تنطلق مساء الخميس، نفس مسار مسيرة الأعلام الاستفزازية، التي تتميز كل عام بالعنف والهتافات العنصرية والتخريب. يمر هذا الطريق عبر باب العامود في البلدة القديمة والحي الإسلامي. في الأيام الأخيرة، كانت هناك دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للفلسطينيين للخروج لمنع المتظاهرين، "للدفاع عن الأقصى".

وغني عن القول إن وحدة الشرطة اللازمة لحماية هذه المسيرة أكبر بما لا يقاس من القوة اللازمة لحماية الاحتجاجات الهادئة في تل أبيب أو حيفا، كما أن خطر الاضطرابات العامة التي تشكلها أكبر بما لا يقاس من ذلك الذي يشكله تجمع صغير في حي بيت هكيرم في القدس.

ولكن في عهد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ومفوض الشرطة كوبي شبتاي، أصبحت الشرطة منذ فترة طويلة منظمة منحازة وخاضعة نسيت وظيفتها، أي دعم القانون والديمقراطية. يوم الأربعاء فقط، ذكرت وسائل الإعلام أن قرار الشرطة الفاضح بالسماح بدفن يوفال دورون كيستلمان دون تشريح الجثة قد أضعف إلى حد كبير القضية ضد أفيعاد فريجا، جندي الاحتياط العسكري الذي أطلق النار عليه خلال الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في القدس.

لا يمكننا أن نتوقع من بن غفير أن يظهر حكماً جيداً على أي قضية أمنية، ولا يمكننا أن نتوقع ذلك من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي عينه في هذا المنصب. لكن حكومة الحرب تضم أيضا شخصين - بيني غانتس وغادي آيزنكوت - من المتوقع أن يفهموا تداعيات هذا الاستفزاز. من أجل الصالح العام والسلامة العامة، يجب عليهم المطالبة بإلغاء تصريح هذه المسيرة.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور