الإثنين 11 كانون الاول , 2023 03:29

هآرتس: نتنياهو سيد التخريب ويقودنا إلى كارثة اقتصادية أيضا

ناتنياهو والأزمة الاقتصادية في الكيان الإسرائيلي

حذر كبار الخبراء الإسرائيليين، في سياق معركة طوفان الأقصى من أن الاقتصاد الإسرائيلي يمر بوقت صعب، بشكل يستوجب إجراءات فورية لمنع وقوع مزيد من الضرر. حيث وجّه الاقتصاديون الإسرائيليون رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش كتبوا فيها: "أنتم لا تستوعبون حجم الأزمة الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد، يجب أن تتصرفوا بطريقة مختلفة".

في هذا الإطار تقول صحيفة هآرتس في تقرير ترجمه موقع الخنادق "يعلم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أنه من الخطأ إلقاء الأموال بشكل عشوائي، لكنه لا يزال يكذب ويقول "لا توجد مشكلة مالية... لقد أمرت بفتح جميع الصنابير". إنه ينخرط في اقتصاديات انتخابية صارخة - يمنح الناس المال الذي لا يملكه ويقودنا إلى كارثة اقتصادية كبرى، بعد أن قادنا إلى كارثة أمنية مروعة. إنه مناهض للصهيونية، وأكثر رجل حقير في تاريخ الشعب اليهودي. وإذا كان ثمن التخلص منه هو وصول وزير الاقتصاد نير بركات إلى الرئاسة، فليكن".

النص المترجم للمقال:

وسط كل الألم والحزن المحيط بنا، استمتعت بفاصل كوميدي قصير هذا الأسبوع. أعلن وزير الاقتصاد نير بركات أنه سيخوض الانتخابات ضد بنيامين نتنياهو لقيادة حزب الليكود. انفجرت أضحك. بالتأكيد لديه آمال كبيرة.

هدد بركات بالتصويت ضد الزيادة في ميزانية الدولة لعام 2023، لكنه في النهاية خرج (كالعادة) وتخطى التصويت ببساطة. لم يكن هذا لأنه يعترض على سرقة الطرق السريعة لمخصصات الائتلاف الحاكم. لقد أراد ببساطة ابتزاز 250 مليون شيكل أخرى (68 مليون دولار) لوزارته.

كما أن هذا ليس شيئًا جديدًا. يطالب بركات الشعبوي دائمًا بمزيد من الإنفاق وعجز أعلى في الميزانية، وحتى في وزارته يتسبب في الأضرار الجسيمة. عندما كان رئيسًا لبلدية القدس، ترأس فنادق المدينة مما وضع العاصمة في نفس فئة "جسر الزرقاء"، وهي بلدة صيد إسرائيلية عربية فقيرة.

منافسه السياسي، وزير المالية بيزاليل سموتريتش، هو أيضا فاشل. يواصل سرقة الأموال العامة وتحويلها إلى الأرثوذكس المتطرفين والكهانيين والقوميين الدينيين. على سبيل المثال، في رأيه، فإن تخصيص 11 مليون شيكل للمنظمات الأرثوذكسية المتطرفة التي تشجع على التهرب من التجنيد هو استخدام مناسب للأموال العامة أثناء الحرب. بالطبع، لم يقم بأي خدمة عسكرية مهمة.

علاوة على ذلك، بدلاً من إلغاء ست وزارات حكومية غير ضرورية، قام بزيادة ميزانياتها بعشرات الملايين من الشيكل. وفي ميزانية عام 2024، خصص المزيد من الأموال لمخصصات التحالف لأصدقائه، بينما رفض إجراء التخفيضات اللازمة.

سموتريتش متعجرف وجاهل بشكل كامل في الاقتصاد. بالنسبة له، يواجه الاقتصاد فقط "أزمة مصغرة" و "كل شيء سيكون على ما يرام بمساعدة الله".

أعلن مؤخرًا أنه يتبنى "سياسة توسعية" دون أن يكون لديه أدنى فكرة عما يعنيه ذلك. إنه مصطلح كينزي: عندما يكون الاقتصاد في حالة ركود عميق ويعاني من ارتفاع معدلات البطالة بسبب الانخفاض الحاد في الطلب، تزيد الحكومة الإنفاق والعجز لإعادة إشعال الاقتصاد.

لكن وضعنا مختلف. ينبع التباطؤ من حدث خارجي - الحرب. هذا ما أضر بالزراعة والصناعة والخدمات. وفي حالة كهذه، الحل ليس إسقاط الأموال من طائرات الهليكوبتر ولكن إنهاء الحرب.

السياسة التوسعية الآن هي مثل تمليح طعام شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم. لكن سموتريتش، الذي يسترشد فقط بالمصالح السياسية، يقول "لا يوجد نقص في المال"، حتى مع افراغ الخزائن. إنه يخطط للحصول على قروض ضخمة بأسعار فائدة عالية، والتي ستغمرنا في أزمة مالية حادة وركود وبطالة.

كما أنه من الممتع سماع سموتريتش يقول "لقد دخلنا الحرب في وضع اقتصادي جيد للغاية". هذا لم يحدث بسببه. حدث ذلك بفضل سلفه كوزير للمالية أفيغدور ليبرمان.

وبدلاً من القول "لا يوجد نقص في المال"، خفض ليبرمان الإنفاق، وأجرى إصلاحات، وخفض العجز، وأنهى مدفوعات فيروس كورونا للأشخاص في إجازة قسرية، وبالتالي حقق نموًا سريعًا وانخفاضًا في الدين الوطني. باختصار، كان عكس سموتريتش تمامًا.

من بعد سموتريتش لدينا "سيد الاقتصاد" المعروف أيضًا باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهو في الواقع سيد التخريب. إنه يعلم أنه من الخطأ إلقاء الأموال بشكل عشوائي، لكنه لا يزال يكذب ويقول "لا توجد مشكلة مالية... لقد أمرت بفتح جميع الصنابير ". إنه ينخرط في اقتصاديات انتخابية صارخة - يمنح الناس المال الذي لا يملكه ويقودنا إلى كارثة اقتصادية كبرى، بعد أن قادنا إلى كارثة أمنية مروعة.

إنه مناهض للصهيونية، وأكثر رجل حقير في تاريخ الشعب اليهودي. وإذا كان ثمن التخلص منه هو بركات، فليكن.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور