الجمعة 26 كانون الثاني , 2024 03:50

هآرتس: ليس لدى إسرائيل أي فرصة لتحقيق نصر

أشارت صحيفة هآرتس العبرية إلى أولاد المسؤولين الإسرائيليين الذي يقضون أوقاتهم خارج الكيان في الوقت الذي يطلب فيه من العائلات ان تضحي بأولادها الذي يدفعون للموت في قطاع غزة. وقالت في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق": "عاد يائير نتنياهو إلى ميامي. لن يقتل في خان يونس. عندما يعلن والده، رئيس الوزراء: "نحن مستمرون في الحرب حتى النصر المطلق فإنه يعني أن أطفال الآخرين سيخوضونها".

النص المترجم:

عاد يائير نتنياهو هذا الأسبوع إلى "ذا سليت"، المجمع السكني المرموق الذي يعيش فيه في ميامي. لن يقتل في خان يونس. عندما يعلن والده، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "نحن مستمرون في الحرب حتى النصر المطلق"، فإنه يعني أن أطفال الآخرين سيخوضونها.

كما لم يعد نجل وزير الدفاع يوآف غالانت من إقامته في شيكاغو للانضمام إلى جنود الاحتياط في وحدة العمليات الخاصة في شايتيت. عندما يشمع والده شعريا حول كيف أن "فطر الدخان للدبابات والمدفعية والقوات الجوية سيستمر في تغطية سماء غزة"، فإنه يعني أن الرجال الآخرين في فريق ابنه سيطلقون الفطر.

فقد بلغ ابن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش سن ال 20 عاما، ولم ير بعد أنه من المناسب التجنيد. هو في يشيفا. عندما يعلن والده أن "وقف الحرب خطوة خطيرة"، فإنه يعني أن الشباب من العائلات الأخرى، على سبيل المثال عائلة آيزنكوت، سيقومون بالعمل.

بالطبع، ليس إلزاميا أن يقاتل أبناء قادتنا السياسيين في الحرب التي تثير آبائهم، ولكن هل من المناسب، ربما، أن يظهروا القليل من التواضع؟

إن الخطاب الذي يهيمن على إسرائيل لا يطاق. ليس هناك وقاحة أكبر من التحدث باسم أولئك الذين سقطوا في المعركة. لا أحد يعرف ما الذي ورثوه عند وفاتهم. وبالمناسبة، حتى لو ترك بعضهم رغبات خطية أو شفهية بشأن الحرب، فإن ذلك لا ينطبق على مصير الجنود الآخرين. إن الإعلان تلقائيا عن أننا يجب أن نواصل الحرب إلى ما لا نهاية، وإلا فإن "موت الذين سقطوا سيكون عبثا"، هو منطق سخيف بشكل صارخ. المعنى هو أنه فقط عن طريق المزيد من الموت سيكون من الممكن تبرير الوفيات السابقة، في حلقة لا نهاية لها.

"النصر الكامل" هو شعار حملة بائع المراتب. لا يوجد شيء من هذا القبيل. من يقرر؟ على أي حال، ليس لدى إسرائيل أي فرصة لتحقيق نصر، كامل أم لا، بعد الضربة الافتتاحية في 7 أكتوبر، وعدد القتلى المدنيين والعسكريين، وملحمة الأسرى.

يدرك كل شخص عاقل تقريبا أنه كانت هناك حاجة أساسية للرد عسكريا على الغزو الهمجي لغرب النقب، وفرض ثمن باهظ من حماس وأيضا للتوضيح لمؤيديها داخل قطاع غزة وأماكن أخرى أنه لا يمكن ذبح الناس في إسرائيل دون دفع عشرة أضعاف. لكن القتال في حد ذاته ليس قيمة مقدسة. ولا موت المزيد والمزيد من الجنود والأسرى. لم تنشأ دولة إسرائيل على ثقافة الجهاد والشهداء.

إن البقاء في منطقة حضرية محتلة يجعل القوات مرهقة وثابتة، وهدفا مناسبا لهجمات التسلل وعمليات حرب العصابات. لا يوجد كتاب تاريخ عسكري لا يتكرر فيه هذا النمط إلى حد أن يصبح مملا، بما في ذلك حروب إسرائيل من صور عام 1982 إلى خان يونس عام 2024.

يبدو أن غزة هي الهدف الأكثر تحصيناً في تاريخ العالم. لا يوجد شيء آخر يمكننا إنجازه هناك. رصيف آخر مهدم ومبنى آخر مفخخ لن يغير الصورة. لقد تم تدميره بما فيه الكفاية، تم نقل الرسالة. من الضروري إخراج الجنود من هناك وإعادة الرهائن وإعادة الانتشار بقوة على طول الحدود والسماح للقوى الإقليمية والدولية بالتعامل معها. النصر الكامل الوحيد الذي يمكن أن نتمناه هو إزالة حكومة الكارثة والدمار، وتقديمها للمحاكمة من قبل الناخب وحكم التاريخ.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور