الإثنين 05 شباط , 2024 12:50

ذا جيروزاليم بوست: تهديد حزب الله بالأرقام

عمليات حزب الله ضد المواقع الإسرائيلية

يشير هذا المقال الذي نشرته صحيفة "ذا جيروزاليم بوست - The jerusalem post" الإسرائيلية، والذي قام موقع الخنادق بترجمته، الى ما وصفه بتهديد حزب الله للكيان المؤقت الإسرائيلي بالأرقام منذ بدء معركة طوفان الأقصى. مبيناّ بأن زمام المبادرة لا تزال بيد حزب الله، في إدارة المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، خاصةً وان الحزب هو الذي أطلق أكثر من 2000 صاروخ وعشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والطائرات بدون طيار، ضد أهداف إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة.

النص المترجم:

وتركز إسرائيل الآن على التهديد الذي يمثله حزب الله، الذي أطلق أكثر من 2000 صاروخ وعشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والطائرات بدون طيار على إسرائيل في الفترة من 8 تشرين الأول / أكتوبر إلى 9 كانون الثاني / يناير. كما أن تهديد حزب الله يتغير أيضاً.

لقد قامت الجماعة بترسيخ نفسها داخل المجتمعات المحلية في جنوب لبنان على مدى عدة عقود. فقد قامت ببناء أنفاق ومخابئ، وبنت مراكز مراقبة.

في 3 شباط / فبراير، قدّم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال. دانييل هاغاري تقييماً شاملاً لتهديد حزب الله. وتؤكد البيانات التي قدمها وغيرها من البيانات، على القضايا التي تواجه شمال إسرائيل.

بادئ ذي بدء، قامت إسرائيل بإجلاء 80 ألف شخص من سكان المجتمعات الواقعة على طول الحدود الشمالية، وقام كل من وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان اللفتنانت جنرال. هرتسي هاليفي من التحذير في أواخر شهر كانون الثاني / يناير من أن احتمال نشوب صراع قد تزايد.

كما زار المدير العام للوزارة الشمال الأسبوع الماضي، وقدم تفاصيل عن الأضرار التي لحقت بنحو 430 منزلا على الحدود بسبب هجمات حزب الله.

وقال هاغاري في 3 شباط / فبراير إن 3 فرق من الجيش الإسرائيلي منتشرة على طول الحدود ردت بعمليات دفاعية وهجومية. تم ضرب أكثر من 3400 هدف لحزب الله، وتم استهداف 200 "إرهابي"، وتم ضرب 150 خلية إرهابية وضرب 120 موقع مراقبة لحزب الله. وتم قصف أربعين مخزنًا للأسلحة بالإضافة إلى 40 مركزًا لـ "القيادة والسيطرة".

 

وركزت إسرائيل على التهديد المتزايد بالطائرات بدون طيار. كما ركزت على منع وصول الأسلحة إلى حزب الله عبر سوريا.

تم التعرف على جزء كبير من حملة جيش الدفاع الإسرائيلي من خلال تصريحات جيش الدفاع الإسرائيلي حول الضربات الانتقامية اليومية على حزب الله. والسؤال الحقيقي الآن هو كيف يمكن لحزب الله أن يغير قواته، وما إذا كانت قدراته قد تدهورت، وكيف يمكن أن يرد.

كان من المعتقد دائماً أن التهديد الذي يشكله حزب الله أخطر كثيراً من تهديد حماس الذي تم الاستهانة بها قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وبعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، أدى هذا إلى ظهور العديد من التساؤلات حول ما إذا كان حزب الله قد تم الاستهانة به أيضاً.

ربما كانت حماس قادرة على استغلال الفرصة لتنفيذ هجومها الوحشي، وأن حزب الله يواجه تحديات لم تواجهها حماس، على سبيل المثال، التضاريس الجبلية في شمال إسرائيل، والتي ستمنع حزب الله من شن نوع من هجمات الموجات البشرية التي شنتها حماس.

ومع ذلك فإن تهديد حزب الله واضح. لقد نفذ هجمات شبه يومية على إسرائيل لكنه لم يختر الانضمام إلى حرب شاملة لدعم حماس. وبدلاً من ذلك، قامت إيران بتفعيله للقيام بهجمات أصغر و"تطبيعها".

قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، لم تكن إسرائيل لتسمح لحزب الله إطلاقاً بإطلاق 2000 صاروخ على إسرائيل دون وقوع صراع كبير. ومع ذلك، فإن الرغبة في التركيز على هزيمة حماس قدمت بعض الغطاء لحزب الله لتغيير النموذج في الشمال. والهدف الآن هو تغيير هذا النموذج مرة أخرى. كما أدت مذبحة حماس إلى تغيير شعور الناس في إسرائيل بشأن رؤية حزب الله على الحدود. والآن، أصبح من المفهوم أنه عندما تستعرض الجماعات الإرهابية علناً على الحدود، فإن ذلك يمكن أن يكون مقدمة للمذبحة.

كان حزب الله قد تجاوز الحدود بالفعل في عامي 2022 و2023. وقد هدد إسرائيل خلال المفاوضات البحرية بين إسرائيل ولبنان، والتي جرت عشية الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة في عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، بدأ حزب الله في محاولة تغيير الحدود عند جبل دوف حيث نصب خيمته.

استفزازات حزب الله تختبر إسرائيل

وقد تم تصميم هذا الاستفزاز لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يخلق "حقائق على الأرض"، لمعرفة كيف سترد إسرائيل. بشكل عام، استمر حزب الله في الاستفزاز حتى 8 تشرين الأول (أكتوبر) عندما بدأت هجماته. لقد منحت هجماته إسرائيل الحق في الرد.

 

هناك عدة جوانب لتهديد حزب الله يتم التركيز عليها الآن. أولاً، تزايد تهديد الطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله. واستخدمت الجماعة عددًا غير مسبوق من الطائرات بدون طيار منذ 8 أكتوبر لتهديد إسرائيل. وقد أطلقت هذه صفارات الإنذار في العديد من المجتمعات. كما سعى حزب الله إلى استهداف مواقع حساسة في الشمال بطائرات بدون طيار أو صواريخ.

ربما يكون حزب الله قد تجاوز الحدود. وإذا لم يكن مهتم بخوض حرب أكبر، فقد أصبح "أكبر من أن يُسمَح له بالفشل"، بمعنى أنها غطى جنوب لبنان بالكثير من البنية التحتية الإرهابية، الأمر الذي أدى إلى خلق العديد من الأهداف المحتملة وترك نفسه مكشوفاً.

إن العدد الكبير من الأهداف التي ضربتها إسرائيل مهم، لكن من غير الواضح ما هي النسبة المئوية التي تعكسها من إجمالي الأهداف. حوالي 3000 هجوم لحزب الله يعادل عدد الضربات الانتقامية الإسرائيلية.

فهل هذه نسخة جديدة من مفهوم الحرب الباردة المتمثل في مبدأ "التدمير المتبادل المؤكد" حيث لا يرغب أي من الطرفين في التصعيد أكثر من اللازم؟ في المقابل، غيّر حزب الله قواعد الاشتباك في الشمال منذ العام 2006.

إن إسرائيل، التي شنت بالفعل حملة بين الحربين استمرت عشر سنوات ضد الترسيخ الإيراني في سوريا ودعمها لحزب الله، تواجه الآن عوائد متناقصة في دائرة الصراع مع حزب الله. على سبيل المثال، ربما كانت الضربات الـ 3400 الأولى مهمة، ولكن ما هي احتمالات الـ 3400 هدف التالية؟

كل هذه أسئلة أساسية الآن مع مرور أربعة أشهر على الحرب في غزة. خلال عيد الفصح عام 2023، كان هناك وابل من الصواريخ من لبنان. وكان هذا يعتبر صفقة كبيرة في ذلك الوقت. والآن، تم إخلاء المجتمعات المستهدفة بالقرب من شلومي.

تحدثت الإذاعة حينها عن "دوامة" العنف، وسمعت أحدهم يصرخ أنها ليست "دوامة"، بل زعيم حزب الله حسن نصر الله هو من بدأها. وبالفعل، بدأ حزب الله هذه الجولة أيضاً. حزب الله، مثل حماس، يسعى إلى المبادرة. ويتمثل التحدي في انتزاع هذه المبادرة من أيديهم.


المصدر: جيروزاليم بوست

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور