الإثنين 05 شباط , 2024 03:52

هل الصين مستعدة للحرب؟

يعتقد العديد من المسؤولين الأميركيين أن خطر الحرب آخذ في الازدياد. وتنقل مجلة فورين بوليسي في مقال ترجمه موقع "الخنـادق" عن مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز قوله ان "الرئيس الصيني يسعى إلى امتلاك القدرة على الاستيلاء على تايوان بحلول عام 2027. وبينما يكافح الاقتصاد الصيني، يبحث بعض المراقبين - بمن فيهم محللو الاستخبارات الأمريكية - عن علامات على أن الصين التي بلغت ذروتها قد تتحول إلى عدوانية".

النص المترجم:

ما مدى احتمال أن تبدأ الصين حرباً؟ قد يكون هذا هو السؤال الوحيد الأكثر أهمية في الشؤون الدولية اليوم. إذا استخدمت الصين القوة العسكرية ضد تايوان أو هدف آخر في غرب المحيط الهادئ، فقد تكون النتيجة حرباً مع الولايات المتحدة - معركة بين عملاقين مسلحين نووياً يتشاجران من أجل الهيمنة في تلك المنطقة والعالم الأوسع. إذا هاجمت الصين وسط الحروب المستمرة في أوكرانيا والشرق الأوسط، فسوف يستهلك العالم صراعات متشابكة عبر المناطق الرئيسية في أوراسيا، وهو حريق عالمي لا مثيل له منذ الحرب العالمية الثانية.

إلى أي مدى يجب أن نكون قلقين؟

وعلى الرغم من الموجة الأخيرة من الدبلوماسية رفيعة المستوى بين واشنطن وبكين، فإن علامات التحذير موجودة بالتأكيد. في عهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، تجمع بكين السفن والطائرات والصواريخ كجزء من أكبر حشد عسكري من قبل أي بلد منذ عقود. وعلى الرغم من بعض الجهود الأخيرة لجذب الاستثمار الأجنبي المتقلب، تقوم الصين بتخزين الوقود والغذاء وتحاول الحد من تعرض اقتصادها للعقوبات، وهي خطوات قد يتخذها المرء مع اقتراب الصراع. وقال شي إن الصين يجب أن تستعد "لأسوأ السيناريوهات المتطرفة" وأن تكون مستعدة لتحمل "الرياح العاتية والمياه المتقلبة وحتى العواصف الخطيرة". يأتي كل هذا في الوقت الذي أصبحت فيه بكين قسرية بشكل متزايد (وأحيانا عنيفة) في التعامل مع جيرانها، بما في ذلك الفلبين واليابان والهند، وبينما تعلن بشكل دوري عن قدرتها على ضرب تايوان وحصارها وربما غزوها.

ويعتقد العديد من المسؤولين الأمريكيين أن خطر الحرب آخذ في الازدياد. وقال مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إن شي يسعى إلى امتلاك القدرة على الاستيلاء على تايوان بحلول عام 2027. وبينما يكافح الاقتصاد الصيني، يبحث بعض المراقبين - بمن فيهم محللو الاستخبارات الأمريكية - عن علامات على أن الصين التي بلغت ذروتها قد تتحول إلى عدوانية من أجل صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية أو تأمين المكاسب بينما لا يزال بإمكانها ذلك.

ويعتقد محللون آخرون أن خطر العدوان الصيني مبالغ فيه. يقول بعض العلماء إنه من المحتمل أن يتم إدارة الخطر بشرط ألا تستفز واشنطن بكين - وهو صدى لحجة طويلة الأمد مفادها أن الصين لن تقلب الوضع الراهن الذي خدمها بشكل جيد. ويشير آخرون إلى أن الصين لم تبدأ حرباً منذ غزوها لفيتنام في عام 1979. ولا يزال آخرون يرفضون احتمال أن تقاتل الصين رداً على تباطؤ الاقتصاد والمشاكل الداخلية الأخرى، زاعمين أن البلاد ليس لديها تاريخ من حرب الإلهاء. ما يربط بين هذه الحجج هو الاعتقاد بالاستمرارية الأساسية للسلوك الصيني: فكرة أن الدولة التي لم تشن حرباً كارثية منذ أكثر من أربعة عقود من غير المرجح أن تفعل ذلك الآن.

ونعتقد أن هذه الثقة في غير محلها على نحو خطير. إن سلوك أي دولة يتشكل بعمق وفقاً لظروفها، بما لا يقل عن تقاليدها الاستراتيجية، وتتغير ظروف الصين بطرق متفجرة. حدد علماء السياسة والمؤرخون مجموعة من العوامل التي تجعل القوى العظمى أكثر أو أقل ميلا للقتال. عندما ينظر المرء إلى أربعة عوامل من هذا القبيل، يصبح من الواضح أن العديد من الظروف التي مكنت ذات يوم من الصعود السلمي ربما تشجع الآن على الانحدار العنيف.

أولا، أصبحت النزاعات الإقليمية وغيرها من القضايا التي تتنافس عليها الصين أقل عرضة للتسوية أو الحل السلمي مما كانت عليه في السابق، مما يجعل السياسة الخارجية لعبة محصلتها صفر. ثانياً، يتحول التوازن العسكري في آسيا بطرق يمكن أن تجعل بكين متفائلة بشكل خطير بشأن نتائج الحرب. ثالثاً، مع تحسن آفاق الصين العسكرية على المدى القصير، أصبحت آفاقها الاستراتيجية والاقتصادية على المدى الطويل قاتمة - وهو مزيج غالبا ما جعل القوى الرجعية أكثر عنفا في الماضي. رابعا، حوّل شي الصين إلى دكتاتورية شخصية من النوع المعرض بشكل خاص للحسابات الخاطئة الكارثية والحروب المكلفة.

هذا لا يعني أن الصين ستغزو تايوان في أسبوع أو شهر أو سنة معينة. من المستحيل التنبؤ بموعد حدوث الصراع بالضبط لأن الزناد غالباً ما يكون أزمة غير متوقعة. نحن نعلم الآن أن أوروبا كانت مستعدة للحرب في عام 1914، لكن الحرب العالمية الأولى لم تكن لتحدث على الأرجح لو لم يتخذ سائق السيارة التي تقل النمساوي فرانز فرديناند واحدة من أكثر المنعطفات الخاطئة مصيرية في التاريخ. الحروب أشبه بالزلازل: لا يمكننا أن نعرف بالضبط متى ستحدث، ولكن يمكننا التعرف على العوامل التي تؤدي إلى درجات أعلى أو أقل من المخاطر. واليوم، تومض مؤشرات المخاطر في الصين باللون الأحمر.

قد يبدو احتمال نشوب حرب بين الولايات المتحدة والصين بعيدا للوهلة الأولى. لم تخض بكين حربا كبيرة منذ 44 عاما، ولم يقتل جيشها أعدادا كبيرة من الأجانب منذ عام 1988، عندما أطلقت فرقاطات صينية النار على 64 بحارا فيتناميا في مناوشات على جزر سبراتلي. إن ما يسمى بالسلام الآسيوي - عدم وجود حروب بين الدول في شرق آسيا منذ عام 1979 - استند إلى سلام صيني.

إن غياب الحرب لا يعني غياب العدوان: فقد استخدمت بكين القدرات العسكرية وشبه العسكرية لتوسيع سيطرتها في بحري الصين الجنوبي والشرقي. في السنوات الأخيرة، انخرطت الصين أيضا في قصاصات دموية مع الهند. ومع ذلك، فإن حقيقة أن بكين امتنعت عن شن حروب كبرى - بينما خاضت الولايات المتحدة العديد منها - سمحت للمسؤولين الصينيين بالادعاء بأن بلادهم تتبع مساراً سلمياً فريداً نحو القوة العالمية. وهو يجبر أولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء الحرب على تفسير السبب وراء تغيير الصين، التي شهدت نموا قياسيا بفضل جيلين من السلام، مسارها بشكل كبير.

لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تنفجر فيها قوة صاعدة تبدو سلمية. قبل عام 1914، لم تخض ألمانيا حربا كبرى لأكثر من 40 عاما. في عشرينيات القرن العشرين، نظرت اليابان إلى العديد من المراقبين الأجانب كأصحاب مصلحة مسؤولين حيث وقعت معاهدات تتعهد بالحد من أسطولها البحري، وتقاسم السلطة في آسيا، واحترام سلامة أراضي الصين. في أوائل عام 2000، فكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانضمام إلى الناتو وربط روسيا بشكل أقرب إلى الغرب. إن قيام كل من هذه الدول بشن حروب غزو بربرية يؤكد حقيقة أساسية: الأشياء تتغير. يمكن للبلد نفسه أن يتصرف بشكل مختلف، وربما بشكل جذري، اعتمادا على الظروف.

وينطوي أحد هذه الظروف على نزاعات إقليمية. معظم الحروب هي معارك حول من يملك أي شريط من الأرض. ما يقرب من 85% من الصراعات الدولية التي شنت منذ عام 1945 تدور حول المطالبات الإقليمية. من الصعب تقاسم الأراضي لأنها غالباً ما تكون ذات أهمية رمزية أو استراتيجية. حتى عندما توافق الدول على تقسيم منطقة ما، غالبا ما ينتهي بها الأمر بالقتال على الأجزاء الأكثر قيمة، مثل المدن أو احتياطيات النفط أو الأماكن المقدسة أو الممرات المائية أو الأراضي المرتفعة الاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تأمين الأراضي وجوداً مادياً على شكل أسوار أو جنود أو مستوطنين. وهكذا، عندما تطالب الدول بنفس العشب، فإنها تدخل في اتصال متكرر وغير مرحب به. ومن المرجح أن تتصاعد النزاعات الإقليمية بشكل خاص عندما يخشى أحد الأطراف أن تتآكل مطالبه بشكل حاد. إن الاعتقاد بأن الأرض المقدسة تنزلق بعيدا أو أن الأمة يمكن أن تقطع أوصالها من قبل أعدائها يمكن أن يؤدي إلى عدوان يمكن أن يتجنبه بلد أكثر أمانا في حدوده.

السبب الثاني للحرب هو تحول التوازن العسكري. تشن الحروب حول قضايا مختلفة ولكنها تشترك جميعها في قضية أساسية: التفاؤل الزائف. تحدث عندما يعتقد كلا الجانبين أنه بإمكانهما استخدام القوة لتحقيق الأهداف - وبعبارة أخرى، عندما يعتقد كلا الجانبين أنهما قادران على الفوز. وبطبيعة الحال، فإن القليل من الحروب هي حقا شؤون مربحة للجانبين، مما يعني أن جانبا واحدا على الأقل - وفي كثير من الأحيان كلا الجانبين - قلل بشكل كارثي من قوة العدو. وباختصار، فإن التوازنات العسكرية التنافسية أو الغامضة تسبب الحروب. لذلك، فإن أي شيء يجعل توازنا معينا أكثر تنافسية أو غموضا، مثل إدخال تقنيات جديدة أو حشد عسكري ضخم من قبل الجانب الأضعف، يزيد من خطر الحرب.

ثالثا، تصبح القوى العظمى عدوانية عندما تخشى الانحدار في المستقبل. المنافسة الجيوسياسية شرسة ولا ترحم، لذلك تحمي الدول بعصبية ثروتها النسبية وقوتها. وحتى أقوى البلدان يمكن أن تغرق في دوامة انعدام الأمن العنيف عندما تعاني من الركود الاقتصادي، أو التطويق الاستراتيجي، أو غير ذلك من الاتجاهات المطولة التي تهدد موقفها الدولي وتعرضها للافتراس من قبل أعدائها. إن القوة العظمى المدججة بالسلاح ولكنها قلقة على نحو متزايد، سوف تكون حريصة، بل ويائسة، على دحر الاتجاهات غير المواتية بأي وسيلة ضرورية. وبالنسبة لألمانيا الإمبراطورية، واليابان الإمبراطورية، وروسيا تحت زعامة بوتين، كان هذا يعني الحرب في نهاية المطاف.

يجب على واشنطن تجنب المشاهد المبهرجة - مثل زيارة رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي إلى الجزيرة في أغسطس 2022 - التي لا تفعل شيئا لتعزيز دفاعات الجزيرة والكثير لتأجيج قلق الصين وغضبها. يجب على الولايات المتحدة أن ترفض الفكرة - التي اقترحها وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، من بين آخرين - للتخلي عن سياسة "الصين الواحدة" والاعتراف رسميا بتايوان. وعليها أن تقاوم الإعلانات المؤيدة للاستقلال أو الإجراءات التي يتخذها القادة التايوانيون. باختصار، يجب على الولايات المتحدة أن تتمتع بقدرة موثوقة للدفاع عن تايوان، وفي الوقت نفسه، تقديم تعهد موثوق بأنها تهدف إلى منع أي من الجانبين من تغيير الوضع الراهن من جانب واحد.

هذا النهج صعب للغاية بسبب تناقضاته العديدة. قد يؤدي تعزيز التحالفات الأمريكية إلى تقليل التفاؤل العسكري للصين ولكنه يزيد أيضا من شعورها بالنذير. قد يكون من الصعب التوفيق بين الحاجة الملحة لتعزيز الردع والحكمة التي تتطلبها الدبلوماسية عبر المضيق - خاصة مع انجذاب سياسة الصين إلى حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية. إن الصين القوية ولكن المضطربة تسير في اتجاه سيء. سيتطلب الأمر كل القوة والرصانة التي يمكن للولايات المتحدة وأصدقائها حشدها لمنع الانزلاق إلى الحرب.


المصدر: فورين بوليسي




روزنامة المحور