الخميس 29 شباط , 2024 01:01

64% من الديمقراطيين يؤيدون وضع قيود على المساعدات الأميركية لإسرائيل

الرئيس جو بايدن

يشكّل الدعم الأميركي لإسرائيل انقساماً داخل الولايات المتحدة، وتحديداً داخل الحزب الديمقراطي التي كانت الانتخابات التمهيدية في ولاية ميشيغان نهار الثلاثاء صدمة بالنسبة له، حيث بلغت نسبة الناخبين الذين صوتوا "غير ملتزم" Uncommitted، 13.2 % أي أكثر من 100 ألف صوت، وتُعتبر ولاية ميشيغان من الولايات المتأرجحة والتي من المحتمل أن تشهد معركة انتخابية بالنسبة لحملة بايدن. في هذا السياق، نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالاً ترجمه موقع "الخنادق"، يعتبر فيه الكاتب أن الضغط الانتخابي على بايدن قد يؤدي إلى تأثير على سياسته الخارجية، وبالتزامن مع الانتخابات التمهيدية في ميشيغان، قال بايدن إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس في الأسبوع المقبل. بالإضافة إلى ذلك، يتحدّث المقال عن ارتفاع نسبة الديمقراطيين الذين يؤيدون وضع قيود على المساعدات الأميركية لإسرائيل حيث بلغت النسبة 64% بحسب استطلاعات الرأي.

النص المترجم للمقال

منذ الهجمات التي قادتها حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر وبدء الحرب في غزة، أصبح الأمريكيون أكثر انقساماً بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مما كانوا عليه منذ عقود، وفقاً لبيانات استطلاعية جديدة. يمكن العثور على التحول الأبرز بين الديمقراطيين، حيث ارتفع الدعم لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين على حساب أولئك الذين يفضلون عدم الانحياز.

تُظهر بيانات الاستطلاع، التي نشرها يوم الخميس مجلس شيكاغو للشؤون العالمية وإيبسوس، كيف تحولت وجهات نظر الحزبين بشأن الصراع على أسس حزبية، وهو تغيير تسارع منذ 7 أكتوبر. بينما أحدث الديمقراطيون تحولاً طفيفاً نحو المصالح الفلسطينية، تستمر غالبية متزايدة من الجمهوريين في تفضيل إسرائيل.

الناخبون المستقلون، الذين تطمح إليهم الأحزاب السياسية في سنوات الانتخابات، منقسمون بشكل متزايد أيضاً. تُظهر بيانات المسح تحولاً ملحوظاً في المواقف بين عام 2023، عندما تم إجراء المسح في سبتمبر، وبيانات عام 2024، التي أجريت في الفترة من 16 إلى 18 فبراير.

نظراً لأن مجلس شيكاغو يطرح هذه الأسئلة في استطلاعات الرأي لأكثر من عقدين، فمن الممكن أن نرى تغييراً تدريجياً في الآراء الأمريكية حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. في عام 2002، قال ما يقرب من ثلاثة أرباع الأمريكيين (71 في المائة) إن الولايات المتحدة يجب ألا تنحاز إلى أي جانب. وبحسب البيانات الجديدة، انخفض هذا الرقم إلى 56 بالمئة الشهر الماضي.

واجه الرئيس بايدن ردة فعل عنيفة وقويّة خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي هذا الأسبوع في ميشيغان، وهي ولاية بها عدد كبير من السكان العرب الأمريكيين وحيث دعت حملة الناخبين الأساسيين إلى التصويت "غير الملتزمين" احتجاجاً على دعم بايدن لإسرائيل ورفضه الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

لا يزال بايدن يفوز في الانتخابات التمهيدية بأغلبية ساحقة، ولكن تمت إعادة ما يقرب من 13.2 في المائة من الأصوات على أنها "غير ملتزمة" أكثر من 100000 في المجموع، أعلى بكثير مما كانت عليه في الانتخابات التمهيدية السابقة وأعلى من الهدف المعلن للحملة وهو 10000. تعتبر ميشيغان ولاية متأرجحة ومن المرجح أن تكون ساحة معركة لحملة بايدن الرئاسية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب في نوفمبر.

قد يؤدي الضغط الانتخابي على بايدن للتأثير على نتائج السياسة الخارجية. عشية الانتخابات التمهيدية في ميشيغان، قال بايدن إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس في أقرب وقت الأسبوع المقبل. كما ذكرت زميلتي ياسمين أبو طالب، يأمل البيت الأبيض أن يؤدي التوقف المؤقت للقتال إلى "إرساء الأساس" لوقف إطلاق النار بشكل دائم من خلال جعل من الصعب على إسرائيل استئناف الصراع على نفس النطاق...

بالعودة إلى استطلاع الرأي، وافق أكثر من نصف الأمريكيين (53 في المائة) على وجوب فرض قيود على المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل حتى "لا تتمكن من استخدام تلك المساعدة في العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين". أيد أربعون في المائة من الجمهوريين هذا الخيار، مقارنة بـ 64 في المائة من الديمقراطيين و52 في المائة من المستقلين.

وجدت استطلاعات أخرى مخاوف مماثلة. أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز أسوشيتد برس-نورك للشؤون العامة في يناير أن نصف الأمريكيين شعروا أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة قد ذهبت بعيداً، بينما اعتقد عدد كبير (37 في المائة) أن إدارة بايدن كانت داعمة للغاية للإسرائيليين.


المصدر: صحيفة واشنطن بوست

الكاتب: Adam Taylor




روزنامة المحور