الإثنين 08 نيسان , 2024 03:14

هآرتس: تحريض المستوطنين ضد عائلات الرهائن يتزايد

يأخذ الانقسام بين المستوطنين الإسرائيليين أنفسهم وبين حكومة الاحتلال أشكالاً مختلفة منها ما كان نتيجة التحريض على المتظاهرين الداعمين لعائلات الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية المقاومة في قطاع غزة. وتقول صحيفة هآرتس في تقرير ترجمه موقع "الخنادق" أن "في هذه الحكومة، التحريض هو جزء من جدول الأعمال الرسمي". مضيفة "يجب أن يرحل نتنياهو والكاهانيون في حكومته. وأي شخص يتعاون معه في الوقت الذي يستمر فيه في تحريض أتباعه ضد عائلات الرهائن".

النص المترجم:

على الرغم من كل محاولات تشويه الحقيقة وخلق تناسق زائف، لا يزال العنف السياسي في إسرائيل أحادي الاتجاه - من قبل اليمين ضد اليسار. لا توجد مساحة كافية على الحائط لكل الكتابات عليه وكل التحذيرات التي يوفرها هذا التهديد، والتي تتحقق دائماً: التحريض اليميني يقتل. إنها مجرد مسألة وقت.

وكان مرتكب الهجوم ليلة السبت حاييم سيروتكين، مدرب كرة القدم البالغ من العمر 52 عاما، الذي دهس المتظاهرين في تل أبيب بينما كانوا يتظاهرون ضد الحكومة ولصالح إطلاق سراح الرهائن. وأصيب خمسة منهم بجروح متوسطة إلى طفيفة. في جلسة الإفراج عنه بكفالة، ادعى أن دواسة الوقود الخاصة به محشورة، وأنه لم يكن ينوي أبدا دهس أي شخص. لكن ما يبدو أنه في رأسه هو التحريض والانقسام الذي زرعه قادة اليمين.

وقدمت وزيرة الاتصالات ميري ريغيف مثالا ممتازا. من المسلّم به أنها أدانت الحادث، ولكن فقط من أجل أن تتمكن من نشر تشهير الدم ضد أولئك الذين يحتجون ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. هي تعتبرهم المعتدين، ونتنياهو الضحية. "أدين العنف من أي جانب – حادث الدهس الخطير هذا الليلة، المتظاهرين الذين يهاجمون قوات الأمن، وكذلك أولئك الذين حاولوا اقتحام منزل رئيس الوزراء بمشاعل مشتعلة"، غردت.

ولكن لماذا نشكو من ريغيف عندما قال الشخص الذي رددت نقاط حديثه نفس الشيء بصوته في اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد؟ وقال نتنياهو: "أدين كل مظهر من مظاهر العنف بيننا – أعمال الشغب وخرق القانون، دهس المتظاهرين أو الاعتداء على ضباط الشرطة، التحريض الوحشي على العنف والقتل على وسائل التواصل الاجتماعي". عندما يقارن المظاهرات الديمقراطية بدهس المتظاهرين، فإنه يقول فعليا إن دهس المتظاهرين مسموح به.

في هذه الحكومة، التحريض هو جزء من جدول الأعمال الرسمي. يواصل الوزير دافيد أمسالم التحريض ضد المدعي العام غالي بهاراف ميارا، واصفا إياها بأنها "عدوة للشعب". وحثت عضو الكنيست غاليت ديستيل أتباريان نتنياهو على إقالة باراهاف ميارا في الأسبوع الماضي، قائلة: "كل يوم تبقى فيه في العمل يشكل خطرا حقيقيا على حياتك وعلى دولة إسرائيل". ومن الأفضل عدم إضاعة أي كلمات على ابن نتنياهو المتمرد في ميامي.

المحاكم فقط هي المخولة لتقرير ما إذا كان سيروتكين مذنبا. لكننا لسنا بحاجة إلى أن تعرف المحاكم من المسؤول عن نشر رسالة مفادها أن دماء المتظاهرين رخيصة - كتلة التحريض، برئاسة كبير المحرضين نتنياهو، عبر آلة سم تعمل دون توقف.

يجب أن يرحل نتنياهو والكاهانيون في حكومته. وأي شخص يتعاون معه في الوقت الذي يستمر فيه في تحريض أتباعه ضد عائلات الرهائن، وضد أي شخص يجرؤ على الخروج ضد أكثر الحكومات غير المسؤولة في تاريخ إسرائيل، لا يمكنه أن يدعي أن يديه نظيفتان عندما ينتهي التحريض بالدم والموت.





روزنامة المحور