الأربعاء 15 أيار , 2024 04:19

ذا تلغراف: إيران واليمن هزما الجيش الأمريكي

يؤكّد هذا المقال الذي نشرته صحيفة "ذا تلغراف" الإنكليزية والذي ترجمه موقع الخنادق، أن الولايات المتحدة الأمريكية وساستها، يضخمون من تأثيرهم على الدول الأخرى، وقدرتهم على إملاء الشروط في العديد من القضايا. واستدلّ كاتب المقال "دانييل آر ديبيتريس" المتخصص في العلاقات الخارجية على ذلك، من خلال سلوك الدولة اليمنية خلال معركة طوفان الأقصى، في إطار جبهة المساندة للمقاومة الفلسطينية، ومن خلال سلوك الجمهورية الإسلامية في إيران فيما يتعلق بالبرنامج النووي والمدى الذي وصلت إليه في تحدي الغطرسة الأمريكية. وختم ديبيتريس مقاله، بدعوة الإدارة الأمريكية إلى أن تعترف أنها تضخّم من حجم تأثيرها الدولي.

النص المترجم:

لم يتعلم الأميركيون في سن مبكرة أن يحبوا بلادهم فحسب، بل أن يتعجبوا من قوتها. سواء كان ذلك على جذع شجرة، أو أثناء الخطب، أو في حدث صحفي، فإن السياسيين وصانعي السياسات من كلا طرفي الطيف السياسي يسارعون إلى التعجب من مدى تأثير الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم. ولا يزال ادعاء وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت بأن الولايات المتحدة "الأمة التي لا غنى عنها" يشكل جزءاً أساسياً من المفردات الأميركية. وكما قال الرئيس بايدن للأمة في تشرين الأول / أكتوبر الماضي، "إن أمريكا منارة للعالم... ونحن، كما قالت صديقتي مادلين أولبرايت، الأمة التي لا غنى عنها".

من الصعب ألا تكون متعاطفًا مع هذا النوع من الادعاء. وذلك لأن الولايات المتحدة تمتلك ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. والجيش الأميركي لا يعلى عليه، حيث تنفق الولايات المتحدة على الدفاع أكثر مما تنفقه الدول التسع التي تليها مجتمعة. وتتمتع الولايات المتحدة بنفوذ واسع النطاق في التجارة الدولية. كما إن 58% من احتياطيات العملة العالمية مقومة بالدولار الأمريكي، وتتمتع واشنطن بنفوذ كبير في المؤسسات الاقتصادية الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ونظام التحالفات الأمريكي لا مثيل له من قبل أي قوة كبرى أخرى.

 

ومع ذلك، فإن ما يفشل صناع السياسات في الولايات المتحدة في فهمه في كثير من الأحيان هو أن القوة لا تعني بالضرورة نفوذا غير محدود. فمهندسو السياسة الخارجية للولايات المتحدة يفترضون في كثير من الأحيان، بأن بلادهم تتمتع بالقوة المطلقة، وأنها قادرة على إدارة الأحداث بالكامل وإكراه الأصدقاء والخصوم على حد سواء على تكييف سياساتهم بما يرضي واشنطن.

وهذا الافتراض يكاد يكون عالميًا، إلا أنه تم دحضه مرارًا وتكرارًا، خاصة في الشرق الأوسط. خذ اليمن على سبيل المثال، حيث يتعامل الحوثيون وحكومة الأمر الواقع في البلاد، مع البحر الأحمر باعتباره ميدان إطلاق نار خاص بهم منذ تشرين الثاني / نوفمبر. وهاجمت الميليشيا المدعومة من إيران السفن المدنية وسفن البحرية الأمريكية التي تعبر الممر المائي أكثر من 100 مرة خلال تلك الفترة الزمنية، لدعم الفلسطينيين ظاهريا. لقد كان قادة الحوثيين واضحين للغاية طوال الوقت: فالهجمات في البحر الأحمر ستستمر طالما استمرت إسرائيل في القتال في غزة.

وقد حاولت إدارة بايدن، بالتعاون مع المملكة المتحدة، تغيير الحسابات الاستراتيجية للحوثيين من خلال اتخاذ إجراءات عسكرية ضد أصولهم على الأرض. نفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أربع جولات من الغارات الجوية الشاملة ضد المنشآت العسكرية للحوثيين في جميع أنحاء اليمن، وكان آخرها في شباط / فبراير. وأسقطت طائرات القوات الجوية والبحرية الأمريكية طائرات مسيرة وصواريخ تابعة للحوثيين عدة مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى ضرب مواقع أرضية للحوثيين. ومع ذلك، فإن مجرد قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري كل أسبوع هو دليل على أن السياسة الأمريكية لا تؤثر على عملية صنع القرار لدى الحوثيين على الإطلاق. صواريخ الحوثي مستمرة.

وإيران مثال آخر، وربما الأكثر انتشارا. خلال إدارة ترامب، كانت إيران العدو العام رقم واحد. انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، بتحريض من وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون، وأعاد فرض العقوبات الاقتصادية التي تم رفعها سابقًا بموجب الاتفاق. وكان الهدف من استراتيجية الضغط الأقصى هو دفع الاقتصاد الإيراني إلى نقطة لن يكون أمام المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي أي خيار سوى التوسل للمغفرة والتوقيع على اتفاق جديد بشروط أميركية.

لقد انهار الاقتصاد الإيراني بلا شك. وانخفضت صادرات النفط الخام الإيرانية من 1.8 مليون برميل يوميا في عام 2017 إلى حوالي 445 ألف برميل يوميا في عام 2020 – بانخفاض قدره 76 في المائة. ومع ذلك، فإن الألم الاقتصادي لم يسفر عن أي نتائج سياسية إيجابية بشأن الملف النووي. بل إن المشكلة النووية الإيرانية أصبحت أسوأ. وبدأت طهران، التي تحررت من أي قيود نووية، في تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي، باستخدام أجهزة طرد مركزي ذات جودة أعلى، ورفعت مستوى التخصيب إلى مستوى أعلى، وخفضت مستوى وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لقد أصبحت إيران الآن قريبة من وقود القنبلة النووية كما كانت في أي وقت مضى.

لا شيء من هذا يعني أن الولايات المتحدة ليست دولة قوية. بل إن النقطة المهمة هنا هي أن الولايات المتحدة كثيراً ما تضخم قوتها، وتقلل من قوة الدول الأخرى في مقاومة الإملاءات الأميركية، كما أنها على ثقة مفرطة في أن أي تحديات قائمة على طول الطريق يمكن تنحيتها جانباً بسهولة. أما الواقع فهو أكثر تعقيداً بكثير، وقد حان الوقت للاعتراف بذلك من قبل المسؤولين الأميركيين.


المصدر: ذا تلغراف

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور