الثلاثاء 28 أيار , 2024 04:15

وحدة التنقل العملياتي 444 الإسرائيلية: لم تعد سرية!!

وحدة التنقل العملياتي

تصنف وحدة التنقل العملياتي 444 " BLANM"، على أنها إحدى أهم الوحدات النخبوية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ونادراً ما يتم ذكرها والكشف عن تفاصيل مهامها ومشاركتها في المهمات والمعارك المختلفة. وهذا ما دفع بإحدى الصحف الإسرائيلية مؤخراً، الى الزعم بأنها "ترى ولا تُرى، تسمع ولا تُسمع"، وأنها تعمل في عمق "أراضي العدو" دون أن يلاحظها أحد.

أحد قتلى الوحدة في معركة طوفان الأقصى الرائد يوسف أفنير دوران

فما هي أبرز المعلومات حول هذه الوحدة وعن مهامها وكيفية مشاركتها في عمليات وحروب كيان الاحتلال الإسرائيلي؟

_هي وحدة عملياتية نخبوية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، مسؤولة عن التدريب والأنشطة التشغيلية في مجال التنقل خلال "السلم" والحرب، وقد تم إنشاؤها عام 2005 من قبل الذراع البرية، وتتبع لقسم "ماروم" (لواء الحلول العملياتية في الجيش الإسرائيلي)، وتم الكشف عنها علناً لأول مرة في العام 2009.

_هذه الوحدة متمرّسة في مجال القيادة أثناء العمليات وخلال أوقات الروتين، وتقوم بتدريب المقاتلين على قيادة الآليات من جميع الكتائب والوحدات الخاصة في جيش الاحتلال. كما تؤدي هذه الوحدة بشكل روتيني، عمليات ومهام خاصة وسرية ومعقدة، بالتعاون مع الوحدات الخاصة والنخبوية الأخرى في الجيش. فجنود الوحدة متخصصون بقيادة جميع مركبات الجيش الإسرائيلي خلال العمليات، كما يتقنون القيادة الليلية المظلمة في الأحوال الجوية المتغيرة، والوصول إلى وجهات بعيدة حتى خارج حدود فلسطين المحتلة، بكفاءة وسرعة.

_ خلال الحروب، نتيجة لقدراتها العملياتية في مجال التنقل، يتم تفعيلها ضمن الفرقة 99 (تشكيل بيزك) التابعة للقيادة المركزية، من أجل تأمين احتياجات التنقل في ظروف التضاريس الصعبة، وفي المناطق التي تتطلب مهارات خاصة بقيادة المركبات. كما يتولى عناصرها المهام التالية: تأمين قوة متاحة للمهمات الخاصة ومهمات الإجلاء خاصةً المصابين، والإمداد، والتنقل.

_ يقع مقر الوحدة بالقرب من قاعدة تسئيليم في صحراء النقب. أما مواقع التدريب فهي تتم في غابتي لاهاف وياتير وقاعدة لاكيش العسكرية.

_ تقوم بتدريب 4 آلاف سائق سنوياً، ضمن 120 نوع من المهام.

_شعارها: الجملة التوراتية "لأن لديه عربة حديدية لأنه قوي".

_الأسلحة:

1)بندقية هجومية M4A1.

2)بندقية Micro Tavor X95.

3)رشاشات MAG.

4)مسدسات وأسلحة خاصة.

_الآليات:

1)همفي.

2)مركبات الطرق الوعرة "ZIBAR".

آلية زيبار

3)كان آم مافريك 4*4.

4)دجلة.

5)زئيف.

6)ديفيد.

7)نامير.

8)إيتان.

9)شاحنات أوشكوش 8*8.

10)مركبات GMC Savana.

11)شاحنات بيك آب ايسوزو (ذات طابع مدني).

_هيكل الوحدة: تتكون من 4 سرايا نظامية و3 سرايا احتياطية.

_ شاركت هذه الوحدة في الكثير من العمليات والمعارك لا سيما: معركة العصف المأكول في غزة (عام 2014)، معركة سيف القدس (عام 2021)، معركة طوفان الأقصى (التي بدأت في 7/10/2023).

أما مهمتها خلال حرب تموز / يوليو 2006 ضد لبنان، فكانت القيام بعمليات إجلاء معقدة لجثث القتلى الإسرائيليين في أرض المعركة، خشيةً من أن تقوم المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله باحتجاز هذه الجثث.

_التدريبات الخاصة بالأشخاص الملتحقين بالوحدة:

1)دورة تدريب مقاتل مكثفة تستمر لأكثر من سنة.

2)تدريب الوحدة الذي يتضمن الملاحة ودورة القفز بالمظلات والرماية والحرب الفردية والجماعية والحرب في المناطق المبنية.

3)في الأشهر التالية، يتعلم المقاتلون أساسيات وعناصر التنقل العملياتي. وهناك عدة مسارات تشمل الميكانيكا وتشغيل الأعطال المعقدة في الأراضي المعادية والتدريب والمزيد. بعد ذلك، يمر المقاتلون بدورة يتخصصون فيها بالقيادة على الطرق، والقيادة على الطرق الوعرة، والتنقل في المناطق الحضرية.

أحد جنود الوحدة


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور