الجمعة 19 تموز , 2024 01:24

يديعوت احرونوت: كنا مثل البط في الميدان في كارثة حرفيش

عملية حرفيش

يبدو أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواجه الكثير من المشاكل داخل صفوفه، ومنها ما كشفه هذا المقال الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت مؤخراً. حيث يستعرض هذا المقال تفاصيل ما وصفه بكارثة حرفيش، مبيناً بأن ضباط كتيبة المشاة الاحتياطية 5030، التي أرسلت للتمركز في ملعب كرة القدم حرفيش، قاموا بقرع "كافة أجراس الإنذار" لدى قياداتهم وأعلنوا لدى وصولهم إلى المستوطنة، بأن "كل دقيقة هنا تعرض حياة عشرات الجنود للخطر". إلا أن قيادتي الفرقة واللواء التابعين لها قد رفضتا الاستماع لهم، مما أدى لحصول "الكارثة".

النص المترجم:

"كنا نعلم أن البقاء في ملعب كرة القدم في حرفيش أمر خطير. والشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به لمنع هذا الحادث هو رفض الأمر، لكننا لم نرغب في إيذاء الكتيبة. لقد شعرنا وكأننا بط في الميدان. لقد كان الأمر كذلك. وقد أطلق عليه اسم "الدفاع الهجومي" لكنه هراء".

هذا ما قاله أحد جنود الاحتياط في كتيبة المشاة 5030، الذي كان حاضرا خلال الهجوم بطائرة بدون طيار على مقاتلي الكتيبة في الميدان، والذي سقط فيه الرقيب أول (احتياط) رافائيل كوديراس (39 عاما)، وأصيب مدني وعشرة جنود، واحدة منهم كانت إصابة حرجة.

ولفهم حجم الغطرسة العسكرية والتعتيم الذي أودى بحياة بشرية في هذا الحدث، لا بد من العودة إلى صباح الأربعاء 5 حزيران/يونيو، عندما بدأ مقاتلو الكتيبة بنصب معسكرهم في ملعب كرة القدم المكشوف على ضفة النهر عند أطراف قرية حرفيش. ولعدة أيام، حتى قبل توليهم مسؤولية القطاع، حاول رجال الكتيبة مرارا وتكرارا تغيير موقعهم المقصود. ومع ذلك، فإن جميع الحجج القوية التي قدموها إلى مسؤولي القيادة النظامية، بقيادة المقدم أوري دوبا، قائد اللواء 300 - أوزبت برعام، فشلت في إقناعهم بمدى خطورة قرار تمركز القوات في المجمع غير المحمي - والذي يحرسه بشكل منتظم منذ 7 تشرين الأول - ويدعو العدو من لبنان إلى محاولة النيل منه.

وحتى صباح ذلك اليوم، بعد أن استقروا، ظلت الكتيبة تحاول تغيير القرار. وكتب أحد ضباط الكتيبة إلى ضابط الهندسة في الفرقة 146 المسؤولة عن القطاع: "كل دقيقة هنا تعرض حياة عشرات الجنود للخطر. علينا القفز إلى موقع جديد من حرفيش".

في ذلك اليوم، قبل أربع دقائق من الساعة 6:00 مساءً، بدأ هجوم حزب الله بطائرة بدون طيار، ولم يسمع أي من قوات الاحتياط التي كانت في المنطقة أول طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات، والتي اصطدمت بالخيام السكنية في قلب المجمع. وبعد ربع ساعة، وفي خضم جهود العلاج الطبي وجهود إنقاذ حياة الضحايا، تحطمت طائرة بدون طيار أخرى صامتة بالقرب من قوات الإنقاذ.

وكانت النتيجة صعبة للغاية. قُتل الرقيب (احتياط) كودريس، متزوج وأب لأربعة أطفال من تسور هداسا، والذي خدم في الفوج كمنسق ديني وتقاليدي، وأصيب 11 آخرون، مدني و10 جنود - من بينهم مجندة أصيبت بجروح خطيرة.

لم يحضر أي ممثل من اللواء 300 جنازة الرقيب الراحل، أو في الوقفة الاحتجاجية بعد يوم من تسليمه مهمة كتيبته الاحتياطية الجديدة.

وقال حزقي بتسلئيل، صهر كودريس، والذي كان أيضًا صديقًا مقربًا وشريكًا تجاريًا: "شعرنا أن هناك شيئًا ما تحت السطح ولم يرغبوا في إخبارنا. أدركنا أن الجميع يعلم أنه ممنوع التواجد هناك. وأن الأمر خطير، لكن لم يخبرنا أحد بذلك صراحة".

منذ الحادثة الصعبة، كتبت عدة تحقيقات داخلية في الكتيبة، والتي يأمل أهلها أن تحول القضية إلى تحقيق رئيسي: "الافتقار إلى العلاج المناسب الذي كان له القدرة على إنقاذ الأرواح"، وقد تم وصف الحادث على وجه التحديد في أحد تلك التحقيقات.

وتكشف سجلات المراسلات بين قادة الكتيبة والقادة الميدانيين - الفرقة 146 واللواء 300 - كيف طلبت الكتيبة، منذ لحظة استلامها مهمة الدفاع عن القطاع، إنشاء مقرها في مكان آخر وحتى تحديد مواقع بديلة بنفسها. وفي أحد الاجتماعات للموافقة على خطط الدفاع التي قدموها لقائد اللواء العقيد أوري داوفا      -مذكور في التحقيق- ذكروا مراراً وتكراراً بأنهم "غير مهتمين بالبقاء في المنطقة المكشوفة". ورفع العقيد صوته وقال: "من يوافق على مخططات من؟ هل أوافقك أم توافقني؟".

وفي اليوم السابق للحدث، وفقًا لمقاتلي الكتيبة، أُجبر ضابط اللوجستيات على الحضور إلى اللواء 300 و"التوقيع" على المجمع الذي اعترض هو وأصدقاؤه على الإقامة فيه. وقال مدير اللوجستيات في القسم: "لا أحد يسأل لواءك أين تتواجد، فعليك أن تأتي وتوقع سواء كنت تريد ذلك أم لا".

وحتى صباح يوم الحادثة، كان ضباط الكتيبة ما زالوا يحاولون إقناع قادة اللواء 300 بـ"الانتقال إلى موقع جديد"، وقدموا بديلاً فورياً وليس بعيداً. وكإجراء لتعزيز الأمن، قرر أحد ضباط الكتيبة ترك حوالي 15 جندياً فقط في المجمع ونقل حوالي 50 جندياً احتياطيًا إضافيًا إلى موقع بالخلف.

بالأمس (17/07/2024)، بعد حوالي 6 أسابيع من حادثة الطائرة بدون طيار، أنهى مقاتلو كتيبة الاحتياط تمرين لواء الناحال، على الرغم من المشاعر الصعبة والأضرار التي لحقت بالثقة، إلا أنهم لم يتخلوا عن أداء واجبهم، لكنهم يخشون أن الجيش الإسرائيلي لن يفعل ذلك. لن يتعلم شيئاً ولن يفرز دروساً تهم الكثير من القوى القريبة من الحدود اللبنانية، والتي ربما لا تزال مكشوفة. وقال جندي من الكتيبة: "كان رئيس الأركان في عشاء يوم الجمعة ولم يتحدث معنا عن الحادث، لكنني أعلم أنه قرأ التحقيق".

ووفقا له، بعد 3 أسابيع من الحادثة، جاء قائد اللواء العقيد داوفا لأول مرة للتحدث مع الجنود وتقديم استنتاجاته: "يبدو أنه تشاور مع محام من قبل وكان واضحا جدا في الكلمات التي اختارها". وأوضح: "لم نتحمل المسؤولية، لم يعجبنا هذا السلوك حقًا وشعرنا أنه جاء لتشويه سمعتنا، لقد تم تحذيرنا نحن وقادتنا مما كان متوقعًا".

وقال بتسلئيل، صهر كودريس: "للأسف، نسقط مرارا وتكرارا في نفس الإخفاقات، ويحزنني ويؤلمني أنني لم أتفاجأ بالنتائج التي طرحتها". "أنا شخصياً جندي احتياطي في الجيش الإسرائيلي وأدرك أن هذه هي الطريقة التي يعمل بها النظام - مع عدم الاستماع إلى القواعد في الميدان وصعوبة في تعلم الدروس".

وأضاف بتسلئيل: "أنا ورافائيل كنا أصدقاء في القلب والروح، ومن الواضح بالنسبة لي أنه يود أن يقول إن هذا ليس السؤال الرئيسي. السؤال الحقيقي هو كيف يمكن أن نكون بعد تسعة أشهر من بدء الحرب في حرفيش وليس في بيروت؟ وبقدر ما يؤلمنا غيابه، وبقدر ما يكون الثمن باهظا، ليس هذا هو السؤال ولا هو الشغل الشاغل. فما كان عليهم أن يكونوا في حرفيش، ليس لأن تلك النقطة ليست صالحة للبقاء فيها، بل لأن النقطة التي كان ينبغي أن يبقوا فيها هي عمق العدو وإبعاد الحرب والمعركة إلى أرضه.

من المستحيل أن نتعثر في مثل هذا الواقع، الذي ثمنه باهظ ومدمر للغاية بالنسبة لبلدنا، ولمئات الآلاف من سكان المنطقة الأمنية، وأخيرا أيضا لأربعة أطفال صغار، تتراوح أعمارهم بين 4 و12 سنة، ولأجل زوجة رافائيل وكل عائلته وأحبائه الذين فقدوا شخصًا رائعًا وقيمًا ونادرًا. آمل أن يؤدي هذا على الأقل إلى جعل كبار السن هناك يتعلمون الاستماع في المرة القادمة. الاستماع إلى صفوف الاحتياط، يمكن أن ينقذ الأرواح."

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "في أعقاب الحادث، تم إجراء تحقيق متعمق لم يتم تقديمه بعد إلى عائلة الثكلى وعائلات المصابين. لقد تم تعلم دروس من التحقيق. ويشارك الجيش الإسرائيلي حزن الأسرة الثكلى وسيواصل مرافقتهم".


مرفقات


المصدر: يديعوت أحرونوت

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور