الجمعة 23 آب , 2024 03:41

بالأرقام خسائر الشمال بعيونهم!

الخسائر الإسرائيلية في المستوطنات الشمالية

تسبب جبهة الإسناد اللبنانية بخسائر كبيرة في شمال فلسطين المحتلة، خسائر اقتصادية طالت الزراعة والمنازل بالإضافة إلى الحرائق، وخسائر بشرية من مدنيين وعسكريين، والأهم عبء النازحين المستمرة منذ بداية اشتعال الجبهة الشمالية.

في هذا الإطار، نشر موقع والا العبري تقريراً، ترجمه موقع الخنادق، يذكر بالأرقام الخسائر المادية والبشرية التي لحقت بكيان الاحتلال بالاستناد إلى المصادر الرسمية الإسرائيلية. وأشار الكاتب إلى تصعيد حزب الله على الحدود إذ ارتفاع منسوب الصواريخ التي أطلقها على مستوطنات الشمال ثلاثة أضعاف بالمقارنة مع شهر كانون الثاني/يناير 2024.

النص المترجم للمقال

يستمر ضبط النفس الإسرائيلي وعدم الامتناع عن شن هجوم قوي في الشمال، على الرغم من أن حزب الله اختار منذ ذلك الحين دعم عدوان حماس، إلا أنه صعد باستمرار من شدة إطلاق النار. هذا وفقاً لنظام الأمن. وفي كانون الثاني/يناير، تم تحديد 344 صاروخاً وقذيفة أطلقتها المنظمة على إسرائيل. وفي تموز/ يوليو، ارتفع عدد الصواريخ التي أطلقها حزب الله ثلاث أضعاف، ووصلت لحوالي 1,091 صاروخ. الاتجاه واضح، وهو أن عدد الصواريخ والقذائف قد ارتفع باطراد منذ بداية العام، باستثناء انخفاض طفيف سجل في حزيران/يونيو.

وقتل 44 شخصاً نتيجة هجمات حزب الله، بينهم 24 مدنياً ومواطناً هندياً واحداً و19 من أفراد قوات الأمن. وأصيب 271 شخصاً، بينهم 130 مدنياً و141 من قوات الأمن. تم أخذ البيانات من "صورة وطنية" اعتباراً من الأسبوع الماضي، تم إعدادها في مقر الإعلام الوطني في مكتب رئيس الوزراء.

منذ بداية الحرب وحتى الأسبوع الماضي، كان هناك 271 شخصاً أصيبوا نتيجة لهجمات حزب الله. 130 مدني و141 من قوات الأمن. وأصيب 38 شخصاً بجروح خطيرة، من بينهم 18 مدنياً و20 من أفراد قوات الأمن. ولا يوجد حتى الآن أي تقدير رسمي للإصابات العقلية للسكان، وللأشخاص الذين تم إجلاؤهم، ولقوات الأمن، وبشكل عام قد تظهر العديد من هذه المشاكل بعد عدة سنوات.

واعتباراً من الأسبوع الماضي، تم إجلاء 62,480 من سكان المجتمعات الشمالية، تم إجلاء 16,855 منهم في الفنادق، وتم إجلاء 45,562 في المجتمع، وتم إجلاء 63 من السكان المستقلين. 15,715 من الذين تم إجلاؤهم هم من القصّر.

ووفقاً لما ذكرته هيئة الضرائب، فإنه بحلول الأسبوع الماضي، تم تقديم 4,378 طلب بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بمباني وممتلكات في المجتمعات الشمالية. ويمكن رؤية أضرار جسيمة في المجتمعات الحدودية مثل ميتولا ومانارا وهانيتا، وكذلك في مدينة كريات شمونة الشمالية. تم إخلاء جميع هذه المجتمعات من منازلهم، ولكن في كريات شمونة، على سبيل المثال، قال رئيس قسم الشرطة، نائب مدير الشرطة إريك بيركوفيتش، إن حوالي 2,500 من السكان كانوا يقيمون في المستوطنة التي تم إخلاؤها بعد عودتهم إلى منازلهم بمبادرة خاصة أو لم يغادروها، على الرغم من التعليمات. وتقدر مصلحة الضرائب أنه من المتوقع رفع آلاف الدعاوى القضائية من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في الشمال والذين لم يصلوا بعد إلى منازلهم لتقييم الأضرار. وفي كثير من الحالات لا يمكن البدء في إصلاح الضرر، خوفاً من إطلاق النار المتعمد من قبل حزب الله.

وقد تسببت الحرائق النامية بأضرار جسيمة بسبب الهجمات الصاروخية من قبل حزب الله، والطائرات بدون طيار والصواريخ الاعتراضية. وتقدر هيئة الإطفاء أن حوالي 180 دونم قد أحرقت منذ بداية الحرب. "بالمقارنة، في كارثة حريق الكرمل، تم حرق حوالي 25 دونم من الأرض"، قال بيركوفيتش. وقالت هيئة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية إنه منذ بداية الحرب وحتى الأسبوع الماضي، عمل رجال الإطفاء في 790 حادثاً نتيجة للسقوط. وقال مصدر في هيئة الإطفاء لوالا إن نحو 80 دونم من الأراضي أحرقت في الجولان، ومعظمها في الجليل.

ووفقا لسلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية، فإن الحرائق التي وقعت في الفترة من 4 إلى 5 يوليو، بعد وابل كبير من الصواريخ من لبنان، احتوت على حوالي 12,660 دونم، منها حوالي 7,500 دونم في الجولان و 4,600 دونم في الجليل الأعلى.

"هذه كميات غير عادية من الحرائق التي لم نواجهها في السنوات السابقة"، يقول رئيس قسم الإطفاء والإنقاذ في المنطقة الشمالية، Tapsir Yair Elqi، "يواجه رجال الإطفاء حرائق يومية في الظروف الجوية القاسية وأحيانا تحت نيران الصواريخ. هذا تحد كبير لطواقم الإطفاء، ولكن بمجرد بدء القتال في الساحة الشمالية، أعددنا لسيناريو أحداث متعددة البؤر ومتعددة الأوجه، ويمكننا أن نرى أنها قوية خلال الصيف وبروح قتالية عالية، من أجل حماية المنزل.

وفقا لوزارة السياحة، منذ بداية "السيوف الحديدية" حتى أغسطس 2024، بلغ الضرر الذي لحق بالسياحة 1.150 مليار شيكل، وفقدان الإيرادات المباشرة و2.645 مليار شيكل، وفقدان الإيرادات في دوائر دعم الجولات السياحية. وقد دفعت مصلحة الضرائب حتى الآن 1.5 مليار شيكل كتعويض لقطاع السياحة في الشمال. وألحقت أضرار جسيمة بالزراعة. في نهاية شهر مايو، خلال مناقشة من قبل اللجنة الاقتصادية في الكنيست، قال رئيس منظمة قطاع الأعمال أن الأضرار غير المباشرة التي لحقت بالمزارعين في الشمال تقدر بنحو 1 مليار شيكل.

وفي مناطق المجتمعات المتضررة في القطاع الشمالي أحرقت أكثر من 1,000 دونم، منها مزارع الأفوكادو والكمثرى والتفاح والمانجو، البرقوق، المشمش، الخوخ، النكتارين، الكيوي، ونعم، بساتين الزيتون والعنب. وفي الجوﻻن، أحرق نحو 100 1 دونم من القمح. خلال الحرب، غادر معظم العمال التايلانديين البلاد، وأغلقت الضفة الغربية، ولم يسمح للعمال الفلسطينيين بالدخول، ومنع العمال الإسرائيليون من دخول المدارس. وقد أدى ذلك إلى نقص حاد في الأيدي العاملة، مما تسبب في أضرار جسيمة للصناعة الزراعية.

وبالإضافة إلى ذلك، وبسبب الحرب، كان من الصعب إجراء العلاج في المزارع بسبب القيود الأمنية. وكان المزارعون الذين لم يغادروا منازلهم يعملون في قطع الأراضي في ظل روتين الحرب، ونتيجة لذلك، لحقت أضرار بأنشطة النمو والري وحماية النباتات ومكافحة الآفات. وقد تسبب هذا وسوف يسبب في المستقبل ضرراً لجودة الفاكهة ويقلل من المحصول الذي يستحق التسويق.

وتضررت 30 منطقة للرعي منذ بدء القتال و24 منطقة رعي "مغلقة" لأسباب أمنية. أضرار كبيرة لحقت بالدجاج. يتركز حوالي 70% من دجاج إسرائيل في الجليل والجولان، وفي الممارسة الروتينية تنتج حوالي 1.6 مليار بيضة سنوياً، أي حوالي 73% من إجمالي الإنتاج القومي. في المجتمعات التي تصل إلى 5 كم من الحدود اللبنانية، ينتج حوالي 4.25 مليون موقع زرع أكثر من 1 مليار بيضة سنوياً، أي حوالي 50٪ من إجمالي الإنتاج الوطني.

كل هذا، في ملخص مؤقت لحملة في الشمال لم تكتمل بعد، أنه لا يوجد أفق لنهايتها، وأنه إذا تحققت تهديدات الجانبين، فإنها لم تصل بعد إلى مستوى عال.

موشيه دافيدوفيتش، رئيس مجلس ماتا آشر الإقليمي ورئيس منتدى خط المواجهة قال:" مجلس الوزراء الأمني رفض اتخاذ قرار منذ بداية الحرب. أنا لست عسكرياً ولا أتعارض مع الجيش والقرارات التنفيذية. ولكن عندما يتعلق الأمر بقرارات الحكومة ومجلس الوزراء التي تؤثر على جميع سكان الشمال، أقول مراراً وتكراراً إن الحكومة الإسرائيلية لا تفهم ما يحدث هنا على الحدود اللبنانية. ليس فقط أنها تعمل على تطبيع الحرب كحياة طبيعية، بل سوف تشن حربا شاملة وحشية! لا يمكن إزالة حزب الله من السياج، لقد سبق لنا أن شاهدنا هذا الفيلم في حروب سابقة وانظروا إلى أين وصلنا".


المصدر: موقع والا

الكاتب: يوآف إيتيل




روزنامة المحور