السبت 14 أيلول , 2024 12:16

هل يكون رئيس الشاباك التالي على قائمة الاستقالات؟

تتزايد التوقعات باستقالة مزيد من كبار المسؤولين العسكرين المسؤولين بشكل مباشر عن الفشل الذريع في عملية "طوفان الأقصى". وتقول صحيفة هآرتس العبرية أنه "كلما اقتربت الذكرى السنوية الأولى لـ 7 تشرين الأول/أكتوبر، طالت قائمة المسؤولين المستقيلين بسبب الفشل الذريع". وأشارت في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى أن "بين هؤلاء المسؤولين رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، ورئيس القيادة الجنوبية، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي بأكمله".

النص المترجم:

كلما اقتربت الذكرى السنوية الأولى لـ 7 تشرين الأول/أكتوبر، طالت قائمة المسؤولين المستقيلين بسبب الفشل الذريع. هذا يحدث في وقت متأخر جداً، وبالطبع لا يشمل الشخص الذي يتنصل من كل المسؤولية، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ولكن شيئاً ما يحدث على الأقل، ويعتقد عامة الناس على نحو متزايد أن المسؤولين سيدفعون الثمن.

يوم الخميس، كان العميد يوسي سارييل، قائد وحدة النخبة 8200 في المخابرات العسكرية، آخر من استقال من منصبه. وسار على خطى قائده، رئيس المخابرات العسكرية أهارون حليفا، وقائد فرقة غزة آفي روزنفيلد وضابط المخابرات في الفرقة، الذي قد لا يتم نشر اسمه.

كما تم فصل رئيس المخابرات في القيادة الجنوبية بسبب إخفاقات شخصية لا علاقة لها بالكارثة، الأمر الذي لم يمنع الجيش من منحه منصباً في مديرية السايبر الوطنية.

الآن سيزداد الضغط على كبار المسؤولين للاستقالة من قبل روش هاشانه، والتي تبدأ في أوائل أكتوبر. ومن بين هؤلاء المسؤولين رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، ورئيس القيادة الجنوبية، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي بأكمله.

رئيس الأركان هرتسل هاليفي لم يقرر بعد ما إذا كان سيستقيل. على سبيل المثال، في نهاية العام. يعتمد الكثير على خطر التصعيد إلى حرب شاملة مع حزب الله في لبنان. أيضاً، إذا اعتقد هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار أن نتنياهو يخطط لاستبدالهما برجال مؤيدين، فإن احتمالات رحيلهما ضئيلة. ومع ذلك، من الصعب تصديق أنهم سيكملون فترتهم الكاملة.

كتب سارييل رسالة طويلة إلى مرؤوسيه يعلن فيها أنه في 7 أكتوبر "لم أقم بمهمتي كما كنت أتوقع من ... وكما توقع مني مواطنو إسرائيل".

ويضيف أنه يستطيع المغادرة الآن لأن الوحدة 8200 أكملت تحقيقها لأنها تواصل المساهمة في المجهود الحربي. من المحتمل أنه ينوي التقاعد من الجيش، على الرغم من أنه لا يعلق على ذلك في الرسالة. وإجمالا، تتضمن الرسالة بالتأكيد نصيبها من البيانات الجديرة بالثناء.

ومع ذلك، يعتقد عدد من زملائه السابقين أن سارييل يتساهل مع نفسه وكبار قادة الوحدة. يعترف سارييل بأحد أكبر الأخطاء التي ارتكبها هو وشعبه. يكتب أنه فشل لأنه لم يفهم تماما أنه على حدود غزة هناك "إدارة مخاطر مختلفة تنبع من الحد الأدنى من هامش الخطأ".

وعلى حد تعبيره، "لم أشر إلى أنه في واقع يضم فرقتين من الكوماندوز [من النخبة التابعة لحماس] من "النخبة" على حدود غزة... لا يمكننا الاعتماد على نظام إنذار استخباراتي للإشارة لنشر العمليات، وبالتأكيد ليس من الصواب الاعتماد على الحصول، في وقت الحاجة، على جوهرة الاستخبارات [حماس تشن هجوما]".

ويضيف أن "المسؤولية عن دور الوحدة 8200 في الاستخبارات والفشل التشغيلي تقع بالكامل على عاتقي".

لكن في الواقع، حققت إسرائيل شيئا لم يكن بعيدا عن جوهرة الاستخبارات: قبل أكثر من عام من الحرب، حصلت على خطة حماس للتوغل الحدودي.

تم تنفيذ الخطة، التي أطلق عليها اسم جدار أريحا، بالكامل تقريبا، ولكن بطريقة ما لم تعرها المخابرات العسكرية وهيئة الأركان العامة الاهتمام الذي تستحقه. في الواقع، لم يسمع بعض كبار المسؤولين، بمن فيهم وزير الدفاع يوآف غالانت، عن ذلك إلا بعد أسابيع قليلة من اندلاع الحرب.

تشير الرسالة، والأشياء التي قالها سارييل وبعض رجاله خلال الحرب، إلى أن الوحدة 8200 قامت بدورها في جمع المعلومات الاستخباراتية وأن الآخرين - ضمنيا بشكل رئيسي قسم الأبحاث في المخابرات العسكرية - فشلوا في تحليلهم. وفي الوقت نفسه، لم يستعد آخرون – مرة أخرى ضمنيا، قسم العمليات في هيئة الأركان العامة والقيادة الجنوبية – بشكل صحيح لإحباط الهجوم.

ربما كان السبب الرئيسي هو افتراض أن السيناريو كان نظريا وكانت فرص تنفيذه ضئيلة. هذا ما قاله ضابط المخابرات في الفرقة لضابط صف في الوحدة 8200، الذي دق ناقوس الخطر قبل الحرب بوقت قصير من تدريبات حماس العديدة بالقرب من الحدود.

ملاحظة أخرى متنافرة في الرسالة هي استخدام سارييل المتكرر للفعل "هجوم". على سبيل المثال، كتب أنه بمجرد اندلاع الحرب، "انطلق هو وبقية الوحدة 8200 للهجوم". دون التقليل من شأن مساهمة الوحدة في الهجوم المضاد، هذه ليست وحدة قتالية، وبصرف النظر عن طواقم محددة دخلت غزة، لم يخاطر شعبه بحياتهم.

أيضا، وكنتيجة مباشرة للفشل الذريع عشية الهجوم، كاد إرهابيو النخبة يقتحمون قاعدة اليركون المهمة للوحدة بالقرب من كيبوتس أوريم. فقط خطأ عشوائي في الملاحة منعهم من اقتحام القاعدة وقتل الجنود هناك وسرقة بعض الأسرار الأمنية الإسرائيلية العليا. ومع ذلك، فقد تسببوا في أضرار جسيمة. استداروا عند تقاطع وتوجهوا إلى قاعدة قيادة الجبهة الداخلية، حيث قتلوا سبعة جنود.

على الرغم من النجاحات العديدة التي حققتها الوحدة 8200، من الصعب تجاهل العلاقة بين فشلها في بداية الحرب والثقافة النرجسية التي أصابت أيضا قيادة المخابرات العسكرية في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال، تفاخر الضباط بالاجتماعات مع المديرين التنفيذيين لعمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وأمازون، وليس بالجهود الأمنية المتواضعة على الحدود.

تم تخصيص الكثير من الوقت لقضايا مهمة ولكنها هامشية مثل تجنيد الجنود من خلفيات اجتماعية واقتصادية منخفضة، ناهيك عن الادعاءات حول المساعدة في حل مشاكل المناخ.

وبدلا من ذلك، أسقط قادة الوحدة دق ناقوس الخطر من قائمة مهامهم الرئيسية، وبدأوا في وصف الجنود بأنهم "فنانون إلكترونيون". ربما لم تكن الكتابة على الحائط، لكن المؤشرات على هجوم حماس تراكمت حتى انفجر كل الرعب.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور