الثلاثاء 27 شباط , 2024 03:37

هآرتس: الاستخبارات رصدت تشغيل SIM'sإسرائيلية قبل ساعات من هجوم 7 أكتوبر

تستمر أجهزة الأمن الإسرائيلية على اختلافها بالعمل على تفكيك ما جرى يوم السابع من أكتوبر. وتكشف صحيفة هآرتس العبرية في مقال ترجمه موقع "الخنـادق" ان "مسؤولو الشاباك ادّعوا، ليل السادس من أكتوبر، أن النشاط الذي تم اكتشافه داخل غزة كان تدريباً. وافق ممثلو فيلق الاستخبارات ولم يوصوا برفع مستوى اليقظة في البلاد. بناء على توصية من الشاباك وبموافقة كبار الضباط العسكريين، لم يعتبر أي إجراء ضروريا".

النص المترجم:

تعرفت وكالات الاستخبارات الإسرائيلية على أن هواتف محمولة مزودة بشرائح اتصال إسرائيلية تم تفعيلها من قبل نشطاء حماس في قطاع غزة صباح يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر.

كانت هذه علامة على نشاط غير عادي، مما أدى إلى اجتماع لمؤسسة الدفاع خلال تلك الساعات الأولى. وكان التقييم السائد خلال المناقشات هو أنها كانت مناورة من جانب حماس أو، في سيناريو متطرف، التحضير لمحاولة محدودة النطاق لأخذ الرهائن.

وردا على استفسار صحيفة "هآرتس"، ذكر مكتب رئيس الوزراء أن "نتنياهو لم يكن على علم بذلك حتى الآن".

وعلى الرغم من أن مؤسسة الدفاع لم تتوقع مدى تسلل نشطاء حماس، فقد صدر تحذير بين الأجهزة الأمنية حول احتمال محاولة المنظمة تنفيذ هجوم داخل الأراضي الإسرائيلية عشية 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقد استندت المعلومات إلى عدة مصادر لاحظت استعدادات مقلقة من قبل نشطاء حماس على الجانب الآخر من الحدود. وقد سبق هذا الإنذار معلومات استخباراتية زادت من حدة المخاوف بين مختلف المسؤولين داخل المؤسسة الأمنية.

في مساء يوم الجمعة، 6 تشرين الأول/أكتوبر، عقد كبار مسؤولي الدفاع مشاورتين عاجلتين حول النشاط في غزة لتقييم ما إذا كان يشير إلى نية حماس للتسلل إلى إسرائيل.

عقدت أول استشارة هاتفية بالقرب من منتصف الليل. وكان من بين المشاركين مسؤولون كبار من الدائرة الجنوبية لجهاز الأمن العام (الشاباك) ومسؤولون كبار من فيلق الاستخبارات. كما شارك رئيس مديرية العمليات، اللواء عوديد باسيوك ورئيس قيادة الجبهة الجنوبية، اللواء يارون فينكلمان. كما شارك في المشاورة العديد من كبار المسؤولين الآخرين في قيادة الجبهة الجنوبية.

واطلع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسل هاليفي على التحذيرات وعلى وجود المشاورات. وعقدت مشاورة ثانية حوالي الساعة 3 صباح يوم السبت، 7 أكتوبر، بمشاركة مدير الشاباك رونين بار.

وادّعى مسؤولو الشاباك أن النشاط الذي تم اكتشافه داخل غزة كان تدريباً. وافق ممثلو فيلق الاستخبارات ولم يوصوا برفع مستوى اليقظة في البلاد. بناء على توصية من الشاباك وبموافقة كبار الضباط العسكريين، لم يعتبر أي إجراء ضروريا.

في الشاباك، اعتبرت المؤشرات من غزة "إشارات ضعيفة" لا يمكن استخلاص رؤى كافية منها حول أي نشاط قادم. ومع ذلك، كان هناك قلق في الوكالة بشأن هجوم اختطاف معزول محتمل، وتم إرسال فريق عمليات صغير إلى الجنوب. ولم يتم اتخاذ أي خطوات أخرى، وأن فريق الشاباك شارك في القتال في وقت لاحق من اليوم في إحدى البلدات الحدودية، وأصيب العديد من أعضائه. ووافق المسؤولون على الانتظار حتى الصباح لاتخاذ أي قرارات أخرى - عندما يكون الأوان قد فات.

وردا على ذلك، صرح الجيش الإسرائيلي والشاباك أن "التقرير المتعلق بتفعيل 1000 شريحة إسرائيلية في وقت واحد هو تقرير خاطئ وبعيد عن الواقع. في الممارسة العملية، تم تلقي مجموعة من الإشارات تشير، من بين أمور أخرى، إلى تنشيط عشرات الإشارات الفردية التي تم تشغيلها في حوادث سابقة. وبناء على ذلك، تم تفعيل النظام، وتم تنفيذ إجراءات استخباراتية وعملياتية على الأرض".

وفقا للجيش والشاباك، "في ليلة 7 أكتوبر، تم تلقي إشارات إرشادية أدت إلى تقييمات الوضع والقرارات العملياتية. تستند الإشارات الإرشادية إلى مجموعة متنوعة من الأدوات والقدرات، بما في ذلك الأدوات التكنولوجية التي لا يمكن تفصيل تشغيلها ومنهجيتها. سيتم التحقيق في جميع الأحداث والمعلومات الموجودة من تلك الليلة كجزء من التحقيقات الجارية التي يجريها الشاباك والجيش الإسرائيلي".


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور