الخميس 27 نيسان , 2023 11:24

مخاطر بيولوجية في السودان بسبب احتلال المختبر الرئيسي للصحة العامة

مشهد من الخرطوم

حذرت منظمة الصحة العالمية من وضع "خطير للغاية" في السودان، حيث اجتاح مقاتلون من قوات الدعم السريع، المختبر الوطني للصحة العامة في الخرطوم.  وقالت منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي "إن المحتلين طردوا جميع الفنيين من المختبر"، مما زعزع استقرار المنشأة التي تضم عينات مختلفة من مسببات الأمراض، بما في ذلك شلل الأطفال والكوليرا. وقال نعمة سعيد عابد من منظمة الصحة قبل فراره من السودان: "هناك مخاطر بيولوجية كبيرة مرتبطة باحتلال أحد الأطراف المتحاربة للمختبر المركزي للصحة العامة في الخرطوم".

المرفق الموجود في الخرطوم هو المختبر الرئيسي للصحة العامة في السودان. "في هذا المختبر، لدينا عزلات من شلل الأطفال، ولدينا عزلات من الحصبة، وكذلك عزلات الكوليرا، لذلك عندما تنقطع الكهرباء ولا يعتني بها أي فني".

يضاف هذا الاعتداء إلى الصورة الصحية المتدهورة في السودان، حيث يواجه السكان خطرًا متزايدًا من الإصابة بأمراض مثل الملاريا والكوليرا وحمى الضنك مع انقطاع إمدادات الكهرباء والمياه وانقطاع أعمال الاستجابة للصحة العامة. منذ بدء الصراع، حددت منظمة الصحة العالمية 14 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "علاوة على عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن النزاع نفسه، تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يكون هناك المزيد من الوفيات بسبب تفشي المرض، وعدم الحصول على الغذاء والماء وتعطيل الخدمات الصحية الأساسية، بما في ذلك التحصين". وأضاف تيدروس أن 16٪ فقط من المرافق الصحية تعمل في العاصمة السودانية.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه كان من الممكن إنقاذ ربع الأرواح التي فقدت حتى الآن من خلال الحصول على السيطرة الأساسية على النزيف. لكن المسعفين والممرضين والأطباء غير قادرين على الوصول إلى المدنيين المصابين، والمدنيون غير قادرين على الوصول إلى الخدمات.

منذ أن بدأ الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  منذ 15  أبريل نيسان 2023 ، لقي ما يقرب من 500 شخص مصرعهم وأصيب ما يقرب من 4000 آخرين، وفقًا للأرقام الأخيرة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.  وقامت الحكومات والوكالات الدولية بسحب الموظفين مع تفاقم الوضع.

هذه ليست المرة الأولى التي تؤثر فيها الحرب على أمن المختبرات. في الأيام الأولى من الصراع في أوكرانيا، حذر المسؤولون الأمريكيون من أن القوات الروسية قد تسيطر على مختبرات الصحة العامة والحيوانية، مما يخلق وضعا خطيرًا يمكن أن تهرّب فيه مسببات الأمراض. وخلال الصراع، وقعت منشآت حساسة أخرى، بما في ذلك محطات الطاقة النووية، في مرمى النيران.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور