تمرّد فاغنر يرفع أسعار الغاز في أوروبا

مؤشر ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بعد تمرد فاغنر

قفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية اليوم الاثنين حيث أضيف التوتر بشأن تمرد قصير الأجل في روسيا إلى مخاوف الإمدادات. حيث ارتفعت العقود الآجلة القياسية بنسبة 8.4٪. وارتفع الغاز بنحو 30٪ هذا الشهر حيث أدى انقطاع التيار الكهربائي والتوتر بشأن مخاوف الإمدادات إلى اضطراب الأسواق. و التمرد الدراماتيكي خلال عطلة نهاية الأسبوع هو أحدث عامل يضاف إلى التقلبات.

مخاطر جيوسياسية وحالة من عدم اليقين

"المخاطر الجيوسياسية الروسية الآن أعلى بكثير مما كانت عليه قبل عطلة نهاية الأسبوع"، قال توم مارزيك مانسر، رئيس تحليلات الغاز في ICIS في لندن. "من المرجح أن يؤدي عدم اليقين بشأن ما يمكن أن يحدث في الأسابيع المقبلة داخل روسيا نفسها - وليس داخل أوكرانيا - إلى دفع الأسواق للارتفاع يوم الاثنين".

في حين أن أوروبا قللت بشكل كبير من اعتمادها على غاز خط الأنابيب الروسي، إلا أنها لا تزال تتلقى كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال الروسي.

أعلى تقلّب منذ بدء الحرب الأوكرانية

على خطٍّ آخر، يستعد تجار الغاز لمزيد من التقلبات بعد أن شكل تمرد قصير الأجل في روسيا خطرًا آخر على العرض. وعلى الرغم من نزع فتيل تمرد يفغيني بريغوجين، زعيم مجموعة مرتزقة فاغنر، لا تزال الأزمة تمثل أكبر تهديد حتى الآن لسيطرة الرئيس فلاديمير بوتين على روسيا.

يراقب التجار أي علامات على مزيد من عدم الاستقرار في روسيا، يمكن أن تؤثر على إنتاج الغاز وصادراته في البلاد. وتأتي الاضطرابات في الوقت الذي يشهد فيه الغاز الأوروبي بالفعل أعلى تقلب منذ غزو روسيا لأوكرانيا في أوائل العام الماضي. إذ أدت الانقطاعات المستمرة في النرويج وخطط إغلاق حقل غاز في هولندا إلى تقلبات مضطربة في الأسعار هذا الشهر

مؤشر تقلب اسعار الغاز في أوروبا

ما هي حالة إمدادات الغاز إلى أوروبا؟

وأعفت العقوبات المنسقة التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا مدفوعات النفط والغاز. وهذا تنازل من البيت الأبيض للحلفاء الأوروبيين الذين يعتمدون بشكل أكبر على الطاقة من روسيا، التي توفر 40 في المئة من غاز أوروبا و25 في المئة من نفطها بتكلفة 850 مليون دولار في اليوم.

كثيرون ليسوا سعداء لأن المرافق الأوروبية لا تزال تشتري الطاقة من روسيا، التي حصلت في المتوسط على 43 في المائة من إيراداتها الحكومية السنوية من مبيعات النفط والغاز بين عامي 2011 و2020، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

كان قرار روسيا بخفض مبيعات الغاز خارج العقود طويلة الأجل قبل الحرب، مما ساهم في أزمة الطاقة الشتوية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار، بمثابة إنذار بأن اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية جعلها عرضة للخطر.

وتعني الحرب في أوكرانيا إعادة تقييم سريعة لعقود من سياسة الطاقة التي دعم فيها الغاز الرخيص من روسيا الاقتصاد الأوروبي. لكن قطع الغاز الطبيعي في أوروبا لا يفيد روسيا أيضا.

وعندما يتعلق الأمر بالنفط، يمكن لروسيا نظريًا شحن النفط عن طريق ناقلة في أماكن أخرى، مثل الهند والصين، وهما بلدان متعطشان للطاقة ولا يشاركان في العقوبات. لكن الغاز مسألة أخرى. لا يتصل نظام خطوط أنابيب الغاز من الرواسب الرئيسية في شبه جزيرة يامال بشمال روسيا إلى أوروبا بخط الأنابيب المؤدي إلى الصين. ولدى روسيا منشآت محدودة فقط لتصدير الغاز المسال عن طريق السفن.

هل يمكن لأوروبا تقليل الاعتماد على الغاز الروسي؟

قال القادة الأوروبيون إنهم لا يستطيعون تحمل عواقب المقاطعة الفورية. وهم يخططون لتقليل استخدام الغاز الروسي في أسرع وقت ممكن. إنهم يطلبون المزيد من الغاز الطبيعي المسال، الذي يأتي عن طريق السفن. والبحث عن المزيد من الغاز من خطوط الأنابيب من أماكن مثل النرويج وأذربيجان؛ وتسريع نشر طاقة الرياح والطاقة الشمسية؛ ودفع تدابير الحفظ. والهدف هو خفض استخدام الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام وبشكل كامل بحلول عام 2027.

ويبقى أن نرى ما إذا كان يمكن تحقيق ذلك الهدف عمليًا. هناك حد لإمدادات الغاز المسال، مع تشغيل محطات التصدير بطاقتها.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور