الخميس 20 تموز , 2023 11:32

ماذا يعني تمرد فاغنر للصين في إفريقيا

تظاهرة لدعم الوجود الروسي والصيني في بانغي

بالنسبة للصين، يكمن الخطر المباشر في التداعيات المحتملة للفصائل المنشقة عن مجموعة فاغنر، أو امتياز فاغنر تحت إدارة جديدة، أن يتعرض أمن مبادرة الحزام والطريق الصينية والعمال الصينيون للخطر وخاصة في إفريقيا. ولتعزيز الإجراءات الأمنية للشركات الصينية التي تستثمر في الخارج، تكثف بكين تقييمات التهديدات الإقليمية وتقدم التدريب الأمني للعمال قبل نشرهم في الخارج. ومع ذلك، فإن المخاطر التي يواجهها العمال الصينيون واستثمارات مبادرة الحزام والطريق تتصاعد بوتيرة أسرع.

في هذا المقال في مجلة فورين بوليسي، تحت عنوان: ماذا يعني تمرد فاغنر للصين في إفريقيا كتب أليساندرو أردوينو، وهو محاضر منتسب في معهد لاو الصيني وكلية كينجز كوليدج لندن، أنه ولت الأيام التي كانت فيها الشركات الصينية المملوكة للدولة تعتمد على المظلة الأمنية الغربية. وبدون بصمة أمنية متنامية في المنطقة، فإن الصين لديها ضمانات أمنية محدودة في أفريقيا.

ذكر الكاتب أنه قبل فترة طويلة من 36 ساعة مصيرية من التمرد المسلح، ذكر بريغوجين في قناته على Telegram نواياه للتقاعد في إفريقيا بمجرد الانتهاء من عمله في أوكرانيا. وحتى لو كان بريغوجين قد عاد بالفعل إلى روسيا من منفاه الذي لم يدم طويلًا، فإن هذا الخيار يظل قابلًا للتطبيق، حيث يتم إرسال مقاتلي فاغنر لحماية بقاء الأنظمة المحلية المختلفة، مع مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى كمثالين بارزين. ومع ذلك، فإن الاستيلاء على إمبراطورية بريغوجين الإعلامية المضللة والدعائية من قبل السلطات الروسية في سان بطرسبرغ وعدم اليقين المتزايد بشأن أصوله المالية يثير أسئلة حاسمة حول المرتزقة: كم من الوقت هم في صفك عندما لا تتدفق الأموال؟

يشير الكاتب إلى أنه من المحتمل جدًا أن تبقى قوات فاغنر في إفريقيا تحت إدارة جديدة. ولكن يمثل الوضع سيفًا ذا حدين لبكين. إذ تقف مجموعة فاغنر كمنافس واحد فقط يتنافس على الخدمات الأمنية. ويقول إنّ إفريقيًا قد أصبحت أرضا خصبة للجماعات شبه العسكرية، والمرتزقة، والشركات العسكرية الخاصة، وظهور بريغوجين كمنافس سياسي متصور والصراع على السلطة داخل كبار ضباط القوات المسلحة الروسية يلقي بسحابة سوداء على قاعات السلطة في بكين حيث يدعو خبراء الأمن الصينيون إلى استراتيجية أمنية خاصة أكثر قوة في الخارج. ومع ذلك، فإن استعداد بكين لتوسيع بصمة جيش التحرير الشعبي خارج حدود الصين، وبالتالي تآكل فكرة عدم التدخل المتضائلة، يبدو غير قابل للتصديق في المستقبل القريب.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

مع اندلاع ثورة فاغنر ضد الكرملين الشهر الماضي، بدا أن الصين لا تولي اهتمامًا كبيرًا لمحاولات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتعثرة لكبح جماح المرتزقة، والتي كشفت عن الشقوق في موسكو. وعلى الرغم من أن بكين أصدرت في نهاية المطاف بيانَا علنيَا لدعم الرئيس الروسي، إلا أنها تنتظر وقتها - مع ملاحظة مدى إحكام قبضة بوتين على السلطة. في الواقع، إن احتمال فشل موسكو في كبح جماح المرتزقة الروس في المناطق التي توجد فيها مصالح اقتصادية صينية يمكن أن يخلق خط صدع في "الصداقة الصينية الروسية بلا حدود".

يكمن الخطر المباشر في التداعيات المحتملة للفصائل المنشقة عن مجموعة فاغنر، أو امتياز فاغنر تحت إدارة جديدة، والتي من شأنها أن تعرض أمن مبادرة الحزام والطريق الصينية (BRI) للخطر - وسلامة عمالها في الخارج - في إفريقيا وفي مناطق أخرى. ولتعزيز الإجراءات الأمنية للشركات الصينية التي تستثمر في الخارج، تكثف بكين تقييمات التهديدات الإقليمية وتقدم التدريب الأمني للعمال قبل نشرهم في الخارج. ومع ذلك، على الرغم من جهود بكين لتعزيز الأمن، فإن المخاطر التي يواجهها العمال الصينيون واستثمارات مبادرة الحزام والطريق تتصاعد بوتيرة أسرع.

يتزايد الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في إفريقيا بشكل مطرد منذ عام 2003 - حيث ارتفع من 75 مليون دولار في عام 2003 إلى 5 مليارات دولار في عام 2021. وبينما تبحث بكين عن ضمانات أمنية من موسكو، تستعد شركات الأمن الخاصة الصينية العاملة في أفريقيا للتأثير. في حين أن شركات PSC الصينية الرائدة مثل Haiwei و Huaxin Zhungan و Kunlun Lion Security و FSG تعمل في مناطق أكثر أمانًا من مصر إلى كينيا وأوغندا، فإن العديد من PSCs الصينية الصغيرة توسع وجودها في بيئات أكثر تعقيدًا دون القدرات المناسبة لمواجهة العنف الإرهابي والإجرامي.

بغض النظر عن المراجعة القادمة لمجموعة اللوائح الأمنية لعام 2018، عندما يتعلق الأمر بزيادة البصمة الأمنية الخاصة للصين في الخارج، فإن الحزب الشيوعي الصيني سيستخدم كل الوسائل اللازمة لدعم مقولة ماو تسي تونغ بالاحتفاظ بالسيطرة المطلقة على البندقية. تواجه بكين معضلة في التوفيق بين تلك العقيدة الماوية والواقع المعاصر: كيف تحمي المواطنين الصينيين في الخارج دون الاستعانة بمصادر خارجية لوظيفة الأمن لمجموعات شبيهة بفاغنر أو تطوير PSCs الخاصة بها إلى قوة على غرار بلاك ووتر؟ في حين أن بكين مصممة على الانخراط بشكل أكبر في الأمن والسياسة الإقليميين، وعلى الأخص من خلال مبادرة الأمن العالمي للرئيس شي جين بينغ، فمن غير الواضح متى وكيف ستكتسب المبادرة زخمًا.

في الماضي، أخذت الولايات المتحدة وفرنسا زمام المبادرة في إجراء عمليات مكافحة الإرهاب والقرصنة في المنطقة، مما ساعد على حماية الاستثمارات الصينية من التهديدات المباشرة. ومع ذلك، لم يعد هذا هو الحال بعد الآن. لقد ولت الأيام التي كانت فيها الشركات الصينية المملوكة للدولة تعتمد على المظلة الأمنية الغربية. وبدون بصمة أمنية متنامية في المنطقة، فإن الصين لديها ضمانات أمنية محدودة في أفريقيا.

في حالة مالي، أنهى الجيش الفرنسي عملية برخان لمكافحة الإرهاب التي استمرت قرابة تسع سنوات، بعد خلاف كبير مع السلطات المالية، مما دفع مجموعة فاغنر إلى التدخل بناءً على طلب باماكو. في بكين، لا يزال مقتل ثلاثة مسؤولين تنفيذيين من شركة بناء السكك الحديدية الصينية المملوكة للدولة في فندق راديسون بلو في باماكو في عام 2015 ذكرى حية، والذبح الأخير بدم بارد لتسعة من عمال المناجم الصينيين في جمهورية أفريقيا الوسطى يبقي المسؤولين القنصليين الصينيين متوترين.

وفي حين أن التحقيق في القضية الأخيرة لا يزال مفتوحًا، ووقعت الشكوك المبكرة حول تحالف المتمردين، فإن بعض الاتهامات تشير أيضًا إلى مرتزقة فاغنر الذين يعملون في المنطقة. قد تحتاج بكين قريبًا إلى زيادة وجودها الأمني والتفاوض مع المرتزقة الروس - كما يتضح من الأخبار الأخيرة عن مجموعة فاغنر التي تدعي أنها نجحت في منع هجوم على عمال المناجم الصينيين بالقرب من بانغي.

منذ نفي زعيم فاغنر يفغيني بريغوزين إلى بيلاروسيا، يمكن تلخيص خيارات بقاء فاغنر خارج أوكرانيا في ثلاثة سيناريوهات: تقاعد بريغوزين إلى أفريقيا، أو استمرار امتياز فاغنر تحت إدارة جديدة، أو تفكك المجموعة إلى خلايا منشقة. وكل الخيارات الثلاثة تنذر بكارثة بالنسبة لبكين. ذلك لأنه بينما يزدهر المرتزقة على فوضى يمكن التحكم فيها، تحتاج مبادرة الحزام والطريق إلى الاستقرار لتزدهر. بغض النظر عن أي شيء، ستخسر الصين في كل سيناريو.

قبل فترة طويلة من 36 ساعة مصيرية من التمرد المسلح، ذكر بريجوزين في قناته على Telegram نواياه للتقاعد في إفريقيا بمجرد الانتهاء من عمله في أوكرانيا. وحتى لو كان بريجوزين قد عاد بالفعل إلى روسيا من منفاه الذي لم يدم طويلًا، فإن هذا الخيار يظل قابلًا للتطبيق، حيث يتم إرسال مقاتلي فاغنر لحماية بقاء الأنظمة المحلية المختلفة، مع مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى كمثالين بارزين. ومع ذلك، فإن الاستيلاء على إمبراطورية بريغوزين الإعلامية المضللة والدعائية من قبل السلطات الروسية في سان بطرسبرغ وعدم اليقين المتزايد بشأن أصوله المالية يثير أسئلة حاسمة حول المرتزقة: كم من الوقت هم في صفك عندما لا تتدفق الأموال؟

في وقت مبكر من عام 2017، قدمت مجموعة فاغنر الدعم الأمني واللوجستي لحماية الرئيس السوداني السابق عمر البشير مقابل امتيازات تعدين الماس. ولا يزال استمرار وجود فاغنر في دارفور، وتسليح قوات الدعم السريع السودانية، مدفوعًا بامتيازات التعدين.

وفي جمهورية أفريقيا الوسطى، يحمي المستشارون العسكريون الروس ومرتزقة فاغنر الوضع الراهن، ويستفيدون من الوصول إلى رواسب كبيرة من الماس والذهب. في عام 2019، تم تكرار نفس نموذج الأعمال في موزمبيق، حيث تم توفير قوات مكافحة التمرد مقابل استغلال موارد الطاقة. وعلى نفس المسار، تعاقدت الحكومة المالية مع مجموعة فاغنر في عام 2021 لمحاربة التطرف في منطقة الساحل.

ومع ذلك، من وجهة نظر بكين، تبدو التوقعات قاتمة مع استمرار ارتفاع وتيرة العنف ضد المواطنين الصينيين في أفريقيا. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، ولا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بلغ عدد الضحايا بين المواطنين الصينيين عددًا مؤلمًا من الأرواح بلغ 13 شخصًا، مصحوبًا بعدد مماثل من عمليات الاختطاف للحصول على فدية.

من المحتمل جدًا أن تبقى قوات فاغنر في إفريقيا تحت إدارة جديدة. بينما في أوكرانيا، يتم إلقاء المجندين الجدد ذوي الخبرة القتالية المحدودة في مفرمة اللحم في الحرب، في إفريقيا، يتناقض تكوين مرتزقة فاغنر بشكل صارخ. معظمهم من قدامى المحاربين المخضرمين، ويتباهون بخبرة في القوات الخاصة الروسية.

وعلى نفس المنوال، لا يستطيع بوتين تحمل تنفير مقاتلي فاغنر في سوريا، لأن القيام بذلك لن يؤدي فقط إلى فقدان موارد قيمة ولكن أيضا التخلي عن النفوذ لإيران. وفي هذا الصدد، من مالي إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، فإن الاحتكاك القتالي محدود، وتستفيد مجموعة فاغنر من مزيج مربح: عدم الاستقرار السياسي، والموارد الطبيعية الوفيرة، والمعارضة المسلحة منخفضة الكثافة. ونتيجة لذلك، فإن الروابط التي أقيمت بين قدامى المحاربين الروس العاملين في أفريقيا ورفاقهم السابقين من وكالات مثل GRU أو FSB تمكن موسكو من الاحتفاظ بدورها الرئيسي الدمية، مما يضمن خط اتصال غير منقطع مع قادة فاغنر المحليين.

ليس من قبيل المصادفة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ذكر أن التمرد لن يؤدي إلى انسحاب مجموعة فاغنر من الدول الأفريقية حيث يقومون بعمل جيد. وفي هذا الصدد، لا تزال موسكو تعتبر أفريقيا منطقة يمكنها فيها استعراض قوتها والاستفادة من الموارد الطبيعية الوفيرة. لذلك، سيكون من غير المرجح أن تطلق قبضتها على الصفقات المربحة ونقاط الوصول الجيوسياسية الاستراتيجية.

ومرة أخرى، يمثل الوضع سيفًا ذا حدين لبكين. تقف مجموعة فاغنر كمنافس واحد فقط يتنافس على الخدمات الأمنية. لقد أصبحت أفريقيا أرضا خصبة للجماعات شبه العسكرية، والمرتزقة، والشركات العسكرية الخاصة، وكلها تتباهى بقواتها المدججة بالسلاح. إن اتخاذ القرار الصحيح وسط هذه المنافسة المتصاعدة ليس أقل من ضرورة ملحة. إن عواقب اختيار حراس مسلحين غير خاضعين للمساءلة وغير مدربين وخيمة، لأنها يمكن أن تمهد الطريق للفوضى، وتعرض نسيج المجتمع المحلي للخطر وتعرض للخطر وعد مبادرة الحزام والطريق الطموح بتحقيق الفوز للجميع.

إن ظاهرة انشقاق فاغنر إلى مجموعات محلية من المرتزقة المدججين بالسلاح، الذين يسعون لتحقيق مكاسب مالية من خلال الفوضى، ليست غير مسبوقة في أفريقيا. ولا تزال القارة تحمل ذكرى المرتزقة المدربين تدريبًا عاليًا الذين عاثوا فسادًا خلال حروب ما بعد الاستعمار، مثل النتائج التنفيذية، التي شكلت بشكل فعال مصيري أنغولا وسيراليون من خلال قوة السلاح. وفي هذا الصدد، سيصبح الوضع أكثر تعقيدًا، حيث ستحتاج بكين إلى التفاوض على اتفاقيات منفصلة مع فصائل فاغنر المحلية.

إن ظهور بريجوزين كمنافس سياسي متصور والصراع على السلطة داخل كبار ضباط القوات المسلحة الروسية يلقي بسحابة سوداء على قاعات السلطة في بكين حيث يدعو خبراء الأمن الصينيون إلى استراتيجية أمنية خاصة أكثر قوة في الخارج. ومع ذلك، فإن استعداد بكين لتوسيع بصمة جيش التحرير الشعبي خارج حدود الصين، وبالتالي تآكل فكرة عدم التدخل المتضائلة، يبدو غير قابل للتصديق في المستقبل القريب.

في حين أن بكين تحصي أكثر من 8 PSCs في البر الرئيسي وعدة مئات من الشركات المسجلة في الخارج، فإن الحزب الشيوعي الصيني يسيطر على الزناد. في حين أن هناك العديد من شركات PSC الصينية الرائدة العاملة في إفريقيا، لا توجد، حسب التصميم، قوة مهيمنة واحدة.

يتطور قطاع الأمن الخاص الصيني، لكن بكين تحد من وصول قوات الأمن الخاصة إلى الأسلحة، مما يجبرها على الاعتماد على حراس مسلحين من جماعات محلية أو دولية. على مدى العقد الماضي، دعا العديد من الخبراء العسكريين الصينيين إلى إضفاء الطابع المهني على القطاع وإعادة هيكلته لتقليد النموذج العسكري الغربي الخاص أو حتى النموذج الروسي.

ومع ذلك، فإن الشركات الخاصة المشبعة ب "الخصائص الصينية" المتميزة تجد اليوم تبريرًا في رفضها تبني نهج بلاك ووتر أو حتى نموذج فاغنر. إن إحجام الصين عن أن يكون لها جلد في اللعبة لا يزال حيًا من الناحية العسكرية. ومع ذلك، لا تزال بكين تتصارع لإيجاد حل فعال لحماية عمالها في الخارج.

في منتصف عام 2010، غازل قطاع الأمن الخاص الصيني نموذج الشركة العسكرية الأمريكية الخاصة بلاك ووتر، حيث أنشأ مؤسس بلاك ووتر إريك برينس مجموعة خدمات الحدود (FSG)، وهي مشروع مشترك في هونغ كونغ مع تكتل الدولة الصينية CITIC. مع تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة، بدأ بروز نموذج بلاك ووتر في FSG وقطاع الأمن الخاص الصيني بشكل عام في التلاشي.

في غضون ذلك، كانت العديد من الشركات العسكرية الروسية الخاصة تستكشف بنشاط فرصًا لتقديم خدمات مسلحة لحماية مبادرة الحزام والطريق والدفاع عن السفن الصينية ضد القراصنة. ومع ذلك، فإن الإجراءات الأخيرة التي اتخذها بريغوزين في موسكو ربما تكون قد وضعت حدًا فعليًا لأي تعاون مستقبلي محتمل في هذا الصدد.

يمكن لشركات الأمن الصينية ذات القدرات المتزايدة أن تملأ الفجوة، لكن بكين تحتفظ بنفور ثقافي قوي من المرتزقة الذين لا يخضعون للحزب - خوفًا من أن يشكلوا تهديدًا لاحتكار الدولة للعنف - ولا تزال تبدو مترددة في تمكين أي قوة شبيهة بفاغنر.

في حين أن التدهور التدريجي للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين يدفع بكين وموسكو نحو مزيد من التوافق الاستراتيجي، فإن الصعوبات في إبقاء المرتزقة مقيدين بإحكام يمكن أن تؤدي إلى عواقب غير مقصودة في المنطقة - من أعمال العنف الإقليمية إلى الانقلابات العسكرية. تتزايد أهمية دور فاغنر بسرعة بين القضايا التي نوقشت بين شي وبوتين.


المصدر: Foreign Policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور