الإثنين 11 أيلول , 2023 02:02

غلوبال: أمريكا هي التي تفسد قمة العشرين

مودي وبايدن

هناك قول مأثور في الصين: "عندما يلتئم الجرح يُنسى الألم". هذا يعني أنه عندما تلتئم ندوب الشخص، فإنهم يميلون إلى نسيان كيف أصيبوا ويكررون نفس الأخطاء. في هذا المقال الذي نشره موقع غلوبال تايمز الصيني، والذي يأتي بعد مقاطعة الرئيس الصيني شي جين بينغ لقمة مجموعة العشرين وإرسال رئيس الدولة ليحلّ محلّه، كتب الموقع في افتتاحية يوم السبت 9 أيلول وهو اليوم الذي انعقدت فيه القمة، افتتاحية أخبر فيها أن الولايات المتحدة هي من تفسد قمة العشرين بسبب حشدها للتجمعات وللأنشطة في وجه الصين، وليست الصين هي من حولت هذه القمة إلى مسألة مواجهة، وأمس نشر الموقع مقالًا تحت عنوان "مجموعة العشرين ليست ساحة للولايات المتحدة لإدامة هيمنتها"

يقول المقال إنه بينما كان الرئيس الأمريكي جو بايدن في الهند لحضور قمة مجموعة العشرين، فكر الكثير من الناس بشكل طبيعي في أسباب وعواقب قمة مجموعة العشرين التي عقدت في واشنطن في عام 2008.
ويرى الكاتب أنّ واشنطن تحرص على تحويل مجموعة العشرين إلى "ساحة معركة" للتنافس مع الصين على النفوذ وتعزيز القيادة العالمية للولايات المتحدة.
وللاستدلال على الفكرة يورد ما نشرته رويترز يوم الخميس الذي سبق القمة، "يصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى اجتماع مجموعة العشرين (G20) في نهاية هذا الأسبوع في الهند بعرض لـ "الجنوب العالمي": مهما حدث للاقتصاد الصيني، يمكن للولايات المتحدة المساعدة في تمويل تنميتك. ويستنتج أنّ الهدف من رحلة بايدن إلى فيتنام والهند، وكذلك مشاركته في قم G20، هو كبح جماح الصين. لكن ماذا عن 14 عاما مضت؟
يعود المقال إلى تاريخ تأسيس مجموعة العشرين في أواخر تسعينيات القرن العشرين بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى للبلدان المتقدمة والنامية لمناقشة الاستقرار المالي. تمت ترقيته إلى قمة في عام 2008. والسبب هو أن إفلاس ليمان براذرز في ذلك العام أطلق عاصفة مالية اجتاحت الغرب بأكمله وأغرقت الاقتصاد العالمي في مستنقع. والآن من سينقذ الغرب؟ من سيعيد إحياء الاقتصاد العالمي؟ وعليه، حولت واشنطن انتباهها إلى الاقتصادات الناشئة. ونتيجة لذلك، أصبحت الولايات المتحدة مضيفة أول قمة لمجموعة العشرين في عام 2008. لفترة من الوقت قبل هذه الأزمة المالية، كانت الاقتصادات الناشئة والنامية تمثل حوالي 30 في المائة من الاقتصاد العالمي. ولكن بحلول عام 2010، وصلت مساهمتهم إلى 70 في المائة.
في نوفمبر 2008، تمت ترقية G20 من اجتماع لوزراء المالية إلى قمة، وفي أبريل من العام التالي، عقدت القمة الثانية في لندن. في سبتمبر من نفس العام، في بيان القادة في بيتسبرغ، كان البند الخامس من إعلان القمة يحتوي على كلمتين فقط: "لقد نجحت".
يقول المقال إن بايدن وصناع السياسة في واشنطن ربما نسوا هذا المشهد منذ فترة طويلة. أن مجموعة العشرين منعت بشكل فعال انتشار هذه الأزمة المالية. كان أحد الأسباب الرئيسية هو مشاركة الاقتصادات الناشئة، ممثلة في الصين. فقد قدم الاقتصاد الصيني مساهمات مهمة في انتعاش الغرب والاقتصاد العالمي. تظهر تقارير البنك الدولي أنه من عام 2013 إلى عام 2021، بلغ متوسط معدل مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي 38.6 في المائة.
كان الهدف من مجموعة العشرين أن تكون بمثابة منتدى لتعزيز التعاون بين البلدان المتقدمة والنامية، مما يسمح لكلا المجموعتين بالتحقيق في نمو الاقتصاد العالمي وتعزيزه على قدم المساواة.
ومع ذلك، من وجهة نظر واشنطن، بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فإن جميع المنظمات الدولية تقريبًا هي "ساحات قتال"، ويجب عليها اغتنام كل فرصة لكسب الحلفاء وقمع نفوذ الصين، وتشكيل تحالف لاحتواء الصين.
لم تسعَ الصين قط إلى التنافس مع الولايات المتحدة على الهيمنة. "عدم السعي إلى الهيمنة" هو جوهر التنمية السلمية للصين. وتسعى الصين إلى تحقيق التنمية المشتركة بينما يشترك أعضاء مجموعة العشرين في نفس السعي مع الصين. إنهم يظهرون بوضوح أنهم غير راغبين في اتباع العصا الجيوسياسية للولايات المتحدة والغرب. والإعلان الذي تم التوصل إليه الآن يبين بوضوح هذه المسألة.
في أقل من 20 عامًا منذ الأزمة المالية الأخيرة، يحاول الرئيس الأمريكي بفارغ الصبر احتلال منصب قيادي لمجموعة العشرين. يمكن لأي شخص لديه فهم أساسي للنظام العالمي القائم أن يكتشف مخاوف واشنطن.
وينهي الكاتب المقال بأن آخر الأخبار الواردة من واشنطن تظهر أن 7.6 تريليون دولار من ديون الحكومة الأمريكية ستستحقّ العام المقبل، مما يزيد الضغط على أسعار الفائدة. ويسأل: هل يتذكر ما حدث في الولايات المتحدة في عام 2008؟


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور