الثلاثاء 26 أيلول , 2023 01:45

كمان 22: أضخم طائرة دون طيار إيرانية

كمان 22

من أهم إنجازات الصناعات العسكرية، التي شاركت في العرض العسكري للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية، بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس هذا العام، كان استعراض الطائرة دون طيار من طراز "كمان 22" المحلية الصنع والعملاقة، التي كُشف عنها لأول مرّة في 24 شباط / فبراير من العام 2021، ودخلت الى الخدمة في العام 2022.

فما هي أبرز الخصائص الفنية والمميزات التكتيكية لهذه الطائرة؟

_ تم تصميمها على أساس المتطلبات التشغيلية للقوات الجوية التابعة لجيش الجمهورية الإسلامية، وهي مصممة لتكون قادرة على حمل جميع أنواع المعدات والأسلحة، بحيث لديها القدرة على حمل 300 كغ من المعدات العسكرية والذخيرة القتالية.

__ تتميز هذه الطائرة الضخمة بأنها أول طائرة بدون طيار قتالية عريضة البدن في إيران، وتستطيع القيام بعمليات في مجال المراقبة والاستطلاع والقتال.

_ تستطيع التحليق لفترة تتجاوز 24 ساعة، لمدى يصل إلى 3 آلاف كيلومتر (أي باستطاعتها تنفيذ كافة المهام الى مدى يتجاوز الكيان المؤقت الذي لا يبعد سوى 1000 كم تقريباً).

_تم تزويدها بمعدات تتيح لها إطلاق مختلف أنواع الذخائر، وبالتحديد الصواريخ والقذائف الذكية والدقيقة، كما تم تجهيزها بمعدّات الحرب الإلكترونية ووسائل رصد وتحديد وجمع المعلومات وتصوير الأهداف البعيدة، وهو ما سيمكنها من إضافة قدرة استطلاعية وقتالية عالية لسلاح الجو الإيراني.

_ يشبه شكلها الى حد كبير الطائرة الأمريكية MQ-9 Reaper، لناحية شكل المقدمة وتكوين الجناح والجسم، بالإضافة إلى الدفات الرأسية والأفقية للطائرة.

كمان 22 فوق وMQ-9 Reaper بالأسفل

_لديها القدرة على العمل فوق المسطحات المائية بالإضافة إلى النجاة من الظروف القاسية للبيئة البحرية.

_ مصنوعة من هيكل هوائي متين، ما يعطيها القدرة على تحمل أضرار كبيرة.

_ يمكن التحكم بها من خلال محطات أرضية أو حتى عبر البرمجة المسبقة، كما أنها مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

_ مزودة بـ 7 نقاط تعليق للذخائر ما يتيح لها حمل: صواريخ جو-جو، وصواريخ جو-أرض، وصواريخ مضادة للسفن، وصواريخ كروز (خلال زيارة قائد الأركان المشتركة اللواء محمد باقري خلال العام 2022 للقاعدة السرية للطائرات بدون طيار التابعة للجيش ظهرت كمان 22 وهي محملة بصواريخ كروز من نوع حيدر)، وإطلاق طائرات بدون طيار، والقنابل الدقيقة/ الموجهة، والقنابل التقليدية غير الموجهة، وكبسولات الحرب الالكترونية ECM، وكبسولات التشويش، وكبسولات الاستهداف بالليزر.

اللواء باثري وطائرة كامان 22

الخصائص العددية

_طول: 6.5 متر

_وزن فارغ: 2,225 كغ

_العرض/الامتداد: 17 متر

_ارتفاع: 2.5 متر

_ أقصى ارتفاع تحليق: 7925 متر

_ السرعة القصوى: 380 كم/ساعة

المهام

_الهجوم على أهداف برية: القدرة على إجراء قصف جوي للأهداف الأرضية عن طريق القنابل والصواريخ والقذائف.

_الدعم الجوي القريب(CAS): تم تطويرها للعمل على مقربة من القوى البرية النشطة عن طريق مجموعة واسعة من خيارات أسلحة جو-أرض.

_مكافحة السفن: مجهزة للبحث عن القطع السطحية للعدو وتتبعها والاشتباك معها.

_البحث والإنقاذ (SAR):القدرة على تحديد مكان وإخراج الأفراد من المناطق التي قد تتعرض للأذى أو الخطر (مثل الطيارين الذين سقطوا في البحر).

_الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR): مراقبة الأهداف الأرضية / المناطق المستهدفة لتقييم مستويات التهديد أو قوة العدو أو تحركاته.

_تقديم الدعم لعناصر ومهام القوات الخاصة / العمليات الخاصة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور