السبت 30 أيلول , 2023 12:58

ماذا لو عاد خاشقجي؟

محمد بن سلمان (رويترز)

لا زالت قضية الصحفي المعارض جمال خاشقجي تلاحق ولي العهد السعودي. وعلى الرغم من تأكيده المستمر على أنه لم يكن بعلم بما جرى، إلا أن السؤال المتكرر عنه، حتى ضمن المقابلة التي أجراها مؤخراً، والتي كانت معدّة لتبييض الصورة، اختار محمد بن سلمان أن يقفل الملف بالرد على سؤال المقدِّم. كابوس الجريمة تلك، التي أعطى بن سلمان الضوء الأخضر لتنفيذها لا يزال يلاحقه. وهذا ما دفع صحيفة واشنطن بوست الأميركية، لطرح وجهة نظر خاشقجي، في مقال قام موقع "الخنادق" بترجمته، لو أنه رأى "السعودية الجديدة" التي يطمح لها بن سلمان.

النص المترجم:

إذا استطاع زميلي وصديقي الراحل جمال خاشقجي رؤية السعودية اليوم، بعد خمس سنوات من مقتله على يد عملاء ولي عهد محمد بن سلمان، فماذا سيجد؟

من المؤكد أن خاشقجي سيشعر بالاشمئزاز، لكنه لن يفاجأ، بأن السلطة الاستبدادية لمحمد بن سلمان، كما يعرف ولي العهد، لا تزال دون مساس. إذا كان هناك أي شيء، فإن الملك السعودي يسيطر بقوة أكبر على أدوات القمع السياسي مما كان عليه قبل خمس سنوات.

من المحتمل أن يسخر خاشقجي من وعود محمد بن سلمان بأن مثل هذا القتل لن يحدث مرة أخرى. وقد أنشأت المملكة لجاناً للأمن القومي من شأنها، من الناحية النظرية، أن تمنع مثل هذا الهجوم الوقح. لكن هذه الوعود، في حد ذاتها، ليست أكثر إلزاماً من "الورقة التي كتبت عليها"، على حد تعبير جون برينان، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية ورئيس محطة الرياض.

"الطبيعة القمعية لنظام محمد بن سلمان مستمرة وقوية كما كانت دائماً"، قال لي برينان في مقابلة. لا يزال الناس يُعتقلون إذا تحدوا ولي العهد".

لكن خاشقجي كان يلاحظ أشياء أخرى في المملكة من شأنها أن تدهشه وترضيه. وقبل كل شيء، سوف يذهل من تمكين المرأة، وهو ضوء ساطع، على نحو متناقض، في بلد يحكم في العتمة.

وبالعودة إلى المملكة، سيشهد خاشقجي تغييرات كان يأمل فيها، بينما كان على قيد الحياة، لكنه يشك في حدوثها. لا تستطيع النساء قيادة السيارات فحسب، وهي الحرية التي منحنها في عام 2018، قبل بضعة أشهر من مقتله، ولكنهن الآن متحررات إلى حد كبير من وصاية الرجال. يمكنهم الاختلاط بحرية مع الرجال في الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية. تم الكشف عن العديد منها. المرأة السعودية اليوم هي سفيرة ومديرة أعمال وحتى رائدة فضاء.

سيندهش خاشقجي من حفلات موسيقى الروك الجماعية التي رعاها محمد بن سلمان خارج الرياض. تلتقط مقاطع الفيديو مشاهد مشاغبة لرجال ونساء يرقصون معاً. اجتذبت نسخة العام الماضي من سلسلة حفلات Soundstorm السنوية أكثر من 600 شخص. نشأ خاشقجي في مملكة تخشى فيها السلطات أن يتحول أي تجمع عام كبير إلى احتجاج وكان ينظر إلى المرح في الأماكن العامة على أنه تخريبي.

من المحتمل أن يكون خاشقجي مندهشا أيضاً من أن السعودية تقف على حافة تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتوقيع اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة. وأظن أنه سيحذر من أن هذه التحركات يمكن أن تكون تكتيكات سياسية لمحمد بن سلمان، بدلاً من إعادة تنظيم أساسية.

إن إحساسي بكيفية رد فعل خاشقجي يرتكز على علاقة معه بدأت منذ حوالي 20 عاماً. التقينا كثيراً أثناء سفره مع الأمير السعودي تركي بن فيصل، رئيس المخابرات السعودية السابق والسفير لاحقاً في واشنطن ولندن، الذي نصحه. شاهدنا الربيع العربي يتكشف في عام 2011، ورأيت شغفه بالإصلاح.

 لقد فرحت عندما انضم إلى The Post كمساهم في عام 2017، وشاهدته يكافح كصحفي مع الواقعين التوأمين بأن محمد بن سلمان كان طاغية وحشي. ما الذي سمح لمحمد بن سلمان بإجراء الكثير من الإصلاحات في المملكة؟ أخبرني علي الشهابي، أحد مستشاري محمد بن سلمان غير الرسميين، بصراحة: "كان على محمد بن سلمان تحييد المؤسسة الدينية. كيف؟ قسراً. لقد وضع الكثير من الناس في السجن".

برينان من أشد منتقدي محمد بن سلمان، لكنه ينسب الفضل أيضاً إلى التغييرات التي أحدثها. "كل هذه الإصلاحات - يقول جمال إنها جيدة وتستحق"، أخبرني برينان. لقد تمكن محمد بن سلمان، على الرغم من كل عيوبه، من تسريع تحديث المملكة وجعلها أقل تركيزاً على الإسلام. لقد كان قادراً على إخضاع المعارضة لهذه التحركات".

هذه هي المفارقة الفظيعة لمحمد بن سلمان، كما عرف خاشقجي جيداً. إنه مستبد تحديثي، يشبه إلى حد ما صدام حسين في العراق. ولاختراق الوضع الراهن الصارم والضعيف في بلاده ومؤسستها الدينية، حشد دولة بوليسية. أرسل نفس الرجل الذي رعى المهرجانات الموسيقية في الصحراء فريقا للأسر أو القتل إلى اسطنبول للحصول على خاشقجي - مسلحاً بمنشار عظام لتقطيع جثته إلى قطع إذا قاوم.

في بعض الأحيان، بدا أن محمد بن سلمان ينقل أنه يفهم أن قتل هذا الصحفي المعارض كان خطأ، على الرغم من أنه لا يزال لا يتحمل المسؤولية الشخصية عن العملية التي تقول وكالة المخابرات المركزية إنه أذِن بها. "لقد كان خطأ. كان الأمر مؤلماً"، قال لمذيع فوكس نيوز بريت باير هذا الشهر. وقال ولي العهد لباير إنه "يخجل" من أحكام الإعدام الصادرة في المملكة بحق المنتقدين، لكنه ألقى باللوم في المشكلة على المحاكم السعودية: "هل لدينا قوانين سيئة؟ نعم. نحن نغير ذلك".

كان خاشقجي يحتقر رجلاً لا يستطيع الحكم دون وحشية. بعد كل شيء، تم وضع الأساس للتغيير من قبل الملك السابق، عمه الملك عبد الله، الذي تجاهل بهدوء احتجاجات المؤسسة الدينية لمنح النساء فرصاً تعليمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا وغيرها من المؤسسات. لم يخترع محمد بن سلمان الإصلاح.

كان خاشقجي قلقاً منذ البداية بشأن فوضى التناقضات التي رآها في محمد بن سلمان. كان يأمل بعد تولي الملك سلمان السلطة في عام 2015 أن يكون ابنه محدثاً. ولكن بحلول عام 2017، عندما أطاح محمد بن سلمان بولي العهد الحالي، أرسل خاشقجي رسالة نصية إلى صديق أمريكي: "هذا الطفل خطير".

تذكرنا إعادة قراءة أعمدة خاشقجي بأنه كان يأمل في الأفضل من محمد بن سلمان لكنه كان يخشى الأسوأ. وخلال عامه الأخير، نصح ولي العهد بأن يتعلم من ديترويت حول إعادة بناء الاقتصاد ومن كوريا الجنوبية كيفية مكافحة الفساد دون سجن مئات المشتبه بهم. لقد سمح لنفسه أن يتخيل أن محمد بن سلمان يمكن أن يكون مثل ملك واكاندا الشاب في "النمر الأسود".

لكنه كتب أيضاً في عمود في سبتمبر 2017: "عندما أتحدث عن الخوف والترهيب والاعتقالات والتشهير العلني بالمثقفين والزعماء الدينيين الذين يجرؤون على التعبير عن آرائهم، ثم أقول لك إنني من السعودية، هل أنت مندهش؟" رأى خاشقجي التطور القاسي: شجع محمد بن سلمان التغيير لكنه عاقب أولئك الذين دافعوا عنه.

خذ المسألة البسيطة المتمثلة في ممارسة النساء للرياضة. ولسبب ما، كان هذا دائماً يرعب القيادة الدينية للمملكة، واستوعب القصر الملكي لسنوات قمعهم. يتذكر الشهابي نقل عائلته من السعودية إلى دبي في عام 1996 بعد أن حظرت المملكة معظم الرياضات النسائية لأنه أراد أن تكون ابنته قادرة على لعب كرة القدم.

قام محمد بن سلمان بإصلاح هذا النظام المتخلف والكاره للنساء. حتى أن هناك دوري كرة قدم نسائي سعودي محترف الآن. ولكن هنا الجزء الغريب: لقد عانى الناشطون في ألعاب القوى النسائية، وكذلك دعاة قيادة المرأة. اتهمت مناهل العتيبي، مدربة اللياقة البدنية السعودية البالغة من العمر 29 عاما، ب "التشهير بالمملكة" بعد نشرها منشورات على الإنترنت تدعو إلى قواعد اللباس الليبرالية للنساء وحقوق LGBTQ +، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

أعتقد أن أكثر ما سيغضب خاشقجي هو قسوة محمد بن سلمان غير المبررة. ومن الأمثلة على ذلك سجنه، لأكثر من ثلاث سنوات حتى الآن، لسارة وعمر الجابري، اللذين جريمتهما أنهما أبناء سعد الجابري، رئيس مكافحة التجسس السابق (والشريك المقرب من وكالة المخابرات المركزية) الذي من الغريب أنه على رأس قائمة أعداء محمد بن سلمان.

تأمل هذا: احتفلت سارة الجابري بعيد ميلادها ال 20 من خلال حضور إحدى حفلات محمد بن سلمان في الصحراء، وهو تجمع في العلا حيث كان يعزف الملحن الفرنسي جان ميشيل جار، وفقا لشقيقها خالد. بعد بضعة أيام، اختفت هي وشقيقها. وعندما سأل مسؤول أجنبي زائر مؤخرا عن آل جابريس، قال خالد الجابري، قال مسؤول سعودي كبير للزائر: "هذه القضية يديرها ولي العهد، والجميع يخشون التحدث معه حول هذا الموضوع".

لم يشكل خاشقجي أي تهديد حقيقي للمملكة وهو يشق طريقه نحو القنصلية في اسطنبول قبل خمس سنوات. ولكن في هذه الذكرى السنوية لمقتله، لا يزال استشهاده من أجل حرية التعبير يطارد الحاكم الذي أرسل "فريق النمر" الذي قطع جسده. إذا عاد خاشقجي، فمن المؤكد أنه سيكتب عموداً يقول: استمر في الضغط من أجل السعودية الحرة والحديثة حقاً.


المصدر: واشنطن بوست




روزنامة المحور