الأحد 10 كانون الاول , 2023 12:57

دبلوماسية تويتر للسفراء العاملين في لبنان

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الآن مكونًا مركزيًا للدبلوماسية. من «الدبلوماسية الرقمية» كدبلوماسية عامة جديدة إلى الفضاء الإلكتروني كحدود جديدة للحرب، وتعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أداة لا مفر منها للعلاقات الدولية. حيث يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متزايد كوسيلة للتواصل بين الدول. ويعتمد الدبلوماسيون والقادة السياسيون بشكل أكبر على Twitter في ممارستهم اليومية للتواصل مع نظرائهم. تحدث هذه التبادلات في ضوء جمهور عالمي.

 يمكن القول إن تويتر يتحدى المفاهيم التقليدية للدبلوماسية التي يتم بموجبها إجراء قنوات الاتصال الرسمية والمشاركة الاجتماعية غير الرسمية وجهًا لوجه. ومع ذلك، يجب أن نسأل عن مدى أهمية وسائل التواصل الاجتماعي كأداة يمكن أن تكون منصة فعّالة للحوار وتطوير الثقة عندما تكون الدبلوماسية التقليدية وجهاً لوجه محدودة. تعكس منشورات وسائل التواصل الاجتماعي من قبل ممثلي الدولة هوية الدولة وتؤطرها وكيف ترغب الدولة في الاعتراف بها من قبل الآخرين.

تطرح دراسة أعدّها المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، سؤالاً حول كيف يحاول السفراء الأجانب في لبنان تحقيق الأجندة السياسية لبلادهم من خلال التغريد على منصة تويتر؟

وتشير الدراسة إلى أن تحليل الدبلوماسية الرقمية ل 15 سفيراً عاملاً في لبنان كشف عن وجود تباينات واضحة فيما بينهم على مستوى الفعّالية والكفاءة والأهداف وأنماط التغريد. كان نمط تغريد السفراء الشرقيين (اليابان، الصين، وتركيا إلى حد ما) مختلف عن نمط تغريد أقرانهم الغربيين. فالسفراء الشرقيون ابتعدوا عن القضايا المحلية وركزوا على الدبلوماسية الثقافية، والترويج لبلادهم مع إبداء التعاطف مع الدولة المضيفة. أما السفراء الغربيون المشمولون بالدراسة فركّزوا على تشكيل الأجندة المحلية الثقافية(اللبرلة) والسياسة والترويج لقضايا النظام الدولي، وإن امتلك بعضهم القدرة على محاكاة الثقافة المحلية من ناحية شكل الاتصال بالجمهور المحلي. بينما تشارك السفراء عموماً في محاولة الاستفادة من هوايات شخصية أو مزايا خاصة ببلادهم ودمجها في دبلوماسيتهم العامة.

يمكنك الاطلاع على الدراسة من هنا

 


المصدر: المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

الكاتب: د.حسام مطر




روزنامة المحور