الأربعاء 24 كانون الثاني , 2024 03:41

بوليتكس هوم: كان على بريطانيا ان تتعلم دروساً من تجربتها في اليمن

العمليات العسكرية اليمنية في البحر الاحمر

يتصدر النقاش حول محدودية تأثير الغارات الأميركية البريطانية على اضعاف قدرة القوات المسلحة اليمنية وسائل الاعلام العالمية وكبار المحللين. ويشير موقع بوليتكس هوم في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" إلى انه "كان ينبغي على بريطانيا أن تتعلم دروساً من تدخلاتها السابقة في المنطقة التي أظهرت الحاجة إلى موظفين أكثر تخصصاً لديهم فهم أكبر للثقافات والتاريخ المحلي المعقد".

النص المترجم:

مع استمرار المملكة المتحدة والولايات المتحدة في تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد الحوثيين في اليمن دون جدوى، حذر الوزير السابق لشؤون الشرق الأوسط توبياس إلوود من أن حكومة المملكة المتحدة يجب أن تتعلم من أخطاء الماضي في المنطقة.

يوم الاثنين، نفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ثاني عملية جوية مشتركة على أهداف الحوثيين ردا على ذلك، بهدف ردع الحوثيين عن التسبب في مزيد من الاضطراب للتجارة الدولية. وفي أعقاب أول عملية مشتركة بينهما، قال رئيس الوزراء ريشي سوناك لمجلس العموم الأسبوع الماضي إنه بدون تدخل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، لكان الأمن الدولي قد ضعف. ومع ذلك، في وقت لاحق من الأسبوع، اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الضربات الجوية لم تنجح حتى الآن في ردع الحوثيين عن مواصلة العمل في البحر الأحمر.

توبياس إلوود، النائب المحافظ عن بورنموث الشرقية، كان وكيل وزارة الخارجية البرلمانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين عامي 2014 و 2017، ثم كان رئيسا للجنة الدفاع حتى العام الماضي، عندما استقال بعد أن أدلى بتعليقات مثيرة للجدل حول كون أفغانستان "دولة تحولت" منذ استيلاء طالبان على السلطة في عام 2021.

ووفقا لإلوود، كان ينبغي على المملكة المتحدة أن تتعلم دروسا من تدخلاتها السابقة في المنطقة التي أظهرت الحاجة إلى موظفين أكثر تخصصا لديهم فهم أكبر للثقافات والتاريخ المحلي المعقد.

 كانت القوة في وزارة الخارجية تعتمد على وجود متخصصين مستعربين، أوضح إلوود. "هؤلاء هم جميع الأشخاص الذين تعلموا اللغة ودرسوها وقدروا اختلاف الثقافات ويمكنهم حقا إحداث فرق...الأمريكيون لم يفعلوا ذلك بنفس الطريقة، لقد أرسلوا فقط سفراء، وتعيينات سياسية ليس لديهم حتى أي فهم للمكان الذي يذهبون إليه بعد ذلك."

وأضاف الوزير السابق أنه مع وجود جناح متخصص في وزارة الخارجية، تمكنت المملكة المتحدة من كسب ثقة السكان المحليين "بطريقة لا يمكن لأي دولة أخرى في العالم القيام بها".

ووصف إلوود أن هناك "فرصة ضائعة" للمملكة المتحدة لتحقيق الاستقرار في اليمن حوالي عام 2017، عندما كاد يوقع صفقة بين اليمن والسعودية وعمان والإمارات والولايات المتحدة والمملكة المتحدة قبل نقله من وزارة الخارجية إلى وزارة الدفاع.

وفي معرض حديثه عن الفترة التي قضاها وزيرا للشرق الأوسط، اعترف إلوود بأنه كان ينبغي بذل المزيد من الجهد لتجنب تصاعد العنف والكوارث الإنسانية اللاحقة التي اجتاحت اليمن والمنطقة الأوسع. "هذا يجعلك تتساءل، بالعودة إلى الوقت الذي كنت فيه هناك، لماذا لم نفعل المزيد لإخماد هذا الحريق؟ لماذا لم نفعل المزيد لحل هذه المشكلة؟".

بعد أن شغل ثلاثة مناصب حكومية مختلفة في غضون خمس سنوات، قال إلوود إن "الاضطراب المذهل" للوزراء في وزارة الدفاع (MoD) ووزارة الخارجية تسبب في "انهيار كبير" في العلاقات بين المملكة المتحدة ودول في جميع أنحاء العالم.

من المسلم به عموما في المنطقة أن المملكة المتحدة "لم تعد تضرب بثقلها"، وفقا للدكتورة إليزابيث كيندال، خبيرة الدراسات العربية والإسلامية التي ترأس منظمة غير حكومية شعبية في شرق اليمن، وعملت مع الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والجيشين البريطاني والأمريكي وقدمت المشورة لها.

بعد أن أمضت بعض الوقت في العيش بين الحوثيين، قالت كيندال إنها تعلمت أنه "لا يمكننا الحكم على الحوثيين بمنطقنا الخاص" وأن هناك "أدلة قوية" تظهر أن الحوثيين لن يلتزموا بأي صفقة يتم إبرامها مع الخصوم. "ربما تكون هناك حاجة إلى عمل عسكري، لكنني لا أعتقد أنها فكرة جيدة أن نقوم بذلك بالطريقة التي نحن عليها"، قالت ل PoliticsHome.

وفي حديثه بعد الضربات الأخيرة ضد المتمردين الحوثيين، كرر وزير الخارجية اللورد ديفيد كاميرون أنهم أرسلوا "أوضح رسالة ممكنة" مفادها أن الحوثيين يجب أن يتوقفوا عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر وأن الغرب لن يتعرض للترهيب. ومع ذلك، أصرت كيندال على أن هذا لن يكون له سوى "تأثير معاكس": "يزدهر الحوثيون عندما يتم تصنيفهم علناً على أنهم يقاتلون الولايات المتحدة وحلفائها، لذلك نحن نساعدهم فقط".

وأضافت أن الطبيعة "العلنية" للضربات الجوية لن تؤدي إلا إلى ترسيخ روايات الحوثيين عن المملكة المتحدة والولايات المتحدة كمعتدين، بحجة أنه يجب استخدام القوات الخاصة العسكرية البريطانية بشكل أكبر إذا كان لبريطانيا أن تعتبر مرة أخرى لاعبا كبيرا في الشؤون العالمية.

"لم تعد المملكة المتحدة تعتبر قوة إيجابية وماهرة وذكية في المنطقة. سمعتنا ليست قريبة مما كانت عليه".

ووصفت كيندال الوضع بأنه معضلة خطيرة لحكومة المملكة المتحدة، وقدمت تقييمها بأنها "لن تكون حرباً سريعة أبداً" وأنه لن تكون هناك "مكاسب سهلة"، لأن سحق عنف الحوثيين سيكون مرتبطا ارتباطا وثيقا بالحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في غزة. وأشارت إلى أن الضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة قد يكون بالتالي أحد الحلول الوحيدة المتاحة.


المصدر: بوليتكس هوم




روزنامة المحور