الثلاثاء 13 شباط , 2024 12:57

ذا تايم: البحرية الأمريكية تغرق في رمال الشرق الأوسط

مدمرة كول الأمريكية التي سبق لها أن أصيبت عام 2000 مقابل اليمن

يكشف هذا المقال الذي نشرته مجلة "تايم - Time" الأمريكية، أن البحرية الأمريكية تغرق في رمال منطقة الشرق الأوسط (استخدم الغرق للدلالة على الاستنزاف أمام محور المقاومة وتحديداً القوات المسلحة اليمنية)، من ناحية العديد والذخائر والقطع البحرية المختلفة (مدمرات وحاملات طائرات)، مما يجعلها في خطر كبير إذا ما قررت مواجهة الصين مستقبلاً. حيث قارن المقال ما بين انخفاض القدرات البحرية لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمقابل تصاعدها لدى الصين، بما يهدّد مصالح وآمال أمريكا.

النص المترجم:

لدى الولايات المتحدة مجموعة من الخيارات للتعامل مع الحوثيين في اليمن، لكن أياً منها ليس جيداً. لكن الحملة الطويلة من الضربات البحرية والاعتراضات ضدهم، كما تطرحها الآن إدارة بايدن وخبراء خارجيون، هي بالتأكيد أسوأ رد فعل على الإطلاق. وذلك لأنه يعني استمرار البحرية الأمريكية في الغرق في رمال الشرق الأوسط لتحقيق هدف بعيد المنال، بينما تخسر الأرض في منطقة المحيط الهادئ الأكثر أهمية بكثير.

أدت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر إلى استدعاء صواريخ كروز توماهوك وطيارين توب غان من على ظهر السفينة يو إس إس أيزنهاور. يبلغ عمر عملية "بوسيدون آرتشر" التي أعيدت تسميتها حديثًا أسبوعين فقط، وتضع إدارة بايدن بالفعل خططًا لجهد أطول، على الرغم من الاعتراف بأن هزيمة الحوثيين غير قابلة للتطبيق. هناك خطر التصعيد في الشرق الأوسط، خاصة مع مقتل 3 جنود أمريكيين بعد غارة بطائرة بدون طيار في الأردن. لكن التأثيرات على البحرية الأميركية ستكون متوقعة، لأنها حدثت جميعها من قبل: سفن وبحارة مرهقون، وإنفاق ذخائر دقيقة ثمينة، ومقامرة مستمرة على محور المحيط الهادئ.

تعتبر حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية جوهرة التاج للقوة العسكرية الأمريكية. ويمكن لقواتها البالغ عددها 5000 بحار و90 طائرة نفاثة أن تضمن ضربًا مستدامًا للأعداء من السفينة إلى الشاطئ والردع المزعوم الذي يوفره ذلك - في الواقع دبلوماسية الزوارق الحربية الحديثة. في أي أزمة جيوسياسية، يقال إن الرئيس الأمريكي سيطلب معرفة مكان حاملات الطائرات. على مدى العقدين الماضيين، وطوال فترة "الحرب العالمية على الإرهاب"، كانت الإجابة عادة هي الشرق الأوسط. من عام 2001 إلى عام 2015، كان لدى القيادة المركزية للولايات المتحدة (CENTCOM)، والتي تضم شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، حاملة طائرات واحدة على الأقل مخصصة في جميع الأوقات. وحتى أواخر عام 2020، اجتذب الشرق الأوسط نفس القدر من حضور حاملات الطائرات مثل المحيط الهادئ بأكمله.

وبسبب هذا الطلب المستمر، غالبًا ما تقوم حاملات الطائرات بتمديد عمليات نشرها أو "ضخها بشكل مزدوج"، وإجراء عمليات نشر متتالية دون فترة صيانة كبيرة بينهما. وقد تم تمديد مهام حاملات الطائرات الثلاث الأخيرة المنتشرة في البحر الأبيض المتوسط: حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد ر. فورد التي ظلت في البحر لمدة 239 يوما، ويو إس إس هاري ترومان لمدة 285 يوما، ويو إس إس جورج بوش الأب لمدة 257 يوما. وهذا العمل الزائد له عواقب. بعد أن قامت السفينة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور بمجموعتين من المضخات المزدوجة، تضخمت فترة صيانتها اللاحقة البالغة 14 شهرًا إلى 23 شهرًا بسبب التآكل.

إن فائدة حاملات الطائرات وقدرتها على البقاء في حرب كبرى هي أيضًا موضع تساؤل. في عام 1982، فاجأ الأدميرال الأسطوري هيمان ريكوفر الكونغرس عندما شهد أنه في حالة الحرب مع الاتحاد السوفييتي، فإن حاملات الطائرات الأمريكية ستبقى على قيد الحياة لمدة "48 ساعة". وفي العقود الأربعة التي تلت ذلك، ازدادت نقاط ضعف حاملات الطائرات بشكل كبير. أصبحت الصواريخ المضادة للسفن أكثر دقة وبعيدة المدى منذ شهادة ريكوفر، حيث تقلص المدى غير المزود بالوقود للجناح الجوي لحاملة الطائرات من أكثر من 1000 ميل بحري إلى 600 ميل بحري فقط الآن. وهذا يترك قادة حاملات الطائرات أمام خيارين غير مستساغين: البقاء بعيدًا عن نطاق العدو ولكن يصبحون غير ذي صلة من الناحية التشغيلية أو الإبحار على مسافة قريبة بما فيه الكفاية ولكن يعرضون سفينة تبلغ قيمتها 13 مليار دولار وبحارتها البالغ عددهم 5000 للخطر. ولا تؤدي المياه الضيقة للخليج الفارسي والممرات الضيقة مثل مضيق هرمز وباب المندب في اليمن إلا إلى تضخيم هذه المعضلة.

ومع ذلك، فإن أسطول حاملات الطائرات المثقل بالعمل والتساؤلات حول فائدته في حرب كبرى ليست سوى جزء من المشكلة الأكبر المتمثلة في التمدد البحري الأمريكي. منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، أصبحت البحرية الأمريكية مدمنة على "الوجود" العالمي كدليل على قيمتها بالنسبة للأمة.

على مدى العقدين الماضيين، كان بوسع الجيش ومشاة البحرية أن يشيروا إلى جهودهم، سواء كانت ناجحة أم لا، في ساحات القتال في العراق وأفغانستان. وللحفاظ على مكانتها وميزانيتها، احتاجت البحرية أيضًا إلى المساهمة في البحر وعلى الشاطئ. ومع وصول الجيش المتطوع بالكامل إلى نقطة الانهيار، بدأ البنتاغون يتطلع إلى تدخل البحرية. وسيواصل حوالي 120 ألف بحار الخدمة على الأرض خلال الحرب العالمية على الإرهاب. العديد من هؤلاء البحارة، وخاصة جنود الاحتياط الذين يلعبون دورًا حاسمًا في أي حرب كبرى، أصبحوا "بحارة بالاسم فقط"، وضمرت كفاءاتهم البحرية وعقليتهم بسبب الخدمة الطويلة على الشاطئ.

كل هذا أدى إلى إجهاد القوى العاملة البحرية الأمريكية بشكل كبير، مما تسبب في نشر السفن ذات العدد المنخفض من الأفراد ولفترات أطول. ربما يكون التمدد المفرط للبحرية قد ساهم أيضًا في وقوع حادثين مأساويين. ففي عام 2017، اصطدمت مدمرتان تابعتان للبحرية، وهما يو إس إس ماكين ويو إس إس فيتزجيرالد، بسفن مدنية في المحيط الهادئ في حادثين منفصلين، مما أسفر عن مقتل 17 بحارًا. وخلص تقرير عن الاصطدامات إلى أنه تم التضحية بالراحة والتدريب من أجل الوجود البحري. ألقى أحد كبار البحارة المجندين المتقاعدين في البحرية، وهو ضابط الأسطول الرئيسي بول كينجسبري، باللوم صراحة على برنامج تعزيز الحرب العالمية على الإرهاب التابع للبحرية بسبب ثقافة السلامة المتدهورة التي أدت إلى كارثتي ماكين وفيتزجيرالد.

يبدو المستقبل قاتما بالنسبة للأسطول المثقل بالعمل. مثل بقية الجيش الأمريكي، تواجه البحرية أزمة تجنيد غير مسبوقة، يغذيها جزئيًا الإرهاق الناتج عن قضاء الوقت بعيدًا عن المنزل أثناء عمليات الانتشار الممتدة. وفي القوة المكونة بالكامل من المتطوعين، سيصوت البحارة بأقدامهم. إن النتيجة المحتملة هي تقلص الأسطول، بغض النظر عن عدد السفن الحربية التي تمتلكها أمريكا.

ومع ذلك، فإن الخطر المباشر المتمثل في التمدد الزائد هو الذخائر وليس القوة البشرية. استنفدت الضربة الافتتاحية في 12 يناير/كانون الثاني على الحوثيين 80 صاروخاً من طراز توماهوك للهجوم الأرضي، أي أكثر من نصف الإنتاج السنوي للصاروخ. على المدى القريب، قد يكون لاستخدام مئات من هذه الصواريخ في عملية ثالثة مثل "حارس الازدهار" تأثيرات كبيرة على مسرح أكثر أهمية بكثير في المحيط الهادئ. تعتبر الصواريخ الهجومية الدقيقة مثل توماهوك حيوية لقدرة الجيش الأمريكي على ردع، وإذا لزم الأمر، هزيمة أي هجوم صيني في المحيط الهادئ - وهي حالة طوارئ حيث ستتولى البحرية معظم القتال، على عكس حروب أمريكا في الشرق الأوسط. وربما تفتقر الولايات المتحدة بالفعل إلى ذخائر دقيقة كافية لشن حرب مع الصين. تضيف أحدث عملية للبحرية في الشرق الأوسط مزيدًا من المخاطر إلى المهمة الأكثر أهمية للخدمة.

في العاشر من أيلول / سبتمبر 2001، كانت الولايات المتحدة القوة العظمى العالمية بلا منازع، وكان التفوق البحري بمثابة حجر الأساس للهيمنة العسكرية الأمريكية. لقد تفوقت البحرية الأمريكية على بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني (PLAN) بأكثر من 100 سفينة حربية. ولم يكن لدى الصين حاملات طائرات، بل كان لديها فقط 21 غواصة تعمل بالديزل.

وبعد مرور نحو عشرين عاما، أصبح البحارة الأميركيون يتطلعون إلى عالم مختلف. تعد PLAN الآن أكبر قوة بحرية في العالم (على الرغم من أن البحرية الأمريكية لا تزال تتمتع بحمولات أكبر). تقترب حاملة الطائرات الصينية الثالثة، فوجيان، من تجاربها البحرية. منذ غزو الولايات المتحدة لأفغانستان، قامت شركة PLAN بتشغيل 313 سفينة. وتشير المناورات الأخيرة إلى أن البحرية الأمريكية ستكافح بقوة لهزيمة الأسطول الصيني الذي كان مجرد فكرة ثانوية قبل عقدين من الزمن.

والمسار المستقبلي أسوأ من ذلك: إذ تتجاوز قدرة بناء السفن الصينية الآن قدرة الولايات المتحدة بمعامل 200، وفقا لبيانات غير سرية صادرة عن مكتب الاستخبارات البحرية.

إن إعادة بناء البحرية الأمريكية هو مشروع طويل الأمد لم يبدأ إلا بالكاد، على الرغم من الكلام الشفهي من كلا الحزبين السياسيين لسنوات. السفن، ناهيك عن أحواض بناء السفن، لا يتم بناؤها بين عشية وضحاها. الوقت الضائع والفرص الضائعة لا يمكن تعويضها. لكن يمكن للولايات المتحدة أن تتوقف عن وضع قواتها البحرية في حفرة أعمق من خلال إرهاق السفن والبحارة في الشرق الأوسط. يتطلب إصلاح الأسطول قطع حبل المشنقة الخاص بالقيادة المركزية الأمريكية في أسرع وقت ممكن.


المصدر: مجلة تايم - Time

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور