الأربعاء 14 شباط , 2024 12:25

ناشيونال إنترست: الجيش الأمريكي في العام 2024 ضعيف!

يكشف الباحث العسكري داكوتا وود في هذا المقال، الذي نشره موقع "ناشيونال إنترست – National Interest" والذي ترجمه موقع الخنادق، الحال التي وصل اليها الجيش الأمريكي، والتي ستصعّب عليه خوض أي مواجهة عسكرية مع دولة عظمى أو دولة إقليمية قوية.

ففي الوقت الحالي، يبلغ حجم الجيش الأمريكي حوالي نصف الحجم الذي يجب أن يكون عليه. ومن جهة أخرى فإن عمر معظم معداته الأساسية يتجاوز الـ 4 عقود، ولا يتدرب أفراده سوى بجزء بسيط مما ينبغي لهم لكي يكونوا مؤهلين في المعركة.

النص المترجم:

حكومتنا ليست جادة في الدفاع عن الولايات المتحدة ومصالحها. وفي الواقع، فقد قصرت بشكل مؤسف في تنفيذ هذا الالتزام المقدس. أعلم أن هذا يبدو قاسياً، ولكن كما سنرى، فإن أرقام الحكومة تثبت هذه النقطة.

إن ضعف جيشنا لا يشكل إدانة للرجال والنساء الذين تطوعوا للخدمة. إنها إدانة لنظام تحدده إلى حد كبير الحكومة والمنتخبون للمناصب العليا. ويشمل ذلك كبار الضباط العسكريين الذين ينبغي أن يكون التزامهم الأساسي هو ضمان حصول رجالنا ونسائنا على ما يحتاجون إليه للفوز في الحرب - وهو، في نهاية المطاف، الهدف الأساسي لجيشنا.

نعم، سيقول الكثير من الناس أن الغرض من القوة العسكرية هو ردع الحرب، لكن الردع ينبع من اعتقاد العدو بأنه سيهزم في المعركة. لذا، إذا كان جيشنا معرضًا لخطر كبير بعدم قدرته على تحقيق النصر... حسنًا، فليس له قيمة رادعة كبيرة. ويمكن لأعدائنا المحتملين رؤية ذلك؛ بينما الجمهور الأمريكي، لا يمكنه رؤية ذلك كثيرًا.

في الوقت الحاضر، يبلغ حجم الجيش الأمريكي حوالي نصف الحجم الذي يجب أن يكون عليه. علاوة على ذلك، فإن عمر معظم معداته الأساسية (الطائرات، والسفن، والدبابات، وما إلى ذلك) يتراوح بين 30 إلى 40 عاما، ولا يتدرب الجنود والبحارة والطيارون ومشاة البحرية والحراس سوى جزء بسيط مما ينبغي لهم أن يكونوا مؤهلين في المعركة. ومع ذلك، فإن كبار القادة في البنتاغون، والمتحدثين باسم البيت الأبيض، وحتى أعضاء الكونجرس الذين لديهم القدرة على الوصول إلى الحقائق (والذين ينبغي لهم أن يعرفوا أفضل) ما زالوا يقولون إننا نمتلك أفضل جيش في العالم، وكأن قول ذلك يجعل الأمر كذلك. لم يحصل ذلك.

دعونا ننظر إلى الأرقام، باستخدام مراجع تعود إلى نهاية الحرب الباردة تقريبًا، عندما واجهت الولايات المتحدة آخر مرة منافسًا رئيسيًا على المسرح العالمي. ولنتذكر أنه حتى انهيار الاتحاد السوفييتي في أوائل التسعينيات، احتفظت الولايات المتحدة بقوات قادرة على التنافس مع السوفييت في العديد من المناطق في وقت واحد، في المقام الأول في أوروبا (في البر والجو) ولكن أيضًا عبر البحار حيث كانت القوة البحرية ضرورية. في ذلك الوقت، لم يكن على واشنطن سوى التركيز على عاصمة واحدة وطموحات نظام استبدادي واحد. وبغض النظر عن مكان وقوع العمليات العسكرية، فقد تردد صدى الإشارات إلى موسكو.

واليوم، يجب على الولايات المتحدة أن تحاسب الأنظمة في موسكو وبكين وطهران وبيونغ يانغ، ومجموعة من القوى الأصغر والأنظمة الإرهابية التي تتحدى مصالح الولايات المتحدة. لديهم أهداف مختلفة ويمتلكون ثقافات وقيم وشبكات مختلفة. لمجرد أن الولايات المتحدة تعمل في الشرق الأوسط لإحباط إيران، فهذا لا يعني أن الصين تغير أنشطتها تجاه تايوان أو سعيها لتحقيق مطالبات إقليمية في بحر الصين الجنوبي أو أن روسيا تقلل من هجومها على أوروبا أو محاولاتها لتقسيم الناتو. إنهم يشكلون تهديدات مختلفة للولايات المتحدة بطرق مختلفة.

والقاسم المشترك بينهما هو هدف إزاحة الولايات المتحدة كقوة عالمية والحد من قدرة أميركا على تشكيل المستقبل بطرق تعود بالنفع على الأميركيين.

للتنافس على المسرح العالمي ضد العديد من الخصوم الذين يتعاونون ضد الولايات المتحدة، على الأقل بشكل انتهازي، يجب على الولايات المتحدة أن تمتلك قوة عسكرية تتناسب مع حقائق العالم الحالي، وليس قوة يمكن تخيلها بعد سنوات من الآن ولا تبقى في الذاكرة الجميلة.

خذ بعين الاعتبار ما يلي:

في أواخر الثمانينيات، كانت البحرية الأمريكية تمتلك ما يقرب من 600 سفينة، وتحتفظ بما يقرب من 100 سفينة في البحر في أي يوم. اليوم، لديها 292 سفينة لكنها تحافظ على انتشار نفس العدد، وبالتالي تعمل على مضاعفة عدد السفن وطاقمها. وليس من غير المألوف أن تعاني السفن من نقص عدد العاملين بنسبة 15 في المائة.

في عام 1989، كان لدى الجيش 770.000 جندي نشط. أما اليوم، فقد وصل العدد إلى 452 ألفًا، متقلصًا بمقدار 33 ألفًا في العام الماضي وحده. وبحلول نهاية هذا العام، سوف يتقلص العدد أكثر ليصل إلى 445.000. ومنذ عام 2011، خسر الجيش 121 ألف جندي، أي 22% من قوته. والخدمة هي الأصغر منذ الثلاثينيات، وتم شراء معظم أسلحتها الرئيسية في الثمانينيات.

خلال الحرب الباردة، طار متوسط طيار القوات الجوية أكثر من 200 ساعة في السنة، وغالباً ما تجاوز 300 ساعة. سخر طيارونا من نظرائهم السوفييت لأنهم حلقوا بنصف هذا العدد. اليوم، يطير الطيار العادي أقل من 130 ساعة، في حين أن منافسيهم الصينيين يطيرون أكثر من 200 ساعة. متوسط عمر مقاتلات القوات الجوية هو 30 عامًا، وهي أكبر من الطيارين الذين يقودونها. متوسط عمر غالبية طائرات التزود بالوقود هو 60 عامًا... وهو نفس عمر (أو أكبر) من عمر والدي الطيارين الذين يقودونها.

قبل أربعة عشر عاماً، التزمت أميركا بتحديث محفظتها من الأسلحة النووية. ومنذ ذلك الحين، لم تنتج مؤسستنا النووية سلاحًا جديدًا واحدًا. وفي الوقت نفسه، أنتجت الصين 100 صاروخ في العام الماضي فقط، وهي في طريقها لزيادة مخزونها من الصواريخ النووية إلى أربعة أضعاف بحلول عام 2030.

إن إيران أصبحت شبه نووية، حيث جمعت ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة لصنع ستة رؤوس حربية في غضون 30 يوماً إذا التزمت بدفع عملية التخصيب إلى نسبة 90 في المائة، وهو ما يمكنها القيام به. وهي تمتلك بالفعل أكبر مخزون من الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط وتقوم بوضع أقمار صناعية في المدار لتحسين التقنيات العسكرية ذات الصلة.

وعلى الرغم من أن روسيا تلقت ضربة قوية في حربها ضد أوكرانيا، إلا أنها انتقلت إلى اقتصاد زمن الحرب وتنتج الآن المزيد من الصواريخ والدبابات مقارنة بما كانت عليه قبل غزوها. تحل المعدات الجديدة بسرعة محل المخزون السوفييتي القديم الذي استهلكته أو فقدته في العامين الماضيين. والجنود الذين نجوا من الحرب حتى هذه اللحظة هم متمرسين في القتال؛ وكانت آخر مرة شهدت فيها القوات الأمريكية قتالاً كبيراً عندما كانت في العراق، منذ ما يقرب من 20 عاماً.

ربما لن تكون الأمور مثيرة للقلق إلى هذا الحد إذا تمكنا من الاعتماد على حلفاء أقوياء وموثوقين. ولسوء الحظ، قصتهم أسوأ.

خلال الحرب الباردة، كان لدى ألمانيا الغربية 5000 دبابة قتال رئيسية. اليوم، لديها 300 دبابة من طراز ليوبارد 2، أقل من 100 منها تعتبر جاهزة للعمل. لكن هذا أفضل مما كان عليه في عام 2021، عندما كان لديها 13 دبابة فقط متاحة للنشر. وقد أفاد وزير الدفاع الألماني أن البلاد لن تكون قادرة على نشر فرقة جاهزة حتى عام 2025. والبنية التحتية العسكرية للبلاد متدهورة للغاية لدرجة أن تحديثها سوف يستغرق 300 مليار يورو و50 عاما.

وفي المملكة المتحدة، يعد الجيش هو الأصغر منذ عام 1710، وقال القادة إنهم سيكافحون من أجل وضع فرقة واحدة في الميدان. إن الخدمات العسكرية البريطانية مجتمعة (160 ألف جندي) أصغر من قوات مشاة البحرية الأمريكية البالغة 174 ألف جندي، بينما تمتلك البحرية الملكية 20 مقاتلة سطحية فقط.

تمتلك فرنسا 19 سفينة حربية سطحية كبيرة فقط. وفي الأيام التي تلت الحرب الباردة، انخفض عدد الدبابات الفرنسية من 1349 إلى 222 وعدد الطائرات المقاتلة من 686 إلى 254. وقد تساءل أحد كبار قادة الدفاع عما إذا كان الجيش الفرنسي قادراً على العمل لفترة أطول من أربعة أيام في قتال شديد الكثافة. يقال إن اليابان، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المحيط الهادئ، لديها مخزون محدود من الذخائر بحيث لا تستطيع سفنها وطائراتها القيام بطلعة جوية إلا ثلاث مرات قبل ألا يكون لديها ما تطلقه.

في الوطن (أي الولايات المتحدة الأمريكية)، 3 من كل 4 شباب أمريكيين غير مؤهلين للخدمة العسكرية، دون تنازل، بسبب مشاكل الصحة البدنية أو العقلية، أو السمنة، أو السجلات الجنائية، أو تعاطي المخدرات. إن بيئة التجنيد سيئة للغاية لدرجة أن البحرية قامت بزيادة الحد الأقصى لسن المجندين الجدد وبدأت في قبول المجندين في أدنى فئة من اختبارات الكفاءة. في الجيش، يتم الآن ترقية جميع القباطنة تلقائيًا إلى رتبة رائد أثناء وجودهم في القوات الجوية، وجميع الضباط خريجو مدرسة الطيران، مع فشل أقل من ربع واحد في المائة بسبب الافتقار إلى الكفاءة المثبتة. يرى العديد من الأميركيين أن المؤسسة العسكرية مهتمة بدفع برامج أجندة السياسة الاجتماعية أكثر من اهتمامها بضمان قدرة قواتنا على الفوز في القتال.

ومن الواضح أن لدينا مشكلة.

تم توضيح كل هذا بتفاصيل دموية في مؤشر القوة العسكرية الأمريكية لعام 2024 الذي أصدرته مؤسسة التراث مؤخرًا. الهدف من المؤشر ذو شقين: إعلام الأمريكيين عن حالة جيشهم وحث الكونجرس والإدارة على القيام بشيء حيال تصحيح العديد من المشكلات في قدرة بلادنا على الدفاع عن نفسها ومصالحها في عالم خطير للغاية. ويبدو أن هذا يخرج عن نطاق السيطرة.

يمكن للمواطنين العاديين تلبية احتياجاتهم من العمل، والغذاء، والرعاية الطبية، والحماية الشخصية، والإشباع الروحي. إنهم يساعدون بعضهم البعض في أوقات الشدة ويجتمعون بشكل روتيني للاحتفال بالنجاحات في الحياة. لكنهم لا يستطيعون الدفاع عن البلاد على المستوى الفردي أو المجتمعي. وتقع هذه المسؤولية على عاتق الحكومة الفيدرالية التي تفشل في أداء هذه المهمة.

وهذا يجب أن يتغير وعلى الأميركيين أن يطالبوا بذلك. إن الانتظار حتى تأتي الأزمة التالية سيكون قد فات الأوان.


المصدر: ناشيونال انترست - National Interest

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور