الخميس 29 شباط , 2024 12:56

ذا نايشن: آرون بوشنل في كلمته (وفعله)

آرون بوشنل

لا يزال آرون بوشنيل، الطيار الأمريكي الذي توفي بعد أن أشعل النار في نفسه يوم الأحد الماضي، أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن، بينما كان يصرخ "فلسطين حرة"، محور اهتمام العديد من وسائل الإعلام الأجنبية والأمريكية، كون حادثة الإحراق مثّلت حركة احتجاج غير معتادة في العالم الغربي عما يجري في فلسطين، وبالتالي قد يكون لها تداعيات كبيرة في المستقبل غير البعيد.

وفي هذا المقال الذي نشرته مجلة "ذا نايشن – The Nation" الأمريكية، والذي ترجمه موقع الخنادق، يحاول الدكتور لايل جيريمي روبين تفكيك تفاصيل حادثة الاحتجاج هذه، من خلال كلمات بوشنيل الأخيرة وأبعادها الإنسانية من جهة وأبعادها الاحتجاجية الرافضة لسلوك الإدارة الأمريكية من جهة أخرى. بعيداً عن ترهات البعض وسخافاتهم، والذي حاولوا حصر الحادثة بموضوع تقديم الرعاية الطبية لقدامى العسكريين الأمريكيين.

النص المترجم:

سأترك الأمر للآخرين لمناقشة سوابق قيام آرون بوشنل بحرق نفسه خارج السفارة الإسرائيلية في واشنطن، من ثيك كوانج داك إلى نورمان موريسون إلى محمد البوعزيزي إلى إيرينا سلافينا إلى وين آلان بروس. نعم، لقد حدث هذا من قبل. لقد كان العالم مكاناً فظيعاً بالنسبة للكثيرين لفترة طويلة جداً، ولهذا السبب فإن القلة النادرة الأكثر ميلاً إلى الشعور بهذا الرعب، والتنفس في رماده، لم تجد أي خيار آخر سوى إشعال النار في نفسها احتجاجاً. حتى يضطر الآخرون إلى تنفس بعض من هذا الرماد أيضًا.

لقد اندلع جدل حول أفضل السبل لتفسير تصرف بوشنيل الأخير. هل كانت بطولية؟ بلا هدف؟ فرصة أخرى للتعبير عن الحاجة إلى خدمات صحة نفسية أكثر قوة. أو لتوبيخ أولئك الذين تجرأوا على الأخذ بكلام بوشنل. بعد كل شيء، لم يكن صريحًا على الإطلاق:

"اسمي آرون بوشنل. أنا عضو نشط في القوات الجوية للولايات المتحدة. ولن أكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية. أنا على وشك الانخراط في عمل احتجاجي متطرف، ولكن مقارنة بما شهده الناس في فلسطين على أيدي مستعمريهم، فهو ليس متطرفًا على الإطلاق. وهذا ما قررت طبقتنا الحاكمة أنه سيكون أمرا طبيعيا".

عندما يرتكب شخص ما فعلًا كهذا، ويترك لنا كلمات كهذه، أشعر بأنني ملزم بتصديق كلام هذا الشخص. والكلمات لا يمكن أن تكون أكثر إفادة.

يبدأ بوشنيل بتعريف ذاتي ذي صلة، كعضو في الخدمة الفعلية في القوات الجوية للولايات المتحدة. ونظرًا لصدق لحظته الأخيرة بالزي العسكري، يبدو أنه كان يعلن أيضًا عن مهنته. لقد كان شخصًا تعهد بالتضحية بنفسه من أجل الصالح العام، ليكتشف - كما اكتشف الكثير منا، وأنا منهم - أنه وقع على العكس: ليصبح شريكًا راغبًا في الشر.

ولم يوضح بوشنل الطبيعة الدقيقة لتواطؤه. لكن مجرد ذكر فرع خدمته يكفي. وقد لعبت القوات الجوية الأمريكية دوراً هاماً في موجة القتل في غزة، حيث ساعدت في الاستخبارات والاستهداف. لقد ساعدت في بناء القوة الجوية الإسرائيلية لعقود من الزمن، وتتقاسم نفس الموردين للطائرات والصواريخ والذخائر التي ساهمت فيما أسماه العالم السياسي روبرت بيب "واحدة من أشد حملات العقاب المدني في التاريخ، [الآن] بشكل مريح في الربع الأعلى من حملات القصف الأكثر تدميراً على الإطلاق".

ويواصل الطيار تسمية الجريمة باسمها: إبادة جماعية، ومحاولة تدمير شعب. بيوتهم ومزارعهم وبساتينهم وكامل وسائل عيشهم. مدارسهم ومستشفياتهم وجامعاتهم. صحفييهم وأساتذتهم ومعلميهم وطلابهم. كل مثقفيهم وأبنائهم، الكثير من أطفالهم. رقم غير مسبوق، قتل جماعي فوري تقريبًا للأطفال، وهو رقم بشع لا يمكن حتى فهمه لأكثر من ثانية. متاحفهم ومحفوظاتهم ومساجدهم وكنائسهم القديمة. مئات المواقع القديمة المسجلة. ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم. حتى مقابرهم، مثواهم الأخير والوحيد.

يعترف بوشنل بأن احتجاجه متطرف. ومع ذلك، فهي تتضاءل مقارنة بالتطرف الذي تحتج عليه. التطرف لا يقتصر على الموت والدمار اليومي فحسب، بل هو تطرف يمكن اعتباره هيمنة استعمارية. ليس فقط الإسرائيليون أو راعيهم الأميركيون هم الذين يقررون من سيعيش أو يموت من الفلسطينيين اليوم أو بالأمس أو غدا. إنهم - نحن - نقرر كيف يعيشون أو يموتون. مع أو بدون مأوى أو طعام. مع أو بدون عمل مربح أو مع أحد أفراد أسرته أو القدرة على التحرك عبر هذا الخط التعسفي غير المرئي أو ذاك. من المستحيل أن نشير في فقرة واحدة إلى أعماق هذا الإذلال، المتمثل في تقييد وجود المرء المجرد إلى أهواء سيد غير مستحق وراضي عن نفسه. لقد قمت بفرض علاقة مهينة ذات صلة في أفغانستان منذ ما يقرب من عقد ونصف من الزمن، كواحد من العديد من المهينين الذين يرتدون الزي الرسمي. ما زلت لم أكتشف أفضل السبل لتوصيل هذا الرذيلة. ليس لدي ما أقوله إن بوشنل وجد طريقة أفضل. إن الآثار المترتبة على هذا الاستنتاج مظلمة للغاية. لكنني آمل أن يكون قد فعل ذلك بشكل أفضل.

سأكون مقصرا إذا لم أشير إلى جملة بوشنل قبل الأخيرة على هذه الأرض، مباشرة قبل "فلسطين الحرة" الضرورية. إنه يلعن طبقتنا الحاكمة لأنها جعلت كل هذا أمرًا طبيعيًا. كله. المنطوقة وغير المنطوقة. العالم الجميل والمبهج أحيانًا، ولكن غالبًا ما يكون قاسيًا دون داع، والذي تم بناؤه باسمنا. لأمننا المزعوم. إنها نداء لبقيتنا، أولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة. أعضاء خدمة بوشنل على وجه التحديد، الذين دخل الكثير منهم خدمتهم بعيون مماثلة. قدامى المحاربين مثلي. (سواء كان ذلك خيرًا أو شرًا، فإننا نتمتع بقدرة استطرادية معينة لا يتمتع بها معظم الناس. ومع ذلك، كما يقول المثل الشائع، تأتي المسؤولية).

أشك في أن بوشنل كان يريد منا أن نسير على خطاه، على الأقل ليس عن طريق غمر أنفسنا بالبنزين قبل وداع حزين وغاضب. لكنه كان بلا شك يعتمد علينا - وليس فقط نحن أعضاء الخدمة أو الأطباء البيطريون - لنقل الحزن والغضب والاستفادة منهما بطرقنا الخاصة. في أخلاق تحترق وتدوم. ما وراء العواصف النارية التي من صنع الإنسان في غزة. ما وراء النار الشاملة.


المصدر: ذا نايشن - The Nation

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور