الأربعاء 06 آذار , 2024 03:18

هآرتس: واشنطن تبحث إستراتيجية تتجاوز سعي نتنياهو للبقاء في السلطة

يتناقل المسؤولون الاميركيون المطلعون على المحادثات التي جرت بين رئيس المعارضة الإسرائيلية بيني غانتس والبيت الأبيض في زيارته الأخيرة أن الإدارة الأميركية تبحث جدياً عن مسار آخر لوضع استراتيجية "اليوم التالي". وتشير صحيفة هآرتس العبرية في تقرير ترجمه موقع "الخنادق" إلى ان " الصبر الأميركي على إسرائيل بدأ يتضاءل". معتبرة أن "واشنطن تكافح لتحديد أي استراتيجية إسرائيلية للحرب تتجاوز سعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للبقاء السياسي".

النص المترجم:

هذا التغيير، الذي أشار إليه بشكل رئيسي نائب الرئيس الأمريكي الذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، لاحظته حماس، التي يبدو أنها تشدد موقفها في المفاوضات. وتكافح واشنطن من أجل تحديد أي استراتيجية إسرائيلية للحرب تتجاوز سعي نتنياهو للبقاء السياسي.

وقد يشير الخطاب الذي ألقته نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس يوم الاثنين إلى تغير في الموقف الأمريكي بشأن حرب غزة. وهذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها واشنطن عن وجهة نظرها بشكل مباشر وواضح.

ودعت هاريس إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وقالت إن هدنة مدتها ستة أسابيع ستؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بينما شددت بالتفصيل على معاناة سكان غزة المتزايدة. وقالت إن الفلسطينيين هناك يعانون من "كارثة إنسانية" وأنه يتعين على إسرائيل أن تدعم زيادة المساعدات "بدون أعذار". وأكدت أن هناك اتفاقا ملموسا مطروحا على الطاولة، ودعت حماس إلى الموافقة عليه.

وتعكس تصريحات نائب الرئيس المطولة والمفصلة موقف الحكومة الأمريكية من الجانبين. الأول، أن الرئيس جو بايدن ومساعديه يكثفون الضغوط على طرفي الصراع على أمل (تضاؤل) التوصل إلى اتفاق يتضمن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن قبل بداية شهر رمضان في أقل من شهر. من أسبوع.

والثاني، بعد خمسة أشهر من الحرب، بدأ الصبر الأميركي على إسرائيل يتضاءل. وتكافح واشنطن لتحديد أي استراتيجية إسرائيلية للحرب تتجاوز سعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للبقاء السياسي. إن واشنطن غاضبة من استجابة الحكومة الإسرائيلية (وفي بعض الحالات مؤسسة الدفاع) البطيئة للأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة. وهي تشعر بالقلق إزاء عواقب التورط المستمر في غزة على الوضع الإقليمي وعلى ترشح بايدن لولاية ثانية.

ومن أبرز الأحداث في هذا الشأن الكارثة التي وقعت في مدينة غزة يوم الخميس الماضي، عندما قُتل أكثر من 100 مدني فلسطيني في أعمال شغب اندلعت بعد وصول قافلة شاحنات تحمل مساعدات غذائية. وتعرض بعض المدنيين للدهس حتى الموت أثناء محاولتهم نهب التسليم. وقُتل آخرون (عدد قليل فقط، وفقًا للجيش الإسرائيلي) على يد الجنود خوفًا على حياتهم.

وكان نظام تقديم المساعدات معيباً بشكل أساسي، ولم يتم اعتماده إلا عند الضرورة. وليس من المستغرب أن يشعر الجيش الإسرائيلي بالقلق من احتمال وقوع حوادث مماثلة إذا لم يتغير أسلوب العمل.

لقد صدمت هذه الحادثة العالم، ولكن في إسرائيل تم النظر إليها بلا مبالاة. والشخصية الرسمية الوحيدة التي ارتبطت بالأمر هي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، الذي قدم لوسائل الإعلام النتائج الأولية التي توصل إليها الجيش. ولأنه لا يمر أي عمل جيد دون عقاب، فقد تعرض هاغاري لوظيفة مليئة بالحقائق الخادعة والأخطاء الصريحة على قناة 14، ربما من أجل إظهار للجنرالات أنه لا ينبغي عليهم الحصول على الكثير من الأفكار حول الحصول على معلومات خاصة بهم.

أول من قرأ الوضع الجديد وعمل بموجبه كانت حماس. ويبدو أن الحركة تشدد موقفها من جديد في محادثات الرهائن، انطلاقاً من افتراض أن الزمن يعمل لصالحها وأن التهديد الإسرائيلي باجتياح رفح ليس حقيقياً، بالتأكيد ليس في الوقت الراهن.

أما بالنسبة للمفاوضات نفسها، فلا تزال هناك فجوات كبيرة في المواقف. وتتعلق أهمها بمطالب حماس بضمانات أنه بعد إطلاق سراح آخر الرهائن، على مرحلتين، سيتم إنهاء الحرب والسماح للمدنيين بالعودة إلى شمال غزة (في الوقت الحالي، ويقوم جيش الدفاع الإسرائيلي بإغلاق الطرق المتجهة شمالا عبر الممر الذي يسيطر عليه جنوب مدينة غزة). والسؤال هو ما إذا كانت الضغوط التي يمارسها الأميركيون، من خلال الوسطاء المصريين والقطريين، ستكون كافية لإجبار إسرائيل وحماس على الاتفاق على الشروط في أي وقت قريب.

وأثارت حادثة قافلة الغذاء مخاوف في الغرب من انتشار الفوضى على غرار الصومال في أنحاء غزة. إسرائيل أقل قلقاً. وفي العديد من المناقشات مع المسؤولين الإسرائيليين، قيل للأميركيين من قبل شخصيات سياسية إن استمرار حماس في حكم غزة سيكون أسوأ من الفوضى. وبدون التوصل إلى اتفاق، فإن الخطر يكمن في أن القتال سيستمر مع المزيد من القتلى المدنيين (قال هاريس يوم الاثنين إن عدداً كبيراً جداً من الفلسطينيين الأبرياء قتلوا) وسط أزمة إنسانية متزايدة.

ومع اقتراب شهر رمضان، قد تكون النتيجة عاصفة كاملة أخرى: فالصور القادمة من غزة يمكن أن تلهب الجماهير في جميع أنحاء العالم العربي وتثير موجة جديدة من المظاهرات وأعمال الشغب المناهضة لإسرائيل، مما يشكل خطراً على الأنظمة الصديقة. يمكن الافتراض أن الوزير بيني غانتس يسمع عن كل هذه الأمور هذا الأسبوع في واشنطن، في محادثاته مع كبار المسؤولين الأميركيين. ومن المشكوك فيه ما إذا كان فريق بايدن لديه أي أمل في أن يتمكنوا من نقل الرسائل عبر غانتس إلى نتنياهو. رئيس الوزراء مشغول جدًا بالتظاهر بالإهانة، مدعيًا أن الأمريكيين تجاوزوا البروتوكول عندما دعوا غانتس دون موافقته.





روزنامة المحور