الإثنين 10 حزيران , 2024 03:39

هآرتس: سيكون من الصعب أن يدعم الغرب حكومة نتنياهو

تركت الاستقالات المتتالية التي شهدها كيان الاحتلال النقاش مفتوحاً حول مدى سيطرة اليمين المتطرف على القرارات التي ستتخذ والضغوطات التي ستمارس على رئيس الوزراء بعد أن انفجرت الخلافات في حكومته. وتقول صحيفة هآرتس العبرية أنه "بالنسبة للحكومات الغربية التي تدعم إسرائيل، سيكون من الصعب الآن الاستمرار في هذا الدعم". معتبرة في تقرير ترجمه موقع الخنادق، أن "الحكومات الغربية ترفض إقامة أي علاقات مع الوزيرين اليمينيين المتطرفين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، وتنظر بعين الريبة إلى رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الشؤون الاستراتيجية المقرب منه رون ديرمر".

النص المترجم:

لم تكن استقالة الوزيرين الوسطيين بيني غانتس وغادي آيزنكوت مفاجأة لحلفاء إسرائيل في الخارج، لكنها تركت العديد من الحكومات الموالية لإسرائيل قلقة بشأن مسار الحرب الإسرائيلية في غزة، الآن بعد أن غادر المعتدلان حكومة الحرب القوية.

وأعرب دبلوماسيون غربيون تحدثوا مع صحيفة "هآرتس"، قبل وبعد خطاب غانتس الذي أعلن فيه استقالته، عن مخاوفهم بشأن النفوذ المتزايد للقوى المتطرفة داخل الحكومة.

وأوضح أحد الدبلوماسيين: "لن نقحم أنفسنا في السياسة الإسرائيلية الداخلية على هذا المستوى، ولكن ليس هناك شك في أنه بالنسبة للحكومات الغربية التي تدعم إسرائيل، سيكون من الصعب الآن الاستمرار في هذا الدعم"، مضيفاً أن مشاركة غانتس وآيزنكوت في عملية صنع القرار منذ الأسبوع الأول من الحرب ساعدت إسرائيل على صد بعض الضغوط الدولية التي مارست عليها. وساعد في إقناع الدول الأوروبية المؤثرة بعدم اتخاذ موقف عقابي أكثر ضدها.

وأعلن غانتس استقالته من الحكومة قبل يوم من وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل. وستكرس زيارته القصيرة في المقام الأول للدفع قُدماً في اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار.

اعتبرت إدارة بايدن غانتس محاوراً رئيسياً داخل الحكومة الإسرائيلية لفترة طويلة. ووفقاً لمسؤول أمريكي تحدث مع صحيفة "هآرتس"، قدم غانتس الحجة الأكثر إقناعاً لعملية إسرائيلية في رفح للإدارة، مما أثر في النهاية على خيارها بعدم معارضة توغل الجيش الإسرائيلي بالكامل في المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة.

وقال دبلوماسي آخر رفيع المستوى لصحيفة "هآرتس" إنه طالما كان الجنرالان السابقان جزءا من حكومة الحرب، "كنا نعرف أن هناك أشخاصاً يمكننا التحدث إليهم ونثق في أنهم يخبروننا بالحقيقة، حتى لو لم يكن من السهل دائماً سماعها".

وأضاف الدبلوماسي نفسه أنه بعد خروجهم، يبقى وزير الدفاع يوآف غالانت الشريك الوحيد الجدير بالثقة في حكومة الحرب، لأن الحكومات الغربية ترفض إقامة أي علاقات مع الوزيرين اليمينيين المتطرفين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، وتنظر بعين الريبة إلى رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الشؤون الاستراتيجية المقرب منه رون ديرمر.

القلق بشأن نفوذ سموتريتش وبن غفير في حكومة بدون غانتس وآيزنكوت ينطبق في عدد من المجالات. الأول والأكثر إلحاحاً في رأي العديد من الدول هو إمكانية التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن يشمل مطولاً لإطلاق النار في غزة.

وقال أحد الدبلوماسيين "الجميع يدرك أن هذا سيكون شبه مستحيل في حكومة تعتمد كلياً على المتطرفين...كان هناك بعض الأمل في الأسابيع الماضية في أن خطاب الرئيس بايدن سيسفر عن نتائج، لكن من الواضح الآن أنه فشل".

قضية أخرى تثير القلق بين الحكومات التي تدعم إسرائيل هي السياسة التي يقودها سموتريتش في الضفة الغربية، والتي تهدف علناً إلى إضعاف السلطة الفلسطينية ويمكن أن تؤدي إلى انهيارها التام.

وفقاً لدبلوماسي تحدث مع صحيفة "هآرتس"، كان ينظر إلى غانتس على أنه عضو متشدد إلى حد ما في حكومة الحرب عندما يتعلق الأمر بقضية لبنان. وقال: "كل دبلوماسي التقى به في الأشهر الأخيرة سمعه يقول إنه لا يوجد خيار سوى تصعيد الجهود ضد حزب الله، حتى على حساب الحرب".




وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور