الخميس 04 تموز , 2024 01:03

غيورا آيلاند يحذر من مخاطر الحرب مع حزب الله: نحن نقاتل جيوشاً متقدمة

غيورا آيلاند

يستعرض الجنرال المتقاعد في جيش الاحتلال الإسرائيلي غيورا آيلاند، في هذه المقابلة التي أجراها موقع " Cipher Brief" الاستخباري معه، المأزق الاستراتيجي الذي يجد الكيان المؤقت نفسه فيه، بما يتعلق بالتعامل مع المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، حيث تحذره الإدارة الأمريكية من عدم شن حرب مع حزب الله لأنه لن ينجح في تحقيق أي نجاح. وينصح آيلاند قادة الكيان إذا ما قرروا اللجوء الى التصعيد العسكري، بأن يسعوا لئلا تقتصر هجماتهم الجوية على حزب الله فقط بل ضد لبنان كلّه – خاصةً الدولة -، لأن ذلك وفقاً له سيضغط كثيرا على الحزب، على أن يسبقوا هذا التصعيد بحملة دبلوماسية دولية مكثّفة تؤكّد بأن إسرائيل تُقاتل جيوشاً محترفة ذات قدرات وإمكانيات كبيرة وليس منظمات إرهابية. واعترف آيلاند بأن إسرائيل لا يمكنها شن حرب برية واسعة في لبنان وغزة معاً، بل يمكنها فقط شن عملية هجوم جوي كبيرة.

النص المترجم:

إن الدعوات للحرب على حزب الله، الجيش التابع لإيران والذي يسيطر على جنوب لبنان، تأتي بشكل شبه يومي من الجناح اليميني في إسرائيل، مع تسبب إمدادات حزب الله غير المحدودة على ما يبدو من الصواريخ والقذائف في تحويل المنطقة الشمالية في إسرائيل التي كانت نابضة بالحياة ذات يوم إلى أرض قاحلة.

وقال وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، الأحد، إن إسرائيل ليس أمامها خيار سوى شن "حرب قصيرة وحادة" ضد حزب الله "لإزالته من اللعبة". لكن صحيفة هآرتس الوسطية قالت إن سموتريش يضلل الجمهور عندما يصف أي حرب مع حزب الله بأنها "قصيرة وحادة".

والواقع أن حزب الله لم يعد الميليشيا الصغيرة التي كان عليها في عام 2006، عندما شنت إسرائيل آخر غزو كبير للبنان؛ ويفتخر حزب الله، الذي تسلحه وتموله إيران، بحوالي 30 ألف مقاتل وما بين 10 آلاف إلى 20 ألف جندي احتياطي، وفقاً لتقرير حديث صادر عن المجلس الأطلسي. ويمتلك حزب الله ترسانة هائلة من أسلحة الطائرات بدون طيار المتقدمة، والصواريخ الروسية المضادة للسفن الأسرع من الصوت، وما بين 130 ألف إلى 150 ألف صاروخ وقذيفة، يمكن للعديد منها الوصول إلى عمق إسرائيل. ومن المرجح أيضًا أن تجرّ الحرب إيران، التي أطلقت في نيسان / أبريل وابلًا من الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل.

وفي الأسبوع الماضي، حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارة لواشنطن من أن إسرائيل قد تقصف لبنان وتعيده "إلى العصر الحجري" في أي حرب مع حزب الله، لكنه قال أيضا إن حكومته تفضل حلا دبلوماسيا لاستعادة السلام على الحدود الإسرائيلية اللبنانية. وفي يوم الأربعاء، سقط 100 صاروخ آخر من حزب الله في شمال إسرائيل، بعد غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل قائد كبير في حزب الله.

تواجه إسرائيل معضلة: إلى أي مدى يمكن أن تتحمل؟ وما هي أفضل طريقة للرد؟ لدى إسرائيل تاريخ طويل في ملاحقة الميليشيات الأجنبية في لبنان، وأبرزها غزوها للبلاد عام 1982 بعد الهجمات المستمرة من إرهابيي منظمة التحرير الفلسطينية المتمركزين في لبنان. خلال آخر توغل كبير لها في معقل حزب الله في جنوب لبنان، في عام 2006، دفعت قوات الدفاع الإسرائيلية حزب الله إلى الخلف خلف نهر الليطاني، ورسمت الأمم المتحدة ما يسمى "الخط الأزرق"، والتي لم يكن من المفترض أن يبتعد عنها حزب الله.

لكن حزب الله انتهك الخط الأزرق مراراً وتكراراً. وهذا ـ إلى جانب ضربات حزب الله الأخيرة ـ هو السبب وراء استعداد إسرائيل لغزو لبنان، وهو ما من شأنه أن يدفع حزب الله إلى العودة إلى الخط الأزرق وينهي قدرته على مهاجمة شمال إسرائيل.

إن المخاطر كبيرة: فقد أجبرت هجمات حزب الله نحو 60 ألف شخص على ترك منازلهم، وأشعلت حرائق ضخمة في الغابات، وأغلقت اقتصاد شمال إسرائيل. قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إن إسرائيل "فقدت سيادتها" في الشمال بسبب هجمات حزب الله. ولكن إذا قررت إسرائيل غزو لبنان، فهل تستطيع إيقاف حزب الله؟ وإذا كان الأمر كذلك، بأي ثمن؟

تحدث بيتر غرين مراسل Cipher Brief مع غيورا إيلاند، وهو جنرال متقاعد شغل منصب رئيس شعبتي التخطيط والعمليات في الجيش الإسرائيلي ثم مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الراحل أرييل شارون. وينظر آيلاند نظرة قاتمة إلى فرص إسرائيل في هزيمة حزب الله في مواجهة عسكرية شاملة. وبدلاً من ذلك، يقول، يجب على إسرائيل أن توضح للبنان – والعالم – أن الاستمرار في السماح لحزب الله بالعمل مع الإفلات من العقاب، يعني أن لبنان مسؤول عن الهجمات على إسرائيل.

السياق

_تتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار بانتظام عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول.

_فرّ ما يقرب من 60 ألف إسرائيلي من المدن على طول الحدود مع لبنان بسبب هجمات حزب الله عبر الحدود. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هذا الأسبوع إن إسرائيل “فقدت سيادتها” في شمالها بسبب الأعمال العدائية. كما شردت الضربات الإسرائيلية نحو 90 ألف شخص في لبنان.

_أعلن الجيش الإسرائيلي إنه تمت الموافقة على خطط الهجوم ضد حزب الله، وأن الجيش اتخذ إجراءات "لتسريع الاستعداد في الميدان". وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على موقع X: "في حرب شاملة، سيتم تدمير حزب الله وسيتعرض لبنان لضربة شديدة".

_حذر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال تشارلز براون من أن أي هجوم إسرائيلي على لبنان ضد حزب الله قد يؤدي إلى رد فعل إيراني، مما قد يؤدي إلى حرب أوسع نطاقاً. وقال براون إنه من غير المرجح أن تكون الولايات المتحدة قادرة على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها كما ساعدت إسرائيل خلال هجوم إيراني بالصواريخ والطائرات بدون طيار في نيسان / أبريل. وقال براون أيضًا إن الصراع الأكبر قد يعرض القوات الأمريكية في المنطقة لخطر أكبر.

_يضغط وسطاء أمريكيون وأوروبيون على حزب الله لوقف الهجمات عبر الحدود ضد إسرائيل. كما حذر دبلوماسيون حزب الله من أنه لا ينبغي له أن يتوقع من الولايات المتحدة أن توقف الهجوم الإسرائيلي على لبنان.

المقابلة

Cipher Brief: يبدو أن هناك تحولاً جوهرياً في موقف حزب الله تجاه إسرائيل، واستعداد أكبر بكثير للقتال. ماذا حدث؟

غيورا آيلاند: هناك تغير كبير في الوضع على طول الحدود الشمالية، ولا ينعكس ذلك فقط في الطريقة التي تجري بها الأمور على الأرض. هناك تحول في سياسة حزب الله. في الأيام الأولى (بعد) 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلق حزب الله النار على إسرائيل كعمل سياسي رمزي، ليظهر للفلسطينيين في غزة أنهم يتلقون بعض الدعم من حزب الله. لذلك، على الرغم من الكراهية بين الشيعة والسنة، طالما أن الأمر يتعلق بإسرائيل، فإنهم في الواقع إخوة، ويمكنهم مساعدة بعضهم البعض.

لكن حزب الله لم يكن حريصاً حقاً على فتح جبهة جديدة. وعندما تمكنا من التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في تشرين الثاني/نوفمبر، أوقف حزب الله على الفور جميع هجماته ضد إسرائيل. لكن اليوم، تجد إسرائيل صعوبة بالغة في تحقيق النصر في غزة، كما أن إسرائيل معزولة تماماً على الساحة الدولية. لذا فقد أصبح حزب الله أكثر ثقة في قدرته على الاستمرار في محاربة إسرائيل. ولكن أكثر من ذلك، حتى إبريل/نيسان، كان حزب الله يفترض أنه في حالة حرب شاملة مع إسرائيل، فإنه سيضطر إلى محاربة إسرائيل بمفرده تقريباً. والآن، نفهم أنه إذا اندلعت مثل هذه الحرب، فهناك فرصة جيدة لأن تهاجم إيران إسرائيل مباشرة. وهذا يمنح حزب الله ثقة أكبر بكثير في أن إسرائيل مردوعة بالفعل (بسبب التهديد بالتدخل الإيراني). وكلما زاد ردع إسرائيل، كلما أصبح حزب الله أكثر عدوانية. لذلك نحن في وضع حساس للغاية.

Cipher Brief: ماذا عن الأمريكيين؟ هل يمكنهم المساعدة؟

غيورا آيلاند: الموقف الأمريكي إشكالي للغاية، على أقل تقدير. إن الولايات المتحدة تقول لإسرائيل في الواقع ألا تفتح حرباً شاملة في لبنان، ونحن -أي الولايات المتحدة - لسنا ضدها فقط، ولكن في الواقع، لا نعتقد أنك ستنجح (أي أن أمريكا لا تعتقد بأن إسرائيل ستنجح). والأكثر من ذلك، إذا قررت إيران الانضمام إلى الحزب، فلسنا متأكدين من أننا سنساعدكم. وهذا الأمر يضع إسرائيل في وضع استراتيجي حساس للغاية.

ومن ثم يقول الأميركيون، إذاً ومتى ستخوضون حرباً شاملة في لبنان، لأنه ليس لديكم خيار آخر فإنه قد يكون الأمر مفهوماً، لكن يجب عليكم مهاجمة أهداف حزب الله فقط. لا تجرؤ على المساس بحالة لبنان. وهذه وصفة كاملة لهزيمة إسرائيل. وبشكل عام، نحن في حفرة عميقة من الناحية الاستراتيجية. ولهذا السبب أنا قلق للغاية.

Cipher Brief: هل هناك أي طريقة تمكن إسرائيل من هزيمة حزب الله، أو على الأقل وضع حد للهجوم على شمال إسرائيل؟

غيورا آيلاند: الطريقة الحقيقية الوحيدة لكسب الحرب في لبنان هي القتال ضد الدولة اللبنانية وليس ضد حزب الله.

أحتاج إلى شرح شيء أساسي ومهم للغاية - وهو أمر مفقود تمامًا في الصحافة الدولية أو في الحوار الدولي. وهو أننا كلما [نطلق على حركة مسلحة] منظمة إرهابية، سواء كانت حماس أو حزب الله أو الحوثيين في اليمن أو في أي مكان آخر، فإننا نقلل من الشخصية الحقيقية لأعدائنا. المنظمة الإرهابية هي مجموعة من بضع مئات أو بضعة آلاف من الأشخاص يحملون بنادق كلاشينكوف. داعش كانت منظمة إرهابية، والقاعدة منظمة إرهابية. حماس وحزب الله والحوثيون وبعض الميليشيات الموالية لإيران في العراق، ليست منظمات إرهابية. هذه جيوش متقدمة حقاً، وتتمتع بكل صفات الجيش الحديث، ولديها عدد غير محدود من المقاتلين، لأن هذه التنظيمات هي الوحيدة التي تستطيع أن تقدم رواتب جيدة للشباب في لبنان أو غزة أو اليمن أو سوريا أو العراق. لذلك يريد الجميع الانضمام إليهم لأنهم يحصلون على راتب لائق.

لديهم كمية هائلة من الأسلحة والذخائر، ولديهم موارد مالية غير محدودة، وأكثر من ذلك، في العقد الماضي، حصلوا على كل التكنولوجيا الإيرانية المتقدمة. فتمكنوا من سد الفجوة التكنولوجية بينهم وبيننا، خاصة فيما يتعلق بالأسلحة الدقيقة. وبالطبع، فهم غير ملتزمين بأية أعراف دولية. لا يزال من الممكن استيعابهم بين السكان، لذلك عندما تطلق النار عليهم فإنك تقتل مدنيين، وعندها يصبح الجميع في العالم غاضبين من إسرائيل.

Cipher Brief: إذًا كيف تقاتل حزب الله؟

غيورا إيلاند: إن التأثير الوحيد المحتمل على حزب الله هو الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن حزب الله جزء رسمي من الحكومة اللبنانية، وله وزراء وممثلون في البرلمان اللبناني. وأكثر من ذلك، يقدم حزب الله نفسه على أنه وطني لبناني، قائلاً: "نحن ندافع عن لبنان، نحن نهتم بلبنان، لدينا القوى الدفاعية التي تبقي لبنان حياً وآمناً". هذا ما يدعونه، وهم يعتمدون كثيراً على شرعيتهم الداخلية في لبنان.

ولهذا السبب فإن القلق الحقيقي الوحيد لدى [زعيم حزب الله حسن] نصر الله هو السيناريو الذي ستهاجم فيه إسرائيل البنية التحتية لدولة لبنان: الطاقة والاتصالات والنقل وكل شيء. وإذا كانت حالة الطرق [اللبنانية] ستبدو مثل حالة غزة، فإن حزب الله يدرك أن العديد من اللبنانيين، بما في ذلك من الطائفة الشيعية [التابعة لحزب الله] سوف يأتون إليهم يشكون، "لماذا بحق الجحيم جلبتم مثل هذه الكارثة على رؤوسنا؟ فقط للإشارة إلى بعض الدعم لأبناء العمومة المجانين هؤلاء في رام الله وغزة؟

فإذا قررنا القتال ضد حزب الله فقط، فإنهم يعرفون أنهم قادرون على استيعاب عدد كبير من الضحايا بين مقاتليهم لأنه ليس من الصعب تجنيد آخرين. يمكنهم استخدام الكثير من الصواريخ وأنظمة الأسلحة الأخرى لأن إيران ستجلب غيرها. لذا فإن الشيء الوحيد الذي يهمهم هو حماية دولة لبنان حيث يتظاهرون بأنهم يدافعون عن لبنان.

Cipher Brief: كيف تستفيد إسرائيل من ذلك؟

غيورا إيلاند: لمتابعة هذه الاستراتيجية، لا يكفي أن تتخذ إسرائيل قراراً أحادياً. إنها تحتاج إلى تعاون دبلوماسي، وهو أمر مفقود تماما اليوم. وعندما يقال لي إن الأميركيين لن يوافقوا على شيء كهذا، فإن إجابتي الوحيدة هي أن إسرائيل ليس أمامها سوى خيارين: إما الموافقة على الهزيمة، أو اختيار الاستراتيجية التي أُوصي بها. لذا علينا أن نختار بين هذين الخيارين، فلا يوجد خيار آخر.

Cipher Brief: إذن أنت تقول تحويل لبنان إلى غزة؟

غيورا آيلاند: لا، لقد ارتكبنا خطأ مماثلاً في غزة. ولم نقل قط إننا نقاتل في غزة ضد دولة غزة، رغم أن غزة من الناحية العملية كانت ولا تزال دولة. والحزب الذي فاز في الانتخابات هو الحكومة الحاكمة. لكننا فشلنا لأننا قلنا إننا نقاتل فقط ضد المنظمة الإرهابية، ولا علاقة لنا بدولة غزة، ولا علاقة لنا بشعب غزة. لقد كان خطأً فادحًا، وهذا هو السبب الرئيسي لفشلنا في الفوز في هذه الحرب.

الشرط المسبق لشيء كهذا هو إعطاء تعريف مختلف للسؤال البسيط "من هو العدو؟" لذا فإن كل شيء يبدأ بالسرد، وليس بالتحركات العسكرية.

لكي ننجح في لبنان، علينا أن نبدأ بحوار دبلوماسي، وعلينا أن نوضح هذه النقطة. وإلا فإننا سنكون في وضع رهيب مرة أخرى. نحن لا نحارب المنظمات الإرهابية. لا يمتلك أكثر من 10% من دول العالم ترسانة أسلحة أكثر إثارة للإعجاب من ترسانة حزب الله. ويستطيع الحوثيون في اليمن إطلاق صواريخ باليستية دقيقة يصل مداها إلى 2000 كيلومتر. نحن نتحدث عن الجيوش الإيرانية المنتشرة حول إسرائيل أو في أماكن أخرى كثيرة في الشرق الأوسط.

Cipher Brief: إذًا ما لم تتمكن إسرائيل من بناء إجماع دبلوماسي وسياسي دولي، فلن تتمكن من هزيمة حزب الله داخل لبنان؟

غيورا آيلاند: حزب الله لا يردعه أي شيء، خاصة عندما يتمتع بدعم إيراني قوي. إن الطريقة الوحيدة لجعل الحرب أقصر أو ربما لردع حزب الله حتى قبل أن نصل إلى حرب [شاملة]، هي أن يفهم الجميع أن مثل هذه الحرب ستؤدي إلى الدمار الكامل لدولة لبنان، وهو أمر لا أحد يريده. لا الولايات المتحدة ولا فرنسا ولا المملكة العربية السعودية، بل إيران أيضًا. إن القدرة الحقيقية الوحيدة التي لدينا [لمنع الحرب] هي إقناع رعاتهم بأنه ليس لدينا خيار سوى تدمير البلد الذي لا يستضيف حزب الله فحسب، بل إنه في الواقع محتل بالكامل من قبل حزب الله. ولبنان وحزب الله هما في الحقيقة كيان واحد.

Cipher Brief: وإذا لم تنضم الولايات المتحدة والسعوديين واللبنانيين؟

غيورا آيلاند: في مرحلة ما، قد لا يكون لدينا خيار آخر سوى بدء الحرب، ونأمل أن نكون قادرين على شرح موقفنا خلال الحرب. لكن من الأفضل إجراء بعض الحوار مع الأميركيين مسبقاً.

Cipher Brief: وهل هذا فشل من جانب الحكومة الإسرائيلية أو الأمريكيين أو كليهما؟

غيورا آيلاند: كلاهما. إن القيادة الإسرائيلية اليوم في وضع ضعيف تماما. هناك انعدام للثقة المتبادلة، والأميركيون يفشلون في فهم الطبيعة الحقيقية للحرب هنا.

Cipher Brief: ولكن إذا كان على إسرائيل أن تمضي قدماً بمفردها، فهل لديها القدرة على شن حرب على جبهة ثانية في لبنان بينما لا تزال تقاتل في غزة؟

غيورا آيلاند: نعم، ومرة ​​أخرى، يعتمد الأمر على نوع الحرب. إذا كنت تعتمد بشكل أساسي على العمليات البرية الضخمة، فقد يكون لدينا نقص شديد في القوات الكافية للانتشار. لكن إذا كان الهدف الأساسي هو تدمير كل ما يخص الدولة اللبنانية، فلدينا ما يكفي من قدرات القوة الجوية. لذلك يمكننا أن نفعل ذلك بالتوازي مع ما يحدث الآن.


المصدر: موقع Cipher Brief

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور