الإثنين 26 آب , 2024 01:52

ديفيد هيرست: الأردن قد يدفع ثمنًا باهظًا لحرب نتنياهو التي لا تنتهي على غزة

الملك عبدالله الثاني ومن خلفه نتنياهو

تكثر التقارير والمقالات التي تحذر من مستقبل السلطة الحاكمة وإمكانية تفجّر الأوضاع في الأردن، لا سيما إذا ما استمر العدوان الأمريكي الإسرائيلي على قطاع غزة. وهذا ما يعبّر عنه الصحفي البريطاني ديفيد هيرست في هذا المقال الذي نشره موقع "ذا ميدل إيست آي – The Middle East Eye" وترجمه موقع الخنادق. ويتوقع هيرست بأن عملية التوازن الدقيقة التي تنتهجها المملكة خلال الحرب العدوانية على غزة، معرضة لخطر الانهيار، مع حصول عواقب إقليمية كارثية محتملة.

النص المترجم:

مع كل جولة فاشلة من المفاوضات، أصبح من الواضح للجمهور العالمي أين تكمن العقبة أمام وقف إطلاق النار في غزة: في عقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

لقد أصبح الأمر أكثر وضوحًا بالنسبة ليوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، وديفيد برنياع، مدير الموساد، الذي يرأس فريق التفاوض الإسرائيلي.

إن اتفاق وقف إطلاق النار على غرار بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار الأمم المتحدة الذي تلاه، والذي يقترب من القرار الذي وافقت عليه حماس بالفعل، من شأنه أن يفعل شيئين: إسقاط حكومة نتنياهو وحرمانه من السلطة لشن حرب متقطعة دائمة.

وحتى لو كان وقف إطلاق النار على الورق، يمكن أن يسمح له باستئناف الحرب في نهاية المرحلة الأولى من إطلاق سراح الرهائن والسجناء، فإذا قامت إسرائيل بتخريب المفاوضات، فإن مثل هذه الفرصة في الواقع سوف تتضاءل بعد 6 أسابيع من السلام.

لقد أصبح من الواضح الآن أن السبيل الوحيد أمام نتنياهو للاستمرار في السلطة، وفي الحرية، هو إبقاء إسرائيل على مسار الحرب، في حالة دائمة من الصراع المنخفض المستوى على جميع حدودها.

إن حالة الحرب هي القبة الحديدية التي يستخدمها نتنياهو، وهي بطاقة "الخروج من السجن" (هي عنصر من عناصر لعبة مونوبولي والتي أصبحت عبارة شائعة تُذكر بمعنى وسيلة يستطيع من خلالها المرء أن يخرج من موقف غير مرغوب فيه) التي لا يزال بحاجة إليها لكي يمنع محاسبته بشأن السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وهي العملية التي استمرت 11 شهراً في غزة وفشلت بشكل واضح في إخضاع حماس.

إن الحرب هي حمايته، من فقدان التاج لصالح المرشح الشاب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ومن عقوبة السجن المحتملة بتهمة الفساد.

ولكن مع عجز الرئيس الحالي، أو أي رئيس أميركي مستقبلي، أو عدم رغبته في استخدام أدوات حقيقية لكبح جماح إسرائيل، مثل قطع إمدادات الأسلحة عنها ــ فقد وافقت الولايات المتحدة للتو على 20 مليار دولار أخرى من الأسلحة ــ فإن نتنياهو يتسم بالثبات.

إن الاتجاه الوحيد المتاح أمام نتنياهو هو الخط الأمامي التالي، وبالفعل بدأت عملية غزة في التقلص مع إعادة نشر الوحدات، استعداداً للحرب المقبلة مع حزب الله في لبنان. وكل الطرق الأخرى بالنسبة لنتنياهو تؤدي إلى الهلاك.

ولكن السماح لهذا الرجل بمواصلة الصراع على خمس جبهات إلى أجل غير مسمى يأتي بثمن باهظ.

إن الطريقة الأكثر وضوحاً وسرعة لحساب تكاليف السماح لنتنياهو بالاستمرار في السلطة يمكن أن نراها في الأردن، المنطقة العازلة التي استوعبت اللاجئين من عقود من الحرب في المنطقة.

إن الطريقة المرهقة والساخرة للتفكير في الأردن، هي القول بأن المملكة تكسب عيشها من الأزمات، ويداها ممدودتان بشكل دائم للمساعدات الخارجية.

إن هذا يفترض ببساطة، أن المملكة الهاشمية ستستمر في العمل بغض النظر عن الفوضى التي يطبخها جيرانها. وهذا افتراض كبير اليوم.

لكن بدلاً من ذلك، ينبغي للعالم الغربي أن يسأل نفسه: كيف ستبدو المنطقة إذا أصبحت الأردن ساحة معركة مرة أخرى، كما كانت خلال حربها الأهلية مع منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1970؟

التهديد الوجودي

إن التهديد الأكبر للأردن موجود في رؤوس الإسرائيليين.

إنه فكرة أن "الأردن هو فلسطين". كانت هناك نسخ مختلفة من هذه الخطة، بما في ذلك خطة ألون، التي سميت على اسم السياسي الإسرائيلي ييغال ألون، والتي دعت إلى ضم مساحات شاسعة من الضفة الغربية إلى إسرائيل وجعل الباقي منها جزءًا من الأردن. وتروق هذه الخطة لمن يسمون أنفسهم "المعتدلين" في الطيف السياسي الإسرائيلي.

وقد دعا حزب الليكود إسرائيل إلى الاستيلاء على الضفة الغربية بالكامل وإعلان الأردن ببساطة دولة فلسطينية.

وفي الآونة الأخيرة، طرح فريق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فكرة إقامة كونفدرالية أردنية فلسطينية.

وتتضمن النسخة الأكثر فظاظة من هذه الخطة، تهديدات مباشرة للقرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، بالمغادرة أو إحراقها على يد المستوطنين.

ولم يختف "الخيار الأردني" قط من الخطاب الإسرائيلي. ففي العام 2010، وهو العام الذي شهد سلاماً وأمناً نسبيين لإسرائيل، قدم نحو نصف أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضواً اقتراحاً للمناقشة حول "دولتين لشعبين على جانبي نهر الأردن" ــ وهو ما يعني الطرد الجماعي للفلسطينيين إلى الأردن.

وكان القرار الذي أقره الكنيست قبل زيارة نتنياهو الأخيرة للولايات المتحدة لحظر قيام دولة فلسطينية مستقبلية، محدداً على نحو مماثل في لغته.

فقد جاء فيه: "يعارض الكنيست الإسرائيلي إقامة دولة فلسطينية على أي قطعة أرض تقع غرب نهر الأردن. إن وجود دولة فلسطينية في قلب إسرائيل من شأنه أن يشكل تهديداً وجودياً لدولة إسرائيل ومواطنيها، وسوف يعمل على توسيع الصراع العربي الإسرائيلي الفلسطيني، وسوف يكون مصدراً لزعزعة الاستقرار في المنطقة بأسرها".

لقد تم تمرير القرار بأغلبية 68 صوتا مقابل 9، وهي أغلبية تشمل جميع أعضاء الائتلاف الحاكم ومعظم أعضاء المعارضة.

إن عبارة "أي قطعة أرض غرب نهر الأردن" واضحة للغاية بالنسبة لأي أردني. وهذا يعني أن المكان الوحيد الذي ستتسامح إسرائيل مع دولة فلسطينية فيه سيكون في الأردن.

ولم يكن من قبيل الصدفة أن يعلن الملك الأردني عبد الله هذا الأسبوع أن المنطقة "لن تقبل أن يكون مستقبل المنطقة رهينة لسياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة".

ولكن مشاكله في الحفاظ على ولاء شعبه وسيادة مملكته سليمة لم تبدأ إلا الآن.

عمل عبد الله على الحبل المشدود

لقد وضع الهجوم الإبادي الإسرائيلي على شعب غزة عبد الله في معضلة ضخمة. وكان رد فعله حتى الآن هو التأرجح بشكل جنوني بين سياستين متناقضتين. ويمر هذا العمل الخطير على الحبل المشدود على أنه استقرار في الأردن.

إن الاستجابة الأولى والواضحة هي النظر إلى ما يحدث في الضفة الغربية المحتلة تحت قيادة بن غفير باعتباره تهديدا وجوديا للمملكة.

فإن تسليح المستوطنين، والهجمات المتكررة على القرى والبلدات الفلسطينية، والمداهمات لمجمع المسجد الأقصى، وأخيرًا تصريح بن غفير بأن الصلاة اليهودية مسموح بها في المسجد، ليس لها سوى غرض واحد: دفع أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين إلى مغادرة منازلهم شرقًا.

إن بن غفير يتعمد إذلال وصاية المملكة الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس.

كان هذا هو الواجب الوحيد المعترف به دوليا، والذي أصر والد عبد الله، الملك حسين، على الالتزام به عندما قطع كل الروابط القانونية والإدارية مع الضفة الغربية في يوليو/تموز 1988.

وقد أدى هذا إلى خلق تيار قوي من الرأي في الديوان الملكي، والذي عبر عنه وزير الخارجية، وهو المنصب الذي يعكس تقليديا آراء الملك. ولم يتردد أيمن الصفدي؛ فقد دق ناقوس الخطر باستمرار.

وقال الصفدي إن الدفع الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين في غزة من شأنه أن يدفع المنطقة نحو هاوية الصراع الإقليمي. ووصف إسرائيل بأنها دولة مارقة بعد مقتل الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران.

وبعد أن جدد نظيره الإسرائيلي وزير الخارجية يسرائيل كاتس الدعوة لبناء جدار على طول الحدود مع الأردن لمنع "التهريب" عبر الحدود، قال الصفدي: "لا يمكن للادعاءات الملفقة ولا الأكاذيب التي ينشرها المسؤولون الإسرائيليون المتطرفون، بما في ذلك أولئك الذين يستهدفون الأردن، أن تخفي حقيقة أن عدوان إسرائيل على غزة وانتهاكاتها للقانون الدولي وانتهاكها لحقوق الشعب الفلسطيني هي التهديد الأكبر لأمن واستقرار المنطقة".

والملكة رانيا، الفلسطينية، هي الصوت الرائد الآخر لهذا التيار. فقد أدانت الجوع الجماعي في غزة، وقالت لشبكة سي إن إن إنه "مخز".

إلقاء اللوم على إيران

إن التيار المعاكس في الأردن يرى كل ما يحدث على أنه عمل إيراني. هذه هي وجهة نظر جهاز المخابرات الأردني القوي، وهو منظمة واسعة النطاق لدرجة أنه يعمل كحكومة موازية. وقد تلقى تدريبه من جهاز المخابرات البريطاني MI6، وهو مرتبط بأجهزة المخابرات الإسرائيلية والغربية والإمارات، أحدث عضو في النادي.

وتعيش المخابرات الأردنية في خوف دائم من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على السلطة، وتنظر إلى الشعبية الجامحة التي يتمتع بها الجناح العسكري لحركة حماس في شوارع الأردن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول باعتبارها تهديداً وطنياً.

وبالتالي، تبذل كل ما في وسعها لقمع الاحتجاجات الشعبية. ومؤخراً، وسعت السلطات الأردنية نطاق وتعريف الجريمة الإلكترونية لتشمل "نشر الأخبار الكاذبة"، و"إثارة الفتنة"، و"تهديد السلم المجتمعي"، و"ازدراء الأديان"، وهو سلاح يستخدم حصرياً ضد المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين.

ووفقاً لمنظمة هيومن رايتس ووتش، تم اعتقال العشرات بموجب هذا البند.

إن مثل هذه القوى لا تفعل سوى الاستفزاز. فقد ثارت موجة من الغضب عندما اعتدت قوات الأمن الأردنية على سارة الظاهر ووالدتها واعتقلتهما، لمجرد رفعهما لافتة تشكك في الوصاية الهاشمية على الأقصى، بعد مداهمات للمسجد قادها بن غفير.

إن المخابرات لا تخدم إلا سيداً أجنبياً يحتقرها.

وتفرض إسرائيل نفسها في موقف التفوق الطبيعي على حلفائها في العالم العربي، وتحرج أنصارها السريين بلا داعٍ بكشفها في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن المستوى الحقيقي للتعاون الاقتصادي والعسكري الجاري.

فعلى سبيل المثال هناك نقص في الطماطم في إسرائيل حالياً، لأن تركيا توقفت عن إرسالها كجزء من مقاطعة التجارة بسبب غزة. وبالرغم من ذلك أوقفت إسرائيل استيراد الطماطم من الأردن خوفاً من احتمال تلوثها بالكوليرا.

لقد جاء الإعلان الإسرائيلي بوقف استيراد الطماطم من الأردن، بمثابة تذكير مفيد للأردنيين بأن التجارة لا تزال مستمرة. وكان وزير الزراعة خالد الحنيفات قد أعلن للتو أن التصدير سيتم التخلص منه تدريجياً لضمان الإمدادات للأسواق المحلية.

وعلى نحو مماثل، تواصل إسرائيل إسقاط الأردن، من خلال الإصرار على أن قواتها الجوية لديها حق الوصول إلى المجال الجوي الأردني في حالة وقوع هجوم بالصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران.

وما إن نقلت القناة 12 عن مسؤول ادعاءه أن الأردن سيسمح للطائرات الحربية الإسرائيلية باستخدام مجاله الجوي لإحباط الهجوم المتوقع من إيران رداً على اغتيال هنية في طهران، حتى اضطرت السلطات الأردنية إلى إصدار نفي سريع وفارغ.

ونقلت قناة المملكة التلفزيونية المملوكة للدولة الأردنية عن مصدر مطلع قوله إن المملكة لن تسمح باستخدام مجالها الجوي "تحت أي ظرف من الظروف لأي طرف، ولن تسمح برد عسكري على أي طرف متحارب حالياً".

أي من التصريحين يصدقه الأردنيون؟ التصريح الإسرائيلي بالطبع ــ لأن الجميع يعلم بأن الأردن لا تملك القدرة على منع إسرائيل أو الولايات المتحدة من استخدام مجالها الجوي.

إن مثل هذه الحوادث تضعف الملك، وتجعل الحياة بالغة الصعوبة بالنسبة لأولئك في الأردن، الذين يريدون الاستمرار بالتعاون مع إسرائيل تحت الطاولة.

لكن إسرائيل تزيد من حدة هذا الجرح كلما سنحت لها الفرصة، حتى برغم أن من مصلحة تل أبيب أن تلتزم الصمت.

الحدود المسامية

إن كل هذا له عواقب فورية. ذلك أن الحدود الأطول والأكثر سلمية تقليديا لإسرائيل أصبحت أكثر مسامية كل أسبوع.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة معاريف، تسلل أكثر من 4000 شخص عبر الحدود مع إسرائيل في الأسابيع الأخيرة ــ ولم تتمكن السلطات الإسرائيلية من القبض إلا على جزء ضئيل منهم.

وتختلف الدوافع. فقد يكون هؤلاء الأشخاص يبحثون عن وظائف أو يتاجرون في المخدرات. ولكن بعضهم يهربون أيضا الأسلحة إلى الضفة الغربية المحتلة.

وقد دعا إسحاق فاسرلاوف، وزير النقب والجليل الإسرائيلي، مؤخرا إلى عقد جلسة عامة للحكومة لمناقشة ما أسماه "التسلل الجماعي من الأردن".

وبحسب تقرير لصحيفة معاريف، أضاف فاسرلاوف: "إن الأمر لا يتعلق فقط بمشكلة ديموغرافية... بل إنه يشكل تهديداً حقيقياً لسلامة دولة إسرائيل. وتُستخدم الحدود المفتوحة كقناة لتهريب الأسلحة والمخدرات والمواد الخطرة، وتسمح لأعدائنا بالتسلل إلى أراضينا".

لذا فإن رد إسرائيل سيكون عبر بناء جدار آخر وعسكرة الحدود. وقد ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي مؤخراً أن رئيس أركان الجيش، هيرتسي هاليفي، يفكر في إنشاء فرقة عسكرية جديدة يتم نشرها على مسافة مئات الكيلومترات على طول الحدود الأردنية.

وعندما تعهد حزب الله وإيران بالرد على اغتيال هنية وقائد حزب الله فؤاد شكر، طار الصفدي إلى طهران لتجنب تكرار ما حدث فوق سماء الأردن في أبريل/نيسان، عندما أسقطت طائرات حربية إسرائيلية وأميركية الطائرات بدون طيار قبل أن تتمكن من الوصول إلى إسرائيل.

كانت هذه أول زيارة رسمية لوزير خارجية أردني إلى إيران منذ عقدين من الزمان، ولكن في الواقع، أظهرت زيارته مدى صعوبة الحفاظ على التوازن الحالي.

ولم يعد أحد يستمع حتى إلى كبار مذيعي الأخبار في المخابرات، عندما يستخدمون لغة طائفية ضد الشعب الفلسطيني لتذكيرهم بما حدث في عام 1970. إن سكان الضفة الشرقية - الذين اعتادوا ذات يوم على امتصاص هذا الخطاب – باتوا يتطلعون إلى حماس للقيادة.

ليس لدى إسرائيل القدرة على وقف هذا. إنها تمتلك فقط القدرة على جلب الحرب والصراع إلى منطقة أكبر بكثير من غزة والضفة الغربية.

إذا سمحنا لنتنياهو بمواصلة مهمته الحالية لتسوية القضية الفلسطينية بالقوة، فإن التوازن الجاري في الأردن سيكون مستحيلاً.

وسوف يشعر الجميع بالحادث على نطاق واسع.


المصدر: Middle East Eye

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور