السبت 07 أيلول , 2024 12:16

يديعوت أحرنوت: مسؤولون أمنيون يسخرون من تصريحات نتنياهو حول فيلاديلفيا

يثير إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي على البقاء في محور فيلادلفيا مزيداً من الانتقادات خاصة وانها العقبة الأساسية في طريق المفاوضات. ويضع مسؤول أمني إسرائيلي هذا الإصرار إلى جانب عدد من الشروط في خانة "القنبلة الدخانية" التي يلقيها نتنياهو بوجه الوسطاء لعرقلة التوصل إلى وقف الحرب. ويضيف المسؤول في حديثه إلى صحيفة يديعوت احرنوت، في مقال ترجمه موقع الخنادق أن "قضية فيلاديلفيا ولدت من فراغ، وظهرت فجأة، وخلال فترة قصيرة جداً تحول الانسحاب منها لمدة 42 يوماً إلى تهديد وجودي فوري لإسرائيل".

النص المترجم:

وتبلغ الفجوة حالياً 13 يوماً. 13 يوماً كاملاً من السيطرة الإسرائيلية على ما تم تعريفه على أنه حاجة وجودية، والتي لا توجد على الإطلاق، ولا حتى للحظة واحدة. وقد صاغت مصر وقطر اتفاقاً وسطاً يضم فيه فريقاً البلدين، اللذين يتواصلان مع حماس وإسرائيل، أفراد استخبارات لديهم سنوات من الخبرة في الاتصالات مع كلا الجانبين قبل الحرب بوقت طويل (يشار إلى أحدهم مازحاً باسم عبد الله كوهين)، لقد اعتقدوا أن هناك فرصة لقبول كل من حماس وإسرائيل.

نتنياهو، في الخرائط المرفقة ب "رسالة التوضيح" التي وصفها مسؤول كبير هنا ب "الوثيقة الدموية" كان هناك إصرار على وجود إسرائيلي "متمرد" على طريق فيلادلفيا طوال وقف إطلاق النار المؤقت لمدة 42 يوماً في الجزء الأول من الصفقة، والمعروف باسم "الإنساني". من جانبها، رأت حماس في هذا الإصرار المفاجئ انتهاكاً لما تم الاتفاق عليه، وصعدت إلى شجرتها للمطالبة بالانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من الطريق خلال تلك الأيام ال 42. على الرغم من أنه من الواضح للجميع أن الإصرار ليس له معنى حقيقي، قرر المصريون والقطريون تقديم حل وسط بسيط وقطع في الوسط: ستغادر إسرائيل المحور تماماً، لكنها تنتشر "على طول الحدود بين إسرائيل وغزة" بعد 22 يوماً من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. تسمح كلمة "على طول" بمناقشة المحيط الأمني الذي تطالب به إسرائيل.

الولايات المتحدة، التي لم تشارك في صياغة التسوية، أدخلت تعديلات عليها، طالبت بتغيير 22 إلى 35، أي 13 يوماً. كل جانب يسحب في اتجاهه الخاص، سواء في هذا التعديل أو في التعديلات الأخرى. يقول المصريون والقطريون: دعوا الأمر كما هو، وإلا فلا أمل بأن تقبل به حماس. الأمريكيون يقولون الشيء نفسه، ولكن عن إسرائيل.

"من الصعب أن تجد سخافة أكبر من هذا"، يقول مسؤول كبير مطلع على تعقيدات المفاوضات، والذي تم إحضار كلماته إلى هنا عدة مرات لشرح، في بحر من الخداع والتضليل، ما يحدث بالفعل وراء الكواليس. "كيف يمكن أن يثرثروا حول مثل هذا الهراء؟ ماذا يعني 13 يوما هنا أو هناك؟ ولكن حتى هذا هو في الواقع ستار دخان. أوقف نتنياهو المفاوضات في عدة نقاط. تلقت فيلادلفيا فجأة اهتماماً كبيراً، حتى بات كل العالم ينظر الآن إلى هذا الشريط الرملي الصحراوي".

أساس اقتراح مصر وقطر هو الخطوط العريضة في 27 أيار/ مايو. في خطاب نتنياهو، ادعى أن المخطط قد قُبل من قِبل مجلس الأمن ثم "وافقنا على الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس بايدن في 31 مايو". ومع ذلك، كانت إسرائيل هي التي اقترحت الخطوط العريضة، أي أن إسرائيل كانت على استعداد لقبول مخططها الخاص. "وهكذا يكسب نتنياهو مرتين: كلاهما يلمح إلى أن بايدن هو الذي اقترح المخطط وليس مبادرته، ويظهر أيضاً أن إسرائيل منفتحة بالفعل على التنازلات"، قال المسؤول.

تحقق المقترح المصري والقطري في ظل بعض المراعاة لثلاث وثائق أخرى في المفاوضات منذ منحى أيار: رد حماس من أوائل تموز/يوليو، و "رسالة التوضيحات" لنتنياهو  من 27 يوليو، واقتراح الوساطة الأمريكية المقدم خلال قمة الدوحة والذي أشاد وزير الخارجية بلينكن خلال زيارته لإسرائيل برئيس الوزراء لقبوله بالكامل،  وقد حان دور حماس للقيام بذلك.

ولم ترفض حماس رسمياً، لكن المتحدثين باسمها رفضوا الاقتراح، قائلين إنها قبلت بالفعل النقاط الرئيسية لمواقفها والشروط الجديدة الصعبة التي أضافها نتنياهو كجزء من "التوضيحات". وفي المفاوضات التي جرت في القاهرة والدوحة خلال الأسبوع ونصف الأسبوع الماضيين، حاولوا إبعاد المشاكل الكبيرة والتركيز على ما يبدو أنه قضايا تحتاج إلى مناقشة مفصلة، ولكن المبادئ قد تم الاتفاق عليها بالفعل.

لكن حتى هناك، بدأت المناقشات حول ما إذا كان سيتم إدراج أولئك الذين تم الإفراج عنهم لجثتي الجنود واثنين من المدنيين الأحياء الذين كانت تحتجزهم حماس قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفي أي فئة. يدّعي الوسطاء أن إسرائيل خلقت فوضى في القوائم حول هذه القضية، عن قصد أو عن طريق الخطأ.

"لقد فهمت حماس أن إسرائيل مصممة على الذهاب إلى صفقة إنسانية واحدة مؤقتة وترك إمكانية القتال مرة أخرى، وهو احتمال يبدو في نظرهم واقعياً تماماً"، يقول مصدر من أحد الوسطاء. وبعبارة أخرى، عملياً، قررت إسرائيل التخلي عن الجنود والشباب الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً في غزة، أولئك الذين لن يتم إطلاق سراحهم في الصفقة الأولى".

ويضيف: "حتى الآن، أدارت حماس المفاوضات بالتخلي عن أثقل الأسرى مقدماً، وهو ما أطلقنا عليه في المفاوضات حق النقض الإسرائيلي. الآن أدركوا أن هناك فرصة كبيرة لعدم وجود مرحلة ثانية على الإطلاق، وأنهم غير قادرين على إقناع مصر وقطر بالإصرار على ذلك كشرط للدخول في الصفقة على الإطلاق، وأنهم إذا قبلوا السجناء فسيكون ذلك في المرحلة الأولى فقط، ببساطة لأنها ستكون المرحلة الوحيدة. لذلك قرروا بذل جهد للحصول على أكبر قدر ممكن".

لكن المصدر يتابع بحزن: "من الناحية العملية، ما تم إنشاؤه هو أن كلا الجانبين قد أثارا الآن صعوبات هائلة في رأينا لن تسمح حتى بالتوصل إلى هذا الاتفاق المحدود".

أجرى مسؤول أمني إسرائيلي كبير سابق، تقاعد من الخدمة قبل عامين، محادثة الليلة الماضية مع العديد من فرق التفاوض للوسطاء وشرح لهم إلى أي مدى ولدت قضية فيلادلفيا من فراغ، وظهرت فجأة، وخلال فترة قصيرة جداً تحول الانسحاب منها لمدة 42 يوماً إلى تهديد وجودي فوري لإسرائيل. "لم يكن الجيش الإسرائيلي في عجلة من أمره لمهاجمة فيلادلفيا في البداية، ولم ير أحد، ولا حتى نتنياهو، أي أهمية خاصة في ذلك. بالطبع، مع مرور الوقت عليك التأكد من أنك لا تحفر أنفاقاً جديدة، ولكن لمدة 42 يوماً؟ ماذا يمكننا أن نفعل هناك؟"

وعندما سئل عن ادعاء نتنياهو بأن العالم لن يسمح بالعودة إلى هناك، كما لم يسمحوا لهم بالعودة إلى لبنان بعد الانسحاب، ضحك: "كل طفل يفهم أن هذا شيء مختلف تماماً. هناك كان انسحاب لإسرائيل إلى الحدود الدولية، وهنا نتحدث عن العودة إلى منطقة معينة في غزة، وهو ما تفعله إسرائيل طوال الوقت".

حتى وفقاً لتحقيق في الخطابات والمنشورات التي نقلت تصريحات رئيس الوزراء ومخاوفه التي نشرت هذا الأسبوع، لم يتعامل نتنياهو مع قضية محور فيدلفيا ولم يذكرها على الإطلاق حتى بدا أنه يمكن تحقيق انفراجة في الصفقة.

في صباح يوم 3 تموز/يوليو، قدرت إسرائيل أن حماس على وشك تقديم إجابة إيجابية نسبياً (مع المزيد من الصعوبات والإصرار، لن ينتهي الأمر حتى ينتهي). في المساء، أعلن الوزير سموتريتش أنه "لن أتفاجأ إذا استجاب السنوار، فجأة، بعد أشهر من الرفض، بشكل إيجابي للعرض الذي تلقاه للصفقة". هذا يعني أنه يجب القيام بكل شيء لمنع الصفقة التي اقترحتها إسرائيل. في اليوم التالي، أعطى السنوار نفس الإجابة الإيجابية نسبياً، والتي قوبلت بانتقادات من قبل أجزاء كبيرة من فريق التفاوض الذين اعتقدوا أن هناك فرصة لتحقيق انفراجة.

ثم، فجأة، في 11 تموز/يوليو، في خطاب نتنياهو في نهاية دورة الضباط، بعد تسعة أشهر من اندلاع الحرب، تم ذكر الوجود الإسرائيلي على الطريق كشرط لعدم استسلام إسرائيل: "لن نسمح بتهريب الأسلحة إلى حماس من مصر، أولاً وقبل كل شيء من خلال السيطرة الإسرائيلية على طريق فيلادلفيا ومعبر رفح". وبعد يوم واحد، أعلن مكتب رئيس الوزراء أنه "يصر على بقاء إسرائيل على طريق فيلادلفيا".

في الواقع، أرسل نتنياهو فريق التفاوض إلى قطر ليعلن أن إسرائيل فهمت فجأة ما لم تفهمه طوال أشهر الحرب التسعة: أن وجودها الدائم والمستمر في فيلادلفيا كان مصلحة "وجودية"، كما عبر عنها لاحقاً، وأنها لن تغادر هناك لثانية واحدة. ومنذ ذلك الحين، أصبحت القضية محورية في تصريحات نتنياهو، والإعلانات نيابة عنه، والتعليمات لفريق التفاوض.

ويدرك الوسطاء أنه في الواقع "لا يتعلق الأمر بإيجاد حل وسط لبند أو آخر، بل يتعلق بعدم اتخاذ رئيس الوزراء قراراً استراتيجياً للتوصل إلى اتفاق، إن لم يكن قراراً بعدم التوصل إلى اتفاق على الإطلاق، على حد تعبير مصدر رفيع المستوى في إحدى الدول. ويقول إن هذا الفهم يقوض دوافع الوسطاء للقيام بمحاولة أخيرة للتوصل إلى حل وسط.

في الوقت الحالي، من المشكوك فيه جداً أن تذهب الولايات المتحدة إلى خطة تسوية، لأن الأمريكيين يعتقدون أن فرص أن يؤدي ذلك إلى حل ضئيلة، ويفضلون، ربما أيضاً لاعتبارات سياسية داخلية، عدم نسف المفاوضات وإحداث ضجيج في العالم. في مثل هذه الحالة، قد تكون هناك دعوة لاستبدال الوسطاء أو فرق التفاوض، والتوصل إلى مخطط جديد: إما كل شيء مقابل كل شيء أو تبادلات صغيرة، مثل التدخل الروسي لإطلاق سراح المختطفين الذين يحملون الجنسية الروسية. إذا حدث ذلك، ربما في النهاية سيكون هناك اتفاق من شأنه أن يحرر الجميع. ومن المشكوك فيه ما إذا كان المختطفون سيبقون على قيد الحياة حتى ذلك الحين.


المصدر: يديعوت أحرنوت




روزنامة المحور