الثلاثاء 10 أيلول , 2024 03:25

هآرتس: دعم أمريكا لنتنياهو يقتلنا جميعاً!

لقاء نتنياهو وبايدن والمظاهرات المناهضة للحكومة الإسرائيلية

لم تتوانى الإدارة الأميركية عن دعم الكيان الإسرائيلي بمختلف الوسائل منذ بداية الحرب على غزة، وهو دعم يراه الإسرائيليون اليوم ضوء أخضر لنتنياهو بالاستمرار في الحرب، وعرقلة عقد صفقة مع حماس تعيد أسراهم. زاد هذا الغضب من سياسة الولايات المتحدة على وقع موت ستة أسرى إسرائيليين الأسبوع الماضي، وخروج مظاهرات هي الأكبر في تاريخ الكيان.

في هذا الإطار، نشرت صحيفة هآرتس مقالاً، ترجمه موقع الخنادق، ينتقد فيه الكاتب سياسة الولايات المتحدة في الحرب باعتبارها الداعم الأول لنتنياهو، في "تناقض صارخ مع احتجاجات الإسرائيليين على مقتل الرهائن". ولم يوفّر الكاتب المنظمات اليهودية الأمريكية التي عارضت بشدة الدعوات إلى وقف إطلاق النار. كما أشار الكاتب إلى أن نتنياهو وضع نفسه كحليف للحزب الجمهوري، وبذلك "يؤجل صفقة الرهائن لحرمان الإدارة الحالية من تحقيق إنجاز ومساعدة دونالد ترامب على الفوز في الانتخابات".

النص المترجم للمقال

في إصرارهم على دعم أفعال إسرائيل، وفي تناقض صارخ مع احتجاج الإسرائيليين على مقتل الرهائن الذين كان بإمكان الحكومة إنقاذهم، يعزز اليهود الأمريكيون في الواقع أسوأ عدو لإسرائيل- نتنياهو

عندما تم اكتشاف جثث ستة رهائن مقتولين الأسبوع الماضي، انفجرت مشاعر الحزن والغضب في إسرائيل. كان هذا الشعور موجهًا في المقام الأول ضد الحكومة، ولا سيما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ضد نصيحة مستشاريه الأمنيين، أصر نتنياهو على السيطرة العسكرية على ممر فيلادلفيا، وتقويض التفاهمات السابقة والتخلي عن الرهائن لمصيرهم القاسي المتوقع. السيطرة العسكرية المطولة على مناطق في غزة هدف صريح لأعضاء تحالف نتنياهو اليميني المتطرف.

أعدمت حماس الرهائن بدم بارد بعد أسرهم لفترات طويلة. ومع ذلك، وجه مئات الآلاف من الإسرائيليين غضبهم نحو حكومة نتنياهو لأنهم أدركوا ذلك، ولكن من أجل حسابات سياسية جبانة، كان من الممكن إنقاذهم. في الواقع، كان من المقرر إطلاق سراح أربعة رهائن في مقترحات سابقة.

لكن نتنياهو لم يتصرف بمفرده. لقد تم تمكينه من خلال تصرفات ومناصرة المؤيدين الأمريكيين، الذين ساعدوا في إصرارهم على الدعم الثابت لأفعال إسرائيل، حتى أكثرهم تضليلاً، في تحديد مصير هؤلاء الرهائن.

في الولايات المتحدة، دفع أنصار إسرائيل لمعاملة نتنياهو على أنه سياسي "طبيعي" وليس منبوذًا، وزعيمًا فاسدًا مستعدًا للتضحية بالمدنيين من أجل بقائه السياسي. وتؤيد غالبية الجمهور الإسرائيلي، ومنظمات أسر الرهائن، فضلًا عن الرهائن المفرج عنهم وأسرهم، وقف إطلاق النار باعتباره السبيل الوحيد لضمان عودة الرهائن، معترفة بأنه خطوة ضرورية لإعادة بعض الهدوء إلى المنطقة.

لكن العديد من المنظمات اليهودية الأمريكية عارضت بشدة الدعوات إلى وقف إطلاق النار. في مارس من هذا العام، وقع أكثر من 1000 حاخام يهودي أمريكي رسالة تندد بوقف إطلاق النار وتدعم قرار الحكومة الإسرائيلية "متابعة عمليتها العسكرية في غزة حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن". في جميع أنحاء الولايات المتحدة، دعت منظمات الجالية اليهودية إلى "الوقوف مع إسرائيل" ومعارضة القرارات المحلية التي تدعو إلى وقف إطلاق النار، وغالبًا ما كانت تفشلها، وتعمل على تشويه سمعة مثل هذه القرارات على أنها معادية للسامية. تم القبض على أفراد عائلة الرهائن على درجات الكونغرس، بينما تلقى نتنياهو ترحيبًا حارًا لخطاب مليء بالأكاذيب والتحريفات.

أصبح من الواضح لأي مراقب أن نتنياهو يحبط الصفقة، ويتشبث بموقفه السياسي، ويخشى إغضاب ائتلافه اليميني المتطرف. يتناقض موقفه من الصفقة بشكل صارخ مع موقف غالبية الإسرائيليين وعائلات الرهائن وتوصيات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

الضغط العسكري، وهو مصطلح يشمل أيضًا الكارثة التي لحقت بغزة، فشل في إعادة الرهائن، ووضع إسرائيل في العالم أكثر خطورة من أي وقت مضى وليس هناك نهاية تلوح في الأفق. حرب لا نهاية لها وإراقة دماء - هذا هو الوضع الراهن الذي يقيمه نتنياهو - لا يختلف عن القادة التاريخيين الآخرين الذين وعدوا بـ "النصر الكامل".

ومع ذلك، واصلت حكومة الولايات المتحدة دعم نتنياهو، وتمكين هذه الإجراءات، التي كلفت حياة الرهائن، فضلاً عن إراقة الدماء لفترات طويلة في غزة، مما أدى إلى خسائر مدمرة في صفوف المدنيين الفلسطينيين، فضلاً عن استنزاف وإصابة وموت الجنود الإسرائيليين. ولأي غاية؟

من الواضح أن نتنياهو وضع نفسه كحليف للحزب الجمهوري، بينما زعم بعض المراقبين أنه يؤجل صفقة رهائن لحرمان الإدارة الحالية من تحقيق إنجاز ومساعدة دونالد ترامب على الفوز في الانتخابات. فلماذا لم تجبره الحكومة الأمريكية على اتخاذ قرار بعقد الصفقة، وإنقاذ الرهائن الإسرائيليين، وبعضهم مواطنون أمريكيون، وبالتالي منع وقوع ضحايا فلسطينيين أيضًا؟  من السذاجة أن نزعم أن الولايات المتحدة لا تستطيع فرض سياستها، عندما تزود إسرائيل بالأسلحة لحروبها.

في إسرائيل، رفع المتظاهرون لافتات تخاطب بايدن مباشرةً، معترفين بأن بايدن يهتم بشدة بمصير الرهائن. يبدو أن نتنياهو ينظر إلى الرهائن على أنهم مصدر إزعاج، وفي الغالب، كأشخاص لن يصوتوا له أبدًا. يجب على بايدن، المؤيد القوي لإسرائيل وشعبها، أن يدرك أن نتنياهو يمنع إطلاق سراح الرهائن، وأن ينتبه إلى الصرخات للالتفاف على نتنياهو أو إجباره على ذلك.

في عالم مختلف، ستحتشد المؤسسات اليهودية الأمريكية خلف المتظاهرين في إسرائيل. وبدلاً من الهتاف "أعيدهم إلى الوطن"، فإنهم سيدافعون ويضغطون ويهددون بحجب الدعم، إذا لم يوقع صانعو السياسة الإسرائيليون على صفقة لإعادتهم إلى الوطن. وبدلاً من إقامة وقفات احتجاجية على أرواح الرهائن القتلى، كانت لتنتقد علناً الرجل الذي أحبط الصفقة التي كانت ستسمح لهم بالعودة بأمان.

ركزت وسائل الإعلام ومجموعات المناصرة على عمال الخدمة الذين قد يرتدون علم فلسطين أو يرتدون الكوفية، وكان بإمكانهم بدلاً من ذلك العمل على استبدال الحكومة في السلطة في وقت منيت فيها إسرائيل بأكبر خسارة في الأرواح اليهودية منذ الهولوكوست. وبدلاً من الضغط على اتهامات معاداة السامية ضد المتظاهرين المناهضين للحرب في الجامعات، وكثير منهم من اليهود أنفسهم، كان بإمكان رابطة مكافحة التشهير العمل على تسخير الدعم لاتفاقية الرهائن.

وباعتبارنا أكاديميين إسرائيليين في الجامعات الأميركية، فقد شاهدنا في رعب كيف تم تصوير دعوتنا للسلام على أنها معاداة للسامية، وكيف تم التشهير بحلفائنا الفلسطينيين. ونحن نواصل التأكيد على أن دعم إسرائيل لا يعني دعم سياساتها المعيبة وقادتها الفاشلين.

في عام 2010، حذر بيتر بينارت من الخلاف بين الأجيال من اليهود الأمريكيين، في مقابل دعمها لإسرائيل. فهذا الدعم الثابت وغير النقدي لإسرائيل وسياساتها ضار ليس فقط بالجاليات اليهودية في الخارج، ولكن أيضًا بالإسرائيليين، مما يهدد سلامتهم ورفاهيتهم، كما ظهر بوضوح في أحداث الأسبوع الماضي.

في إصرارهم على الدعم المطلق وغير النقدي لإسرائيل، عززت المجتمعات والمنظمات اليهودية الأمريكية في الواقع أسوأ عدو لإسرائيل - نتنياهو. أدى هذا الدعم إلى إطالة أمد سلطته، وإطالة أمد الحرب والمعاناة الشديدة للفلسطينيين، وتعريض الرهائن والجنود الإسرائيليين للخطر، وتهديد حرب إقليمية أكبر.

لقد فات الأوان بالنسبة لهيرش وكرمل وأليكس وإيدن أور وألموج. لكن لم يفت الأوان بعد بالنسبة لأولئك الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة، ولم يفت الأوان بعد لاختيار سياسة الحياة وإعادة البناء، بدلاً من سياسة الحرب والموت. خرج أكثر من نصف مليون إسرائيلي إلى الشوارع الأسبوع الماضي، ويجب على أمريكا الاستماع إليهم. دعم أمريكا لنتنياهو يقتلنا جميعًا.


المصدر: هآرتس

الكاتب: Mical Raz and Naftali Kaminski




روزنامة المحور