الخميس 12 أيلول , 2024 01:24

وول ستريت جورنال تكشف بعض فضائح نيوم

محمد بن سلمان ونيوم

يستعرض هذا التحقيق الذي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال – Wall Street Journal" الأمريكية وقام بترجمته موقع الخنادق، واقع العمل في مشروع نيوم السعودي، الذي يعتبر أكبر مشروع بناء في العالم. ووفقاً لمعدّ التحقيق الصحفي "روري جونز"، فإن نيوم تشكل نقطة جذب للمديرين التنفيذيين الذين يتصرفون بشكل سيئ، وهو ما يظهر من خلال الفساد ووفيات العمال والعنصرية وكراهية النساء.

النص المترجم:

تم استدعاء المسؤولين التنفيذيين في نيوم إلى المكتب لإدارة الأزمة: توفي ثلاثة عمال مؤخرًا أثناء العمل في أكبر مشروع بناء في العالم.

وقد أعرب واين بورغ، وهو مسؤول تنفيذي سابق في هوليوود تم تعيينه لإدارة قسم الإعلام في نيوم، عن إحباطه بسبب انقطاع أمسيته.

وقال في مكالمة هاتفية، وفقًا لتسجيل سمعته صحيفة وول ستريت جورنال: "يموت عدد كبير من الناس لذا يتعين علينا عقد اجتماع ليلة الأحد". وقال بأن عمال المشروع ذوي الياقات الزرقاء من شبه القارة الهندية كانوا "أغبياء" و"لهذا السبب فإن البيض هم في قمة ترتيب الطبقات".

ويعد الأسترالي (أي بورغ)، من بين آلاف المغتربين الذين تم تعيينهم لتحويل الرؤى الضخمة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى حقيقة. نيوم، مبادرته المميزة، تسوق نفسها على أنها "أرض المستقبل، حيث يتم تمكين أعظم العقول وأفضل المواهب لتجسيد الأفكار الرائدة".

في الممارسة العملية، أصبح المشروع بمثابة نقطة جذب للمديرين التنفيذيين ذوي الماضي المتقلب والسلوك غير اللائق في مكان العمل، وفقًا للمديرين التنفيذيين الحاليين والسابقين والوثائق ورسائل البريد الإلكتروني والتسجيلات التي راجعتها الصحيفة.

تم تسجيل بورغ، 59 عامًا، وهو يدلي بتعليقات عنصرية وكارهة للنساء. هناك مدير كبير آخر لديه إدانة بالفساد في بلده الأصلي ولا يزال قيد التحقيق هناك. وقد حققت نيوم مع مسؤولين تنفيذيين آخرين بتهمة اختلاس. بينما يقول المرؤوسون إن الرئيس التنفيذي لنيوم يوبخ ويقلل من شأن الموظفين.

وتوضح قضايا مكان العمل، مشكلة أوسع نطاقا يواجهها محمد (ولي العهد السعودي). فقد جعل من نيوم رمزا لبرنامجه الإصلاحي الطموح، ويستثمر مئات المليارات من الدولارات من أموال النفط في بنائها، مع خطط لاستضافة الألعاب الآسيوية الشتوية وكأس العالم لكرة القدم هناك. وإذا فشلت نيوم، فإن الحاكم الفعلي البالغ من العمر 39 عاما يخاطر بإهدار ثروة بلاده، وسمعته كمصلح.

وفي اجتماع حول وفيات العمال في الصيف الماضي، طالب الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر، بمعرفة ما حدث من خطأ، وفقا للموظفين الحاليين والسابقين. وقال الموظفون الحاليون والسابقون إن أنبوبا قد سقط فقتل عاملا واحدا؛ وانهار جدار على آخر؛ وتوفي شخص بعد سوء التعامل مع المتفجرات.

وبينما سعت نيوم إلى الحد من الوفيات، أظهر بورغ تجاهلا عرضيا لسلامة العمال. وقال بورغ في محادثة لاحقة حول الوفيات: "لا يمكنك التدريب على الغباء. الرجال البيض في أعلى الشجرة".

وقالت نيوم إن أولويتها القصوى هي حماية رفاهية الموظفين، الذين يتم تشجيعهم على التعبير عن مخاوفهم بشكل مجهول. تمتلك نيوم مدونة سلوك وتروج لمجموعة من القيم التي تشمل الاحترام واحتضان الاختلافات الثقافية والتصرف بمسؤولية.

وقالت نيوم في بيان إنها تمتلك قوة عاملة متنوعة ثقافيًا تضم ​​حوالي 5000 موظف من أكثر من 100 دولة وتتبع نهج عدم التسامح مطلقًا مع السلوك غير اللائق في مكان العمل. وقال المشروع إنه يحقق في كل حادث يتعلق بالصحة والسلامة.

وقالت نيوم: "يتم التحقيق بدقة في أي ادعاءات بارتكاب مخالفات وسوء سلوك". وأضافت: "إذا ثبتت أي مخالفات، فإننا نتخذ الإجراء المناسب".

وأحالت الحكومة السعودية طلبًا للتعليق إلى نيوم. ولم يستجب ممثل بورغ لطلب التعليق.

بيئة تسودها المساواة

أطلق محمد مشروع نيوم لتسريع وتيرة مملكته نحو العالم الحديث. فقد خصص قطعة أرض بحجم ولاية ماساتشوستس مع خطط لقوانينها الخاصة وبيئة ليبرالية تسودها المساواة لجذب الأجانب والشركات الذكية.

منذ بداية تصور نيوم، كان محمد على استعداد لدعم المسؤولين التنفيذيين المثيرين للجدل لترجمة أفكاره الجريئة إلى واقع.

ومن بين هذه الأفكار زوج من ناطحات السحاب التي تبلغ تكلفتها عدة تريليونات من الدولارات، والتي يزيد ارتفاعها عن مبنى إمباير ستيت، والمصممة لتمتد بطول 105 أميال والمعروفة باسم لاين. ومن المفترض أن تكون نيوم مركزًا لوجستيًا ووجهة سياحية ورائدة عالميًا في مجال الصحة والإعلام والطاقة المتجددة.

في عام 2017، عيَّن محمد كلاوس كلاينفيلد لإدارة نيوم، بعد أشهر من فقدان الألماني لوظيفته كرئيس تنفيذي لشركة أركونيك، صانعة الألمنيوم. وكان كلاينفيلد قد أرسل خطابًا تضمن تهديدًا غامضًا تجاه الملياردير الذي شن صندوق التحوط الخاص به حملة لإقالة كلاينفيلد. واستقال كلاينفيلد بعد أن قال مجلس إدارة أركونيك إنه أظهر سوء تقدير في إرسال الرسالة.

بعد عام، استبدل محمد كلاينفيلد بنصر، الرئيس التنفيذي الحالي، الذي يتمتع بسمعة سيئة بسبب أسلوبه الإداري الصعب. وفي نيوم، اشتكى الموظفون من أنه يوبخ الموظفين، وفقًا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال سابقًا.

وقال نصر في أحد الاجتماعات: "أقود الجميع مثل العبد"، وفقًا لتسجيل استمعت إليه الصحيفة.

ويقول موظفون حاليون وسابقون، إن قدرة نيوم على جذب المواهب تضررت بقرار نصر بنقل الموظفين إلى موقع المشروع البعيد في الصحراء الشمالية الغربية للمملكة. هناك، يعيش أكثر من 100 ألف عامل بناء من ذوي الياقات البيضاء والزرقاء في مقطورات مؤقتة، على بعد مائة ميل من مدينة رئيسية. الكحول محظور وهناك القليل من وسائل التسلية الاجتماعية. وقد أثار مقتل الصحفي في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي في عام 2018، مخاوف بعض العمال المحتملين (الذين يفكرون بالعمل في هذا المشروع).

وقد انضم موظفون من ذوي الياقات البيضاء من شركات مثل GE وAmazon وCisco Systems، بتشجيع من رواتب يبلغ متوسطها 1.1 مليون دولار لكبار قادة نيوم وفرصة إنشاء صناعة أو شركة في بلد كان مغلقًا حتى وقت قريب على العالم الخارجي.

يقول الموظفون الحاليون والسابقون إن الثقافة في المشروع تتبع أسلوب محمد الصارم، نجل الملك سلمان البالغ من العمر 88 عامًا. إنه يسمح بما يعتبره الكثيرون سلوكًا سيئًا طالما أن المدير التنفيذي يحقق رؤيته، وفقًا لموظفي نيوم السابقين.

تهم الاحتيال العام

أحد أولئك الذين أعجبوا بالأمير هو أنطوني فيفيس، وهو مسؤول تنفيذي ساعد في قيادة تطوير الخط – The Line.

في عام 2021، دفع البعض داخل نيوم إلى الإطاحة بفيفيس، 59 عامًا، بعد أن أدانته محكمة إسبانية بالفساد في دوره السابق في قاعة مدينة برشلونة، كما قال موظفون سابقون.

لقد أقر بالذنب في تهم الاحتيال العام بأنه أعطى صديقًا وظيفة وهمية بقيمة حوالي 165 ألف دولار على مدى أربع سنوات. واتفق مع الادعاء العام على الحكم عليه بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ.

وقال بعض الموظفين السابقين إن فيفيس استقال من نيوم لكنه عاد بعد فترة وجيزة، بعد أن طلب محمد من نصر إقناعه بالعودة. وقال الأمير للمديرين التنفيذيين العاملين في نيوم إنه طالما لم يرتكب فيفيس الجريمة في المملكة العربية السعودية، فإنه لا يهتم. وأضاف بعض الموظفين السابقين أنه تغلب على الأسئلة حول ماضيه من خلال بناء رابطة مع محمد باعتباره أحد الأشخاص القلائل الذين يفهمون رغبته في بناء مشروع ممتطور يترك إرثًا ماديًا.

قال نصر لزملائه، وفقًا لأحد الموظفين السابقين الذين سمعوا الملاحظة: "فيفيس هو الخط – The Line، الخط - The Line هو فيفيس".

تصاعدت التوترات بين فيفيس ومديري مشاريع البناء لتحقيق ذلك. في إحدى الحوادث، تشاجر فيفيس الطويل العريض الكتفين مع مدير البناء جسديًا. ثم طالب فيفيس بفصله، وفقًا لموظف سابق وشخص مطلع على المشاجرة. وقال هؤلاء الأشخاص إن المدير التنفيذي بقي، بدعم من مدير تنفيذي آخر هدد بالاستقالة إذا أُجبر زميله على الخروج.

في تشرين الأول / أكتوبر 2022، اتهم المدعون الإسبان فيفيس مرة أخرى بالفساد أثناء فترة وجوده في منصبه في برشلونة. هذه المرة تتعلق القضية بعقود البناء الممنوحة لإعادة تطوير ساحة مدينة معروفة، وفقًا للائحة الاتهام.

يسعى المدعون إلى الحكم بالسجن لمدة 6 سنوات على فيفيس، المتهم بالتآمر الجنائي والاحتيال وتحريف العدالة. لم يستجب فيفيس ومحاميه الذي مثله في قضيته الأولى لطلبات التعليق من قبل وول ستريت جورنال.

أذكى العقول

سلسلة من مقاطع الفيديو أنتجتها نيوم في عام 2020، والتي أطلق عليها اسم "أذكى العقول"، تضمنت اثنين من كبار المسؤولين التنفيذيين في نيوم - ملفين سامسوم ومليحة هاشمي.

انتقل سامسوم، وهو هولندي، إلى نيوم بعد استقالته من منصب الرئيس التنفيذي للمستشفى السويدي التابع للمعهد الذي يمنح جائزة نوبل في الطب. هاشمي حاصلة على شهادة في القانون وماجستير من جامعة هارفارد.

في الفيديو، أوضح سامسوم كيف كانت نيوم تصمم نظام رعاية صحية من الصفر. داخل مشاريع نيوم العقارية، يريد ولي العهد إنشاء موطن لصناعات مثل الرعاية الصحية لتوظيف جيل الشباب الناشئ في المملكة العربية السعودية ودفع النمو الاقتصادي. في عام 2021، وجد مسؤولو نيوم أن سامسوم وهاشمي قد منحا عقودًا بقيمة مئات الآلاف من الدولارات لشركة استشارية أسسها أحد أقارب هاشمي، وفقًا لموظفي نيوم الحاليين والسابقين وسجلات الشركة. وقال هؤلاء الأشخاص إن الشركة، ومقرها بوسطن، Myriad Consulting، وظفت أيضًا نجل سامسوم.

تعاقدت سامسوم وهاشمي مع Myriad للمساعدة في تطوير مركز علم الوراثة في عام 2020 دون مناقصة تنافسية، على الرغم من أن Myriad تأسست قبل سنة واحدة فقط، بعدد قليل من الموظفين وكان لها حضور محدود على الإنترنت.

وكتبت هاشمي، وفقًا لوثيقة اطلعت عليها الصحيفة، "لقد حددت مناقشة مع متخصصين في الصناعة وشبكة إقليمية البائع، باعتباره أفضل مزود للمهارات المتخصصة لهذا المشروع الفريد".

عندما سمع سامسوم في ربيع عام 2021 أن المسؤولين التنفيذيين في نيوم يحققون في العقد، قاد سيارته إلى المطار وترك مفاتيحه في السيارة أثناء فراره، وفقًا لبعض الموظفين الحاليين والسابقين. وقد تم طرده هو وهاشمي.

ولم تستجب هاشمي وسامسوم و Myriad لطلبات التعليق.

"جزيرة المليون دولار"

ظهر بورغ، المدير التنفيذي للإعلام، في نفس سلسلة "أذكى العقول"، حيث أوضح أن نيوم ستعيد تعريف "عدد أجزاء صناعة الإعلام التي تعمل".

لقد جاء إلى المشروع من شركة فوكس كورب بعد ما يقرب من عقدين من العمل في استوديوهات الأفلام في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، وفقًا لملفه الشخصي على موقع لينكد إن. تتقاسم فوكس ونيوز كورب، الشركة الأم لصحيفة جورنال، بملكية مشتركة.

عمل مع شركات لإنتاج أفلام ومسلسل تلفزيوني واقعي يسمى "جزيرة المليون دولار" تم تصويره وسط المناظر الطبيعية الصحراوية الوعرة في نيوم.

في وقت مبكر من فترة عمله في نيوم، تم جر بورغ أمام الموارد البشرية لوصف مرؤوسة أنثى، وهي سوداء، بـ "اللعنة السوداء"، وفقًا لبعض الموظفين السابقين.

في رسائل إلى مرؤوسته، قال بورغ "أفتقدك" و(عبارة أخرى تم حذفها من الترجمة لاعتبارات أخلاقية)، إلى جانب رموز تعبيرية للقبلات، وفقًا لملخص شكوى الموظفة، التي أضافت أن بورغ نفى الإدلاء بتعليق "اللعنة السوداء".

وعندما التقت المرأة الغربية بالموارد البشرية، طلب منها رئيس قسم نيوم عن طريق الخطأ شرح قضية "...... السود"، قبل أن يفهم أن بورغ وصف زميلته بـ "اللعنة السوداء"، وفقًا لبعض الموظفين السابقين وتسجيل لبورغ يناقش الأمر.

وفي اجتماع لاحق، ضحك بورغ على الخطأ، وفقًا للتسجيل، وأشار إلى "تلك الحلقة اللعينة التي مررت بها مع تلك ...... السوداء".

أوصت الموارد البشرية في نيوم بحصول بورج على 6 أشهر من التدريب الشخصي، وفقًا لملخص شكوى الموظفة.

ومنذ ذلك الإصدار، أدلى بورغ بتصريحات في اجتماعات مغلقة أظهرت تجاهلًا لثقافة ودين المملكة العربية السعودية، وفقًا للتسجيل الصوتي الذي سمعته الصحيفة.

في أحد الاجتماعات، أشار بورغ إلى النساء من الخليج على أنهن يشبهن "المتحولين جنسياً" وفي اجتماع آخر مازح بأن بعض الأوضاع الجنسية محرمة في الإسلام، وفقًا للتسجيل.

تم حذف هذه الجملة من الترجمة لاعتبارات أخلاقية.


المصدر: وول ستريت جورنال - wall street journal

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور