السبت 19 تشرين أول , 2024 12:25

ميدل ايست آي: إسرائيل تسير بشكل أعمى نحو زوالها

بينما يواج كيان الاحتلال حرباً متعددة الجبهات ويمعن في قتل المدنيين وارتكاب المجازر في قطاع غزة ولبنان رداً على عجزه في تحقيق أهدافه، يجمع خبراء غربيون على أن "قدرة إسرائيل على الاستمرار في هذا الوضع". من جهتها يقول موقع ميدا  ايست آي أن هذه الحرب "ستكون حرباً وجودية لجميع المعنيين بها". وأضاف في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن "لست متأكدا من أن إسرائيل لديها القدرة على إعادة الحسابات والتوقف وإعادة التفكير، وهي تسير بشكل أعمى نحو زوالها".

النص المترجم: 

اعتبرت صورة فتاة تبلغ من العمر 11 عاما مصابة بحروق النابالم وهي تركض عارية على طريق في فيتنام صادمة للغاية في عام 1972 لدرجة أنها فازت بجائزة بوليتزر. أصبح "إرهاب الحرب" الصورة الأيقونية لحرب فيتنام.

اليوم في غزة ولبنان، هناك الكثير من الصور لأشخاص يحترقون، وخيام محترقة، وجثث مكدسة في شوارع مخيم جباليا للاجئين، وناجون مرصعون بالغبار يترنحون من تحت الأنقاض مع جثث أطفالهم الصغار الهامدة في أيديهم، لكن لا أحد يكلف نفسه عناء نشرها.

لا يتم إدخال صور "إرهاب الحرب" الذي ترتكبه إسرائيل في غزة أو لبنان لجوائز بوليتزر. كما أنها لا تثير بيانات إدانة أو اشمئزاز من رؤساء الولايات المتحدة أو رؤساء الوزراء البريطانيين. المحررون خائفون للغاية.

إن الإيحاء بأن إسرائيل تقتل الأطفال عمدا في غزة هو "تشهير بالدم" يذكر الروائي البريطاني هوارد جاكوبسون بمذابح اليهود في إنجلترا في القرن 13، والتي أثارتها شائعات بأنهم كانوا يأكلون بقايا أطفال مسيحيين في خبز ماتزا.

لكن القوات الإسرائيلية تقتل عمدا النساء والأطفال في غزة ولبنان، ويحث الرأي العام المحلي في إسرائيل جنودها على ذلك. لا توجد محظورات في النقاش الدائر في إسرائيل حول الحل النهائي لشمال غزة أو جنوب لبنان. لا توجد أي تعليق حول استخدام كلمات مثل "الإبادة".

هذا ما يفعله عوزي رابي، أحد أكثر الخبراء الإسرائيليين رواجا في الشرق الأوسط. وقال كبير المحاضرين في قسم دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا في جامعة تل أبيب في مقابلة تلفزيونية الشهر الماضي: "أي شخص يبقى هناك (شمال غزة) سيحكم عليه القانون بأنه إرهابي وسيمر إما بعملية تجويع أو عملية إبادة".

خطة "الجنرالات"

المؤرخون في إسرائيل ليسوا كابحا لحديث الإبادة الجماعية. إنهم محرضون على ذلك.

وقال رابي إن إسرائيل يجب ألا تحاول حل المشاكل في المنطقة بقفازات الأطفال الغربية، مضيفا أن تصرفات إسرائيل ستكون بنكهة "توابل الشرق الأوسط".

بيني موريس، الذي كان في زمن بعيد أحد "المؤرخين الجدد" الذين كشفوا المذابح التي ارتكبتها إسرائيل في عام 1948، يريد الآن ضرب إيران بالأسلحة النووية.

الخطة التي يناقشها هؤلاء المؤرخون قد دبرها الجنرال السابق في الجيش، جيورا إيلاند. ويقر إيلاند بأن تكتيكات إسرائيل في غزة قد فشلت. ويشير إلى أنه في كل مرة يقومون فيها بتطهير منطقة من مقاتلي حماس والانسحاب، تظهر حماس مرة أخرى. ومع ذلك، فإن إيلاند ليس حمامة. حله ليس التفاوض. إنه لإجبار 400,000 من سكان شمال غزة على الخروج من خلال منحهم خيار الجوع أو الموت. وهذا، كما يقول إيلاند، هو السبيل الوحيد لتحقيق أهداف الحرب الإسرائيلية.

وقد حظيت هذه الخطة بتأييد واسع في الجيش والكنيست ووسائل الإعلام. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يدرس ذلك.

ويعتقد الكثيرون اليوم أن الجيش ينفذ بالفعل أجزاء منه. وأصدر الجيش أوامر طرد ذكرت في الخطة أنها المرحلة الأولى.

إن مفتاح تكتيكات حصار إيلاند، ممر نتساريم الذي يقسم القطاع جنوب مدينة غزة، قد تم بناؤه وتسليحه بحاميته الخاصة.

وفي وقت بنائه في فبراير الماضي، قال شمعون أوركابي، المقدم المسؤول عن تعبيد الطريق، إن أحد أهداف الطريق هو "منع المرور من الجنوب إلى الشمال والسيطرة عليه بدقة شديدة".

وقال ثلاثة جنود يخدمون في غزة لصحيفة "هآرتس" هذا الأسبوع إن الخطة قيد التنفيذ.

"الهدف هو إعطاء السكان الذين يعيشون شمال منطقة نتساريم مهلة للانتقال إلى جنوب القطاع. بعد هذا التاريخ، كل من سيبقى في الشمال سيعتبر عدوا وسيقتل"، نقل عن جندي متمركز في ممر نتساريم قوله.

آلة القتل

كما أن القتل العشوائي يحدث بالفعل. في المزيج القاتل من القصف المستمر والمروحيات الرباعية وإسقاط قنابل زنة 2000 رطل على الخيام، أدخل الإسرائيليون أحدث آلة قتل: تفجير الروبوتات القادرة على هدم ستة منازل متتالية.

لقد عانى سكان شمال غزة بالفعل من "عمليات هدم متفجرة" بكثافة غريبة حتى بالنسبة لهم، بعد أن نجوا من عام من الحرب الشاملة.

وقال صحفي يعيش في حفرة الجحيم هذه لموقع "ميدل إيست آي": "كان القصف مختلفا عما شهدناه سابقا. صوت الهدم المتفجر مرتفع جدا، كما لم نشهده من قبل.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الناس، ولا سيما في جباليا، لا يتزحزحون عن منازلهم. يقول الناس إننا سنموت في الشوارع عاجلا بدلا من المغادرة إلى الجنوب لأنه حتى الناس في الجنوب كانوا يقولون: "الموت في مدينة غزة أفضل من الموت في الجنوب"، لأنه في حين أن الموت هو نفسه، فإن الحياة في الجنوب لا تطاق وأصعب بكثير مما هي عليه في الشمال. الناس يعيشون في الخيام والإذلال".

يتم تشجيع المذبحة التي تحدث يوميا بحماس. وكلما زاد عدد الفلسطينيين الذين يرفضون التحرك، كلما زادت الأصوات في إسرائيل، مثل المعلق الشعبي إلياهو يوسيان، التي تعلن أنه لا يوجد مدنيون "أبرياء" في غزة.

كتب البروفيسور آفي باريلي، المحاضر في إسرائيل وتاريخ الصهيونية في جامعة بن غوريون، في أكتوبر الماضي أن الفلسطينيين هم "مجتمع يعبد الموت ويرفع راية القتل".

رابي وباريلي وموريس وجميع الجنرالات والجنود الذين يرتكبون جرائم حرب ضد المدنيين آمنون تماما.

صامت أو متواطئ

وسائل الإعلام صامتة أو متواطئة. ووصفت سكاي نيوز في البداية الجنود الذين قتلوا في هجوم صاروخي لحزب الله على قاعدة للجيش بأنهم "ضحايا مراهقون" في نفس العنوان الذي أشار إلى 23 قتيلا في مدرسة قصفتها إسرائيل بالأرقام فقط.

وتشير بي بي سي بشكل روتيني إلى عدد القتلى المدنيين كما تزعم حماس، ولا حتى من قبل هيئة صحية "تديرها حماس". وبطريقة مماثلة، أجرى محرر شؤون الشرق الأوسط في بي بي سي جيريمي بوين مقابلة مع آيلاند، بحيادية مدروسة، كما لو كانت خطته وجهة نظر مشروعة.

لم يقترح بوين أو يشير أو يبلغ عن حقيقة أن هناك قضيتين رئيسيتين جاريتين في المحاكم حول جرائم الحرب والإبادة الجماعية في اثنتين من أعلى محاكم العدل الدولية، والتي تعد خطة إيلاند دليلا رئيسيا عليها.

ربما يعتقد بوين أن هذه الحالات غير ذات صلة أو أن اتفاقيات جنيف والإبادة الجماعية هي حبرا على ورق.

يكرس إيلاند نفسه الطاقة والوقت للادعاء بأن كل ما يقترحه قانوني، لكن بوين كمراسل لم يتحداه أو يسعى للتحقق من ادعاءاته.

هل كانوا سينقلون مجزرة صبرا وشاتيلا بهذه الطريقة؟ ويحدث نفس الشيء بالضبط الآن في مخيم جباليا للاجئين.

ربما لا تعتقد هيئة البث العامة لدينا أن واجبها في الخدمة العامة يلزمها بالإشارة في تقاريرها إلى مجموعة هائلة من الآراء القانونية الدولية الموجودة الآن حول هذا الموضوع.

وتطمس كل من بي بي سي وسكاي نيوز بشكل روتيني التمييز بين المقاتلين المسلحين والمدنيين العزل، وهو هدف إسرائيل.

تتبع محاولة بايدن الأخيرة لتقييد الحصار والتجويع في شمال غزة خطى محاولته الفاشلة بشكل واضح لمنع نتنياهو من احتلال رفح. ثم هدد بوقف تسليم القنابل الثقيلة.

ولم يوقف تهديده توريد الأسلحة ولم يمنع الاحتلال الكامل للحدود بمذابح يومية.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن جميع المساعدات توقفت عن الوصول إلى شمال غزة لمدة 16 يوما، لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع منحاهما 30 يوما إضافيا قبل أن يبدآ "إعادة تقييم" المساعدات العسكرية.

"من منظور إنساني، فإن مهلة 30 يوما هي في الأساس حكم بالإعدام، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يواجهون المجاعة في شمال غزة"، قالت ناتاشا هول، وهي زميلة بارزة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، لموقع Middle East Eye.

إسرائيل الصغيرة، إسرائيل الكبرى

إذا نجحت خطة إسرائيل لشمال غزة، فإن جنوب لبنان سيكون التالي. وقال مئير بن شبات، مستشار الأمن القومي السابق ورئيس أركان الأمن القومي، إن إسرائيل لديها ثلاثة خيارات في عمليتها الحالية في لبنان: إنشاء منطقة أمنية تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية، أو تقديم تسوية سياسية تسمح لإسرائيل بفرض نظام جديد على الحدود، أو إخلاء الأرض على طول الحدود بأكملها.

ويفضل السبت البديل الأخير: "ستنفذ إسرائيل التنفيذ في المنطقة العازلة من خلال مزيج من المعلومات الاستخباراتية والنار. وميزة هذا البديل هي التكاليف المنخفضة نسبيا للإنفاذ وإمكانية إتاحته على أساس روتيني دون معضلات خطيرة. ميزة أخرى لها هي الرسالة التي تنقلها: الإرهاب ضد إسرائيل تسبب في خسارة الأراضي".

هاجم إسرائيل الصغيرة وستحصل على إسرائيل الكبرى.

تماما كما استخدم القادة الأوائل لإسرائيل، بن غوريون وليفي إشكول وإسحاق رابين غزو الأراضي كوسيلة لمعاقبة أولئك الذين هاجموا إسرائيل، وأدت الهزيمة وفقدان الأراضي إلى اتفاقيات سلام مع مصر والأردن، لذلك يجب على إسرائيل الآن استخدام نفس التكتيك في لبنان وسوريا، يتم حثها.

بعد كل شيء، يدعي الصهاينة المتدينون أن القدس تمتد على طول الطريق إلى دمشق.

الرد الوحيد الذي ستثيره هذه الخطط هو حرب دائمة على جميع الجبهات من قبل كل شعب في العالم العربي. أولئك الذين يبقون على الهامش اليوم، لن يفعلوا ذلك غدا. سوف يخجلون من العمل.

إنها مسألة وقت فقط قبل هذه الحرب وهذه التكتيكات تشمل كل بلد تهدده غارات العقاب الإسرائيلية وحدودها الآخذة في الاتساع.

سوف يمزق الأردن في الوقت المناسب معاهدة السلام مع إسرائيل. إيران وحزب الله سيقاتلان من أجل حياتهما.

استغرق الأمر أسابيع حتى أطاح الأمريكيون بطالبان في عام 2001 و 20 عاما أخرى حتى تجبرهم طالبان على المغادرة.

استغرق الأمر ثلاثة أسابيع لإسقاط تمثال صدام حسين في بغداد في أبريل 2003 وثماني سنوات أخرى حتى انتهى الدور القتالي للولايات المتحدة في العراق بالعار والهزيمة.

هذه ليست سوابق سعيدة للحرب، التي ستشمل أكثر بكثير من الإطاحة بالأنظمة القمعية التي لا تحظى بشعبية في أفغانستان والعراق. ستشمل هذه الحرب هوية السنة والشيعة في سوريا والأردن والعراق وإيران.

ستكون هذه الحرب وجودية لجميع المعنيين.

ستكون هذه حربا حتى النهاية. هل سينتهي بالغزو أم التراجع؟ لست متأكدا من أن إسرائيل لديها القدرة على إعادة الحسابات والتوقف وإعادة التفكير، وهي تسير بشكل أعمى نحو زوالها.


المصدر: ميدل إيست آي




روزنامة المحور