الأحد 23 تشرين أول , 1983

تفجير مقر لقوات المارينز الأمريكية في بيروت

في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول / أكتوبر عام 1983، كانت الولايات المتحدة على موعد مع أكبر وأصعب عملية في تاريخها منذ الحرب العالمية الثانية. اذ فجّرت مجموعة عُرفت بـ "المستضعفين في الأرض" أو "المجموعة المؤمنة" مقر القوات الأمريكية الخاصة (الماينز) في لبنان.

مسار العملية

نفذت العملية عبر سيارتان مفخختان:

السيارة الأولى، لم تكن شاحنة نقل المياه كما كانت القوات الامريكية تتوقع، بل سيارة تحمل كميات من المتفجرات، حوّل السائق شاحنته إلى طريق يؤدي إلى المجمع، وقادها نحو ساحة انتظار السيارات لإيهام الأمريكي ان الأمور لا تزال طبيعية، ثم فجأة أعاد تحريك السيارة وقادها بسرعة حتى اصطدم بحاجز ارتفاعه 5 أقدام من الأسلاك الشائكة التي تفصل موقف السيارات عن المبنى، انفجر السلك ومرت الشاحنة بعد ذلك بين موقعي حراسة ومن خلال بوابة مركبة مفتوحة في السياج المحيط بسياج مشبك، وتحطمت من خلال كوخ حراسة أمام المبنى، لتنفجر في بهو المبنى الذي كان بمثابة ثكنة للكتيبة الأولى من مشاة البحرية الثامنة "كتيبة الانزال".

وبعدها بدقائق السيارة الثانية تنفجر في مبنى "دراكار" المكوّن من تسعة طوابق في منطقة الرملة البيضاء في بيروت الغربية، حيث تتمركز الوحدة الفرنسية، فقتلت 55 مظليًا من فوج المظليين الأول، وثلاثة مظليين من فوج المظليين التاسع وجُرح 15 آخرون، واعتبرت أيضاً أكبر خسارة عسكرية فرنسية بعد انتهاء الحرب الفرنسية على الجزائر.

أدت العملية الى مقتل 241 جندياً أمريكياً وانسحب على إثرها القوات الأمريكية من لبنان بعد أن وضعت واشنطن جائزة مالية بقيمة 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن المنفذين.

روابط مرتبطة بالحدث:

تفجير مقر المارينز: أكبر عملية ضد القوات الأمريكية في تاريخها

الذكرى الـ38 لتفجير مقر المارينز الأمريكيين في بيروت.. الضربة الأقسى في تاريخهم

تفجير مقر مشاة البحرية الأمريكية (قوات المارينز)

السيد نصر الله يكشف تفاصيل لأول مرة عن تفجير مقر المارينز

هكذا أخفق الأميركيون وحلفاؤهم في لبنان... ذكرى تفجير المارينز في بيروت

ماذا ولماذا؟ تفجير المارينز بيروت 1983


الصور


روزنامة المحور